ماسكات الكركم على البشرة

تعرف على أهم الفوائد التي تقدمها ماسكات الكركم للبشرة
تاريخ النشر: 09/10/2017
آخر تحديث: 09/10/2017
ماسكات الكركم للبشرة

يعد الكركم من النباتات العشبية المعمرة، كما أنه من فصيلة الزنجبيل وموطنه الأصلي هو الهند، يقدم الكركم للإنسان الكثير من الفوائد المتنوعة التي تساعده على القيام بوظائفه اليومية.

كما أنه لذيذ جداً حيث يدخل في الطبخ بشكل كبير جداً، ويتميز بلون برتقالي فاقع أو لون أصفر ويساعده هذا اللون المميز في مجال صناعة أصبغة الألبسة أو ملونات الطعام الطبيعية.

الكثير من السيدات يعتنين ببشرتهن بشكل كبير؛ لأن البشرة الناعمة والصحية ترفع من المعنويات وتعكس الاهتمام الكبير للمرأة بنفسها، لكن للأسف لم يتم تسليط الضوء بما فيه الكفاية على فوائد الكركم للبشرة على الرغم من وجود الكثير من ماسكات الكركم الخاصة بتحسين صحة الجلد.

حيث يملك الكركم الكثير من الفوائد الوقائية والعلاجية التي تساعد في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً بالإضافة إلى قدرته على التخلص من حب الشباب وتبقعات الجلد وغيرها من الآثار السيئة التي قد تظهر على الجلد نتيجة التقدم في السن أو التعرض الدائم لأشعة الشمس أو أي سبب آخر.

لذا سنتناول في هذا المقال أهم المعلومات عن الكركم بالإضافة إلى الماسكات الخاصة بالبشرة وكيفية تحضيرها.

1

أهم ماسكات الكركم وكيفية تحضيرها

يوجد العديد من ماسكات الكركم التي تستخدم حول العالم، سنتعرف في هذه الفقرة على أهم هذه الماسكات وطريقة تحضيرها وكيفية وضعها وإزالتها.

1. ماسك الكركم مع الخل والعسل والحليب؛ للحصول على بشرة مشرقة

مكونات الماسك

  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي.
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي والطازج.
  • نصف ملعقة من الحليب أو اللبن.

طريقة التحضير

  • تغسل اليدين والوجه لإزالة كل آثار مستحضرات التجميل.
  • يخلط الكركم والعسل في إناء جاف.
  • يضاف خل التفاح والحليب (أو اللبن).
  • تخلط المقادير حتى تتشكل عجينة (احرص على عدم جعل العجينة رقيقة جداً لكي لا تتشقق).
  • يوضع القناع على الوجه مع التمسيد برقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • يزال عن الوجه بالماء الدافئ.
  • يوضع الماسك مرتين في الأسبوع لضمان نتائج أفضل.

فوائد المكونات

  • يعتبر الحليب عنصراً رئيسياً في ماسكات الوجه للحصول على بشرة ناعمة بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يصغر حجم المسامات الكبيرة ويحارب آثار التقدم في السن.
  • أما العسل فمهمته الأساسية تغذية الجلد والمساعدة في توهج البشرة، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا ويساعد على التخلص من حب الشباب وتبقعات الجلد.

2. ماسك الكركم والأفوكادو باللبن

مكونات الماسك

  • ربع ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من الأفوكادو.
  • ملعقة صغيرة من اللبن.

طريقة التحضير

  • يتم سحق الأفوكادو بواسطة شوكة، أو باستخدام الخلاط.
  • يتم مزج كمية من الأفوكادو المسحوق والكركم المطحون واللبن في إناء جاف.
  • يتم وضع الماسك على الوجه مع التمسيد بحركات دائرية.
  • يترك الماسك على الوجه لمدة خمس دقائق.
  • يزال الماسك باستخدام المياه الباردة.

فوائد المكونات

  • يقوم الأفوكادو بتغذية الجلد بسبب كمية فيتامين E الكبيرة الموجودة فيه، كما أنه ينظف ويرطب البشرة ويحارب الآثار الناتجة عن التقدم في السن.
  • يحسن اللبن من صحة الجلد بسبب فيتامين B بالإضافة إلى الكالسيوم الموجود فيه، كما يساعد على التخلص من حب الشباب ويحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.

3. ماسك الكركم والليمون والعسل

مكونات الماسك

  • ربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
  • نصف ملعقة من عصير الليمون الطازج.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير

  • تمزج المقادير في إناء جاف حتى تصبح عجينة (يمكن إضافة بعض الطحين من أجل أن تتماسك العجينة أكثر).
  • يوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق، ويمكن أن يترك على الوجه حتى يجف القناع بشكل كامل.
  • بعد الانتهاء يزال الماسك عن الوجه بالمياه الدافئة.

فوائد المكونات

لعصير الليمون فوائد مهمة على البشرة حيث أنه يقوم بتقليل حجم مسامات الوجه، كما يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس البيضاء.

2

ما هي الفوائد التي يقدمها الكركم للعناية بصحة الجلد؟

بالإضافة إلى كل ما سبق من الفوائد يقدم الكركم مجموعة جديدة من الفوائد لكن هذه المرة خاصة بالبشرة، حيث أجريت العديد من الدراسات حول أهمية الكركم للبشرة.

فبحسب دراسة نشرت عام 2016م على "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI)، فإن الكركم يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والحكة والصدفية والبهاق.

كما يساعد الكركم على التخلص من حب الشباب من خلال خصائص مفيدة للجلد بشكل عام، وذلك بسبب مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات والطفيليات الموجودة في الكركم.

الذي يحتوي خصائص هامة مضادة للتورم أيضاً، لذلك إن كنتِ تعانين من انتفاخ أسفل العينين فماسكات الكركم هي الحل للتخلص من ذلك وتالياً سنتعرف على أهم هذه الماسكات.

فوائد ماسكات الكركم للبشرة

سنتناول في هذه الفقرة أهم الفوائد التي تقدمها ماسكات الكركم للبشرة.

1. علاج أمراض الجلد المتنوعة

يعتبر الجلد خط الدفاع الأول عن الجسم لذلك يحتكُّ بالكثير من مسببات الأمراض، مما يجعل فرص حدوث الالتهابات أو ظهور حب الشباب أو غيرها من أمراض الجلد كثيرة.

حسب ملخص دراسة نشر عام 2016م على "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن الكركم يملك خصائص علاجية للكثير من أمراض الجلد وخاصةً الالتهابات والانتفاخات وحب الشباب.

2. ماسكات الكركم تعالج اضطرابات الجلد

من منا لم يعاني من تحسس الجلد والتهابه واحمراره المزعج، لكن اليوم مع ماسكات الكركم وخلطاته أصبح التخلص من هذه الأعراض المزعجة سهل وبسيط جداً.

فحسب ملخص دراسة نشر على موقع (Research Gate) عام 2013م، فإن الكركم يخفف من التهاب الجلد واحمراره بشكل كبير كما أن له القدرة على تخفيف تهيج الجلد ومعالجة الأكزيما والصدفية.

يسرع أيضاً من علاج الكدمات، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لتخفيف آثار الحروق الواضحة على الجلد.

3. الكركم لتجديد الجلد

إن الكثير من المشاكل التي تصيب الجلد عند الإنسان تعزى إلى وجود طبقة من الجلد الميت الذي يحتاج إلى الإزالة وتعويضه بطبقة جديدة من الجلد الحي الذي يضيف الإشراق إلى البشرة.

وفي دراسة حديثة نشرت عام 2016م على موقع (Dove Press) فإن الكركم يحفز عمل الجلد ويجدد الأنسجة التالفة ويعوضها بالإضافة إلى أنه يساعد على التئام الجروح والحروق وتعويض ما يتلف من خلايا الجلد، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الكركم كعلاج طبيعي للكثير من مشاكل الجلد.

4. لا تقلقي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

للأسف فإن التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس يمكن أن يعرض بشرتنا إلى أضرار كبيرة ناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر عن الشمس مثل الحروق والاحمرار والالتهابات.

لكن في ملخص دراسة نشر عام 2016م على موقع (Wiley Online Library) فإن الكركم يملك خصائص وقائية وعلاجية للأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لا سيما الحروق.

3

ما هو الكركم؟

يعتبر الكركم من التوابل المعروفة في معظم أنحاء العالم، كما شاع استخدامه عند القدماء، يتميز  بلونه البرتقالي أو الأصفر المميز في حين أن قشرته الخارجية قبل الطحن تكون بلون بني.

ونكهته اللذيذة التي يضيفها إلى الطعام تعد قريبة من نكهة الفلفل في حين أن رائحته تعتبر مزيجاً من رائحة البرتقال والزنجبيل.

يدخل الكركم في صناعة الكاري ويعتبر من أشهر التوابل في المطابخ الآسيوية، ويملك الكركم العديد من الفوائد المهمة التي يقدمها لجسم الإنسان مما يساعده على القيام بوظائفه الحيوية.

أصل تسمية الكركم

من الممتع معرفة أصل الكلمات التي نستخدمها بشكل دائم في حياتنا اليومية، في اللغة العربية لفظة "الكركم" تعني (نبات طبي من فصيلة الزنجبيل تستعمل جذوره في صنع التوابل والصباغ الأصفر الفاقع في حين أن أزهاره الصفراء ذات رائحة طيبة).

لكن لا يوجد أي دليل على أصل التسمية ولماذا اختير هذا اللفظ، وفي الإنجليزية أصل الاسم غير معروف، لكن يعتقد أنه مشتق من اللغة الإنجليزية في العصور الوسطى، وقد يكون من أصل لاتيني حيث قد يكون لفظ (Turmeric) مشتق من اللفظ اللاتيني (Terra Merita)، وفي اعتقادات أخرى يرجع أصل الكلمة إلى اللغة السنسكريتية.

الكركم ملون طبيعي وصباغ خاص

معظم الأشخاص يجهلون أن للكركم استخدامات أخرى غير المطبخ، فلا يوجد الكثير ممن يعلمون أن الكركم يستعمل لصباغ الأقمشة في الهند!

نعم، يستعمل الكركم في صناعة الصباغ الأصفر الذي للثياب في الهند وبنغلاديش، كما أنه ملون طبيعي للمواد الغذائية، حيث يضاف أحياناً للخردل لإعطائه اللون الأصفر المميز الذي يشتهر به، كما يضاف إلى مرق الدجاج من أجل تلوينها باللون الأصفر أيضاً.

4

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الكركم

لكي يقدم لنا الكركم فوائد صحية لابد من امتلاكه للكثير من المواد والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، فبدون هذه العناصر لن تتواجد الفوائد، سنتعرف في هذه الفقرة على العناصر الغذائية الهامة الموجودة في كل 100 غرام من الكركم.

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من الكركم

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من الكركم

الحريرات

354 حريرة

الكربوهيدرات

64.9 غرام

الدسم

9.9 غرام

البروتين

7.8 غرام

فيتامين C

25.9 ميلليغرام

فيتامين E

3.1 ميلليغرام

فيتامين K

13.4 ميكروغرام

فيتامين B6

1.8 ميلليغرام

الكالسيوم

183 ميلليغرام

الحديد

41.4 ميلليغرام

المغنيزيوم

193 ميلليغرام

الفوسفور

268 ميلليغرام

البوتاسيوم

2525 ميلليغرام

الصوديوم

38 ميلليغرام

الزنك

4.3  ميلليغرام

النحاس

0.6 ميلليغرام

المنغنيز

7.8 ميلليغرام

 

كما لاحظنا؛ يمتلك الكركم الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة والضرورية لجسم الإنسان، وهذا هو السبب الكامن خلف كل تلك الفوائد التي يقدمها الكركم لنا.

فوائد الكركم المتنوعة

حسب "لمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية" فإن الكركم يقدم العديد من الفوائد مثل التقليل من الالتهابات والحد من النوبات القلبية والسيطرة على هشاشة العظام وآلام الركبة.

كما يقلل من تهيج الجلد بالإضافة إلى أنه يملك تأثيرات إيجابية على مختلف أنواع السرطان والتهاب القولون والسكري والتهاب المفاصل.

في النهاية... من الواضح أن الكركم من المواد الغذائية الهامة جداً للإنسان، حيث أنه يقدم لنا النكهة اللذيذة والفوائد الصحية المتنوعة التي نحتاجها.

ناهيكم عن ماسكات البشرة المفيدة التي يقدمها لنا بكل ما تملكه من خصائص علاجية ووقائية لبشرة الإنسان، لذلك لابد من تذكر خصائصه هذه والاستعانة بها في المرة القادمة التي نواجه فيها مشكلة ما في المطبخ أو في حال تعرضنا لإحدى مشاكل الجلد التي لا تنتهي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر