الفنانة اليسا .. ملكة الإحساس

اليسا في مسيرتها.. حياتها.. ألبوماتها.. والمواجهة مع نقادها

الكاتب:
تاريخ النشر: 11/07/2016
آخر تحديث: 11/07/2016
صرحت أنها على علاقة حب مع شخص من ديانة مختلفة ولكنها لا زالت غير متأكدة إذا ما كانت ستتزوج

في بداية الأزمات التي مر بها العالم العربي مؤخراً، فكرت اليسا بالاعتزال، وقالت آنذاك "لمن سأغني وأرفع رأسي.. لا أريد الغناء بعد الآن"، وتضيف اليسا "أين هي الأجواء التي ستُسعد الناس، والتي سيستمعون خلالها للأغنيات"، لكن بعد ذلك تلاشت الفكرة تدريجياً؛ إذ تستعد اليسا هذا العام لطرح ألبومها الجديد دون الكشف عن موعده، لكنها قامت بنشر إحدى أغانيه (تعبت منك)، وفي هذا الألبوم صرحت اليسا أنها "سوف تتعاون مع مؤلفين شباب".

ملكة الإحساس والرومانسية، حاولت أن تصبح ممثلة أو مذيعة، لكن في النهاية، عادت لموهبتها الأصلية بالغناء، من الأسماء اللامعة في العالم العربي، حققت نجاحاً كبيراً في العديد من ألبوماتها، ذكرت شركة روتانا مؤخرا عنها أنها احتلت المرتبة ستين على مستوى العالم في لائحة الأكثر مشاهدة عبر اليوتيوب، الفنانة اليسا.. التي حققت في فيديو كليب أغنية (حالة حب) نسبة مشاهدة عالية فاقت المليون مشاهدة عبر اليوتيوب، غنت للحب والإحساس، تعيش الآن حالة الحب مع رجل لبناني من غير ديانتها وأصغر منها في السن حسب تصريحاتها التلفزيونية، لكنها تؤكد أنها "ما زالت لا تعرف إن كانت ستتزوج أم لا".

طفولتها علمتها الاستقلالية ودراستها على رغبة أبيها

ولدت اليسار خوري (اليسا) بدير الأحمر في البقاع اللبناني عام 1971، والدها الشاعر زكريا خوري الأستاذ في اللغة العربية، كان يُنشد العتابا ويحب هجاء النساء، أما والدتها فسورية الجنسية لكنها تتحدث اللهجة اللبنانية، لديها خمسة أخوة (أختان وثلاثة أخوة).

قرر والدها وضعها في مدرسةٍ داخلية رغم إمكانيات الأسرة المحدودة، بقيت في المدرسة عشر سنين، مما أكسبها القدرة على الاستقلالية منذ الصغر، حيث لم تكن ترى عائلتها إلا في أيام العطلة، فيما بعد دخلت كلية العلوم السياسة بناء على طلب والدها الذي فارق الحياة في عام 2004.

علاقة اليسا بوالدها

تحب اليسا والدها كثيراً، الذي توفي في عام 2004، حيث كانت علاقتها قوية بوالدها أكثر من أمها، والد اليسا كان يعرف عنها كل شيء كونها تخبره بكل قصصها حتى عندما تتعرف على شخص جديد، تُشبه اليسا علاقتها بوالدها بعلاقة الصديقين، إضافة أنها كانت تسأله عن أي موضوع تريد معرفته، وكتبت اليسا على موقع التوتير (twitter) في ذكرى وفاته العاشرة ما يلي:

(عشر سنوات مرت أتمنى أن يكون في الجنة هاتف لأستطيع أن أسمع صوتك مرة أخرى يا والدي، أفكر فيك كل يوم يا أبي).

طباع أليسا وحياتها الشخصية

من بداية عملها استقلت اليسا عن أهلها وعاشت لوحدها، على الرغم من انزعاج والدها في البداية، إلا أنها كانت تريد الاستقلال وأصرت عليه ومن الأشياء المتميزة في شخصيتها:

  • تتمنى أليسا في حال تزوجت تسمية أولادها الأسماء التالية: (طارق، ياسمين، نور، عمر)، حيث تفضل الأسماء العربية أكثر من غيرها، تحب السفر وركوب الخيل، وسيارات الدفع الرباعي.
  • لا تنام اليسا كثيراً، لذلك تأخذ أحياناً حبوباً مهدئة تساعدها على النوم عندما تشعر بالأرق.
  • تعرفت اليسا على الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال حفل في مدينة دبي الإماراتية بعد توجيه دعوة لها من قبل الملكة الأردنية رانيا كما تحدثت أليسا في مقابلة أجرتها معها الإعلامية وفاء كيلاني من خلال برنامج المتاهة.
  • تكره اليسا الحيوانات، إلى أن شاهدت "كلبة" لدى إحدى صديقاتها، فاشترت كلبة سمتها (ليدي)، فيما بعد تخلت عنها لعدم وجود وقت للاهتمام بها، فقامت بوضعها عند والدتها، إلا أن (ليدي) توفيت مؤخراً، وكتبت عنها اليسا عبر صفحتها على الفيس بوك " لا يوجد صديق مخلص مثل الكلب، وهذا ما عشته مع ليدي التي توفيت اليوم، لا أستطيع أن أصف حزني".

ممثلة على خشبة المسرح ومذيعة واستقرت على الغناء

لم يكن الغناء الرغبة الأولى لدى اليسا، بل شاركت في مسرحيات (الساعة عشرة) للفنان وسيم طبارة، حيث قدمت نقد سياسي ساخر، كذلك حاولت أن تصبح ممثلة ومذيعة، وقدمت على عددٍ من القنوات الفضائية منها (LBC).

في عام 1992 شاركت في برنامج اكتشاف المواهب (استديو الفن)، لكنها فشلت في الحصول على الميدالية الذهبية، فحصدت الفضية وتم التعاقد معها، لكن بعد شهر فُسخ العقد، وقالوا لها بحسب تصريحات اليسا "انتِ ما بيطلع منك شي" فيما بعد قال المسؤول عن برنامج استديو الفن سيمون أسمر أنه ظلم اليسا.

بعد ذلك تعرفت على المنتج جان صليبا وأنتجت أولى أغنياتها (بدي دوب) لتبدأ مسيرة اليسا بالانطلاق منتجة عدداً من الألبومات التي لاقت شهرة كبيرة في العالم العربي.

قدمت خلال مسيرتها الفنية تسع ألبومات غنائية

قدمت اليسا ألبومات غنائية عديدة جذبت الجمهور إليها، وغنت باللهجات اللبنانية والمصرية، ومن هذه الألبومات:

  • (بدي دوب) الذي صدر في عام 1999، تضمن ثماني أغنيات، منها (بدي دوب، زعلان، وينك حبيبي)، وتم تصوير أغنية (بدي دوب).
  • (آخرتها معك) في عام 2000، ضم أحد عشرة أغنية، من هذه الأغاني (بتغيب بتروح) مع الفنان راغب علامة، قامت اليسا بتصوير هذه الأغنية بفيديو كليب ولاقت رواجاً كبيراً.
  • (عايشالك) في عام 2002، بعشرة أغاني، منها (عايشالك، شاغلني، شو الحل)، وتم تصوير أغنية (عايشالك) كفيديو كليب.
  • (أحلى دنيا) في عام 2004 من إنتاج شركة روتانا، وكان أول تعاون لها مع الشركة، ضم الألبوم ثلاث عشرة أغنية منها (ارجع للشوق، كل يوم في عمري، بين العين)، وصور من البوم (كل يوم في عمري، حبك وجع، ارجع للشوق)، كما فازت اليسا عن هذا الألبوم بجائزة الموسيقى العالمية (World Music Awards) كأكثر الألبومات مبيعاً في الشرق الأوسط.
  • (بستناك) في عام 2006، ضم الألبوم ثلاث عشرة أغنية منها (ذنبي أنا، تعا، لوتعرفوا)، وصورت أغنيتي (بستناك، لوتعرفوا) كما عادت اليسا وحصدت جائزة الموسيقى العالمية عن هذا الألبوم.
  • (أيامي بيك) في عام 2007، تضمن أحد عشرة أغنية، منها (أواخر الشتا، يا عالم، سهر عيني) وقامت اليسا بتصوير (بتمون، وأواخر الشتا) من هذا الألبوم.
  • (تصدق بمين) في عام 2010، بثلاث عشرة أغنية، منها (أمري لربي، عايشة وسلام، مصدومة)، وصورت اليسا أغنية (تصدق بمين).
  • (أسعد وحدة) في عام 2012، وتضمن الألبوم أربع عشرة أغنية، منها (تعبت منك، في عيونك، كرهتك أنا)، وصورت أغنيتي (تعبت منك، أسعد وحدة).
  • (حالة حب) في عام 2014، بأربع عشرة أغنية، منها (أول مرة، يا مرايتي، برغم الظروف)، وقامت اليسا بتصوير أغنيتي (حب كل حياتي، يا مرايتي).

"ديو" اليسا مع المشاهير

قدمت اليسا خلال مسيرتها أكثر من ديو غنائي مع عدد من المشاهير، وتم تصويرها جميعاً كفيديو كليب منها:

  • اليسا والفنان الفرنسي جيرارد فيرير (Gerard Ferrer) في أغنية (بدي دوب) في عام 1999.
  • اليسا والفنان راغب علامة بأغنية (بتغيب بتروح) في عام 2000.
  • اليسا و الموسيقي الإيرلندي كريس دو بورغ (Chris De Burgh) بأغنية (ليالي لبنان) في عام 2001.
  • اليسا والفنان فضل شاكر بأغنية (جوا الروح) في عام 2009.
  • اليسا والشاب ميامي ماماي بأغنية (كنت في سيرتك مبارح) في عام 2010.

أغنية يا مرايتي "مسروقة"؟

اتهم الشاعر اللبناني فارس إسكندر، الفنانة اليسا بسرقة أغنية (يا مرايتي) التي كتبها الشاعر أحمد ماضي من الفنان المصري عبد الباسط حمودة، الذي يمتلك أغنية شبيهة بها، وحول ذلك قالت اليسا "نحن عم نغني نفس المواضيع بطرح مختلف" وأضافت أنها لم تكتب الأغنية ولكنها تدافع عن الشاعر ماضي، وأن مواضيع الدنيا واحدة، ولكن كل واحد يطرحها بطريقته.

مشاركة اليسا بغناء شارات المسلسلات

خلال مسيرتها غنت اليسا عدداً من شارات المسلسلات، التجربة الأولى كانت في عام 2012 من خلال مسلسل (مع سبق الإصرار)، أما في عام 2014 فغنت شارة مسلسل (لو)، ورفضت اليسا الذهاب لاستلام جائزة موريكس دور عن أغنية (لو)، حيث قالت "إنها لم تحب أن تشارك" هكذا كان الرد فقط. هذا العام 2016 غنت شارة مسلسل (ياريت) الذي عُرض في شهر رمضان المبارك. 

اليسا تتعرض للانتقاد في الأداء والتصوير

تعرضت اليسا لانتقادات قاسية في بعض الأحيان على طريقة أدائها أو تصويرها لأغانيها، لكنها كانت تتجاوزها في كل مرة، ومن أهم الانتقادات التي وُجهت لها عندما صورت اليسا أغنية (بدي دوب) التي ظهرت فيها وهي ترتدي شرشفاً على كامل جسمها، وردت اليسا على هذا الانتقاد قائلةً "هناك العديد من الفنانين يرتدون ملابس أكثر جرأة".


من جهة أخرى قدمت اليسا مؤخراً الأغنية الوطنية (موطني)، وإثرها تعرضت لموجة كبيرة من الانتقاد لطريقة لفظها كلمة "موتني" بدلاً من "موطني"، اليسا أجابت منتقديها بأن الأغنية نجحت، وحققت نسب استماع عالية في العالم العربي، كما أنها حركت الإحساس في نفوس مستمعيها، وأضافت "نحن منحكي لغة وحدة في كل العالم العربي، بس كل بلد يختلف لفظه للهجة العربية والنطق للكلمة" مؤكدةً أن الكلمة "هكذا تخرج معها"، وأنها في حال أعادت أداء الأغنية سوف تغنيها مجدداً بنفس الطريقة. 

اليسا نجمة الإعلانات

تعتبر اليسا نجمة الإعلانات الأولى في العالم العربي، حيث قدمت إعلانات مع بعض الشركات العالمية، كإعلانات شركة بيبيسي (Pepsi) وشركة النظارات العالمية (Vogue) ونظيرتها (Ray Ban).

أما في عام 2008 تعاقدت معها شركة سامسونج (Samsung) للترويج لها ولمنتجاتها، كذلك فإن اليسا هي الوجه الإعلاني لمنظمة الذهب الدولية (World Gold Council) بالتعاون مع شركة لازوردي (L'azurde).

وقامت الشركة الفرنسية (Georges Stahl) بتصميم عطر خاص باليسا، ويحمل اسمها (Elle D’ Elissa) ذلك في عام 2007.

وهكذا.. نكون قد تعرفنا على مسيرة وحياة، وألبومات الفنانة اللبنانية اليسا التي ستشارك في مهرجانات أعياد بيروت في هذا العام مقدمةً مجموعة من الأغاني الخاصة بها. 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر