اللاعب الأسطوره، ديفيد بيكهام

لاعب كرة القدم الإنجليزي ديفيد بيكهام (David Beckham)، ملك كرة القدم، والأناقة والمال ومحبوب الجماهير في بلده، تعرف على حياته وإنجازاته ومسيرته الكروية في هذا المقال

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/03/2016
آخر تحديث: 24/08/2016
صورة لاعب كرة القدم الإنجليزي الوسيم ديفيد بيكهام

"ديفيد بيكهام هو أفضل مسدد للكرة في بريطانيا، ليس بسبب الموهبة التي أنعمها عليه الله فقط بل لأنه يتمرن بلا ملل ولا كلل وبطريقة لا يفكر فيها الغالبية العظمى من اللاعبين الأقل موهبة منه" هذا ما قاله فيرغسون عن ديفيد بيكهام الأيقونة الرياضية المتنقلة بإنجازاته التي حققها في الدوري الإنجليزي والإسباني والأمريكي والفرنسي. فمن هو ديفيد بيكهام وماهي إنجازاته وكم بلغت ثروته، معاً لنتعرف على ذلك في سياق هذا المقال.

ديفيد بيكهام اللاعب الذي حقق حلم والده فأصبح نجماً في عالم كرة القدم، لكنه لم يكتف بذلك بل أصبح نجماً في عالم الموضة والأناقة أيضا، مع بقاء كرة القدم اهتمامه الأول، حصد بيكهام لقب الدوري في أربع دول مختلفة انجلترا اسبانيا أمريكا فرنسا، وسجل أهدافاً في ثلاث نسخٍ مختلفة من كأس العالم، ليجني بذلك الكثير من الاموال والشهرة حتى أصبح أغنى رياضي انجليزي ومالكاً للكثير من القصور وأفخم السيارات مع زوجته الحسناء فيكتوريا بيكهام التي أضافت الكثير لثروته من عملها بالإعلام والغناء وخاصة الأزياء.

طفولة ديفيد بيكهام

ولد صاحب التسديدات الميكانيكية والصاروخية بمدينة ليتونستون في لندن في عام 1975، المدينة التي اكتشفت مواهبه الفائقة في الكرة، كان والده ميكانيكياً وصاحب ورشة، أما والدته فكانت مصففة شعر وكان له أخوين، قضى بيكهام ساعات طويلة في لعب الكرة مع أبناء حيّه، ولم يمنعه والده من ذلك حيث كان حلم أسرته احتراف بيكهام للكرة، كما كان جميع أفراد الأسرة يشجعون نادي مانشستر يونايتد. 

درس بيكهام في مدرسة تشايس لاين الابتدائية ومدرسة تشينجفورد، وكان متفوقاً في دراسته مع بعض الشغب في المدرسة، حيث يقول أحد أساتذته "لقد كان متفوقا في دراسته لولا بعض الشغب"، وكان المعلمين في مدرسته يسألونه ماذا تريد أن تصبح فيجيب دائماً: لاعب كرة قدم، ليحقق حلم الطفولة بكل تفاصيله.

المسيرة الكروية لديفيد بيكهام

الفتى الذي حقق حلم والده، الذي كان يتمنى أن يحترف أحد أبنائه كرة القدم ويصبح لاعبا مشهورا وعالمياً، هذا ما حققه ديفيد بيكهام، فمنذ صغره كان والده يشجعه على اكتساب المزيد من الخبرة والمهارة في عالم كرة القدم، كان أول فريق مثّله ديفيد هو فريق مدرسته وكان ملك التسديدات فيه، كما لعب بيكهام في عمر العاشرة بفريق ريدجواي روفرز، أما بعدها فقد لعب كرة القدم في مدرسة إسكس.

اشترك بيكهام عام 1986 في مسابقة بوب تشارلتون لاكتشاف المواهب بحضور ممثلين عن نادي مانشستر يونايتد، فأظهر قدرات ومهارات عالية أمام اللجنة التي سحرت بأدائه حيث كان عمره وقتها 11 عاماً، وقررت اللجنة منحه جائزة بالانضمام إلى ناشئي اليونايتد في رحلتهم التدريبية إلى مدينة برشلونة.

انضم الى مانشستر يونايتد في عمر 16 بعد نجاحه بتفوق في تدريبات مدرسة توتنهام هوتسبير في عام 1991، وفي أول مواسمه حقق ثنائية الدوري وكأس الاتحاد ليكمل مسيرة ناجحة مع اليونايتد، وفي نهاية الموسم أعير إلى نادي بريستون نورث إند في دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي، ليعود لليونايتد في الموسم التالي، كلاعب أساسي في الفريق، وليكمل مسيرته مع اليونايتد التي استمرت 11 عاماً خاض خلالها 399 مباراة بقميص الفريق محققاً العديد من الإنجازات منها:

  1. بطولة الدوري مواسم (9596، 9697، 9899، 992000 ,20002001، 20022003).
  2. كأس الإتحاد الإنجليزي سنة 96، 99.
  3. دوري أبطال أوروبا 9899.
  4. كأس الانتركونتيننتال سنة 1999.
  5. الدرع الخيرية سنة 1993، 94، 96، 97.
  6. كأس الإتحاد الإنجليزي لفئة الشباب سنة 1992.

انتقاله لنادي ريال مدريد

انتقل إلى ريال مدريد عام 2002 بمبلغ قدره واحد وأربعين مليون يورو، وبعد ثمانية ساعات من تقديمه لجمهور النادي، وأخذه للقميص رقم 23، حقق مبيعات بقيمة نصف مليون يورو من بيع القمصان فقد!، لقد أراد بيكهام أخذ القميص رقم 7 بعدد أحرف اسمه، إلا أنه كان مشغولاً من قبل الإسباني راؤول غونزاليس ليقرر أخذ الرقم 23 اعجاباً بالعملاق مايكل جوردان لاعب كرة السلة وبعدد أحرف اسمه، كان راتبه السنوي خمسة ملايين يورو فقط، إلا أن عقود التأمين التي كانت تضاف للعقود بلغت 42 مليون يورو.

انجازات ديفيد بيكهام مع ريال مدريد:

  • كأس السوبر الإسباني سنة 2003.
  • الدوري الإسباني موسم 2006/2007.

ولم تكلل مسيرة بيكهام بالنجاح كثيراً مع ريال مدريد، فقرر الانتقال في 2007 إلى لوس أنجلس جالكسي الأمريكي بصفقة ضخمة قدرت بـنحو 250 مليون دولار ولمدة 5 سنوات، حيث أقام مع عائلته في قصر تقدر قيمته بـ 22 مليون دولار في بيفرلي هيلز مع 10 من حراس الأمن، وخلال توقف الدوري الأمريكي، قضى فترة تدريبية مع نادي الأرسنال الانكليزي لكنه لم يتعاقد معه.

أُعير إلى نادي إسي ميلان ولكنه لم يستمر طويلاً، لينضم في عام 2013 إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعقد لمدة خمسة أشهر، ليحقق معه بطولة للمرّة الأولى منذ 19 عام، ولكنه قام بدور ترويجي للفريق أكثر من دوره كلاعب، بعد ذلك عين سفيراً للكرة في الصين لإعادة الاعتبار لكرة القدم الصينية، خاض بيكهام المباراة الأخيرة -مباراة الاعتزال- بين فريقه باريس سان جرمان وفريق بريست ليقرر بعدها الاعتزال نهائياً، وذلك في الشهر الخامس من عام 2013.

الجوائز والألقاب التي حصدها بيكهام

  1. أفضل لاعب شاب في أوروبا لعام 1997 بالإضافة لجائزة سير مات بوبسي العالمية كأفضل لاعب خط وسط.
  2. أغلى لاعب كرة قدم أوروبي في عام 1999.
  3. المركز الثاني عن أفضل لاعب في العالم في عام 2000، والكرة الذهبية من المجلة الفرنسية الشهيرة فرانس فوت بول.
  4. أفضل لاعب عن موسم 2000/2001
  5. أغنى لاعب كرة قدم في العالم في عام 2001.
  6. أول لاعب انجليزي يسجل في ثلاث بطولات متتالية لكأس العالم.
  7. جائزة صناعه الرياضة البريطانية (Sport Industry Award) في عام 2007، وجائزة أعظم سفير بريطاني وجائزة أفضل كتاب كرة قدم Football Writers Tribute Award.

الحياة الشخصية لديفيد بيكهام

وقع في حب فيكتوريا آدامز في منتصف التسعينات، التي كانت مغنية في فريق التوابل (Spice Girls) والتي عملت لاحقا في الإعلام ومؤخراً في الأزياء، واتفقا عام 1997 على الزواج، حيث أقاما حفل زفاف بمدينة دبلن في ايرلندا بتكلفة قدرت ب 800 ألف دولار أمريكي، منها 100 ألف دولار لإيجار القصر الأثري (Luttrellstown) الذي أُقيم فيه الزفاف، و100 ألف أخرى لفستان فيكتوريا و20 ألفاً لخواتم الزفاف.

أنجب من زوجته فيكتوريا أربعة أطفال "بروكين" "روميو" "كروز" "هاربر"، إلا أن زوجته سببت له فضيحة عندما تبولت في إحدى الحفلات مما اضطره للمغادرة فوراً، وعلق بيكهام على الأمر بأن زوجته تشرب الكحول بكثرة مما أدى لذلك. يحب السفر كثيراً ومعروف بسرعته الكبيرة في حزم حقائبه حيث يقول "أنا مستعد دائما لأي من رحلات السفر التي قد أقوم بها في المستقبل" على عكس زوجته التي تستغرق وقتاً طويلاً في حزم الحقائب.

وقد كشف ابراهيموفيتش، أن بيكهام يستمع لأغانٍ لن يجرؤ هو حتى على التفكير بسماعها، وقال ابراهيموفيتش في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الفرنسية: كنا نلقي نظرة على جهاز الأيباد الخاص ببيكهام في غرفة تغيير الملابس عندما كنا في فريق باريس سان جرمان، فوجئنا بوجود أغاني كثيرة (لجاستن بيبر وسيلينا غوميز وغوناس بروذرز)، وتابع ابراهيموفيتش بسخرية: "كنا نتوقع حقا أن نجد أغاني روك بريطانية كلاسيكية أو حتى موسيقى الهيب هوب، من الجيد أن تعرف أن ديفيد بيكهام لا يملك ذوقا رفيعا في كل شيء أيضا".

أناقة بيكهام وشهرته أوصلته إلى عالم السينما في فيلم من إخراج صديقه الممثل الإنجليزي الشهير جي ريتشي عن حياه الملك آرثر الأسطورة بعنوان "فرسان الطاولة المستديرة: الملك آرثر".

في عام 2004 انتشرت أخبار بأن ديفيد بيكهام كان على علاقة مع مساعدته الشخصية السابقة ريبيكا على الرغم من نفي ديفيد كل هذه الادعاءات، هذا ما دفع زوجته فيكتوريا للانضمام لبيكهام في مدريد، فصرحت “ أعتقد أننا أسرة قوية جداً، نحب بعضنا وسنكون متماسكين" أما في عام 2005 نشرت صحيفة (اين تاتش الأمريكية) فضيحة حول ممارسة بيكهام للجنس مع إحدى المومسات مقابل خمسة ألف دولار، وعاهرة أخرى بألفين وثلاثمائة دولار إلا أن بيكهام رفض الأمر، ورفع دعوى قضائية ضد الصحيفة.

ثروة ديفيد بيكهام

صنف أغنى لاعب انجليزي وقدرت ثروته بنحو 400 مليون يورو، ربح 42 مليون دولار كشروط كانت تضاف لعقود التامين الخاصة به، وحقق مبلغ قيمته 190 مليون دولار عندما قام بالدعاية للكثير من الماركات، منها (دايت كوكاكولا، وبرغر كينغ، وسامسونج) وشركة أديداس التي وقع معها عقد للإعلان بمبلغ ثلاثة عشرة مليون يورو، وكذلك وقع مع العديد من شركات الدعاية للشامبو لكنها سرعان ما رفعت عليه دعوى قضائية لقيامه بحلاقة شعر رأسه.

وقد قدرت ثروته الشخصية ب 267 مليون دولار، حيث كان يحصل سنوياً على ستة وأربعين مليون دولار، ولا تقل زوجته ثراء عنه فهي تحصل على مائة ألف جنيه استرليني يومياً من عروض الأزياء، وتتحدث أحدث التقارير على أن ثروتها فاقت ثروة بيكهام، حيث يمتلك الثنائي بيتا في بيفرلي هيلز بمبلغ 22 مليون دولار على مساحة 13 ألف قدم مربع، كما اشتريا قصرا في عام 1999 مقابل 4 ملايين دولار أميركي، وأضافا له غرفاً جديدة واحدة منها للترفيه، فضلاً عن نادٍ رياضي وملعب تنس، حيث أقاما الكثير من الاحتفالات في القصر ودعيا أشهر النجوم إليه.

 عند انتقاله إلى ريال مدريد اشترى فيلا في مدينة مدريد بنحو 12 مليون دولار، أما عند انتقاله لباريس سان جرمان كان فقد كان يقيم في فندق تكلفة الليلة الواحدة فيه 11 ألف دولار بالإضافة لطلبه وجود خدم خاص به. وقد باع بيكهام وزوجته قصرهما في إنكلترا بنحو19.4 مليون دولار أمريكي، وتتحدث التقارير الآن عن رغبتهما في شراء منزل فخم تابع لفيرساتشي قيمته 41 مليون دولار في ميامي في الولايات المتحدة الأميركية.

دفعته محبته للسيارات إلى شراء الكثير منها فقد امتلك عشرين سيارة طوال حياته بما في ذلك (بينتلي، ورولز رويس المكشوفة) التي يقدر سعرها بنحو 400 ألف دولار، كما اشترى نسخة طبق الأصل من سيارة بورش 911 تيربو الخاصة بالنجم والممثل الأميركي الشهير ستيف ماكوين، ويمتلك دراجة بخارية من طراز (ناكلهيد)، فيما اشترى عام 2008 لزوجته فيكتوريا مزرعة كرم في وادي نابا لمناسبة عيد ميلادها.

أطلق مؤخراً خطاً خاصاً به في متاجر H&M، ويمتلك شركة لإنتاج الملابس الداخلية، وللترويج للشركة قام بتصميم عشرة تماثيل للاعبين من كرة القدم بعدد من المدن منها لوس انجلوس وسان فرانسسكو ونيويورك، وقع في عام 2014 عقد شراكة مع (مجموعة غلوبال براندس القابضة)، حيث ستركز الشراكة على تطوير منتجات العلامة التجارية (ديفيد بيكهام) وتسويقها في الصين وتشمل منتجات ديفيد بيكهام ملابس رياضية وأحذية وملابس شبابية ومنتجات للعناية بالبشرة.

ينفق بيكهام الكثير من الأموال على الأوشام حيث أن لديه عشرين وشما في أماكن مختلفة من جسده، وتشمل اسم زوجته فيكتوريا مكتوباً باللغة الهندية على ذراعه اليسرى تعبيراً عن حبه لها، وكذلك أسماء أولاده، وهناك وشم على ذراعه الأيسر (Ut Amem Et Foveam) أي (الحب والاعتزاز).

في الآونة الأخيرة استحوذ على أحد فرق الدوري الأمريكي، وقرر انشاء ملعب يتسع لنحو 20 ألف متفرج، ولكن مازالت هناك عقبات تواجه المشروع من ناحية المكان.

وقد دعم بيكهام UNICEF منذ أيامه في مانشستر يونايتد وفي يناير 2005، حيث أصبح سفير للنوايا الحسنة مع التركيز بشكل خاص على برنامج التنمية التابع لليونسف، وخلال تواجده بصفوف نادي باريس سان جرمان كان يتبرع براتبه للأعمال الخيرية للأطفال في باريس، أما في عام 2015 فقد أنشأ صندوقا لدعم الأطفال في المناطق الخطرة حول العالم، كما لعب مباراة خيرية ضد بعض نجوم هوليوود لجمع الأموال للمتضررين من حرائق الغابات المدمرة في جنوب كاليفورنيا.

شاهد أجمل أهداف ديفيد بيكهام

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا فيه على طفولة ومسيرة بيكهام وزوجته وثروته انتظرونا في مقال جديدٍ مع نجم آخر في عالم الرياضة، وفي الأثناء شاهدوا هذا الفيديو لأجمل عشرة أهداف للاعب ديفيد بيكهام في مسيرته الاحترافية:

 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر