الآثار الضارة للحرارة المرتفعة على الشعر

أضرار متعددة تسببها أدوات التجفيف الكهربائية.. علينا تجنبها ونصائح لوقاية الشعر من التلف

الكاتب:
تاريخ النشر: 31/05/2016
آخر تحديث: 31/05/2016
الحرارة المرتفعة التي تنتجها أجهزة تجفيف الشعر تؤثر عليه سلبا فتجنبيها

اليوم اكتشفت بنفسي بأن تغير طبيعة شعري من مجعد جدا إلى أقرب للأملس كان بفضل الحرارة العالية، التي كنت أستخدمها لتمليسه أو لفه وتجفيفه، لا أشعر بالندم لأني بالغت في استخدام هذه الأدوات بقدر ما أشعر بقلة المعرفة؛ فأضرار الحرارة أكثر بكثير من فوائدها أي (جمال المظهر الذي تضفيه على شعرك)، واليوم بعد أن توصلت لهذه المعلومة سأحاول الاستفادة منها مستقبلا للتخفيف من معاناة شعري.

نظرة الثقة التي تظهر على وجهك عندما تكونين بأفضل إطلالة (جميلة جدا)؛ وبالطبع خلف هذه الإطلالة شعر مصفف بطريقة مناسبة، لكن بينما أنت تبتسمين يعاني شعرك وربما في طريقه إلى التلف! هذه ليست مبالغة ولاسيما إن كنتِ من هواة الأدوات الكهربائية والحرارة العالية لصنع تسريحات مختلفة، والتي تؤذي شعرك تدريجيا وتؤدي إلى تقصفه. في هذا المقال سنتعرف على طرق للعناية بالشعر وحمايته من أضرار الحرارة المتكررة ومن مواد تحتوي على السيليكون.

ماذا تفعل الحرارة بالشعر؟ وعلامات تلف الشعر التي تسببها أدوات التجفيف

تعمل الحرارة المنبعثة من الأدوات الكهربائية؛ كالمجفف وأدوات التجعيد والتمليس على فك الروابط الهيدروجينية الموجودة في الشعر (Hydrogen Bonds)، وتفكك هذه الروابط يضعف الشعر ويؤدي إلى تقصفه، لأن الروابط الهيدروجينية هي المسؤولة عن طبيعة نسيج شعرك، أي هي التي تحدد نوع شعرك سواءً مجعداً أو ناعماً أو غير ذلك، فاستمرار تفكك هذه الروابط بفعل الحرارة سيؤدي إلى تغيير في طبيعة نسيج الشعر مع مرور الزمن. فإحدى علامات التلف هي أن تفقد خصلات الشعر مرونتها ورطوبتها وقوتها لتصبح الشعرة ضعيفة جدا، وهذه أهم إشارة على أن شعرك ليس في أفضل حالاته!

نصائح لتجنب تلف الشعر بسبب الحرارة

تعددت الأدوات والنتيجة واحدة، فمن تجفيف الشعر إلى تجعيده وجعله مستقيما أو مموجا ومجعدا، يمكنك استخدام الأدوات الكهربائية التي تنتج الحرارة وتصفيف شعرك بسهولة، ولكن عليك معرفة الأضرار التي تتسبب بها هذه الأدوات لشعرك وذلك تبعا للاستخدام المتكرر وأخطاء الاستخدام، سنقدم لك في هذه القائمة بعض النصائح للحفاظ على شعرك من حروق الأدوات الكهربائية أو التقصف الشديد:

  • يوم للراحة: امنحي شعرك استراحة من كل الأدوات الكهربائية التي تنتج الحرارة، حاولي القيام بجديلة أو صففي شعرك على شكل كعكة أو دعي شعرك رطبا بشكل كامل ربما سيليق بك هذا الشكل، كما تنصح سوني بروك (Sunnie Brook Jones) خبيرة تصفيف الشعر الأمريكية التي تصنع تسريحات لأهم المشاهير، الفتيات بأخذ عدة أيام استراحة وتجربة عدد مختلف من التسريحات وأخذ الصور لمعرفة التسريحة الأفضل.
  • درجة الحرارة المناسبة: تترواح درجات الحرارة في الأدوات الكهربائية لتجعيد أو تسبيل الشعر بين 175 إلى 400 درجة مئوية، واختيار درجة حرارة الأداة تتعلق بدرجة ثخانة شعرك أي بالنسبة للشعر الخفيف؛ الدرجات المنخفضة هي الأفضل بحيث لاتتجاوز200 درجة مئوية، أما للشعر الثخين فالحرارة الأعلى مناسبة ولكن ليس 400 درجة مئوية لأن هذه الدرجة مؤذية لمعظم أنواع الشعر، ولاتساعدك في تصفيف شعرك بقدر ما تسبب الضرر والتلف له، كما عليك تجنب درجة الحرارة التي تؤدي لظهور الدخان من الشعر أو احتراق أصابعك لأنه بالضرورة تحرق شعرك أيضا فالحذر واجب.
  • لا تبقِ المجفف ثابتا على شعرك: علينا الحذر عند استخدام أدوات تنعيم الشعر كالمجفف والبيبي ليس (Baby Liss) والتي علمنا سابقا أنها تنتج حرارة عالية، فإن كنت تستعمليه من أعلى إلى أسفل اجعليه في حركة دائمة فوق خصلة الشعر بغض النظر عن ثخانة الخصلة؛ لأن إبقاء الأداء الكهربائية لمدة فوق الشعر تؤدي إلى إتلافه وحرقه، كما عليك شراء المنتجات الكهربائية التي تعتمد في تصنيعها على السيراميك لأنه يخفف من الحرارة.
  • الترطيب: أدوات تجفيف الشعر وتصفيفه تترك شعرك جافا تماما وقابلا للكسر مما يؤدي لتضرره أكثر، لذلك حافظي على ترطيب شعرك من وقت لآخر ليبقى قويا وحيويا، كما يمكنك إضافة قطرات من الزيت قبل تجعيد الشعر أو لفه.
  • وقاية الشعر من الحرارة: عليك استخدام مواد واقية للحرارة والتي تشبه الواقي الشمسي للبشرة، وهذه المواد التي تحمي الشعر من الحرارة تبقيه لامعا ومرنا ولاسيما مع مجففات الشعر، كما تختلف درجة هذه المواد تبعا لترطيب الشعر أو جفافه لذا عليك اختيار الأنسب لطبيعة شعرك.
  • نصائح أخرى للحفاظ على شعرك: لا تجففيه بعد الاستحمام مباشرة بل اتركيه مبللا لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، إضافة لاستخدام المرطبات الغنية بالبروتين وواقيات الحرارة وحمامات الزيوت الطبيعية؛ كزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند، كما أنه من المهم عند اختيار الشامبو أن يكون بمعدل حموضة متوسطة أي (PH) متوسط من4.5 إلى 6.7 وذلك لأن البي أتش المرتفع يؤدي إلى إتلاف الشعر وتطايره بسبب زيادة الشحنات الكهربائية السالبة على سطحه،  وهذا تبعا للدراسة التي أجريت في البرازيل في ريو دو جانيرو بعام 2014 ونشرت الدراسة في  المجلة الدولية لبحوث الشعر (International Journal of Trichology).

هل يمكنك استخدام مواد لشعرك تحتوي على السيليكون؟

السيليكون (Silicone) هو مادة كيميائية توجد بشكلين؛ سائل وصلب وتستخدم في الكثير من الصناعات، منها مواد العناية بالشعر كالشامبو ومواد تنعيم الشعر وجعله أملساً ولامعاً (Conditioners) إضافة للعديد من مستحضرات التجميل ولكن هل السيليكون جيد أم سيئ الاستخدام؟

على الرغم من أن منتجات السيليكون الخاصة للعناية بالشعر تعطي الشعر شكلا جميلا ولمعانا وقوة، إلا أنه يجب الحذر عند استخدامها، وللتأكد من وجود مركبات السيليكون في المواد التي تستخدميها عليك التأكد من قائمة المحتويات في مستحضر الشعر الذي تستخدمينه؛ إن كانت تتضمن مركبات تنتهي بـ (Cone) مثل الميثيكون (Methicone) والديمثيكون (Dimethicone).

ففي عام 2009 قررت كل من وزارة الصحة والبيئة الكندية (Environment Canada and Health Canada) وضع السيليكون بنوعيه (4D)و(5D) ضمن قائمة المواد غير الصحية، كما وضعت توصيات للحد من إدخال هذين النوعين في منتجات العناية الشخصية، لأنه تبعا للتجارب التي أجريت فإن السيليكون يعد من مواد اختلال الغدد الصماء، أي يسبب اختلالاً في عمل هرمونات هذه الغدد وقد يكون له تأثير على الخصوبة وربما قد يكون مسببا لسرطان الرحم عند النساء وذلك تبعا لتجارب دراسات غير منشورة أجريت في الاتحاد الأوروبي.

هل تعالج مستحضرات العناية الشعر التالف؟

عزيزتي القارئة.. إن الحل الأفضل لعلاج الضرر الذي يلحق بشعرك كالتقصف والتشقق والتلف والناتج عن الأدوات التي ذكرناها سابقا هو قص الشعر. فالطرق التي ذكرناها سابقا هي لتخفيف هذا الضرر وتجنبه وأغلب المنتجات التي تدعي أنها تعالج التقصف غير صحيحة لأن الشعر لا يمكن إعادته صحيا إلا عبر قصه وثم الاعتناء به عن طريق مواد أو زيوت طبيعية.

وأخيراً.. خير الأمور أوسطها لذلك فالاعتدال في استخدام الأجهزة الحرارية، هو الحل الأفضل لتجنب حروق الشعر أو التلف إضافة للعناية بالشعر من خلال الترطيب والتغذية والوقاية من الحرارة وتجنب المواد والمستحضرات التي تحتوي على السيليكون، لأنها تسبب الضرر أكثر من جمال الشكل الذي تضفيه على شعرك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر