حاسوب Dell Latitude 13

حاسوب أعمال بسعر مناسب.. تعرف على مواصفاته ومزاياه والنقاط السلبية فيه
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 14/05/2017
آخر تحديث: 03/06/2017
صورة لحاسوب Dell Latitude 13

مع وجود حواسيب HP EliteBook و Lenovo Thinkpad فسوق حواسيب الأعمال واحد من أكثر الأسواق تنافسية حالياً مع ازدياد كبير في الطلب عليها، لكن فئة Latitude المصنعة من قبل Dell أثبتت عبر الأعوام وجودها على الساحة كبعض من أفضل حواسيب الأعمال ضمن ميزانية محدودة.

إن كنت تريد إنشاء عرض تقديمي للعمل أو ترغب باستخدام الحاسوب كجهاز لوحي فقط، فأمامك مجموعة كبيرة من الخيارات المتاحة ومنها Dell Latitude 13، الذي يعد من أفضل الخيارات رغم بعض العيوب المتمثلة بلوحة مفاتيح مخيبة ومقاومة صدمات أقل من المتوقع.

1

المواصفات الإسمية لحاسوب Dell Latitude 13

لابتوب Dell Latitude 13

  • حجم الشاشة: 13 إنش.
  • دقة الشاشة: 1080x1920.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Pentium للفئة الدنيا، قابل للترقية إلى معالج Intel Core i3 6100U، يعمل بتردد 2.3 GHz من الجيل السادس أو واحد من معالجي Intel Core i5 6300U وIntel Core i5 6200U.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 4GB قابلة للتوسيع إلى 8GB أو 16GB حسب الفئة.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع SSD قابل للتوسيع حتى 512GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 520.
  • الوزن: 1,55 kg.
  • السماكة: 20.3 mm.
  • البطارية: 8 ساعات وربع من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، واحد منها من نوع USB Type-C، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm وقارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD، ومخرج فيديو من نوع HDMI.
  • السعر: بداية من 700 دولار أمريكي (حوالي 2625 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

مزايا لابتوب Latitude 13

  • وجود وصلة من نوع USB Type-C الجديد، تتيح النقل السريع للبيانات والطاقة.
  • سعر مخفض ومناسب.
  • مكبرات صوت ممتازة وقوية الصوت.
3

عيوب لابتوب Latitude 13

  • لوحة مفاتيح غير مريحة، وضعف في أداء لوحة اللمس.
  • لم يتم تجربة الحاسوب في اختبارات MIL-STD-810G، أي أنه ليس مضمون المتانة كما المنافسون.
4

تصميم حاسوب Dell Latitude 13 صلب ومتماسك

تصميم بسيط لجهاز Dell Latitude 13

عند النظر للحاسوب عن بعد فهو يبدو كقطعة واحدة من المعدن، فالغطاء الخارجي المصنوع من الألمنيوم يعطيه مظهراً متماسكاً وقاسياً مع الأنماط التي تظهر على المعدن، وشعار شركة Dell الذي يظهر منفرداً في منتصف الغطاء بلونه الفضي.

في الجهة الداخلية تظهر الشاشة ذات دقة Full HD مع إطار سميك يحيط بها (وهو أمر مخيب مع سعي الشركات لتقليل المساحات الضائعة قدر الإمكان)، وتحتها لوحة مفاتيح بأزرار متباعدة ومسند يدين معدني من الألمنيوم غير اللامع تتوسطه لوحة لمس كبيرة وواسعة.

تفع معظم الوصلات (كمدخل الشاحن ومنفذ USB Type-C ومخرج HDMI) على الحافة اليسرى لجسم الحاسوب، الذي يبدو نحيفاً للوهلة الأولى إلا أنه أكثر سماكة من منافسيه Lenovo ThinkPad Yoga 460 و Asus ZenBook Flip، على الرغم من كون حاسوب Lenovo آنف الذكر بشاشة بمقاس 14 إنش.

5

المنافذ في جهاز Dell Latitude 13

المنافذ غير كافية في الحاسوب

لا يعاني الحاسوب من نقص حقيقي بالمنافذ، إلا أنه يمتلك الحد الأدنى لما هو مطلوب للحواسيب ضمن فئته، حيث يحوي مدخل الشاحن وبجواره مدخل USB Type-C؛ الذي لا يدعم تقنية (Thunderbolt 3) للأسف، بالتالي لا يسمح باستخدام المدخل لأغراض متعددة بشكل متزامن، بالإضافة لمدخل USB3 وبجواره مدخل السماعات من قياس (3.5mm) على الحافة اليسرى، بينما تحوي الحافة اليسرى مأخذاً آخر من نوع USB3 وبجواره مدخل بطاقات ذاكرة من نوع SD.

6

تقييم الأمان لحاسوب Dell Latitude 13

بشكل مخيب فحاسوب Latitude 13 أضعف من معظم أقرانه، حيث لم يخضع لاختبارات MIL-STF-810G التي تختبر الحاسوب ومقاومته للصدمات والسقوط والغبار، ومع أن معظم المستخدمين قد لا يهتمون تماماً للأمر فمن الأفضل دائماً امتلاك حاسوب قوي هيكلياً قدر الإمكان، وهو ما لا ينطبق على الحاسوب للأسف.

من ناحية الأمان، فالحاسب لا يحوي قارئ بصمة (ولا يوفر خيار وجوده)، حيث تغيب أي تقنيات أمان حقيقية عدا مدخل القفل الواقع على الحافة اليمنى وكاميرا الأشعة تحت الحمراء التي تتيح فتح الحاسوب بالتعرف على وجه المستخدم (ولو أنه لا يُنصح بالاعتماد على ذلك نظراً لكون التكنولوجيا ما تزال غير كافية حقاً لتوفير مستوىً عالٍ من الأمان).

7

مراجعة شاشة لابتوب Dell Latitude 13

شاشة بدقة Full HD للحاسوب

على الرغم من استخدام دقة Full HD للشاشة ذات حجم 13 إنش، فأداؤها يوصف بالشكل الأدق بأنه مخيب للغاية، فالألوان عموماً تفتقد التركيز كما أن الشاشة لا تغطي سوى 68% من طيف sRGB (مع كون متوسط الفئة هو 96% من هذا الطيف)، كما أن واقعية الألوان التي أحرزت 0.9 على مقياس Delta-E  تأتي متأخرة عن نتيجة (Asus ZenBook Flip (0.7 و (Lenovo ThinkPad Yoga 460 (0.4، مع الانتباه إلى أن النتيجة الأفضل هي 0.

تقدم الشاشة إضاءة مقبولة تتيح مشاهدة المحتوى بسهولة في ضوء الغرفة، لكنها تصبح باهتة للغاية وشبه مستحيلة للرؤية عند استخدام الحاسوب خارجاً أو تحت ضوء الشمس المباشر، حيث أن إضاءة الشاشة التي تقاس ب 234 nits تأتي أدنى بمراحل من معدل الإضاءة للفئة والمثبت عند 304 nits.

8

دقة الصوت في جهاز Dell Latitude 13

بالنسبة لحاسوب من هذه الفئة، فحاسوب Dell Latitude 13 يقدم صوتاً قوياً يملأ غرفة متوسطة بالصوت بسهولة مع دقة جيدة للغاية للموجات الصوتية. وللحصول على الدقة المثالية تتيح Dell برنامجها الخاص بأوضاع الصوت (كبديل لذلك الذي تقدمه Dolby عادة) حيث يمكن الانتقال بين عدة أوضاع للصوت والموسيقى والألعاب للحصول على أفضل دقة ممكنة.

9

لوحة مفاتيح ولوحة لمس حاسوب Dell Latitude 13

لوحة مفاتيح بمسافة إنتقال صغيرة

واحدة من النقاط السلبية الأساسية في الحاسوب هي لوحة مفاتيحه السيئة للغاية. فمع مسافة انتقال لا تتجاوز 1.2 mm (علماً أن المسافة المثالية تتراوح بين (1.6mm و 2.0 mm) وقوة ضغط لازمة تقدر بحوالي 44 غرام (مع كون القوة المثالية 60 غرام)، فالضغط على الأزرار يعطي إحساساً إسفنجياً مزعجاً وحتى مؤلماً لليدين بعد بعض الوقت من الكتابة كما من شأنه أن يقلل سرعة الكتابة ويزيد من الأخطاء الإملائية.

لوحة اللمس بدورها تقدم أداءً جيداً نسبياً عند تحريك المؤشر أو استخدام الاختصارات التي تتطلب السحب بعدة أصابع فهي سريعة الاستجابة وعالية الدقة، إلا أن الزرين الخاصين بها قاسيان بشكل كبير حيث يصبح من المزعج للغاية الحاجة إلى تكرار الضغط عليهما.

10

أداء جيد نسبياً في Dell Latitude 13 والسرعة عالية

مع معالج من نوع Intel Core i3 6100U و 8GB من ذاكرة التخزين العشوائي فالحاسوب يقدم أداءً سلساً وسريعاً أثناء تصفح الإنترنت، حيث لا يعاني من أي مشاكل في التصفح حتى مع فتح 15 نافذة في متصفح google Chrome واحدة منها تبث فيديو بدقة @1080 Full HD، حيث يبقى التصفح والتنقل مثالياً إلا أن الأمر يبدأ بالتباطؤ مع تجاوز حد 20 نافذة مفتوحة، وهو أمر نادر الحدوث أصلاً حيث من المستبعد عادة تجاوز حد 12 نافذة في المتصفح.

عند اختبار الحاسوب وفق اختبار OpenOffice (الذي يتضمن مطابقة 20,000 اسم مع العناوين) احتاج 5 دقائق و 29 ثانية لإتمام المهمة، وهو وقت أفضل من متوسط الفئة المحدد عند 6 دقائق و 36 ثانية، كما أنه أفضل من نتيجة حاسوب Asus ZenBook Flip (ست دقائق)، لكنها أسوأ من نتيجة المنافس الأساسي Lenovo ThinkPad 13 (أربع دقائق و32 ثانية).

النقطة الأساسية التي يقع فيها الحاسوب في مرتبة متأخرة هي سرعة نقل البيانات، حيث أن قرص SSD ذي سعة 256GB ينقل البيانات بسرعة 118 MB/S، وهي سرعة دون متوسط الفئة المحدد عند 176 MB/S لكنها أفضل بقليل من سرعة المنافس Lenovo ThinkPad 13 البالغة 111 MB/S.

مع أن أداء الحاسوب كافٍ لمعظم المهام الأساسية، فهو يعاني نسبياً في مجال الرسوميات ثلاثية الأبعاد، فمع أنه يحقق نتائج أفضل من المتوسط في الاختبارات، فلن يكون كافياً لتشغيل برامج التصميم الهندسي والتصميم ثلاثي الأبعاد مثل AutoCAD أو 3D Max.

11

بطارية متوسطة كافية ليوم من العمل

مع 8 ساعات وبضع دقائق من تصفح الويب المستمر عبر شبكة Wi-Fi فالحاسوب سيكون كافياً لأيام العمل المعتادة في معظم الحالات، فعلى الرغم من أن نتيجته جيدة ومناسبة، فهو يستمر لوقت أقل بساعتين من المنافس Asus ZenBook Flip الذي يستمر ل 10 ساعات من العمل المتواصل.

في النهاية.. مع أن الحاسوب يتفوق في عدة مجالات على المنافسين، فالجودة السيئة للشاشة مع ضعف الهيكل نسبياً وصعوبة التعامل مع لوحة المفاتيح تجعل من حواسيب أخرى مثل (Lenovo ThinkPad Yoga 460) خيارات أفضل عموماً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر