الحمل الهاجر أو المتنبذ (Ectopic Pregnancy)

تعشيش محصول الحمل خارج بطانة الرحم يتطلب معه تدبيراً فورياً وسريعاً، ما هو الحمل المهاجر وكيف تتعاملين معه؟
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 07/06/2017
آخر تحديث: 03/10/2017
يسمى الحمل الهاجر بالحمل المتنبذ أيضا

عادة ما تشاهد حالة حمل منتبذ بين 4 إلى 10 آلاف امرأة حامل، تكون فيه البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم إما في قناة فالوب أو داخل البطن أو عنق الرحم. تابعي معنا في هذا المقال أعراض الحمل الهاجر وكيفية تدبيره لدى الحامل.

تعرف حالة الحمل الهاجر (Ectopic Pregnancy)، والتي تدعى أيضاً الحمل المنتبذ، بانغراس البويضة الملقحة الناتجة عن اتحاد نواتي النطفة المذكرة والبويضة الناضجة الأنثوية خارج موقعها الطبيعي، أي خارج بطانة الرحم، لتتخذ من قناة فالوب (القناة الناقلة للبيوض) أو عنق الرحم أو البطن بديلاً لمكان تعشيشها الأصلي.

تمتاز بطانة الرحم بكونها المستقر الأنسب كي تنمو البويضة الملقحة وتتابع انقساماتها معطية الجنين مع ملحقاته المختلفة، وعليه فإن أي تعشيش خارج هذه البطانة لن يسمح باستمرار نمو محصول الحمل بشكل طبيعي أبداً وسيتطلب تدخلاً إسعافياً فورياً من قبل الكادر الطبي المؤهل.

1

كيف يحدث الحمل المهاجر؟

يعرف الإلقاح (الإخصاب) بالعملية التي تتحد فيها نواة النطفة القادمة من الذكر مع نواة البويضة الناضجة القادمة من الأنثى لإعطاء البويضة الملقحه. تحدث عملية الاتحاد عادة ضمن موقع محدد من قناة فالوب (القناة الناقلة للبيوض) يدعى الأمبورة (Ampulla)، وسيطرأ بعدها على البويضة الملقحة انقسامات عديدة تخضع لها أثناء انتقالها على طول قناة فالوب وصولاً إلى الرحم.

ويساعدها في عملية الإنتقال هذه بشكل أساسي التقلصات العضلية لقناة فالوب إضافة إلى أهداب الخلايا المبطنة للقناة، حيث تلعب مستويات الهرمونات الأنثوية (الأستروجين والبروجسترون) في تنشيط هاتين الفعاليتين الأنبوبيتين وتفعيلهما. عادة ما تستغرق عملية الهجرة (الانتقال) على طول أنبوب فالوب حوالي 3-4 أيام ليصل نتاج الانقسامات المتعددة إلى جوف الرحم ليعشش ضمن بطانته.

مما سبق.. نستطيع القول أن العائقات التي تمنع هجرة البويضة الملقحة على طول قناة فالوب وصولاً إلى الرحم؛ ستساهم بشكل أساسي في تعشيش نتاج الإلقاح (أي البيوضة الملقحة) ضمن قناة فالوب. وفي حالات أخرى نادرة قد تهاجر البويضة الملقحة من المبيض الذي تحررت منه بويضة الأنثى الناضجة إلى المبيض المقابل، لتعشش في أي جزء من جوف البطن كالأمعاء مثلاً.

أو قد تعشش البويضة الملقحة ضمن عنق الرحم مسببة نزوفاً مهبلية شديدة وغزيرة. وبشكل عام يعتبر التعشيش ضمن قناة فالوب واحداً من أشيع أسباب الحمل الهاجر في الأدب الطبي وأكثرها حدوثاً.

صورة لأحد حالات الحمل الهاجر خارج الرحم

2

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل الهاجر (Ectopic Pregnancy)

من أهم المعيقات التي تمنع مرور (البويضة الملقحة) من قناة فالوب باتجاه جوف الرحم نذكر:

  1. التشوهات الخلقية لقناة فالوب (القناة الناقلة للبيوض).
  2. التندبات الموجودة على طول قناة فالوب والتي تتشكل تحت تأثير إنتانات سابقة في طورها الحاد أو المزمن، وغير المعالجة بشكل جيّد.
  3. الالتصاقات حول القناة نتيجة انفجار زائدة دودية أو عملية إجهاض نتنة (أي في ظروف تفتقد للتعقيم).
  4. الأورام التي تضغط على القناة من الخارج مثل كيسات المبيض.
  5. وجود قصة حمل هاجر سابقة لدى المرأة، حيث ترتفع نسبة التكرار الثاني بعد الحمل الهاجر الأول بنسبة 10%.
  6. التداخلات الجراحية السابقة على القناة، وذلك لفتحها أو تصنيعها (حيث نجح علماء في تصنيع القناة مخبريا وزرعها).
  7. اضطراب حركية القناة (التقلصات العضلية وحركة الأهداب الموجودة داخل القناة) التي تعيق انتقال البيضة الملقحة إلى جوف الرحم.
  8. استعمال اللولب النحاسي الرحمي كوسيلة لمنع الحمل.
  9. تبدل مستويات الهرمونات الأنثوية (الأستروجين والبروجسترون)، فقد استعرضنا سابقاً كيف يساهم هذان الهرمونان في تنشيط الفعاليات الحركية ضمن قناة فالوب لتسهيل انتقال البويضة الملقحة إلى الرحم.

العوامل المؤهبة لحدوث الحمل الهاجر (عومل تويد احتمالية حصوله)

هنالك عوامل معينة ستساهم بشكل كبير في رفع معدلات حدوث الحمل الهاجر لدى المرأة، نذكر منها:

  • تقدم سن المرأة فوق 35.
  • التدخين.
  • استعمال الأدوية المساعدة على التخصيب، أو اللجوء إلى ا الإلقاح الصناعي (طفل الأنابيب). (الأصح تضل عالإلقاح الصناعي، لأنو الإلقاح الصناعي إلو أكتر من تشعب فما بدنا نفصل زيادة فيه).
  • الإجهاضات المتكررة.
  • بطانة الرحم الهاجرة أو كما تعرف باسم (Endometriosis).
3

ما هي الأعراض التي تدل على الحمل الهاجر (Ectopic Pregnancy)

تظهر أعراض الحمل الهاجر عادة ما بين الأسبوع الرابع إلى الثاني عشر من الحمل، وتشمل:

  1. آلام أسفل الظهر أو في إحدى الحفرتين الحرقفيتين (الوركين) أو قد تكون معممة في كامل البطن. يمكن لهذا الألم أن ينتشر إلى الكتفين عند حدوث نزف شديد ضمن جوف البطن تسبب تخريش الأعصاب الحسية للحجاب الحاجز (الحجاب الحاجز تشريحياً يفصل تجويف الصدر عن تجويف البطن، عند انتشار هذا النزف الشديد ليشمل كل البطن؛ يأخذ الحجاب الحاجز حصته ويتأثر بسببها حيث تتنبه الأعصاب الموجودة فيه، بالمقابل تشعر المرأة بألم في الكتفين أو ما بينهما نتيجة هذا التنبيه العصبي، بسبب ما يسمى الألم المحوّل (الرجيع) في علم الفيزيولوجيا، وهنا المرأة شعرت بألم الكتفين لأن الألياف العصبية الحسية في الحجاب الحاجز والألياف العصبية الحسية في الكتفين أيضاً تتجه إلى نفس الجزء (القطاع) من النخاع الشوكي، الذي يستقبل هذه الأحاسيس ويحولها للدماغ، ببساطة تترجم الآلام على إنها موجودة في الكتفين).
  2. نزف مهبلي خفيف غامق اللون عادة، وقد يكون فاتحاً في حالات أخرى؛ يصبح غزيراً عند حدوث تمزق الأنبوب أو التعشيش ضمن عنق الرحم.
  3. الغثيان والإقياء.
  4. التعب العام والدوخة وخفة الرأس.

ملاحظة هامة: قد تتطور لدى المرأة أعراض وعلامات شديدة خاصة بصدمة نقص الحجم الناجمة عن النزوف الشديدة، كبطء النبض وهبوط الضغط والشحوب والإعياء الشديد، يتطلب معها التدبير الإسعافي الفوري للمريضة من قبل الطبيب المختص أو الكادر الطبي المؤهل في المشفى.

4

تشخيص وعلاج الحمل الهاجر

يصعب على الأطباء اعتمادهم المطلق على اللوحة السريرية للحمل الهاجر في التشخيص، نظراً لتشابه الأعراض والتباسها مع حالات أخرى قد تحدث ضمن الثلث الأول من الحمل، كالحمل العنقودي أو ما يعرف بالرحى العدارية (Molar Pregnancy).

وعليه يقوم الطبيب بإجراء إيكو عبر المهبل لتأكيد التشخيص بشكل أدق، إضافة إلى معايرة (قياس نسبة مادة كيميائية موجودة بوسط معين)، تحديد مستويات الهرمون الحملي (HCG) والبروجسترون في دم الحامل، حيث يلاحظ انخفاضهما مما يشير بشكل كبير إلى وجود حمل منتبذ (هاجر) خارج بطانة الرحم.

علاج الحمل الهاجر

لا يعتبر الحمل الهاجر حالة سليمة أبداً للحامل، حيث يفشل الجنين في النمو والتطور الطبيعي خارج جوف الرحم، مما يجعل استخراجه من مكان تعشيشه المنتبذ تدبيراً لا بد منه فور تأكيد التشخيص، وذلك للحفاظ على صحة المرأة وسلامتها.

  • علاج الحمل الهاجر بالأدوية: أشار موقع (Health Line) الطبي إلى إمكانية استخدام أدوية عديدة تحرض التخلص من محصول الحمل الهاجر لدى المرأة، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص، منها حقن الميثوتركسات (Methotrexate) الذي يعتبر مضاد انقسام يمنع استمرار نمو محصول الحمل الهاجر، ويحرض تقلصات شديدة وأعراض أخرى كالنزف المهبلي (أعراض الإجهاض) لطرح الكتلة الهاجرة خارج الجسم. وينصح الطبيب بتجنب حدوث الحمل لثلاثة أشهر على الأقل بعد استعمال الميثوتركسات، تجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام الميثوتركسات في المراحل الباكرة من الحمل الهاجر.
  • علاج الحمل الهاجر جراحياً: يقترح الأطباء أيضاً التداخل الجراحي لإزالة محصول الحمل الهاجر وتصحيح الأذيات الداخلية في قناة فالوب، ذلك عبر تنظير البطن (Laparoscopy) الذي يلجأ الطبيب فيه لإحداث شقوق صغيرة وبسيطة في بطن الحامل، كي يدخل المنظار لإزالة الكتلة الهاجرة (ectopic mass)، مع إستئصال أنبوب فالوب في حال تضرره الشديد إثر هذا الحمل، وحينما تصل الحالة إلى تمزق الأنبوب وغزارة النزف ضمن جوف البطن، فقد يعمد الطبيب إلى إجراء فتح بطن جراحي (Laparotomy) لتدبير الحالة بشكل أسلم، مع غسل التجويف البطني بالسيروم الملحي للحد من حدوث الالتصاقات قدر الإمكان، إضافة إلى التغطية الكبيرة بالصادات الحيوية لمنع حدوث الإنتان.
5

المضاعفات التالية لجراحة الحمل الهاجر

قد تتطور في الأيام القليلة التالية لفتح البطن الجراحي علامات وأعراض خاصة تشير إلى إنتان الجرح، نذكر منها:

  1. علامات الالتهاب كالانتفاخ والتوذم والاحمرار الموضعي لمكان الشقوق الجراحية المحدثة في البطن.
  2. إضافة إلى النزف وانبعاث الروائح السيئة مكان الغرز الجراحية.

ومع ظهور هذه الأعراض لابد من مراجعة أقرب مركز صحي أو الطبيب المشرف على العمل الجراحي لتدبير التهاب الجرح بشكل فوريّ.

ماذا بعد الحمل الهاجر؟

ينبغي على المرأة بعد حدوث الحمل الهاجر أن تتابع استشارتها لأخصائي النسائية والتوليد، خصوصاً إذا استئصلت قناة فالوب بشكل تال للحمل الهاجر. أشرنا في فقرة سابقة إلى أن احتمالية تكرار حادثة الحمل الهاجر مجدداً لدى المرأة ترتفع بنسبة 10% بعد الإصابة الأولى، لذلك لا بد من التحدث مع طبيبك الذي يشرح بشكل أدق إمكانيات الحمل الطبيعي أو الحاجة للجوء إلى التلقيح الصناعي بما يتناسب مع الدرجة التي تطور فيها الحمل الهاجر لديك.

ختاماً ... لا تنسي ضرورة مراجعة الطبيب الفورية عند ظهور أي من أعراض الحمل الهاجر التي استعرضناها ضمن مقالنا، فلطالما كان الكشف المبكر مهماً ومساعداً في تدارك مخاطر الوصول إلى نقاط حرجة قد تضر بصحة الحامل الإنجابية لاحقاً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر