حاسوب Dell Precision 5520

حاسوب بأداء عالٍ وتصميم نحيف.. تعرف على مزاياه وسلبياته
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 19/04/2017
آخر تحديث: 03/06/2017
صورة لحاسوب Dell Precision 5520

عند الحديث عن الحواسيب ذات الأداء العالي، والتي تصنف كبديل للحاسوب المكتبي أو كـ "محطة أعمال"، فالحجم الكبير والبطارية ذات الأداء السيء هي الصفات الملازمة عادة، لكن الحاسوب الجديد من شركة Dell كسر هذه الصورة النمطية بتصميمه الجديد المستوحى من حاسوب Dell XPS، والذي هو دون شك أكثر حواسيب الشركة أداءً وواحداً من أفضل الحواسيب المتاحة للشراء اليوم.

عند النظر لحاسوب (Dell Precision) فهو لا يبدو أبداً كحاسوب أداءٍ عالٍ، حيث يستخدم تصميماً مطابقاً لحاسوب Dell XPS 15 وهو مصنوع من ألياف الكربون والألمنيوم كذلك، لكنه يقدم مستويات أداءٍ عليا تجعله خياراً ممتازاً للفئات التي تحتاج أعلى مستويات الأداء كمصممي الأشكال ثلاثية الأبعاد والمهندسين.

1

مواصفات لابتوب Precision 5520

جهاز Dell Precision 5520

  • حجم الشاشة: 15.6 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5-7440 قابل للترقية إلى Intel Core Xeon E3-1505M v6 يعمل بتردد 3.0GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى16GB أو 32GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 500GB من نوع HDD يعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة، مع إمكانية الترقية إلى قرص من نوع SSD بحجم 256GB أو 512GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620 قابل للترقية إلى معالج رسوميات منفصل من نوع Nvidia Quadro M1200 GPU مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي الخاصة بالرسوميات.
  • الوزن: 1.9 kg.
  • السماكة: 11.1 mm حتى 18 mm.
  • البطارية: 12 ساعة من الاستخدام لخيار البطارية سداسية النوى، وحوالي 7 ساعات من الاستخدام لخيار البطارية ثلاثية النوى.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، مع مأخذ USB Type-C الجديد، بالإضافة لمخرج HDMI، وقارئ بطاقات ذاكرة، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
  • السعر: بداية من 1400 دولار أمريكي (حوالي 4850 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

ميزات لابتوب Precision 5520

  • حياة بطارية استثنائية تتجاوز ضعفي حياة البطارية لمعظم المنافسين.
  • أداء سريع ومميز.
  • شاشة متألقة بالألوان وبدقة عالية.
  • مقاوم للصدمات وفق معايير MIL SPEC.

عيوب حاسوب Precision 5520

  • موضع غير مريح لكاميرا الويب حيث أن مكانها أسفل الشاشة يصعب استخدامها بزاوية مناسبة.
3

مراجعة تصميم حاسوب Precision 5520

يستخدم الحاسوب نفس تصميم حاسوب Dell XPS 15 الجذاب ويطابقه بأدق التفاصيل، فهو يمتلك غطاءً من الألمنيوم المشغول يحمي جسم الحاسوب المصنوع من ألياف الكربون تحته، وعند فتح الغطاء تظهر الشاشة التي تستخدم تقنية Infinity Edge التي تجعلها دون حواف تقريباً، وتبدو وكأنها طافية في الهواء. بطبيعة الحال فجمالية التصميم هذه لديها ثغراتها مثل الموضع غير المحبذ للكاميرا الموجودة أسفل الشاشة؛ مما يجعل مكالمات الفيديو صعبة للغاية.تصميم فاخر مع غطاء الألومنيوم للحماية

لوحة المفاتيح تقع كالعادة على الجزء الداخلي من القاعدة، فيما تشغل المساحة الباقية بلوحة اللمس سريعة الاستجابة؛ فعندما يكون طرفيها مسندين للكفين يقدمان راحة كبيرة مع الأنماط المرسومة ضمن تصميمهما، الحافة اليسرى للحاسوب تحوي مدخل الشاحن ومنفذ USB-C يدعم تقنية Thunderbolt 3 الجديدة، بالإضافة لمنفذ USB3 تقليدي ومدخل وصلات HDMI. باقي المنافذ تتوضع على الحافة اليمنى وتتضمن منفذاً آخر من نوع USB3 ومدخل بطاقات ذاكرة من نوع SD.

مع كون تصميمه مطابقاً بالتصميم لحاسوب Dell XPS 15 فهو يأتي بسماكة تتراوح بين 11 و 18 ميلي متراً، لكنه أخف بقليل منه بوزن 1.9 كيلو غرام، على العموم فالحاسوب أخف وأصغر حجماً من منافسيه الأساسيين HP ZBook Studio G3 و Lenovo ThinkPad P50؛ مما يعطيه أفضلية كبيرة كونه سهل الحمل للغاية وصغير الحجم.

4

تقييم الأمان في حاسوب Dell Precision 5520

جهاز مقاوم للصدمات والإهتزازات

بالنسبة لحاسوب كهذا التصميم النحيف والأداء العالي، فالمستخدم قد يظنه هشاً أو سهل التحطم، لكن الحاسوب أثبت جدارته بتجاوزه 14 اختباراً مختلفاً بنجاح ضمن اختبارات MIL SPEC؛ ليكون بذلك مؤهلاً حتى للاستخدام من قبل القوات العسكرية، فعدا عن كونه مقاوماً للصدمات والاهتزازات وغيرها، فهو قابل للعمل في ظروف متطرفة مثل حرارة تتراوح بين 37 درجة مئوية تحت الصفر وصولاً حتى 60 درجة مئوية، كل ذلك حتى في أكثر البيئات غباراً وتربة.

الحاسوب يقدم مزايا أمان إضافية كأنواع متعددة من التشفير كإضافات أخرى تكلف بين 7 و 20 دولاراً أمريكياً، لكنه على عكس منافسيه HP ZBook Studio G3 و Lenovo ThinkPad P50 لا يقدم خيار وجود حساس للبصمة، وهو ما قد يكون مخيباً لآمال البعض.

5

تقييم شاشة حاسوب Dell Precision 5520

شاشة لابتوب بدقة Full HD

الحاسوب يأتي بخيارين مختلفين للشاشة، حيث يمكن الترقية من دقة Full HD إلى دقة 4K مقابل دفع مبلغ إضافي، كما أن ترقية دقة الشاشة تعني ترقية مواصفاتها الأخرى، حيث أن الشاشة ذات دقة 4K تقدم تمثيلاً أكبر لطيف الألوان كذلك دقة ألوان وواقعية أكبر.

الشاشة الأصلية للحاسوب تغطي 113% من طيف ألوان sRGB مقارنة بـ 169% من الطيف لحاسوب ZBook Studio G3 و183% لحاسوب ThinkPad P50، لكن تبقى نتيجة خيار الشاشة بدقة 4K هي الأعلى مع نتيجة 188%، بالمقابل فكل من خياري الشاشة أحرزا نتيجة 1.4 نقطة وفق مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية) وهي نتيجة ممتازة تتفوق على متوسط الفئة (2.56 نقطة) وعلى نتائج الحواسيب المنافسة.

على العموم، تقدم الشاشة ألواناً متألقة وتبايناً كبيراً مع واقعية ألوان ربما تكون الأفضل ضمن الفئة.. وعدا عن ذلك، فكون حواف الشاشة صغيرة جداً بحيث لا تكاد ترى، فالحاسوب لديه أفضلية كبيرة على المنافسين في مجال جودة العرض.

6

تقييم أداء الصوت في كمبيوتر Dell Precision 5520

واحدة من أكثر العيوب الشائعة في الحواسيب النحيفة هي الصوت الضحل والضعيف، لكن حاسوب Precision 5520 يتجنب هذه المشكلة مقدماً أداءً أفضل مما هو متوقع حيث يكفي لملء غرفة كبيرة بأنغام عميقة وواضحة مع طبقات صوت متباينة وضجيج بالحد الأدنى، وفي حال لم تعجبك جودة الصوت حقاً فبرمجية MaxxAudio Pro المثبتة مسبقاً على الحاسوب توفر العديد من خيارات تعديل الصوت وتغيير خصائصه للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

7

أداء جيد للوحة مفاتيح حاسوب Dell Precision 5520

بالطبع فلوحة مفاتيح الحاسوب ليست الأفضل في الحواسيب المحمولة، فمهمة كهذه لن تكون متاحة لحاسوب بسماكة صغيرة كما هذا الحاسوب، لكن هذا لا يعني أن لوحة المفاتيح سيئة حقاً، فهي تقدم أداءً جيداً نسبياً على الرغم من مسافة انتقال رأسي للمفاتيح لا تتجاوز 1.4 ميلي متر فقط. على أي حال فحتى مع الإضاءة السفلية فلوحة المفاتيح لا ترقى لمنافسة تلك الخاصة بحاسوب ThinkPad P50.مسافة إنتقال رأسي صغيرة نسبياً

لوحة اللمس كبيرة نسبياً مقارنة بحجم الحاسوب، كما أنها تقدم استجابة سريعة ودقيقة سواء لتحريك المؤشر أو النقر بالإصبع أو حتى الاختصارات المتعددة التي تتطلب استخدام إصبعين أو أكثر.

8

تقييم الأداء في لابتوب Dell Precision 5520

مع توفر الحاسوب بخيارات متعددة لكل من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين العشوائي ومعالج الرسوميات حتى، فالنتائج تختلف بشكل كبير تبعاً للخيارات المحددة، حيث أن الأداء الذي يقدمه معالج Intel Core i5 (الحد الأدنى) جيد كفاية للمهام الأساسية لكنه بعيد جداً عن أن يقارن بأداء معالج Intel Xeon المتفوق بشكل كبير.

عند مقارنة أداء الحاسوب بالمنافسين الذين يستخدمون مواصفات مشابهة، فقد تفوق بوضوح في اختبارات الأداء واختبار ربط الأسماء بالعناوين، كما أنه قدم أداء رسوميات أفضل عموماً ولو أنه ليس كافياً ليكون مناسباً لتشغيل الألعاب الكبرى حتى مع استخدام مواصفات بالحد الأعلى.

سرعة نقل البيانات تتفاوت بشكل كبير عند الانتقال من قرص من نوع HDD إلى آخر من نوع SSD حيث يوفر الأخير سرعات نقل تصل حتى 462 MB/S وهي نتيجة مثيرة للإعجاب بالنسبة لفئة الحاسوب كما أنها أفضل بقليل من نتائج المنافسين.

9

تقييم أداء بطارية حاسوب Dell Precision 5520

أداء مميز لبطارية الحاسوب

مع 12 ساعة من وقت التشغيل، فبطارية الحاسوب تقدم أداءً مميزاً للغاية يضعها في المقدمة ضمن الفئة، فمتوسط عمر البطارية في الفئة لا يتجاوز 7 ساعات فقط والفارق الكبير واضح مع المنافسين، مثل ThinkPad P50 الذي صمدت بطاريته لـ 8 ساعات ونصف، وللمنافس الآخر والأضعف ZBook Studio G3 الذي لم يستمر سوى ل 5 ساعات فقط.

في النهاية.. حاسوب Precision 5520 هو خيار مثالي للباحثين عن الأداء المميز ضمن تصميم ممتاز، لكن في حال لم تكن ترغب بالحصول على المواصفات العليا للحاسوب فخيارات أخرى مثل حاسوب Dell XPS 15 أو HP Spectre ستكون أفضل بطبيعة الحال.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر