تطبيق فيسبوك للهواتف الذكية والموبايلات

ميّزات وخدمات تطبيق الفيسبوك الخاصّ بالهواتف الذّكيّة والموبايلات

الكاتب:
تاريخ النشر: 07/05/2016
آخر تحديث: 21/10/2016
يوفر تطبيق فيسبوك أغلب الخدمات التي يقدمها موقع فيس بوك تقريبا، كما يتم تحديثه أسبوعيا لإضافة المزيد من الخدمات

أعلنت شركة فيسبوك في كانون الثاني/ يناير من عام 2007 دعم الهواتف المحمولة لموقعها الإلكتروني (m.facebook.com) من خلال متصفّح الويب الخاصّ بهذه الهواتف؛ قبل إصدار تطبيق الفيس بوك (Facebook App) دون الحاجة لاستخدام المتصفّح في ظلّ التّطور التّدريجي الّذي شهده عالَم الهواتف النقّالة.

تطبيق الفيسبوك للهواتف الذكية: هو تطبيق مصمَّم للهواتف الذّكيّة أصدرته شركة وشبكة التّواصل الاجتماعي (Facebook) لتسهيل عمليّة التّواصل والاستفادة من خدمات موقع فيسبوك (Facebook Website) دون عناء، حيث يُقدّم التّطبيق مجموعة من الخدمات والأدوات الّتي تساعدك على تحقيق التّواصل الاجتماعي وتطوير علاقاتك الشّخصيّة والوصول إلى جميع الخدمات الّتي يوّفرها موقع فيسبوك مثل: الصفحات (Pages)، الأحداث (Events)، الألعاب (Games)،الصور (Photos)، الفيديوهات (Videos)، الأماكن (Places) وغيرها بكلّ سهولة ويُسر.

ومنذ أواخر عام 2012 حتّى اليوم ومع ارتفاع نسبة استخدام الهواتف الذّكيّة أصبح دخول المُستخدمين إلى حسابهم الشّخصيّ على موقع فيسبوك عبر هواتفهم المحمولة، هو الطّراز السّائد في ظلّ ثورة التّكنولوجيا المُستمرّة الّتي يشهدها عصرنا الحاليّ.

سنستعرض في هذا المقال أهميّة الفيسبوك أب، المزايا والخدمات الّتي يوفّرها للمُستخدمين، كيفيّة استخدامه والاستفادة منه باعتباره المنصّة الخاصّة بأشهر شبكة تواصل اجتماعي حول العالم، ويُمكنك تحميل (Facebook App) عبر الموقع الرّسمي لشركة فيسبوك أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.

خدمات وتحديثات تطبيق الفيسبوك منذ إطلاقه حتّى الآن

قبل إطلاق (Facebook App) لم يكن بمقدور مُستخدمي الهواتف المحمولة سوى التعبير عن حالتهم من خلال خدمة الـ (Status) التّي يمكن تعديلها باستمرار داخل المربّع الخاصّ بها (Whats’s on your mind ?) باستخدام الكتابة فقط، بعدها ومع تطوّر الأجهزة المحمولة أصبح بإمكان المستخدمين من خلال تطبيق الفيسبوك؛ التمتّع بنفس خدمات الموقع داخل متصفّح الويب لكن بسهولة أكبر، أوّلها كان خدمة إدراج الصور على صفحة المُستخدم الخاصّة (User Profile) أواخر عام 2005 دون إمكانيّة القيام بإضافة صديق في البداية إلى الصورة المُدرجة (Tag Friend).

لكن بعدها مباشرةً وفّر الفيسبوك إمكانيّة إلحاق صديق بالصورة، وذلك من خلال وضع إشارة @ قبل اسمه، ثمّ قامت شركة فيسبوك في الخامس من أيلول/ سبتمبر عام 2006 بإطلاق صفحة هي الرئيسيّة بالموقع (News Feed) والّتي تظهر أوّلاً فور دخولك الفيسبوك وتحمل أخبار أصدقائك (Friends) وتقوم بتحديث نفسها تلقائيّاً فور إضافة أخبار جديدة (New Stories).

ومع أواخر عام 2007 أطلق موقع فيسبوك خدمة الصفحات (Facebook Pages) والّتي يُمكنك من خلالها خلق صفحة خاصّة بك أو بالاشتراك مع أصدقائك ويمكن أن تحمل هذه الصّفحة موضوعات مُختلفة حسب الرّغبة، وفي الفترة نفسها طوّرت إدارة الفيسبوك خدمة تعديل الحالة (Status Updates) وأعطت المُستخدمين فرصة إدراج حالاتٍ مُضافٍ إليها صوراً أو فيديوهات إلى جانب الكتابة، ومع توالي التّحديثات أصبح بإمكان المُستخدم التّعليق على أخبار أصدقائه (Comment) في 25 حزيران/ يونيو من عام 2008، قبل أن يتم إطلاق خدمة (Facebook Credits) لشراء هدايا من موقع فيسبوك (Facebook Gifts).

مميزات وإضافات على التطبيق في عامي 2009 و 2010

في التاسع من شباط/فبراير عام 2009 وبعد إطلاق خدمة التّعليق (Comment)، أصدرت الإدارة خدمة جديدة وهي زرّ الإعجاب (Like Button) حيث يُمكنك وضع إعجابك على أخبار أصدقائك أو الصّفحات المختلفة، وقد لاقت هذه الخدمة رواجاً منقطع النّظير منذ إنشائها حتّى يومنا هذا، وفي العاشر من أيلول/سبتمبر من العام نفسه أعلن الفيس بوك إمكانيّة إدراج اسم صديق (Tag Friend) في الأخبار (الملصقات Posts) والتعليقات (Comments) بعد أن كانت هذه الخدمة حكراً على الصّور فقط.

كذلك أصبح بإمكان المُستخدم قراءة مقالات حول الشخصيّات المشهورة الّتي يفضّلها من خلال خدمة (Community Pages) الّتي تحوي على مقالات من موقع الموسوعة الحرّة ويكيبيديا، وذلك في 19 نيسان/ أبريل عام 2010، ومع نهاية العام ذاته قامت شركة فيسبوك بإعادة تصميم شكل الموقع؛ حيث خصّصت مربّعاً على يسار كل صفحة خاصّاً بالمُستخدم يتضمّن معلومات أساسيّة حول حياته تحت اسم (About) مثل اسمه (Name)، تاريخ ميلاده (Birthday)، عمله (Work)، دراسته (Education)، مكان الإقامة (City/Country)، جنسه (Gender) وحالته الإجتماعيّة (Relationships).

إضافة خدمات دردشة الفيديو للتطبيق

مع النجاح الهائل الّذي حقّقه موقع الفيسبوك خاصّة على الهواتف الذّكيّة، كان لا بد من القيام بخطوة ضخمة تتناسب مع المكانة المذهلة الّتي وصلها الموقع ألا وهي إضافة خدمة التّواصل المرئي (Video Chat) على خدمة الرّسائل وذلك في السّادس من تموز/يوليو عام 2011، ولكن لم تعمل هذه الخدمة على تطبيق الفيسبوك حتّى أصدرت إدارة الفيسبوك في التاسع من آب/ أغسطس من العام نفسه تطبيقاً آخر مخصّص لنظامي (Android & iOS) ألا وهو تطبيق (Facebook Messenger) الّذي يُمكّنك من التّواصل مع أصدقائك بكافّة الأشكال.

ومن ثمّ انضمّ لاحقاً إلى النّظامين السابقين نظام (Blackberry os)، وفي العاشر من تشرين الأول/أكتوبر عام 2011 أصدرت إدارة الموقع نسخة الـ(Facebook App) الخاصّة بال(iPad) حتّى يتوفّر التّطبيق لكافّة الأجهزة الذّكيّة. ولكي يتجاوب الفيسبوك مع ازدياد الأخبار والملصقات على الموقع بسبب ارتفاع أعداد المُستخدمين بشكل ملحوظ، قامت الإدارة برفع عدد الأحرف والأرقام والإشارات المسموح بها في مربّع الحالة (Status Update) من 500 إلى أكثر من 60.000  رمز وذلك مع نهاية عام 2011.

خصائص جديدة ودعم لملصقات المستخدمين والهاش تاج

في شهر نيسان/أبريل عام 2013 وبعد تخطّي عدد مُستخدمي الفيسبوك حاجز المليار مُستخدم حول العالم، أدرج القائمون خاصيّة جديدة هي تعابير الوجه (Stickers) والحالات النفسيّة والعاطفيّة (Emotions) ولكنّهم خصّوا بها تطبيق الفيسبوك الخاصّ بنظام الـ(iOS) أولاً قبل أن تشمل كافة الأنظمة للهواتف الذّكيّة بالإضافة إلى الحواسيب المختلفة في وقت لاحق، بعدها وفي شهر حزيران/يونيو من العام نفسه أعلن الفيسبوك دعمه لخاصيّة (#Hashtag) الّتي يعتمد عليها موقع (Twitter) وهي عبارة عن رابط (Link) يمكن الانتقال من خلاله إلى صفحة أخرى، وفي 26 من أيلول/سبتمبر عام 2013 بدأ الفيسبوك أب يسمح لمُستخدميه بتعديل مُلصقاتهم وتعليقاتهم (Editing) بعد القيام بنشرها.

ومع مرور 10 سنوات على إطلاق موقع فيسبوك وفي الرابع من شباط/فبراير عام  2014 تحديداً، قدّم القائمون هديّة للمُستخدمين في هذه المناسبة الخاصّة تمثّلت بفيديو يُعيد مَشاهد مسجّلة على الموقع من حياة كل مُستخدم، قبل أن يُتيح التّطبيق إمكانيّة التعديل على الفيديو، وفي تموز/يوليو  من العام نفسه أصبح بإمكان المُستخدم الاحتفاظ بالروابط (Links)، الصفحات (Pages) والأماكن (Places) للاطّلاع عليها في وقت لاحق.

تطبيق فيسبوك على الهواتف الذكية يطور أدوات تدعم عمل الصحفيين وأخرى للمشاهير

استمرّ النجاح المُتصاعد لفيسبوك وأصبحت دائرة خدماته الّتي يقدّمها للمُستخدم واسعة للغاية لدرجة أنّه وفّر خدمة خصّ بها كاتبي المقالات الالكترونيّة تُدعى (Instant Articles) في الثاني عشر من أيّار/مايو عام 2015، وهي خدمة المقالات المُستعجلة الّتي تتيح لناشر المقال أن يستعرض مقاله أو جزء منه من خلال تطبيق الفيسبوك على هاتفه النقّال بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى الذّهاب لموقع النّشر الأساسي، كما تتيح له إمكانيّة التّحليل والتّصحيح من خلال توفير أدوات خاصّة مثل (Google Analytics)، (Omniture) و (Comscore).

وقد سمح الفيسبوك للمُستخدم باختيار ما يُفضّل من الأخبار والملصقات لتظهر له أوّلاً في أعلى الصّفحة الرّئيسيّة (News Feed)، كذلك أضاف الموقع بعض التحديثات على خدمة الصفحات (Pages) في آب/أغسطس عام 2015 كإمكانيّة مديري الصفحة معرفة سرعة تفاعلهم مع رسائل المُشتركين بالصّفحة، ولم يكتف القائمون عند هذا الحدّ بل تجاوزوه نحو توفير خدمة متابعة البث المباشر (Live Streaming) في آب/أغسطس أيضاً والّتي كانت حكراً على المشاهير فقط؛ قبل أن تتوفّر للصحفيّين وأصحاب الحسابات الموثوقة على موقع فيسبوك.

وحمل الإصدار الأخير من فيسبوك أب في 24 من شباط عام 2016 خاصيّة جديدة وُضِعت إلى جانب زر الإعجاب (Like Button)، حيث أُضيفت ست رموز على شكل وجوه (Faces) للتّعبير عن الشّعور إزاء خبرٍ أو ملصقٍ معيّن، وقد أصبح متوفّراً لكلّ متصفّحات الويب داخل الهواتف المحمولة والحواسيب أيضاً.

خطوات تنصيب واستخدام تطبيق فيسبوك بفعالية

بداية عليك القيام بتحميل التّطبيق من خلال الموقع الرّسمي لفيسبوك أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، ثم اتباع الخطوات التالية:

 

  1. إذا كان لديك حسابٌ مسبق على موقع فيسبوك، أَدخِل بريدك الالكترونيّ أو رقم هاتفك المحمول في مربّع تسجيل الدّخول (Log in) أمّا إذا كنت مستخدماً جديداً فعليك الضغط على زر إنشاء حساب (Sign up)، حيث ستقوم بإدخال بعض البيانات الخاصّة بك كالاسم، تاريخ الميلاد، الجنس، البريد الالكتروني.. دون ضرورة إدراج رقم الهاتف الشّخصي.
  2. بعد الولوج إلى الموقع، ستظهر أوّلاً الصفحة الرّئيسيّة (News Feed) الّتي تحوي أحدث أخبار وملصقات أصدقائك ومختلف الصّفحات الّتي تشترك فيها، ومن خلال سحب الصّفحة إلى الأسفل ستظهر الأحداث الجديدة فوراً (New Stories).
  3. في أعلى الصّفحة، هناك مربّع البحث (Search) حيث يُمكنك القيام ببحثٍ عن أي شيءٍ ترغبه، كالبحث عن شخصٍ معيّن (Person)، صفحة (Page)، مجموعة (Group) ...
  4. إلى جانب مربّع البحث، هناك زر الدردشة (Chat Button) وهو مخصّص لمعرفة مَنْ مِنَ الأصدقاء متّصل بالفيسبوك (Online)، ولكنّك لن تستطيع التّواصل معهم بأيّ شكلٍ من الأشكال دون تحميل تطبيق (Facebook Messenger) من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.
  5. يُمكنك من خلال زر الأصدقاء (Friends Button) الّذي يحمل شعار شخصين بجانب بعضهما البعض؛ أن تقبل أو ترفض أو تعلّق طلبات الصّداقة الموجّهة إليك حتّى إشعارٍ آخر، كذلك يُمكنك العثور على أشخاص قد تعرفهم في نفس الخانة والقيام بإضافتهم إذا رغبت بذلك.
  6. عندما يكتب أحدٌ ما على صفحتك الخاصّة أو يُدرج اسمك على مُلصقٍ ما (Tag)، فإنّ ذلك يصلُك من خلال إشعارٍ باللّون الأحمر في خانة الإشعارات (Notifications) الموجودة إلى جانب خانة طلبات الصّداقة وتحمل شعار الكرة الأرضيّة، كذلك الحال عندما يقوم أحدٌ ما بوضع إعجابٍ أو تعليقٍ على مُلصقٍ لك، أو حتّى على مُلصقٍ كنت قد أبديت إعجابك به أو علّقت عليه في وقتٍ سابق، بالإضافة إلى الأحداث (Events) مثل: مناسبات الميلاد (Birthdays) وغيرها.
  7. يعلو الصفحة الرئيسيّة (News Feed) مباشرةً مربّع إدراج الحالات والمُلصقات (بمَ تفكّرWhat’s on your mind ? )، حيث يُمكنك التّعبير عن حالتك النفسيّة وما تشعر به في تلك الّلحظة (Status) أو إدراج صورة، فيديو، المكان الّذي تتواجد فيه.. وإلصاقه على الصّفحة العامّة (Post).

كما تحوي الخانة الأخيرة في تطبيق الـ(Facebook App)، الّتي تحمل شعار ثلاثة خطوط أفقيّة متوازية أقساماً مختلفة:

أولاً: يُمكنك الدّخول إلى صفحتك الشّخصيّة (Profile) من أعلى هذه الخانة، وكانت تحمل الصفحة الشخصيّة اسم الحائط (Wall) ولكن حلّت مكانه خوارزميّة جديدة تعتمد على التّاريخ والوقت في تنظيم محتويات الصّفحة أُطلق عليها (Timeline).

ثانياً: قسم المفضّلة (Favourite) ويحوي على: المناسبات (Events)، تحديث الفيسبوك (Update Facebook)، أصدقاء بالجوار حيث يُعطيك نتائجاً قريبة من موقعك الجّغرافيّ، العناصر المحفوظة كالرّوابط والأماكن وغيرها، انستغرام (Instagram) حيث يمكنك تحميله من هناك لأنّ شركة فيسبوك استحوذت عليه في شهر نيسان/أبريل من عام 2012 مقابل 1 مليار دولار أمريكي، كذلك يوجد في هذا القسم إمكانيّة البحث عن أصدقاء جدد (Find Friends).

ثالثاً: قسم التّطبيقات (Applications) ويشمل: الألعاب (Games)، الدردشة (Chat) وهو نفس زر الدردشة (Chat Button) الّذي يوجد في الصّفحة الرّئيسيّة، الإعجاب بالصّفحات (Like Pages) بحيث يُطلعك على أبرز الصّفحات المقترحة كي تُسجّل إعجابك على ما ترغب منها، الأصدقاء (Friends)، الصور (Photos)، في مثل هذا اليوم وهي خاصيّة يُمكنك تفعيلها بحيث تتلقّى إشعارات عن أحداث وقعت في مثل كل يوم، أماكن بالجوار حيث تعطيك هذه الخاصيّة إحداثيات موقعك الجغرافيّ والأماكن القريبة منك، المواضيع الرائجة، النكزات (Pokes) وغيرها.

رابعاً: قسم المجموعات (Groups): ويحوي هذا القسم على جميع المجموعات المُنتسب إليها سابقاً، كما يُقدّم لك أبرز المجموعات المُقترحة للانضمام إلى ما ترغب منها، كذلك يوفّر لك هذا القسم خاصيّة إنشاء مجموعة جديدة خاصّة بك وإدارتها (Admin) بإضافة من تريد من أصدقائك إليها، حيث يُمكنك جعلها مجموعة مُغلقة فقط لك ولأصدقائك (Closed Group)، أو مجموعة عامّة يمكن لأي أحد طلب الانضمام إلى المجموعة (Public Group).

خامساً: قسم الصّفحات (Pages): يعرض لك جميع الصّفحات الّتي أُعجبت بها في وقتٍ سابق، كما يُتيح لك خاصيّة إنشاء صفحة خاصّة بك وإدارتها (Admin).

سادساً: قسم الإعدادات (Settings) وفيه مجموعة من خيارات المساعدة والتّحكّم:

  • إعدادات التّطبيق: يُمكنك من هنا التّحكّم بصدور الأصوات من عدمه، واختيار لغة التّطبيق، ومزامنة الصّور، واختيار المواضيع الّتي ترغب من التّطبيق تنبيهك بإشعارات حولها، كذلك من هنا يُمكنك إيقاف خدمة الدردشة أو تفعيلها.
  • تفضيلات آخر الأخبار: تستطيع من هنا اختيار ما تريد أن يظهر لك أوّلاً حسب الأهميّة، كذلك يُمكنك إيقاف خاصيّة متابعة من لم تعد ترغب برؤية منشوراته (Unfollow)، والعكس صحيح حيث يُمكنك إعادة تفعيل المتابعة من جديد.
  • إعدادات الحساب: هنا تقع مجموعة الخيارات المتعلّقة بحسابك الشّخصيّ وأمانه وحمايته، فمن هنا تستطيع تعديل اسمك، بريدك الالكترونيّ، رقم هاتفك وحتّى كلمة سرّ حسابك، كذلك إعدادات الأمان المتعلّقة بالأجهزة المتعارف عليها بالنسبة للحساب، بحيث تُرسَل إليك تنبيهات فور تسجيل دخول حسابك الشّخصيّ من جهاز أو متصفّح جديد...فضلاً عن إعدادات الخصوصيّة الّتي تركّز على خيارات حول الأشخاص الّذين يستطيعون رؤية محتواك أو البحث عنّك أو حتّى الاتّصال بك، بالإضافة إلى إعدادات خاصّة بالموقع، المراسلات النصّيّة، التطبيقات، الإعلانات كذلك حظر المُستخدمين الّذين لا ترغب بدخولهم إلى حسابك أبداً، فالشخص الّذي تقوم بحظره لن يستطيع أن يرى محتواك ولا حتّى إضافتك كصديق.
  • أداة إنشاء الرّمز: الّتي توفّر لك رمز الأمان، وإذا لم يعمل الرّمز بشكلٍ صحيح يظهر لك رمز جديد كلّ 30 ثانية.
  • مركز المساعدة: حيث تستطيع أن تطرح تساؤلك وسيقوم التّطبيق بمساعدتك لإيجاد حل، كما يُوفّر لك المركز مجموعة من الخيارات الّتي يمكن أن تندرج مُشكلتك ضمنها ممّا قد يُسهّل عمليّة مُساعدتك كثيراً.
  • سجل النّشاطات: وهو عبارة عن جدول يُلخّص ما قمت به من نشاطات مؤخّراً من إعجابات وتعليقات، ويُمكنك من هنا إلغاء أي نشاط قُمت به مُسبقاً.
  • اختصارات الخصوصيّة: وتشمل الجزء الأهم من إعدادات الخصوصيّة الموجودة في إعدادات الحساب ألا وهي معلومات وخيارات حول الأشخاص الّذين يستطيعون رؤية ما تنشره أو الاتّصال بك، ومعرفة الخطوات الّتي ينبغي أن تتّبعها لمنع شخص ما من مُضايقتك...
  • الشروط والسّياسات: وفيها لمحة عن سياسات الفيسبوك الواجب مراعاتها مثل: الحقوق والمسؤوليّات الّتي توافق عليهاعند بدء استخدام الفيسبوك، وسياسة استخدام البيانات الّتي تتلقّاها وكيفيّة استخدامها، كذلك معايير المجتمع والممارسات غير المسموح بها وكيفيّة الإبلاغ عنها.
  • الإبلاغ عن مشكلة: حيث تقوم بإبلاغ إدارة الفيسبوك عن ميّزة ما مُعطّلة أو عن محتوى مُسيء أو مُضر وينتهك سياسة الفيسبوك، كذلك تضع ملاحظاتك العامّة حول الموقع.
  • حول: وتضم مجموعة الخصائص الخاصّة بإصدار الفيسبوك أب، وشروط الخدمة واستخدام تطبيق الفيسبوك.
  • بيانات الهاتف المحمول:  وهي عبارة عن معلومات تقنيّة حول هاتفك النقّال.
  • تسجيل الخروج (Log out): عندما ترغب بقطع الاتّصال مع تطبيق الفيسبوك، اضغط هنا.

أخيراً.. هذه كانت أبرز خدمات ومحتويات الـ(Facebook App)، التّطبيق الخاصّ بموقع التّواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، الّذي تجاوز كل التصوّرات؛ فحقّق أرقاماً كانت خياليّة قبل ظهوره، فرغم سهولة استخدامه بواسطة متصفّحات الويب المختلفة إلّا أنّ الفيسبوك أب يبقى الأفضل.، الأسهل والأكثر استخداماً حول العالم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر