أسئلة وإجابات مقابلة العمل لوظائف الهندسة

أسئلة مقابلة التوظيف للهندسة المعمارية والهندسة المدنية وهندسة المساحة
تاريخ النشر: 12/02/2017
آخر تحديث: 10/11/2017
اسئلة مقابلة التوظيف للمهندسين

في هذه المادة؛ نقدم لكم أسئلة وأجوبة مقابلة التوظيف للحصول على وظيفة مهندس في شتى الاختصاصات، إضافة إلى أبرز النصائح لتكون إجابتكم مثالية في مقابلة العمل، وتحصلون على الوظيفة التي ترغبون بها.

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تجري في مقابلة العمل للحصول على وظيفة في مجال الهندسة، فلا بد أنَّك تحتاج لمعرفة الأسئلة الشائعة التي ستواجهها في مقابلة التوظيف.

سواء كنت مهندساً معمارياً، أو مهندساً مدنياً أو مهندس مساحة، حيث أنَّ هناك بعض النقاط التي تهتم بها شركات الهندسة لمختلف الاختصاصات، تابعوا معنا.

1

الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلة الوظيفية للمهندسين

لا ترغب الشركات بتوظيف مهندسٍ يائس، فالمنافسة بين الشركات تكون قوية لاجتذاب المهندسين المتميزين، لذلك يجب أن تكون إجابتك دقيقة لتتمكن من الحصول على وظيفتك.

حاول أن تتجنب الحديث عن مقابلات فاشلة أجريتها في شركاتٍ أخرى، واذكر عرضاً حصلت عليه لكنك ما زلت تفكر به، يمكنك الاحتفاظ باسم الشركة لنفسك إن سألوك عنه.

لكن ابتعد عن الغرور أو المبالغة في العروض التي حصلت عليها.

1- ما الذي يجعل الهندسة ممتعة بالنسبة إليك؟

لماذا اخترت الهندسة؟ يجب أن يكون جوابك متعلقاً بشغفك بهذه المهنة، إضافة إلى المهارات المتميزة التي تمتلكها وتساعدك على أداء مهماتك الهندسية.

ربما يجب أن تذكر كيف تعرفت على الهندسة من خلال لعبة ميكانو، لكن يجب أن تبتعد عن الأجوبة السلبية كأن تقول "والدي أراد أن أكون مهندساً!" هذا الجواب مثالي في مقابلة تلفزيونية لكنه في مقابلة التوظيف سيكون سلبياً جداً.

2- ما هي المهارات الهندسية الجديدة التي اكتسبتها خلال العام الماضي؟

يحاول صاحب العمل من خلال هذا السؤال أن يتعرف على مدى مواكبتك لتطورات المهنة، ومدى طموحك في توسيع مهاراتك بشكل مستمر.

في هذه الحالة حاول أن تذكر الدورات التدريبية التي قمت بها أو ورشات العمل التي شاركت بها، كما يمكن أن تذكر دراسة هندسية تعمل عليها منذ بداية العام عن موضوع مهم في مجال اختصاصك.

أو ربما تعلمت استخدام أحد البرامج الهندسية...إلخ.

3- ما هي البرامج التي تجيد العمل عليها؟

ينتظر منك صاحب العمل أن تجيد العمل على واحدٍ أو أكثر من البرامج الهندسية، خاصة الأوتوكاد AutoCAD وبرامج التصميم الأخرى.

ويفضل أن تذكر منذ متى تستخدم هذه البرامج في عملك، كما يمكنك أن تقارن بين مميزات برنامجك المفضل وبرنامج آخر إذا كنت تمتلك الخبرة الكافية بكلا البرنامجين.

4- ما الذي تمنحك إياه الهندسة ولا تحصل عليه من أعمال أخرى؟

القصد من هذا السؤال هو التعرف على مفهومك عن هذه المهنة، كيف تراها بينك وبين نفسك، وما الذي يدفعك إلى العمل ويحفزك على الإنجاز، لتقدم جواباً جيداً يجب أن يكون حقيقياً وبعيداً عن الإنشاء اللغوي.

لا تتغزل بالهندسة، بل قدم أسباباً تراها حقيقية لتعلقك بهذه المهنة، واذكر شعورك عندما أنهيت المشروع الأخير.

5- كيف يكون المهندس الناجح برأيك؟

استبدل السؤال ذهنياً؛ فالسؤال الحقيقي "ما الذي يجعلك مهندساً ناجحاً لنقبل بتوظيفك؟" والجواب المثالي يجب أن يدور حول المهارات العملية والعلمية التي تمتلكها.

إضافة إلى إبراز معرفتك بمسار العمل الهندسي ومراحل إنجاز المشاريع والسلم الوظيفي، كما يجب أن تؤكد على عمل الفريق وأهميته في نجاح المشاريع.

6- كيف تتعامل مع زبونٍ صعب أو متطلب؟

إذا كنت تمتلك تجربةً سابقة ستكون هي الجواب المثالي، وإن لم تمتلك تجربة في التعامل مع الزبائن المتطلبين أو العصبين، عندها حاول أن تقدم تصورك عن كيفية التعامل معهم بطريقة صحيحة.

افترض أنَّك تتعامل مع زبون متطلب، يجب أن تسمعه جيداً وتناقشه بهدوء لتقنعه بوجهة نظرك.

7- أخبرنا عن مشكلة كبيرة تعرضت لها في عملك السابق وكيف تعاملت معها؟

اختر مشكلة تمكنت من حلها بنجاح وحصلت على مكافأة أو ترقية نتيجة ذلك، وإن لم تواجه مشكلة تستحق الذكر قدم آلية تعاملك مع المشكلات، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي تتخذها لتخفيض احتمال حصول مشاكل كبيرة،.

فإذا واجهتك عقبة أثناء رسم المخططات ستلجأ إلى مدير القسم أو إلى الزملاء خاصة الأكثر منك خبرة، وإذا كنت مهندساً مدنياً وشعرت أن هناك خللاً في توزيع الجسور كذلك ستلجأ إلى الاستشارة ومراجعة بعض المعلومات للتأكد منها.

8- حدثنا عن إنجازٍ هندسي تفتخر به

هناك عدَّة أهداف من هذا السؤال أولها التعرف إلى أعمالك التي تعتبرها مثالية، إضافة إلى مراقبة طريقة عرضك لهذا العمل ووصفك لإنجازاتك.

لذلك حاول أن تقدم مشروعاً مثالياً قمت به، أو مشروعاً تعمل عليه في الوقت الحاصر وتتوقع أن يكون مثالياً، وتذكَّر أن طريقة عرضك للمشروع ستكون مهمة جداً.

9- ما الذي تعرفه عن شركتنا؟

من المهم جداً أن تجمع معلومات كافية عن الشركة من خلال زيارة موقعها على الإنترنت والبحث عن أهم المشاريع التي نفذتها، كما يمكنك أن تسأل أصدقاءك الذين يعملون في نفس الشركة لتتعرف على اهتمامات الشركة وتوجهاتها.

يجب أن تتضمن إجابتك معلومات حقيقية وكافية عن الشركة وطبيعة نشاطها، ربما تعمل الشركة على تطوير العمارة صديقة البيئة، أو تحاول إدخال معدَّات متطورة للبناء وقد وقعت عقداً لبناء مجمَّع تجاري وسط المدينة...إلخ.

10- لماذا يجب أن نقبل انضمامك إلى شركتنا؟

 هذا السؤال مربك وخطير، لذلك يجب أن تفكر جيداً قبل الإجابة، كما يجب أن تراعي بعض النقاط في الإجابة:

  • ابتعد عن المبالغة والغرور.
  • حاول أن توازن بين ما تريده من الشركة، وبين ما ستقدمه أنت للشركة.
  • فكِّر بما يبحثون عنه لا بما تعتقد أنت أنَّه جيد.
  • هل ستكون عضواً فعالاً في فريق العمل؟ نعم لأنك تمتلك قدرة جيدة على التواصل مع الآخرين.

11- من هم الأشخاص الذين لا ترغب بالعمل معهم؟

يحاول صاحب العمل أن يختبر قدرتك على التأقلم مع الآخرين والعمل ضمن الفريق، إضافة إلى قدرتك في التعامل مع الرؤساء والزبائن.

لذلك يجب أن تكون إجابتك دبلوماسية بعيداً عن إبداء الحساسية تجاه الصفات الفردية للأشخاص، وحاول أن تركز على مهاراتك في حلِّ النزاعات والابتعاد عن المشكلات.

كما يمكن أن تذكر فريق العمل السابق المكون من عشرين شخصاً جمعتك بهم علاقة طيبة موضحاً الفرق بين علاقة العمل والعلاقات الشخصية.

أسئلة أخرى في مقابلة العمل للحصول على وظيفة في مجال الهندسة

هناك مجموعة من الأسئلة الاختصاصية التي يمكن أن تواجهك في مقابلة التوظيف، لذلك يجب أن تتوقع:

  • كلُّ الأسئلة العلمية مطروحة، فإذا كنت مهندساً مدنياً قد تواجه سؤالاً عن المسافة التي ستفصل بين الجسور، أو عن الأسباب التي قد تؤدي لتصدُّع الجدران في بناءٍ من طبقة واحدة.
  • يمكن أن يطلب منك صاحب العمل تعديل مخططٍ هندسي لتفادي مشكلة ما، وقد يكون هذا التعديل باستخدام الرسم اليدوي أو الرسم الهندسي عبر برامج التصميم، كن مستعداً.
  • كلُّ الأسئلة التي تدور حول العلاقة بين أطراف العملية الهندسية ممكنة، قد يسألونك عن كيفية التنسيق بين المهندس المعماري والمهندس المدني قبل رسم المخططات وأثناء التنفيذ.
  • قد تواجه أسئلة تتعلق باستلام المشروع من العمال بعد إنجاز مراحله المختلفة، فالمهندسون مسؤولون عن تسيير مراحل العمل ويقومون بمراجعتها مرحلة وراء مرحلة.
  • التعامل مع المشكلات أثناء تنفيذ المخططات أمر مهم، حيث يقوم المهندسون بتعديلات كثيرة أثناء التنفيذ، حاول أن تستجمع ذكرياتك عن التعديلات الموفقة التي أجريتها أثناء تنفيذ المشاريع أو الآلية التي تتبعها في هذه التعديلات.
2

الأسئلة العامة في المقابلة الشخصية لوظيفة الهندسة

لا تختلف الأسئلة العامة لوظائف الهندسة عن الأسئلة العامة للوظائف الأخرى، حيث تعتبر هذه الأسئلة من كلاسيكيات مقابلات العمل.

وغالباً ما تكون هذه الأسئلة في بداية المقابلة وفي نهايتها، حيث يعتمد ترتيب الأسئلة على تقدير الذي يجري المقابلة، وسنذكر فيما يلي أهم هذه الأسئلة:

1- أخبرنا المزيد عن نفسك

لا بد أن صاحب العمل قد اطلع على سيرتك الذاتية ورسالة التغطية لكنَّه يريد منك بعض التفاصيل الإضافية.

كما يريد أن يتعرف إلى طريقتك في تقديم نفسك، لذلك يجب أن تراعي بعض الأمور أثناء إجابتك عن هذا السؤال:

  • لا مجال للحديث عن حياتك الشخصية باستفاضة، يمكن أن تذكر أنَّك متزوج مثلاً، لكن لا تخض في تفاصيل حياتك الشخصية.
  • حاول أن تربط بين إجابتك والمعلومات الواردة في السيرة الذاتية، ربما تحتاج إلى توضيح بعض النقاط والمعلومات.
  • تذكَّر أنَّ هذا السؤال هو المدخل إلى مقابلة العمل، وسيكون نجاحها معتمداً عليه بشكلٍ كبير.

2- ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لديك؟

لا تدَّعي الكمال، ولا تتجاهل نقاط الضعف التي لديك، لكن اختر نقاط الضعف بعناية بحيث لا تؤثر على عملك وحاول أن تذكر طريقة تغلبك على نقاط الضعف تلك.

كما يجب أن يكون تركيزك على نقاط القوة التي تمتلكها، خاصةً ما يتعلق بمتابعتك الدائمة لتطورات مهنتك من الناحية التقنية والفنية، إضافة إلى قدرتك على العمل ضمن الفريق.

3- أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

يحاول أصحاب العمل من خلال هذا السؤال المقارنة بين طموحك وبين ما سيقدمونه لك، ومن طبيعة أصحاب العمل أنَّهم يبتعدون عن الموظفين الطمَّاعين مادياً.

لذلك لا تتحدث كثيراً عن الأهداف المادية وحاول أن تركز على طموحك المهني، أو ما تجريه من أبحاث قد تنتهي خلال السنوات القادمة.

4- لماذا تركت عملك السابق؟

هل ستقول أن الراتب كان قليلاً؟ أو أنَّ المدير كان عصبياً؟ هذه الإجابات التي ستجعلك تخسر وظيفتك بكل تأكيد! حاول أن تجد سبباً منطقياً ومناسباً في نفس الوقت.

ربما انتهى المشروع الذي كنت تعمل على إنجازه، أو اضطررت لتتوقف عن العمل لفترة أثناء التقدم لدرجة الماجستير.

كما يجب أن تبتعد تماماً عن التجريح بالشركة السابقة أو المدراء وزملاء العمل، وحاول أن تذكر صفاتٍ إيجابية عنهم وعن الخبرات التي اكتسبتها معهم.

5- هل لديك أسئلة؟

الجواب هو نعم؛ وليكن سؤالك متعلقاً بعمل الشركة ومشاريعها، ربما ستسألهم عن شروط الأمان المتبعة في مشاريع الشركة أو عن اهتمام الشركة البيئية.

لكن لا تسأل عن الراتب فغالباً ما يتم نقاشه في جلسة منفصلة بعد قبول توظيفك، أو من خلال سؤال منفصل في نفس الجلسة.

3

نصائح لمقابلة عمل ناجحة في مجال الهندسة

  • اختر الثياب المناسبة لمقابلة العمل، وكن في الموعد المحدد.
  • يجب أن تطلع بشكلٍ جيد على تاريخ الشركة وأعمالها، كما يجب أن تتعرف على السوق الذي تعمل الشركة ضمنه ومن هم منافسوها.
  • حاول أن تكون إجاباتك على قدر السؤال دون أن تدخل في أي أحاديث جانبية.
  • الثقة بالإجابة مفتاح النجاح، يجب أن تتعامل مع هذه المقابلة باعتبارها جلسة عملٍ وديَّة لا جلسة تحقيق، افترض مثلاً أنَّك موظفٌ في الشركة تجري مقابلة مع مدير جديد لا يعرفك، هذا كلُّ ما في الأمر.
  • لا تتحدث عن أسرار العمل السابق ولا تقل أشياء سلبية عن الإدارة السابقة أو زملاء العمل.
  • حاول قدر الإمكان أن تتضمن إجاباتك تجارب عملية، ما يثبت خبرتك أمام صاحب العمل.
  • أغلب أسئلة مقابلة العمل تخفي أسئلة أخرى خلفها، حاول أن تستبدلها ذهنياً بالأهداف الحقيقية لتلك الأسئلة.

ختاماً... كن إيجابياً دائماً قبل الدخول إلى مقابلة العمل وحاول أن تطرد الأفكار السلبية من رأسك، ذلك سيساعدك على استحضار الأجوبة المناسبة والطريقة المناسبة لتقديمها، نتمنى لكم الحصول على الوظيفة التي ترغبون بها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر