ماسكات للشعر الجاف يمكنك اعدادها في المنزل

اطلعي على الطرق الطبيعية لصناعة الماسك الخاص بشعرك الجاف من مواد تتوافر في المنزل

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/05/2016
آخر تحديث: 14/05/2016

أن يكون شعرك صحياً هذا لا يعني بالضرورة استخدام مواد كيميائية أو زيارة طبيب متخصص، فأنت تستطيعين استبدال ذلك كله بماسكاتٍ طبيعيةٍ تختارينها وفقاً لمكوناتها الغذائية التي تناسب شعرك.

رافق جمال الشعر وصف جمال المرأة منذ القدم، لذا تهمك صحة وجمال شعرك، فهل فكرت يوماً أن يكون اعتناءك بشعرك الجاف ليس وقائياً بل علاجياً؟ في مقالنا حول العناية بالشعر الجاف كان لنا جولة وقائية لشعرك، واليوم سنقدم لك طرقاً علاجية لكنها طبيعية 100%.

ماسكات طبيعية للشعر الجاف موجودة على مائدة الطعام

  • ماسك العسل: وقد ذكرنا فوائد مكوناته في مقال سابق عن فوائد العسل، وسنوضح كيف يمكنك الاستفادة من هذه المكونات:
  1. امزجي ملعقتين من العسل مع ملعقتين من اللبن، وأضيفي ملعقة زيت جوز الهند، اخلطي المزيج جيداً و مديه على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم اغسلي شعرك.
  2. كما يمكنك الاستفادة من العسل بطريقة أخرى، اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع نصف فنجان من العسل، ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسليه بالماء والشامبو المناسب.
  • ماسك المايونيز: المايونيز غني بالبروتينات، ويساعد على جعل شعرك ناعماً، ولامعاً، وصحياً، عليك استخدامه مرة في الأسبوع بإحدى الطرق التالية:
  1. ضعي  كوباً من المايونيز، على فروة رأسك وشعرك مع التدليك بنعومة، ابقي المايونيز على رأسك لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالشامبو مع الماء الفاتر.
  2. امزجي ثلاثة أرباع كوب من زيت اللوز، وربع كوب من المايونيز، ثم ضعي فوقها  1-2 بيضة، حركي المكونات جيداً وضعيها على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بمقدارين متساويين من الخل مع الماء.
  • ماسك الشاي: يعطي الشاي للشعر الجاف لمعاناً طبيعياً، وبطريقة سهلة، حضري  الشاي (غير المحلى بالسكر) واتركيه حتى اليوم التالي، استخدميه كمرطب للشعر بعد انتهاءك من الحمام.
  • ماسك خل التفاح: التفاح وعصير التفاح وخل التفاح، من الممكن أن يستعاض بهم عن الشامبو، ويستفاد منهم بثلاث طرق هي:
  1. امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين طعام زيت زيتون، وبياض ثلاث بيضات، ثم افركي شعرك بالمزيج،  واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك.
  2. دلكي شعرك بخل التفاح لمدة 5 -10 دقائق، بعدها اشطفيه بالماء.
  3. امزجي نسب متساوية من خل التفاح، مع الماء الدافئ، فيصبح المزيج بمثابة البلسم للشعر، ثم ضعيه على شعرك بعد غسل شعرك بالشامبو.
  • ماسك  البيض: واحد من العلاجات الأكثر استخداماً للشعر الجاف وصفار البيض، صفار البيض يعمل بمثابة مرطب للشعر الجاف، بالطرق التالية:
  1. امزجي بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، حركي الخليط جيداً، بعدها ضعيه على شعرك لمدة نصف ساعة، وأخيراً اغسلي شعرك جيداً بالشامبو.
  2. امزجي ملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع ثلاث بيضات، وملعقة عسل، ويمكنك أيضاً إضافة القليل من عصير الليمون، ضعي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  3. اخلطي بيضتين مع نصف كوب لبن، ثم أضيفي ملعقة وربع  من زيت اللوز،  اخلطي المكونات، دلكي شعرك وفروة رأسك جيداً لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
  4. اخلطي ثلاث بيضات مع ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من أي نوع من أنواع الخل، وأضيفي ملعقة من زيت جوز الهند، وبضع قطرات من عطر الورد، ضعي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.
  5. ضعي صفار بيضة في وعاء مع بضع قطرات من زيت الزيتون،  ونصف ملعقة صغيرة من السكر، حركي الخليط جيداً، ثم ضعيه على شعرك لمدة 10 – 15 دقيقة ، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو.
  • ماسك لبن الزبادي: يحتوي الزبادي على  البروتين والكالسيوم وفيتامينات (B2- B6- B12) لذا هي مادة فعالة لشعرك، وللاستفادة من مكوناتها:
  1. امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في نصف كوب من الزبادي، ثم بللي شعرك من الجذور حتى الأطراف لمدة 15 دقيقة، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك.
  2. وفي طريقة أخرى اخلطي ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الخردل في كوب من اللبن، وبللي به شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو. وأسهل الطرق هي تضعي الزبادي على شعرك وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة بعدها اغسلي شعرك بالشامبو.

ماسكات من الفواكه للشعر الجاف

  • ماسك البابايا: هي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها قريب لمذاق المانجو والشمام، وهي مفيدة لنمو شعرك الجاف، فاستخدميها كما يلي: قطعي مربعات من البابايا بقدر كوب ومكعبات من الموز بقدر كوب، ثم أضيفي كوب من اللبن، أخيراً ضعي ملعقة من العسل وملعقة من زيت جوز الهند، اخفقي المكونات جيداً، وضعي المزيج على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة ثم اغسليه.
  • ماسك الأفوكادو: الأفوكادو فاكهة غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن التي تساعد على استعادة لمعان شعرك، لذا هناك أكثر من طريقة لصنع ماسكاتٍ للشعر باستخدامها، سنعرفك عليها:
  1. اهرسي حبة أفوكادو مع بيضة واحدة، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة عشرين دقيقة على الأقل، بعدها اغسلي شعرك جيداً، كرري هذه العملية مرة في الشهر للمحافظة على صحة شعرك.
  2. اخلطي بشكل جيد لب الأفوكادو مع ربع كوب من الحليب وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ضعي الخليط على شعرك وابقيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  3. اضيفي بضع قطرات من زيت النعناع فوق الأفوكادو المهروس، امزجيهما جيداً، ثم ضعي العجينة على شعرك بعد غسله بالشامبو، اتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة ثم اشطفي شعرك بالماء.
  4. اهرسي لب حبة الأفوكادو وأضيفي إليه المايونيز  بمقدار ما ترغبين، دلكي جذور الشعر بهذا المزيج،  بعد 20 دقيقة، اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك.
  5. للحصول على شعر لامع، سخني  بعضاً من زيت جوز الهند لمدة 10 ثواني، وبللي به شعرك، اتركيه قليلاً ريثما تصنعي عجينة من مزيج لب حبة أفوكادو مع موزة، ضعي العجينة على شعرك لمدة 10 -15 دقيقة ، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.
  • ماسك الألو فيرا: الألو فيرا  هو نبات معمر عصاري من فصيلة الصباريات أوراقه تحمل الماء، يحتوي على  العناصر التي ترطب بصيلات الشعر وتجعل شعرك لامعاً، يدخل الألو فيرا في تركيب بعض أنواع الشامبو، والكريمات، ولإعداد الماسك الخاص بشعرك اتبعي إحدى الطرق التالية:
  1. امزجي أربع ملاعق من ماء الألو فيرا، وملعقتين من زيت جوز الهند، ثم اضيفي ثلاث ملاعق من اللبن، حركي المزيج جيداً، بللي به شعرك، واتركيه  لمدة 15 دقيقة، بعدها اغسليه بالشامبو الخاص بك.
  2. اخلطي ملعقتين من الكركديه المطحون، مع ملعقة من زيت الزيتون واضيفي إلى المزيج كوباً من عصير الألو فيرا، دلكي شعرك بالمزيج واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك.
  3. احضري نصف كوب من عصير الألو فيرا وضعي فيه ملعقتين من زيت الخروع، وملعقتين من مسحوق الحلبة وملعقة من الريحان المطحون امزجي جميع المكونات جيدا لتصبح عجينة سميكة، ضعي العجينة على الشعر مساءاً وابقيه حتى اليوم التالي، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك.

ماسكات الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر الجاف

  • ماسكات الزيوت النباتية: يحتاج الشعر الجاف إلى مكونات تحتويها العديد من الزيوت مثل: زيت الجوجوبا، وزيت اللوز الحلو وغيرها.. إليكي قائمة بهذه الزيوت وأهميتها في المحافظة على صحة الشعر الجاف، كذلك كيفية استخدام كل منها كماسك على الشعر الجاف:
  1. زيت اللوز: سخني ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية، بللي شعرك بالزيت واتركيه لمدة 30 دقيقة، بعدها اغسليه بالشامبو.
  2. زيت الزيتون: كثيراً ما يستخدم زيت الزيتون لترطيب الشعر الجاف، بتسخين نصف كوب زيت زيتون دون غليه، ثم فرك الشعر، بعدها يغطى الشعر لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو.  أو خلط بيضة واحدة مع خيارة مبشورة، وإضافة أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، يوضع الخليط على الشعر  لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الشعر مرتين مع الشامبو.
  3. زيت شجرة الشاي: لهذا الزيت خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، يعمل كمرطب طبيعي للشعر الجاف، بللي به الشعر لمدة 5 دقائق ثم اغسلي شعرك، أو تستطيعين إضافته إلى الشامبو الذي تستخدمينه، ومع تكرار الاستخدام ستلاحظين الفرق.
  4. زيت الأركان: زيت الأركان يستخرج من لوز شجرة الأركان؛ هو شجر نادر يتواجد في سهل سوس المغربي، بللي شعرك به، وغطي شعرك بمنشفة دافئة رطبة، لمدة 1-2 ساعات بعدها اغسليه بالشامبو، ولحصولك على أفضل النتائج، اتركي الزيت على شعرك إلى اليوم التالي، استخدمي هذه الطريقة مرة في الأسبوع.
  5. زيت الخروع: في زيت الخروع علاج لتساقط الشعر ومشاكل القشرة والتقصف كذلك لفروة الرأس الجافة، بالإضافة إلى أنه مرطب شديد الفعالية على الشعر، ضعي زيت الخروع على شعرك وفروة رأسك، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة، وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو.
  6. زيت السمسم: يحتوي زيت السمسم على الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على  تقوية الشعر وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس. ولصنع ماسك لشعرك الجاف اخلطي ملعقة كبيرة من الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم ثم ضعي السائل على شعرك ولفيه بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة، بعدها اغسليه بالشامبو.
  7. زيت جوز الهند: إذا كان شعرك جافاً سميكا وثقيلاً، فزيت جوز الهند مفيد جداً، بللي شعرك بالزيت، لفيه بمنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.
  • ماسكات خليط الزيوت الطبيعية لحماية الشعر الجاف
  1. اخلطي ملعقة من زيت خشب الصندل مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا (سائل شمعي عديم الرائحة يستخرج من بذور نبتة الجوجايا)، بللي به شعرك  قبل السباحة ليحمي شعرك من المواد الكيميائية.
  2. معالجة الشعر الجاف بخليط الزيوت العطرية: من الضروري أن تغذي شعرك باستخدام الزيوت الأساسية المعروفة بمعالجة الشعر الجاف وحمايته، فاخلطي زيت خشب الصندل، وزيت إكليل الجبل، وزيت المسك، وزيت الخزامى، فقط دلكي شعرك بالخليط قبل الاستحمام لمدة 10 دقائق ثم اغسلي شعرك بعدها.
  3. اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وزيت الزيتون وخل التفاح، وصفار بيضة، ثم اضيفي 4 قطرات من زيت المسك وزيت خشب الصندل، دلكي شعرك بهذا الخليط وابقيه لمدة 15دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

ماسكات للشعر الجاف لم تعرفيها من قبل

  • ماسك البابونج: البابونج من أبسط علاجات الشعر الجاف والمجعد، متوفرٌ في كل المنازل مما يجعله العلاج الأكثر تداولاً، فقط ضعي مقدار ملعقةٍ كبيرةٍ من البابونج في نصف كوب من الماء المغلي، وأضيفي ربع كوب من زيت الزيتون، حركي المزيج جيداً اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم قومي بإزالة الشوائب منه، بعدها بللي شعرك به، واتركيه حتى يجف ثم اغسلي شعرك.
  • ماسك زبدة الكاكاو: زبدة الكاكاو هي أيضا مرطب طبيعي للشعر الجاف، ولترطيب شعرك اخلطي 8 ملغ من الكاكاو، مع قطعة من زبدة الكاكاو، و 2 أوقية من زيت الجوجوبا، إضافة إلى وقية من زيت السمسم أو زيت اللوز الحلو، اتركي المزيج حتى يصبح متماسكا وسميكاً، بللي شعرك بالماء، ثم افركيه بالمزيج، استخدميه قبل غسل شعرك بالشامبو أو كمرطب لشعرك.
  • ماسك الجيلاتين: الجيلاتين مادة شفافة عديمة اللون، تستخرج من المنتجات الحيوانية، لا يستثنى الجيلاتين من قائمة المواد المفيدة للشعر، بل وتتنوع طرق الاستفادة منه، اطلعي عليها هنا:
  1. سخني كوباً من الماء، وأضيفي قطعة واحدة من الجيلاتين، قلبيها جيداً ليتشكل لديك مادة هلامية سميكة، اضيفيها إلى الشامبو الخاص بك، واغلسي به شعرك.
  2. ضعي ملعقة من الجيلاتين، وملعقة من خل التفاح، وأربع قطرات من الزيت العطري (برائحة الورد مثلاً) في كوب من الماء، اخلطي المزيج واضيفيه إلى الشامبو، ثم عند استخدامك للشامبو ابقيه لمدة 15 دقيقة ثم أزيليه بالماء الفاتر.
  • ماسك ورق الكاري: تحتوي أوراق الكاري على الكالسيوم والفيتامين والفسفور والحديد، لذلك هي علاج مفيد لشعرك، ضعي 5_ 6 من أوراق الكاري مع ملعقتين من زيت جوز الهند على النار حتى يسخن، اتركيه ليبرد، ازيلي أوراق الكاري وضعي الزيت على شعرك لمدة 15 دقيقة، وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو.

إجراءات وقائية للشعر الجاف تحميه من التقصف وتعزز صحته

شعرك الجميل هويةٌ لك، من المؤكد أنك تريدين أن يكون سميكاً وصحياً ولامعةً، إلا أن مشاكل تساقط الشعر والقشرة، والشعر الجاف، وما إلى ذلك، تحتاج تطبيق القواعد الوقائية التالية:

  1. لا تشطفي شعرك بالماء الساخن جداً أو البارد جداً.
  2. لا تغسلي شعرك يومياً.
  3. لا تربطي شعرك بشدة.
  4. لا تستخدمي المشط ذو الأسنان القاسية.
  5.  تجنبي تمشيط الشعر الرطب.
  6. تجنبي استخدام مجففات الشعر الكهربائية بكثرة.
  7. اشربي الكثير من الماء.
  8.  حافظي على نظام غذائي سليم.
  9.  مارسي الرياضة بانتظام.
  10.  دلكي شعرك بالماء جيداً أثناء الاستحمام قبل استخدام الشامبو.
  11.  تجنبي استخدام المواد الكيميائية بكثرة، (كالصبغات مثلاً).
  12. احمي شعرك من أشعة الشمس بالكريمات المغذية.
  13. لا تعرضي شعرك للشمس واحمه بارتداء قبعة.
  14. تجنبي التدخين.

وأخيراً.. كان لا بد من إفراد مقالٍ لاطلاعك على وسائل علاجٍ لشعرك، فالوقاية لا تكفِ إن أردت شعراً صحياً، على الرغم من أنك قد تستغربين بعض أنواع الماسكات التي قدمناها لك، إلا أن احتوائها على الفيتامينات المغذية للشعر يجعل استخدامها أمراً لا ضير فيه، هذا يشمل خلطات الزيوت أيضاً، وفي مقالنا أعدنا تذكيرك بالطرق الوقائية لحماية شعرك الجاف، فالوقاية والعلاج كل يكمل الآخر.

الخاتمة.. وتحت عنوان الخاتمة؛ للمفارقة سنقول: لازال في جعبتنا المزيد من النصائح نقدمها لك حول صحة شعرك، مقالنا التالي سيكون حول الشعر الدهني، فانتظروا أسراره.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر