اسباب وعلاج الهالات السوداء والداكنة تحت العينين

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين (Dark Circles)، والطرق الطبيعية لإزالة الدوائر الداكنة حول العينين.

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/04/2016
آخر تحديث: 30/11/2016
تظهر الهالات السوداء تحت العينين بسبب التعب والإرهاق ونظام الحياة الغير صحي

 لعل الابتسامة والوجه الجميل تغني الإنسان عن ألف كلمة ترحيب، وليكون وجهك جميلا ولكي تكون واثقا من ابتسامتك عليك الحرص دوما على نضارته ونقائه والاهتمام به، من خلال العادات اليومية الصحية والغذاء الجيد ومعالجة المشاكل التي تظهر على بشرة الوجه ولاسيما الهالات السوداء والتي ستجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي وتوحي بالمرض أيضا، في هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور الدوائر الداكنة حول العينين وأفضل الطرق لعلاجها والتخفيف منها.

تعب، إرهاق، قلة نوم هذه المفردات هي المفاتيح التي ستدخلنا إلى أماكن تكثر فيها الأمراض والمشاكل المتعلقة بصحتنا ومظهرنا وبشرتنا، فأن تبدو كالزومبي (Zombie) أي الأموات الأحياء ليس مظهرا جيدا على الإطلاق؛ ولا تستغرب إن لاحظت صباحا أن الهالات السوداء حول عينيك بدأت بالازدياد والوضوح أكثر إن كنت ممن يملكون هذه المفردات، ولكن هذه الأسباب ليست الوحيدة لظهور الدوائر الداكنة حول العينين! فهنالك أسباب أخرى كثيرة تتعلق بصحتنا ونظامنا الغذائي ونمط حياتنا، فباستخدام كريمات خافية للعيوب أو كونسيلر (Concealer) يمكنكِ تغطية هذه الهالات؛ ولكن من الأفضل معرفة السبب والعمل على علاجها بدلا من إخفاء العيوب.

ما هي الهالات السوداء حول العينين ولماذا تظهر؟

الهالات السوداء حول العينين (DC) (Dark Circles Under Eyes) أو (Periorbital Dark Circles)، هذه الحالة ليست مرضاً ولا تسبب الألم لصاحبها وإنما توحي بالمرض والتعب وقد تكون علامة لمرض ما! حيث تظهر تصبغات داكنة قد تميل للون الأسود أو الأزرق إن كان الجلد تحت العينين رقيقا جدا بحيث تظهر الأوعية الدموية، والظلال الداكنة ناتجة عن مرور الدم الذي يظهر من تحت الجلد الشفاف.

وتزداد هذه الحالة مع التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد مرونته وقدرته على التجدد إضافة لكثرة التدخين وأمراض الحساسية وفقر الدم وزيادة الكورتيزول (Cortisol) (وهو الاسم العلمي للكورتيزون الذي يعتبر الشكل غير النشط من هرمون الكورتيزول ويتضاعف إنتاجه في الجسم من الغدة الكظرية في حالات التعب)، ومما يفقد الجلد مرونته بعض مستحضرات التجميل وكذلك فترات الطمث والحمل عند النساء أيضاً.

الأسباب المتعددة لظهور الهالات السوداء

عندما نرى شابا أو فتاة لديهم سواد تحت العينين فإننا نستنتج تلقائيا أن السبب هو الإرهاق وقلة النوم وأسلوب الحياة غير الصحي، نعم هذه الأسباب قد تكون هي المشكلة ولكن الدوائر الداكنة تحت العينين تتعلق بالعديد من الأمراض والعوامل الأخرى التي سنتعرف عليها في القائمة التالية:

  • العامل الوراثي: حيث قد تظهر الهالات السوداء نتيجة للعوامل الوراثية التي يأخذها الأشخاص من آبائهم وأجدادهم.
  • التقدم في العمر: تزداد فرص الظلال الداكنة في الظهور مع التقدم في السن، لأن بشرة الجلد تصبح رقيقة وقد تصل ثخانتها لـ 0.5 ميلي متر فقط، مقارنة بنحو 2 ميلي متر في مناطق أخرى، وتفقد البشرة الكولاجين (Collagen) أيضا وهو البروتين الموجود في الكثير من أجزاء الجسد والذي يعطي البشرة الشكل والتركيب.
  • الأمراض المتعلقة بالدم وأدوية معينة: تبعا لدراسة أجريت في البرازيل حول مسببات الهالات السوداء في عام 2007 في الجامعة الاتحادية ريو غراندي دو سول (Federal University of Rio Grande do Sul) ونشرت الدراسة في مجلة الأمراض الجلدية (JCD Journal of Cosmetic Dermatology)  فإن أسباب ظهور الهالات السوداء تعود لأمراض وأسباب متعددة منها:
  1. ترسب الميلانين تحت الجلد (Dermal Melanin Deposition).
  2. فرط التصبغ والتهاب الجلد التحسسي.
  3. الأوعية الدموية السطحية أي (القريبة جدا من سطح البشرة).
  4. تراخي الجلد الذي يؤدي لظهور الظلال تحت العينين.
  5. وذمة الحجاج أو (Puffy Eyes) أي العيون المنتفخة.
  6. الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.
  7. مركبات الكورتيزول الكيميائية (Cortisol) التي يزيد إنتاجها في الجسم في حالات التعب وهي هرمونات الغدة الكظرية حيث أن الكورتيزول يزيد من حجم الدم في الجسم ويساعد في تراكم الدهون أيضا.
  8. وقد يكون السبب الإضافي فقر الدم أو مشكلة في الغدد الدرقية أو نقص فيتامينات (K.C.A) حسبما ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة مارلين غلينفل (Dr Marilyn Glenville) في مقابلة مع صحيفة الديلي ميل البريطانية.
  9. وفي فترة الحيض (الطمث) وفترة الحمل أيضا وذلك بسبب نقص الحديد الذي يعانيه جسد المرأة في هذه الحالات وبالتالي تصبح الأوعية الدموية تحت العينين مرئية أكثر.
  • التعب والإرهاق وقلة النوم: لعل النظام اليومي الذي يتضمن العمل المجهد وقلة النوم إضافة للتدخين وشرب المنبهات أو الكحول، كلها عوامل تساهم كثيرا في ظهور الهالات السوداء حول العينين، إضافة إلى فرك العينين بشكل متكرر حيث سيؤدي لتحسسهما وزيادة فرص ظهور هذه الدوائر الداكنة.

نصائح لتجنب وتخفيف ظهور الهالات السوداء

إذا كانت الهالات السوداء حول العينين متعلقة بمشاكل صحية كالأمراض أو الاضطرابات الصحية فعليك زيارة الطبيب لحلها، أما لتجنب ظهور الهالات فيمكننا تغيير بعض العادات اليومية وتحسين نمط حياتنا من خلال بعض النصائح التي تساعد في منع ظهور الدوائر السوداء أو تخفيفها:

  • أكياس حافظة للحرارة نضع فيها الثلج ونضعها تحت العينين ونكرر هذه العملية لتخفيف السواد الناتج عن ظهور الأوعية الدموية في حالة الجلد الرقيق.
  • استخدم وسائد أكثر ارتفاعا وذلك لرفع الرأس أثناء النوم ومنع تجمع السوائل في الجفن السفلي للعين مما يؤدي لانتفاخها ثم ظهور الهالات السوداء.
  • أخذ قسط كافي من النوم من 6 إلى 8 ساعات يومياً؛ هو الحل الأفضل لضمان عدم ظهور الظلال أو التجويف تحت العينين.
  • الأطعمة: للأطعمة علاقة قوية مع صحتنا وحيويتنا ولاسيما عندما تفقد البشرة الكولاجين، فإن من المهم جدا زيادة الأطعمة التي تحتوي فيتامين C كالحمضيات لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شكل البشرة وتماسكها.
  • شرب كمية جيدة من الماء يوميا من 8 إلى 10 أكواب لكي تحافظ البشرة على نضارتها وحيويتها، وذلك لأن الجفاف يمكن أن يسبب الهالات السوداء.
  • الغذاء المتنوع ولاسيما السمك الذي يحتوي على أوميجا 3، والفواكه التي تحتوي فيتامينات (C وK).
  • عليك القيام ببعض التغيرات كالتخفيف من التدخين والمنبهات والمشروبات الكحولية، مع محاولة المشي يوميا لمدة 30 دقيقة أو أكثر ونؤكد ضرورة الإكثار من شرب الماء.
  • تخفيف كمية الملح التي نضعها في طعامنا، لأن الملح يمتص الماء الموجود في الجسد.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، واستخدام النظارات الشمسية هو الطريقة الأفضل.

علاجات طبيعية للهالات الداكنة

مشكلة الدوائر الداكنة حول العينين تزعج الرجال أكثر من النساء وذلك لأن النساء ببساطة يمكنهن إخفاء هذه الهالات بشكل جيد بمستحضرات التجميل، أي تغطيتها فقط وليس علاجها، بينما لا يضع الرجال المكياج وبالتالي عليهم معالجة السبب واللجوء لطرق مختلفة لتخفيف المشكلة، في هذه الفقرة سنقدم للرجال والنساء على حد سواء وصفات طبيعية لتخفيف وعلاج الهالات السوداء، ولكن نذكّر أنه إن لم تتم الاستفادة بعد تطبيق هذه الوصفات الطبيعية؛ عليكم مراجعة الطبيب لأن المشكلة قد تكون متعلقة بمرض ما وتحتاج معالجة جذرية:

  • زيت اللوز (Almond Oil): أحد أسباب الهالات حول العينين هو نقص فيتامين K وجفاف البشرة، ولذلك يستخدم زيت اللوز لأنه غني ب فيتامين K ويعتبر المرطب رقم واحد من بين كل المواد الطبيعية وطريقة استخدام زيت اللوز كالتالي:
  1. قومي بتنظيف وجهك من آثار المكياج بشكل كامل قبل النوم.
  2. جففي البشرة من بقايا المياه أو الغسول المستخدم.
  3. خذي قطرات من زيت اللوز وقومي بتدليك البشرة ولاسيما حول العينين لمدة 3 دقائق بشكل جيد.
  4. اخلدي إلى النوم وفي الصباح اغسلي وجهك بالماء، قومي بتكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع وستحصلين على نتيجة جيدة.
  • النعنع (Mint): النعنع غني بمضادات البكتيريا، كما يعتبر مادة مطهرة ومضادة للتعفن بالإضافة لتمتعه بخصائص قابضة أي تؤدي للانكماش؛ وهذه الخاصية تعمل بشكل فعال لتقليص الأوعية الدموية تحت العينين والتي تسبب ظهور الهالات والظلال الداكنة، ويساعد النعناع على الاسترخاء والراحة فرائحته تزيل القلق والتوتر، ولتطبيق وصفة النعناع واستخدامها لتخفيف الدوائر الداكنة حول العينين يمكننا القيام بالخطوات التالية:
  1. قم بطحن كمية قليلة من أوراق النعنع المجفف، ويمكنك إذا أردت إضافة القليل جداً من عصير الليمون؛ لأنه فعال أيضا في التخلص من الهالات، (وفي حال أضفت قطرات الليمون إلى مسحوق النعناع لا تقم بتحويل الخليط إلى عجينة فقط اجعله رطباً).
  2. نضع الخليط على الوجه ونقوم بتمديده حول العينين، ثم نتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  3. بعد ذلك نغسل الوجه بالماء ونكرر الطريقة مرتين يوميا.
  • شاي البابونج (Chamomile Tea): يحتوي البابونج على مضادات أكسدة، ومواد مطهرة ومنظفة، إضافة إلى أن البابونج يعطي النضارة والحيوية للبشرة، وبالتالي سيكون عاملا مساعدا جدا لإزالة الهالات السوداء ولاسيما إن كانت الدوائر الداكنة ناجمة عن التعب والإرهاق. ولتطبيق الوصفة نقوم بما يلي:
  1. نأخذ اثنين من أكياس شاي البابونج، وماء حار بمقدار كوب أو اثنين ثم نضيف الماء الحار للأكياس ونتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  2. بعد ذلك نعزل أكياس البابونج، ونضعهم حتى تنخفض حرارتهم، أو يمكننا وضعهن في الثلاجة إن أردنا تسريع عملية التبريد.
  3.  نغمض العينين ونضع أكياس شاي البابونج كل على واحدة من العينين ونتركهما لمدة تترواح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم نرفعهما. ننصحك بتكرار العملية يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • الخيار (Cucumber): لعل الخيار من أكثر الوصفات المنزلية الشائعة والمستخدمة من قبل السيدات لإزالة السواد تحت العينين، وهذه الوصفة صحيحة لأن الخيار يحتوي العديد من مضادات الأكسدة كالفيتكسين (Vitexin) والأورنتين (Orientin) إضافة لفيتامين K وفيتامين A اللذين يساعدان في تخفيف آثار البقع الداكنة تحت العينين وإزالة الانتفاخ أيضاً، ويمكنك اتباع الخطوات التالية:
  1. نقطع ثمار الخيار لشرائح مدورة، نتخذ وضعية الاسترخاء على الأريكة ثم نغمض العينين ونضع شريحة خيار على كل عين.
  2. نحافظ على هذه الوضعية حتى تفقد قطعة الخيار برودتها ثم نبدل القطع القديمة بأخرى طازجة.
  3. نستمر بالعملية لمدة 12 إلى 15 دقيقة يوميا للحصول على نتائج جيدة.

أخيرا...فلقد تعرفنا في هذا المقال على طبيعة الهالات السوداء، وكيف تظهر حول العينين، كما علمنا الأسباب المتعددة لظهورها سواءاً الأسباب الطبية المتعلقة بأمراض وأدوية معينة أو نمط الحياة الذي نعيشه، بالإضافة إلى أخذنا عدة وصفات طبيعية يمكننا تنفيذها في المنزل لتخفيف وإزالة الدوائر الداكنة حول العينين، ولكن هذه الوصفات ليست مناسبة لكل الناس وبالتالي علينا استشارة الطبيب دائماً.

المصادر والمراجع (قراءات إضافية)

استعان المقال بمجموعة من المصادر والمراجع التي تم ذكرها في النص كل في مكانه.

المعلومات الواردة في هذا المقال لا تغني عن استشارة الطبيب المختص.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر