البحر الميت (Dead Sea)

لماذا سمي بالبحر الميت، كم يبلغ انخفاضه عن سطح البحر وما فوائد مياهه الصحية؟
تاريخ النشر: 17/07/2017
آخر تحديث: 17/07/2017
صورة من البحر الميت

إن البحر الميت (Dead Sea) عبارة عن بحر مغلق يعتبر سطحه أخفض نقطة في الكرة الأرضية، حيث يبلغ عمقه 430.5 متر تحت سطح البحر، يقع البحر الميت بين الأردن وفلسطين، وبشكل مفصل في حفرة الانهدام الكبرى خاصة في غور الأردن، يعد من أهم البحار في العالم بسبب خصائصه العلاجية لكثير من المشكلات الصحية؛ ما جعله مقصداً للسياح من حول العالم، يتميز البحر الميت بعدم وجود أي شكل من أشكال الحياة فيه؛ بسبب ملوحته الشديدة.

يمتلك العالم بشكل عام العديد من المسطحات المائية، ويمتلك الوطن العربي بشكل خاص عدد كبير من البحار والبحيرات، لكن يبقى البحر الميت من أهمها على الإطلاق، فبالإضافة إلى موقعه المميز يمتلك البحر الميت شهرة خاصة كونه يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض؛ لذلك يزوره آلاف السائحين من مختلف بقاع الأرض، كما يتميز البحر الميت بكونه يقدم ميزات علاجية معينة سنتناولها في مقالنا هذا.

1

معلومات رئيسية عن البحر الميت

  • الدول المجاورة: الأردن، فلسطين.
  • توضعه بالنسبة لسطح البحر: يعتبر سطح البحر الميت موجود على عمق 430.5 متر عن سطح البحر.
  • العمق: يصل عمق البحر الميت إلى 304 متر.
  • الملوحة: 34.2% أي نسبة ملوحة مياهه أكبر 9.6 أضعاف من المحيطات.
  • الطول: يصل طوله إلى 50 كيلومتراً.
  • العرض: يصل عرضه في أوسع نقاطه إلى 15 كيلومتر.
  • كثافة مياه البحر الميت: 1.24 كيلوغرام/اللتر.

خريطة موقع البحر الميت

لماذا سمي بـ "البحر الميت"؟

ربما من المحير والغريب استعمال لفظ "البحر" في تسمية المسطحات المائية المغلقة، كما أنه بالتأكيد من المخيف استخدام كلمة “الميت"، لماذا استخدمت هذه التسمية بالذات؟

سمي هذا المسطح المائي باسم البحر بسبب ملوحته الشديدة التي تزيد عن ملوحة المحيطات، بذلك تكون مياهه مشابهة لمياه البحار والمحيطات، أما عن كلمة الميت فيعود ذلك لعدم وجود أي مخلوقات حية تعيش فيه باستثناء بعض أنواع البكتيريا والفطريات، فنسبة الملوحة العالية جداً في مياه البحر الميت جعلته غير صالح لأي شكل من أشكال الحياة التي نعرفها.

ما سبب كون البحر الميت أخفض نقطة على سطح الأرض؟

هناك نظريتان في المجتمع العلمي تفسران سبب العمق السحيق للبحر الميت بالنسبة لسطح البحر، الفرضية القديمة ترجح سبب عمقه إلى كونه متوضع في منطقة تصدع للصفيحات القارية (قطع متفرقة من القشرة الأرضية)، بالإضافة لكونه امتداد لتصدع البحر الأحمر والتصدع العظيم في شرق إفريقيا، أما النظرية الأكثر حداثة تتبنى فكرة حدوث انقطاع في الصفيحة التي يتوضع عليها البحر الميت مع ما يترتب عليها من هبوطات نتيجة هذا الانقطاع.

2

الملوحة في البحر الميت

كما ذكرنا سابقاً البحر الميت أكثر ملوحة من المحيطات بعشر مرات تقريباً، لكنه بحيرة ولا يتصل بأي بحر، كما أن مصادر تغذيته عبارة عن بعض الأنهار ومياه الأمطار، لماذا تملك مياهه هذه النسبة العالية من الملوحة؟

منذ حوالي 3.7 مليون سنة تقريباً غمرت مياه البحر الأبيض المتوسط مراراً وتكراراً ما يعرف الآن بوادي نهر الأردن والبحر الميت ووادي عربة، شكلت هذه الفيضانات في تلك المنطقة بحيرة حينها كانت تدعى بحيرة "سيدوم"، كانت هذه البحيرة تتغذى من البحر الأبيض المتوسط عن طريق ما يسمى اليوم بوادي عزرائيل؛ فتشكلت في تلك المنطقة طبقة من الملح بسماكة 2.5 كيلومتر، وهذه الطبقة من الملح هي التي أعطت مياه البحر الميت ملوحته حتى يومنا هذا.

3

تغذية البحر الميت بالمياه

مثل أي مسطح مائي آخر يحتاج البحر الميت لمصدر ثابت من المياه لكي تغذيه، ونظراً لموقعه الجغرافي المميز يمكن اعتبار نهر الأردن المغذي الوحيد الرئيسي الذي يمد البحر الميت بالمياه بشكل ثابت، كما توجد بعض الينابيع الصغيرة تحت وحول البحر الميت، بالإضافة إلى نهر "الموجب" الذي يغذي بشكل ثانوي أيضاً البحر الميت.

ويمكن اعتبار مياه الأمطار أحد المغذيات للبحر الميت حيث لا تقل كمية هطول الأمطار عن 100 ميللي متر (4 بوصة) سنوياً في الجزء الشمالي من البحر الميت، لكنها لا تكاد تبلغ 50 ميللي متر في الجزء الجنوبي منه.

4

مناخ البحر الميت المفيد للصحة

الكثير من المنتجعات ومنشآت الاصطياف تستثمر الأراضي الموجودة في منطقة البحر الميت، لكن لماذا؟ بسبب مناخ البحر الميت المشمس على مدار السنة، كما يوجد مناطق يقل فيها معدل هطول الأمطار السنوي عن 50 ميللي متر، في حين تتراوح درجات الحرارة صيفاً بين 32 و 39 درجة مئوية (90 و102 درجة فهرنهايت).

أما درجات الحرارة شتاءً فهي مرتفعة نسبياً حيث تتراوح بين 20 و 23 درجة مئوية (68 و 73 درجة فهرنهايت)، كما تمتلك المنطقة كميات قليلة من الأشعة فوق البنفسجية مما يخفف الكثير من الأضرار عند التعرض للشمس، ونظراً لضغط الجو المرتفع؛ فإن المنطقة تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الأوكسجين (3.3% في الصيف و4.8% في الشتاء) مقارنةً مع المناطق الواقعة على سطح الأرض.

5

الفوائد العلاجية للبحر الميت

  • علاج الجيوب الأنفية

جميعنا يستخدم المياه المالحة لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية خاصةً عند التعرض لنزلة برد، وحسب دراسة نشرت للمرة الأولى عام 2006م على الموقع الطبي (Wiley Online Library) تم إثبات فعالية مياه البحر الميت بالذات لمعالجة هذه الالتهابات؛ ذلك بسبب ملوحته الشديدة بالإضافة لتركيب مياهه المعدني.

  • علاجات الأمراض الجلدية

إن كنتم من المهتمين بالعناية ببشرتكم فلابد لكم من استخدام منتجات البحر الميت، فحسب مقال نشر على الموقع المختص بنشر كل ما يتعلق بالبحر الميت (Dead Sea) يمكن الاستفادة من التركيب المعدني لمياه البحر الميت بالإضافة إلى الطين المستخرج منه من أجل علاج المشاكل الجلدية وتحسين صحة البشرة.

  • علاج أمراض المفاصل والعظام

أفادت دراسة نشرت لأول مرة عام 2002م، ثم تم تأكيدها عام 2012م بدراسة أخرى أثبتت؛ أن استخدام الطين الموجود في البحر الميت يمكن أن يكون العلاج المناسب لالتهاب المفاصل وخاصة الركبتين؛ وذلك بسبب المواد المعدنية والتركيب الكيميائي الخاص لهذا الطين الذي يختلف عن غيره من حيث الفوائد التي يقدمها.

  • هشاشة العظام

قد يعاني الكثير من مرض هشاشة العظام، وهذا المرض من الصعب جداً الشفاء منه، لكن أفادت دراسة نشرت عام 2012م على موقع مختص بالبحوث العلمية (Research Gate) بأن مياه البحر الميت وطينه يساعدان على الشفاء بشكل شبه كامل من مرض هشاشة العظام، حيث يمتلك البحر الميت نسبة عالية جداً من المعادن التي تحتاجها العظام للحفاظ على صلابتها.

  • دعم خط الدفاع الأول عن الجسم

كما نعلم يعتبر الجلد هو الحاجز الأول الذي يحمي جسمنا من الجراثيم والفيروسات وغيرها من الكائنات أو المواد التي تؤذي الجسم، لذلك كلما كان هذا الحاجز قوياً كلما استطعنا الحفاظ على صحتنا أكثر، تم نشر ملخص لدراسة غير منشورة في عام 2005م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) تؤكد أهمية المغنزيوم الموجود في مياه البحر الميت المالحة في تعزيز دور الجلد الدفاعي بالإضافة لمعالجة بعض أمراضه.

6

الاستثمارات العربية لشاطئ البحر الميت

بسبب جمالية موقعه وخصائصه العلاجية الكثيرة يجذب البحر الميت آلاف السياح سنوياً؛ لذلك تم استثمار شواطئه لتصبح مقصداً للزوار من كل أنحاء العالم، فعلى الجانب الأردني افتتحت تسعة فنادق دولية بالإضافة إلى منتجع بحري والكثير من الشقق الفندقية الشاطئية، أما على الجانب الفلسطيني فيبلغ طول شاطئ البحر الميت 40 كيلومتراً، لكن لم تستطع فلسطين الحصول على الموافقة لاستثماره بسبب الخلافات السياسية الكثيرة وظروف الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

7

الكيان الصهيوني يسرق حق العرب في البحر الميت

لم يكتفِ الكيان الصهيوني المحتل بحرمان فلسطين الحبيبة من حقها بالانتفاع من شاطئ البحر الميت بسبب الخلافات السياسية والمعارك العسكرية والكثير من الاتفاقيات بين الدول التي تتكالب على وطننا الحبيب، بل قام هذا الكيان ببناء 15 فندقاً على طول شاطئ البحر الميت، حيث بدأت هذه السرقة منذ أوائل ستينيات القرن الماضي عندما تم بناء أول فندق له.

قلق عام بسبب انخفاض مستويات مياه البحر الميت

للأسف يعاني البحر الميت من انخفاض مستمر في منسوب مياهه ومساحة سطحه؛ ما يهدد السياحة في تلك المنطقة بشكل كبير، نبين فيما يلي مقدار هذا النقصان:

السنة

منسوب المياه

مقدار النقصان في منسوب المياه

المساحة الإجمالية

1930م

390- متر

الحد طبيعي حسب أول إحصائية

1050 كيلومتر مربع

1980م

400- متر

10 متر

680 كيلومتر مربع

1992م

407- متر

7 متر

675 كيلومتر مربع

1997م

411- متر

4 متر

670 كيلومتر مربع

2004م

417- متر

6 متر

662 كيلومتر مربع

2010م

423- متر

6 متر

655 كيلومتر مربع

2016م

430.5- متر

7.5 متر

605 كيلومتر مربع

 

ختاماً، يعد البحر الميت أحد أهم مصادر السياحة في الوطن العربي، كما أنه من أهم البحار فيه أيضاً نظراً لتميزه بخصائص علاجية هامة لا تملكها بقية البحار، لذلك إن لم تقم بعد باختيار مكان إجازتك الصيفية، فربما تكون فرصتك لزيارة البحر الميت.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر