مواصفات حاسوب Dell Precision 7520 وأدائه

تعرف على جهاز لابتوب ديل المحمول الجديد، الذي يصنفه البعض كأفضل Work Station محمول حتى الان
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 13/10/2017
آخر تحديث: 13/10/2017
كمبيوتر Dell Precision 7520

بالرغم من أنّ الحواسيب المحمولة تلقى شعبية كبيرة بين المستخدمين إلا أنّها دوماً ما تقدم أداءً أدنى من الحواسيب المكتبية نظراً للحجم المحدود الذي يتوجب على الشركة استغلاله لوضع كافة عتاد الحاسوب.

لهذا كان لا بدّ من ظهور محطات العمل المحمولة التي تجمع ما بين الأداء الممتاز وخفة الوزن؛ لتؤمن للمستخدم أداءً مناسباً لتشغيل البرامج والقدرة على العمل في أيّ مكان.

تسعى شركة ديل أن تقدم للمستخدم في جهازها الجديد Dell Precision 7520 كل ما يحتاجه في محطة عمل محمولة من العتاد المناسب والأمان وحتى المتانة والتصميم المميز.

ومع كونه يحتوي على معالج ممتاز ومعالج رسوميات ذي أداء متميز وشاشة بدقة 4K فهو سوف يكون خياراً مناسباً للمصممين والمهندسين الذين يحتاجون دوماً استخدام الحاسوب في إنشاء التصاميم ثلاثية الأبعاد وبرامج تعديل الفيديو.

1

مواصفات حاسوب Dell Precision 7520

  • حجم الشاشة: 15.6 إنش مع إمكانية اختيار شاشة تدعم اللمس المتعدد.
  • دقة الشاشة: متوفر إما بدقة FHD 1920X1080 أو بدقة 4K 3840X2160.
  • المعالج (CPU): يتوفر بعدة خيارات من Intel Core i5 أو Intel Core i7 أو معالج Xeon من الجيل السابع.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM): يدعم حتى 64 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي من نوع DDR4 أو حتى 32 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي فائقة السرعة من نوع DDR4.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: يدعم استخدام وحدتي تخزين واحدة من نوع HDD حتى 2 تيرابايت وأخرى من نوع SSD حتى 1 تيرابايت.
  • معالج الرسوميات: معالج رسوميات مدمج من نوع Intel HD 630 بالإضافة إلى معالج رسوميات منفصل إما من نوع Radeon Pro WX 4130 مع 2 غيغابايت من ذاكرة الرسوميات، أو Radeon Pro WX 4150 مع 4 غيغابايت من ذاكرة الرسوميات، أو NVIDIA Quadro مع 4 غيغابايت من ذاكرة الرسوميات.
  • الوزن:2.8 kg.
  • السماكة: 27.76 mm.
  • البطارية: 6 ساعات و28 دقيقة من التشغيل المتواصل وتصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 4 منافذ USB 3.0، منفذ عرض مصغر MDP، منفذ HDMI، منفذ الصاعقة Thunderbolt، مأخذ مشترك للسماعات والميكروفون، منفذ لقراءة كروت الذاكرة SD Cards، منفذ أخير لقراءة البطاقات الذكية Smart card Reader.
  • السعر: يبدأ من 1199 دولار أميركي (4500 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Windows 10 pro.
2

ميزات وعيوب حاسوب Dell Precision 7520

ميزات حاسوب Dell Precision 7520

  • شاشة متميزة مع دقة 4K؛ مما يجعله ممتازاً للتصميم.
  • أداء متميز وسريع.
  • هيكل صلب ومتين ومقاوم للصدمات.

عيوب حاسوب Dell Precision 7520

  • ثقيل الوزن حتى بالنسبة لمحطة عمل.
  • باهظ الثمن عند طلبه بالمواصفات العليا.
3

التصميم لحاسب ديل (Precision)

تصميم الكمبيوتر

يشبه هذا الحاسوب في تصميمه الحواسيب من عائلة Dell XPS، حيث يأتي بهيكل من المعدن وألياف الكربون مما يعطيه متانة مرتفعة ويقلل من وزنه بشكل كبير، وعلى الرغم أنه ليس بمتانة حواسيب Dell Latitude إلا أنه متين بما يكفي لتحمل الصدمات.

عند رفع الغطاء تظهر شاشته والتي على عكس الحواسيب الحديثة سوف تجد أنها محاطة بحواف سميكة، تعلو الشاشة كاميرا الويب في حين نجد أسفلها شعار الشركة.

نظراً لحجم الحاسوب الكبير فهناك متسع للكثير من المنافذ، حيث نجد على الحافة اليمنى ثلاثة منافذ USB 3.0 مع خاصية Power Share والتي تسمح لك بشحن هاتفك المحمول وأجهزتك الأخرى.

ومنفذ قراءة كروت الذاكرة ومأخذ الصوت، على الحافة اليسرى هناك منفذ USB 3.0 رابع، منفذ HDMI، منفذ عرض مصغر Mini Display، منفذ الصاعقة الذي يستخدم شكل منفذ USB Type-C الجديد، وعلى الحافة الخلفية سوف تجد منفذ الشحن ومنفذ كابل الشبكة.

يمتلك الجهاز العديد من المنافذ

4

تقييم وأداء حاسوب (Dell Precision 7520)

شاشة متميزة مع زوايا عرض واسعة

كون الحاسوب يأتي مع شاشة بدقة UHD تستخدم لوحة من نوع IGZO فهي توفر زوايا عرض واسعة؛ مما يجعلها ممتازة للمشاهدة من الجوانب دون أن تظهر الصور باهتة.

ومن ناحية الإضاءة فالشاشة مضيئة للغاية ومناسبة للعمل في الخارج حيث تبلغ شدة الإضاءة 350 nits وهي بذلك تعتبر أفضل من كافة منافسيها.

ومن ناحية تمثيل الألوان فعلى الرغم من أنّ الشاشة تعتبر جيدة حيث تمثل 99.9% من طيف ألوان (sRGB) إلا أنّ كافة منافسيها يتفوقون عليها.

حيث تأتي شاشة حاسوب MSI WE72 7RJ في الصدارة إذ تمثل 196% من الطيف، تليها شاشة Lenovo ThinkPad P51 بنتيجة 172%، ويليهما حاسوب (HP ZBook 15 G4) الذي يمثل 171.6% من طيف ألوان (sRGB).

أما من ناحية دقة الألوان فالشاشة تحقق نتيجة أقرب إلى المثالية إذ حققت 0.09 على مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، كما تفوقت بهذه النتيجة على كافة منافسيها فقد  كانت أقرب نتيجة من نصيب شاشة حاسوب (HP ZBook 15 G4) لتي حققت 0.27.

لوحة مفاتيح جيدة

صورة لوحة المفاتيح

يأتي حاسوب (Dell Precision 7520) مع لوحة مفاتيح كاملة مع القسم الخاص بالأرقام على الجهة اليمنى، وتتميز هذه اللوحة بوجود إضاءة سفلية لتسهيل الكتابة في الظلام.

ومع مسافة انتقال رأسية بمقدار 1.7 ميليمتر فإن لوحة المفاتيح تعتبر مريحة للغاية ويمكن الكتابة عليها بسهولة وبسرعة جيدة.

أما بالنسبة للوحة اللمس الخاصة بالحاسوب فتعتبر هذه اللوحة كبيرة نسبياً وسريعة الاستجابة للنقر واللمس وكافة الاختصارات الأخرى التي تتطلب استخدام عدة أصابع، وبالنسبة للأزرار الخاصة باللوحة فيتميز هذا الحاسوب بوجود ثلاثة أزرار عوضاً عن نموذج الزرين التقليدي.

ورغم أنّ المستخدم قد يحتاج بعض الوقت ليعتاد على استخدامه إلا أنّ الزر الثالث يزيد من سهولة التعامل مع الحاسوب خاصة عند تصفح الإنترنت.

وبالإضافة إلى لوحة اللمس التقليدية سوف تجد في منتصف لوحة المفاتيح عصا صغيرة للتوجيه تحت الصف الأوسط من لوحة المفاتيح  تساعد المستخدمين على تحريك المؤشر دون رفع أيديهم عن لوحة المفاتيح.

تقييم أداء الكمبيوتر

في الواقع لا يمكن لنا أن نحكم على الأداء دون أن نقول أنّ الأداء سوف يختلف بشكل ملحوظ من حاسوب لآخر مع اختلاف نوع المعالج ووسائط التخزين المستخدمة.

لكن عند اختبار حاسوب (Dell Precision) مزود بمعالج من نوع (Intel Core Xeon E3-1535M v6) بتردد 3.1 غيغا هيرتز و32 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج رسوميات من نوع (Nvidia Quadro M2200) مع 4 غيغابايت من ذاكرة الرسوميات ووحدة تخزين من نوع SSD.

فالحاسوب كان يعمل بسلاسة وسرعة دون أي مشاكل عند العمل، وحقق نتيجة أعلى من متوسط الفئة بكثير، لكنه لم يكن الأفضل ضمن فئته بل جاء في المرتبة الثانية بعد حاسوب (HP ZBook G4).

وعند العمل على برامج تعديل الصور والفيديو عالي الدقة وبرامج التصميم ثلاثية الأبعاد فإن معالج الرسوميات الخاص به جعله يحقق نتيجة 156543 نقطة.

وهي أعلى من المتوسط بكثير، كما أنها أعلى من النتائج التي حققتها الحواسيب المنافسة؛ مما يجعل من السهل القول بأنه الأفضل بين منافسيه في معالجة الرسوميات.

تقييم كاميرا الويب

على الرغم من أننا تعودنا أن نرى كاميرات ذات جودة منخفضة على الحواسيب من الفئة العليا إلا أنّ كاميرا الويب في حاسوب (Dell Precision 7520) تعد استثناءً، إذ تستطيع هذه الكاميرا التقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة عالية مع إظهار أصغر التفاصيل بألوان دقيقة وواقعية.

يمتلك الجهاز بطارية ممتازة

على الرغم من أن حياة البطارية الطويلة ليست إحدى ميزات محطات العمل إلا أنّ بطارية حاسوب (Dell Precision 7520) يمكن أن تعد استثناءً لذلك، حيث يمكن للحاسوب أن يعمل بشكل متواصل لمدة تصل حتى 6 ساعات و28 دقيقة عند تصفح الإنترنت مع وجود 20 نافذة مفتوحة على المتصفح.

ويتفوق حاسوب (Dell Precision 7572) بهذه النتيجة على أغلب منافسيه حيث يمكن لحاسوب (HP ZBook 15 G4) أن يعمل بشكل متواصل لمدة 4 ساعات ونصف بينما يعمل حاسوب (MSI WE72 7RJ) لمدة ثلاث ساعات فقط كما تعد حياة بطاريته أكبر من متوسط الفئة البالغ 4 ساعات و14 دقيقة.

وعلى الرغم من أنّ هذه النتيجة تعد ممتازة بالنسبة لمحطة عمل إلا أنّه لا يرقى لحياة البطارية التي يقدمها حاسوب (Lenovo ThinkPad P51) والبالغة 8 ساعات، كما لا يجب أن ننسى سلفه السابق Dell Precision 5520 الذي كان يستطيع العمل بشكل متواصل لمدة 12 ساعة.

في النهاية... يمكننا أن نقول أنّ حاسوب Dell Precision 7520 يجمع بين الأداء الممتاز وهيكل خارجي متين، بالإضافة لشاشة متميزة ذات ألوان واقعية، دون أن ننسى حياة البطارية الطويلة نسبياً، لذلك فإن هذا الحاسوب هو خيارك الأفضل إن كنت ترغب بشراء محطة عمل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر