حاسوب Dell Inspiron 17 7000

أكبر حاسوب متعدد الاستخدامات.. تعرف على مزاياه وسلبياته
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 31/03/2017
آخر تحديث: 05/06/2017
صورة لحاسوب Dell Inspiron 17 7000

عادة ما يتراوح حجم الحواسيب متعددة الاستخدامات (القابلة للاستخدام كحاسوب محمول أو جهاز لوحي) بين قياسات شاشة 11 و 13 إنش مع حالات قليلة يصل بها حجم الشاشة إلى 15.6 إنش، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي حاسوب من هذه الفئة بقياس كبير مثل 17 إنش، ليكون حاسوب Dell Inspiron 17 7000 أول حاسوب متعدد الاستخدامات ضمن هذه الفئة من أحجام الشاشات.

بطبيعة الحال فالحواسيب بهكذا قياس شاشة ليست متاحة للجميع كون معظم المستخدمين يفضلون الشاشات الصغيرة، لكن مع وجود جمهور كبير يفضل هذا الحجم للشاشات، ومع كون الحاسوب متعدد الاستخدامات؛ فهو سيكون مفيداً للغاية بالأخص للمصممين الذين يريدون الحصول على مساحة كبيرة للشاشة وسهولة في العمل.

1

مواصفات حاسوب Dell Inspiron 17 7000

  • حجم الشاشة: 17 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 6200U من الجيل السادس، قابل للترقية إلى معالج Intel Core i7 6500U من الجيل السادس أيضاً.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 12GB قابلة للترقية إلى16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 1TB من نوع HDD أو 512GB من نوع SSD ذي السرعة الأعلى.
  • معالج الرسوميات: Nvidia GeForce 940MX مع 2GB من ذاكرة الرسوميات.
  • الوزن: 2.75 kg.
  • السماكة: 22.6 mm.
  • البطارية: 7 ساعات و28 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، مع مأخذ USB Type-C الجديد، بالإضافة لمدخل كبل شبكة ومخرج HDMI وقارئ بطاقات ذاكرة، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
  • السعر: بداية من 899 دولار أمريكي (حوالي 3375 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

ميزات لابتوب Inspiron 17 7000

  • شاشة مميزة وبراقة مع حجمها الكبير.
  • مكبرات صوت مميزة تجمع الدقة العالية مع الصوت المرتفع.
  • أداء سريع وممتاز على الرغم من استخدام معالجات الجيل السادس.
3

عيوب لابتوب Inspiron 17 7000

  • لوحة مفاتيح بمسافة انتقال مفاتيح صغيرة.
  • الحجم الكبير يعني صعوبة كبرى في استخدام الحاسوب كجهاز لوحي.
  • كاميرا ويب مشوشة تقدم أداء سيئاً للغاية.
4

تصميم حاسوب Inspiron 17 7000

تصميم أنيق للغاية

مع تصميم الحاسوب من الألمنيوم بالكامل فهو يتميز بشكل أنيق للغاية ومرتب، مع غطاء خالٍ من أي تفاصيل سوى شعار الشركة الظاهر باللون الأسود على الخلفية الرمادية المبيضة. الجزء الداخلي للحاسوب لا يختلف بشكل كبير عن الجزء الخارجي مع ألوان موحدة واستخدام صفائح الألمنيوم لتشكيل واجهة القاعدة والجزء المحيط بلوحة المفاتيح.

الحافة اليمينية لقاعدة الحاسوب شبه فارغة مع احتوائها على مأخذ USB وحيد ومدخل بطاقات الذاكرة، فيما تضم الجهة الأخرى باقي منافذ USB ومنها منفذ USB C، الذي لسوء الحظ لا يدعم تقنية Thunderbolt 3؛ بالتالي لا يتيح شحن الحاسوب منه بل توجد فتحة خاصة لإدخال الشاحن.

مع وزنه الكبير وأبعاده الضخمة فالحاسوب بالتأكيد سيكون أكبر الحواسيب ضمن فئته، حيث تمتلك الحواسيب الأخرى في هذه الفئة شاشات بحجم 15.6 إنش كحد أقصى، وهو قياس أصغر بشكل ملحوظ. لكن عند مقارنة الحاسوب بنظرائه من الحواسيب المعتادة ذات الشاشات بقياس 17.3 إنش، فالحاسوب يميل لأن يكون أصغر وأنحف من معظم المنافسين مع كون الفرق بالقياسات صغيراً للغاية بحيث يكاد يلاحظ أصلاً.

الشاشة كبيرة بإضاءة ضعيفة

شاشة حاسوب بألوان ممتازة

مع ألوان متألقة ودقة ممتازة وإضاءة مثالية، فأنت بالتأكيد سترغب بمشاهدة جميع أفلامك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على هذه الشاشة المذهلة، مع حجمها الكبير والقدرة على تعديل وضعيتها لأي زاوية مناسبة مع احتفاظها بألوانها حتى عند الميل بالنظر بزوايا كبيرة، ولو أن المشكلة الأساسية وربما الوحيدة تظهر على الخلفيات البيضاء كمستندات Word الفارغة، حيث يبدو مظهر المستند خشناً نوعاً ما.

تقدم الشاشة ألواناً متعددة مع تغطيتها ل 106% من طيف sRGB وهي نتيجة جيدة، ولو أنها أدنى من المتوسط 127%، ومن نتائج الحواسيب الأصغر المنافسة مثل Dell XPS 15 الذي استطاع تمثيل 191% من الطيف، و HP Spectre x360 الذي بدوره استطاع تمثيل 119% من نفس الطيف.

واقعية الألوان هي المجال الأكثر تألقاً لهذا الحاسوب مع تحقيقه ل 0.66 فقط في اختبار Delta-E لقياس واقعية الألوان (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، وهي نتيجة مميزة حتى مقابل نتائج المنافسين مثل (Dell XPS 15 (0.7 و Toshiba  Satellite Radius 2، وحتى حاسوب HP Spectre x360 الذي حقق نتيجة مخيبة (4.1).

5

تقييم صوت كمبيوتر Dell Inspiron 17 7000

شريط سماعات الحاسوب

مع شريط كبير فوق لوحة المفاتيح مخصص لمكبرات الصوت، فالحاسوب يقدم صوتاً قوياً كفاية ليملأ غرفة اجتماعات كبيرة بالصوت مع طبقات ممتازة وظهور صوت Bass بوضوح. يأتي  الحاسوب كذلك مزوداً ببرمجية Bang & Olufsen لتخصيص الصوت والتي تتيح اختيار عدة أوضاع له، لكن أوضاع الصوت البشري أو الأفلام لا تظهر أي فرق فعلي عن وضع الموسيقا.

6

لوحة المفاتيح في حاسوب Inspiron 17 7000

لوحة مفاتيح بمسافة إنتقال صغيرة

مع مسافة انتقال مفاتيح لا تتجاوز 1.3 ميلي متر، فالحاسوب لا يمتلك لوحة مفاتيح ممتازة حقاً، ومع قوة ارتدادا كبيرة للمفاتيح لمنع الأصابع من ملامسة قاع المفاتيح؛ فلوحة المفاتيح عموماً تبدو صلبة زيادة وغير مريحة تماماً، ولو أنها لن تسبب مشاكلاً حقيقية بسرعة الكتابة (على الأقل بالنسبة لفترات الكتابة  القصيرة غير الممتدة).

الناحية السلبية الأساسية في لوحة المفاتيح هي حجمها وموضعها المزعج، فبالنسبة لحاسوب بقياسات كبيرة كهذه تعد المساحة التي تحتلها لوحة المفاتيح صغيرة للغاية، كما أن موضعها المزاح للأعلى بشكل كبير أبعد ما يكون عن أن يكون مناسباً، حيث تبعد حافة لوحة المفاتيح أكثر من 12 سنتمتراً عن حافة الحاسوب، وهي مسافة أكثر بكثير من اللازم.

7

تقييم أداء لابتوب Inspiron 17 7000

عند شراء الحاسوب من الممكن اختيار المعالج بين معالجي Intel Core i5 6200U و Intel Core i7 6500U من الجيل السادس، كما يمكن اختيار حجم ذاكرة التخزين العشوائي بين 12GB و 16GB مع استخدام مختلف إصدارات الحاسوب لمعالج رسوميات من نوع Nvidia GeForce 940MX مع 2GB من ذاكرة تخزين الرسوميات.

يقدم الحاسوب أداءً مميزاً دون أي تباطؤ، فهو يستمر بالعمل بسلاسة كبيرة حتى مع الاستخدام المكثف الذي يتضمن بث الفيديو بالدقة العالية بالتزامن مع فتح 20 نافذة ضمن متصفح Google Chrome واستخدام برنامج تحرير النصوص ضمن حزمة برامج Open Office.

عند الحديث عن نقل الملفات، هنا يظهر العيب الأساسي في الإصدار الأساسي من الحاسوب، والذي يستخدم قرص تخزين من نوع HDD القديم يعطيه سرعة نقل ملفات لا تتجاوز 35MB/S وهي صغيرة جداً، حيث لا تصل حتى 10% من متوسط سرعة الفئة المحددة عند 523MB/S.

8

تقييم أداء بطارية كمبيوتر Dell Inspiron 17 7000

عادة ما تعاني الحواسيب الكبيرة من بطاريات ضعيفة أو من استهلاكها الكبير للطاقة، وهو ما يجعل متوسط الفئة لا يتجاوز 4 ساعات وربع فقط، لكن هذا الحاسوب موفر للطاقة بشكل مفاجئ وممتاز مع صمود بطاريته حتى 7 ساعات ونصف من التصفح المستمر للإنترنت، وهي نتيجة أفضل من معظم حواسيب الفئة، وأفضل من معظم المنافسين بشاشات أصغر حتى.

في النهاية.. بالنسبة للعديد من النواحي فالحاسوب ممتاز للعديد من الاستخدامات والمجالات مع شاشة رائعة وأوضاع متعددة وأداء سريع مع بطارية جيدة، لكن الحجم الكبير للغاية وصعوبة نقل الحاسوب بين الأوضاع المتعددة يجعل فكرة وجود حاسوب متعدد الاستخدامات بهذا الحجم غير سديدة حقاً، مع توفر خيارات أصغر حجماً وأكثر عملية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر