فار كراي (Far Cry)، سلسلة ألعاب المغامرة والتشويق والأكشن

كل ما تريد معرفته عن لعبة المغامرة والتشويق فار كراي بمختلف إصداراتها، بالإضافة إلى مراجعة للفيلم المقتبس من اللعبة والمزيد

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/05/2016
آخر تحديث: 29/06/2016
من العاب الاكش والمغامرات الأوسع شهرة في العالم والتي اقتبست لفلم

سلسلة فار كراي سلسلة من العاب الأكشن والمغامرة وتشتهر بكونها تمنح اللاعبين تجربة لا تنسى؛ من حيث وضعهم في بيئة مثيرة من نمط العالم المفتوح، متنقله بهم من جبال الهمالايا إلى السهول الإفريقية إلى العديد من الأماكن الجذابة والمثيرة والمصممة بإتقان، كما تتضمن اللعبة برنامجاً لتحرير الخرائط يمكّن اللاعبين من صنع خرائطهم الخاصة ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين.

فار كراي، سلسلة من الألعاب الإلكترونية من منظور تصويب الشخص الأول (First-person shooter) يرتكز هذا النوع من ألعاب الفيديو على منح اللاعب صورة مشابهة للصورة الحقيقية للواقع؛ أي أن اللاعب لا يرى جسده أو المركبة التي يقودها، بل يرى أرض المعركة من عيون الشخصية التي يلعب بها، وبالتالي لا يرى أي شيء من جسده باستثناء يديه اللتين تحملان السلاح، مما يجعل اللاعب يعيش الأحداث وكأنه يستخدم عينيه الفعليتين.

وتكون معظم ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول، خلافاً للألعاب من منظور الشخص الثالث إذ تتيح رؤية كامل جسد الشخصية التي يتحكم بها اللاعب. ولعبة فار كراي من نمط العالم المفتوح (Open world) التي تتيح للاعب التجول بحرية في العالم الافتراضي، وحتى إجراء تغييرات على البيئة المحيطة باللاعب. كما أنه عادةً ما تحوي ألعاب العالم المفتوح بعض الحواجز والقيود مثل: المناطق المقفلة إلا أنها عموماً تتيح جانباً واسعاً من الحرية للاعب. وللمزيد حول منظور اللاعب والألعاب من نمط العالم المفتوح، تستطيع قراءة مقالتنا عن اللعبة الشعبية أساسنز كريد من نمط العالم المفتوح والمصممة من منظور الشخص الثالث.

طورت (Far Cry) من قبل الشركة الألمانية كرايتيك (Crytek ) المعروفة؛ بنمط العاب تصويب منظور الشخص الأول. ونشرت من قبل الشركة الفرنسية (Ubisoft).

فيلم فار كراي المقتبس عن اللعبة

صدر في عام 2008 الفيلم الألماني الإنجليزي المقتبس عن اللعبة بإسم (Far Cry)، حيث يحمل الفيلم نفس إسم اللعبة وهو من صنف أفلام الحركة والأكشن؛ تدور أحداثه حول الصحفية الإستقصائية فاليري Valerie التي تعد تقريراً حول التجارب السرية التي يجريها الدكتور كريجر (Dr. Krieger) على إحدى الجزر الغامضة لخلق جنود خارقين (Super Soldiers) مطيعين لا يمتلكون أي ذكاء، وتستعين فاليري بجاك كارفر (Jack Carver) الذي يعمل كقبطان سفينة ويملك خبره عالية في القتال واستخدام الأسلحة؛ كونه عضو سابق في القوات الخاصة.

سرعان ما تتعقد الأمور على الجزيرة ويصبح كل من فاليري وجاك كارفر  في مواجهة الدكتور كريجر وجنوده. وقد تلقى الفيلم مراجعات سلبية من قبل النقاد والمشاهدين حيث أنه حصل على تقييم 3.1/10 على موقع (IMDb) بناءً على تقييم أكثر من أحد عشر ألف مستخدم، كما حصل على تقييم 12% على موقع الطماطم الفاسدة (Rotten Tomatoes) المشهور بجمعه بين رأي المتابع العادي ورأي الناقد السينمائي، لكن إن أعجبتك قصة الفيلم، لا تدع المراجعات السلبية من قبل الأخرين تثنيك عن مشاهدته.

السلسلة الرئيسية من اللعبة

بلغت إصدارات اللعبة الرئيسية حتى تاريخ كتابة هذا المقال في أذار من العام 2016، أربعة إصدارات رئيسية، تنوعت تلك الإصدارات في قصصها وأسلوب لعبها وأجريت عليها العديد من التطويرات والتحديثات وهذه الإصدارات هي:

الإصدار الأول: Far Cry 2004

صدرت اللعبة في أذار من العام 2004 كأول إصدار من سلسلة ألعاب فار كراي وهذا الإصدار متاح على الويندوز (Windows)، وقد بيع ما يقرب من 730 ألف نسخة من اللعبة بعد أربعة أشهر فقط من صدورها، تدور اللعبة حول جاك كارفر (Jack Carver) العميل السابق في القوات الخاصة والذي يحاول إنقاذ الصحفية الإستقصائية فاليري (Valerie) المحتجزه في إحدى القواعد السرية في أرخبيل الجزر المعروف بإسم ميكرونيسيا (Micronesia) الموجود في المحيط الهادئ، بعد أن قام المرتزقة بتدمير قاربهم، يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

اللعبة متاحة للعب الفردي واللعب الجماعي (Multiplayer)، وهي غير متاحة للعب عن طريق النت (Online) حيث أن شركة (Ubisoft) ألغت خدمة اللعب عن طريق النت لهذا الإصدار في تشرين الأول من العام 2015.

الإصدار الثاني: Far Cry 2 2008

يتميز هذا الجزء عن الجزء الأول الذي سبقه من اللعبة بكونه يمنح حرية أكبر للاعب في الحركة سامحاً له باكتشاف المناظر الطبيعية لإفريقيا  عن طريق التنقل بين أدغالها وصحاريها وسهول السافانا التي تميزها، فاللاعب يستطيع في هذا الإصدار استخدام العديد من وسائل النقل كالسيارات والشاحنات والطائرات الشراعية... إلخ.

تدور أحداث اللعبة في العصر الحديث خلال الحروب الأهلية المستعرة في وسط إفريقيا، حيث يتحكم اللاعب بالشخصية الرئيسية في اللعبة وهي عبارة عن أحد المرتزقة الذي يسعى لمعرفة مكان تاجر أسلحة سيء السمعة يلقب بابن أوى (The Jackal) بغية اغتياله، يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا، وقد بيع منها ما يقرب من 2.9 مليون نسخة حتى 23 من ديسمبر/كانون الثاني لعام 2009.

اللعبة متاحة للعب الفردي واللعب الجماعي (Multiplayer)، كما يمكن الاستمتاع باللعبة عن طريق النت (Online) حيث تتسع اللعبة لـ 16 لاعب كحد أقصى في ميدان المعركة عن طريق اللعب (Online).

الإصدار الثالث: Far Cry 3 2012

سائح أمريكي غني يدعى جيسون برودي (Jason Brody) وبصحبته أخويه (Grant) و (Riley) وبعض من أصدقائه، يحطون رحالهم في إحدى الجزر الاستوائية بين المحيطين الهندي والهادي للإحتفال بحصول أخ جيسون على رخصة طيار، وأثناء إحتفالهم تقع الجزيرة التي يحتفلون عليها بيد القراصنة الذين يقومون بإحتجاز جيسون ومن معه، ليبدأ جيسون الذي تدور حوله قصة اللعبة؛ في مغامرة للهرب من القراصنة وإنقاذ أصدقائه، تستطيع مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014 تم بيع ما يربو من 10 ملايين نسخة من هذا الإصدار، كذلك فإن الإصدار متاح على ويندوز windows وعلى منصات (Xbox 360) و (PlayStation 3).

الإصدار الرابع: Far Cry 4 2014

تدور أحداث اللعبة في دولة خيالية تدعى كيرات (Kyrat) تقع في منطقة جبال الهمالايا، في بيئة مليئة بالجبال والمياه والقرى والغابات، متتبعة أجاي جالي (Ajay Ghale) بطل اللعبة الذي يعود إلى بلاده بغية نثر رماد أمه المتوفاة في منطقة في بلده تسمى (Lakshmana) ليلبي بذلك وصية أمه الأخيرة، ولكنه سرعان ما يتورط في الحرب الأهلية المندلعة في بلاده بين الحاكم المستبد باجان مين (Pagan Min) وحركة المقاومة المناوئه له والمسماة الطريق الذهبي (Golden Path).

تتنوع الأسلحة التي يمكن للاعب استخدامها في هذا الإصدار كالنشاب، بنادق الصيد، الألغام، رمي السكاكين والأقواس، قاذفات اللهب والصواريخ، وعلى عكس الأجزاء السابقة، يستطيع اللاعب إخفاء جثث الأعداء وتحطيم الكثير من الأشياء وإمتطاء الفيلة، كما يمكنه أيضا صيد الحيوانات وحتى سلخ جلودها، يمكنك مشاهدة تريلر اللعبة من هنا.

اللعبة متوفرة على منصات ( PlayStation 3 ،PlayStation 4 ،Xbox 360 ،Microsoft Window ) اللعبة متاحة للعب الفردي والجماعي (Multiplayer)، وحتى نهاية العام 2014 تم بيع 7 ملايين نسخة من هذا الإصدار للعبة.

تلك هي الإصدارات الرئيسية من لعبة فار كراي، وقد صدر العديد من الإصدارات الفرعية للعبة كان أخرها في العام الجاري 2016 تحت اسم (Far Cry Primal)، وقد تم إطلاق هذا الإصدار على منصات ( PlayStation 4وXbox One )في 23 فبراير/ شباط، وعلى الويندوز (Microsoft Windows) في الأول من مارس/ أذار من العام الحالي 2016، وتدور أحداث اللعبة في هذا الإصدار خلال العصر الحجري قبل عشرة ألاف عام قبل الميلاد في أحد السهول في وسط أوروبا؛ ولهذا توقع رؤية الكثير من الحيوانات المنقرضة كالماموث والديناصورات.

بطل اللعبة في هذا الإصدار الفردي؛ هو تاكار (Takkar) الذي يكون صياداً عادياً وترتفع مرتبته الإجتماعية ليصبح قائد قبيلة يسعى إلى السيطرة على القبائل الأخرى، وترسيخ سلطة قبيلته والتغلب على الحيوانات الضاريه وصيدها.

ما عليك الأن إلا اختيار الإصدار الأكثر تميزاً بالنسبة لك لتشرع في اللعب، ولربما ترغب بمشاركة صديقك المفضل باللعب الجماعي (Multiplayer) أو اللعب عن طريق الانترنت (Online)، ولا تنسى أن تخبرنا عن تجربتك في اللعبة إن كان لديك تجربة سابقة معها.

توفي كاتب المقال، الزميل علي وسوف في يوم السبت الموافق 11/6/2016 بمرض مفاجئ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وتجاوز عن خطاياه، وألهم ذويه وأصدقائه وزملائه الصبر والسلوان، ادعوا له بالرحمة كلما زرت هذه الصفحة رجاء.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر