الشعر المجعد جمال وعناء

نصائح مختلفة للعناية بالشعر المجعد وحمابته.. طرق تصفيفه وكيفية الحصول على شعر مجعد بمواد طبيعية

الكاتب:
تاريخ النشر: 11/05/2016
آخر تحديث: 12/05/2016
قام ملك فرنسا لويس الرابع عشر بتكليف 48 عاملا بصنع شعر مجعد مستعار له بعد أن فقد شعره

مقارنة بالمعاناة التي كنت أمرُّ بها في صغري، عندما أحاول تصفيف شعري وجعله يبدو جميلا وهو مجعد جدا، فالإطراءات كانت أكثر على مثال: (نيالك) و (لو أملك مثل شعرك). لم يكن الجميع على دراية بالعذاب الذي يرافق جمال الشعر المجعد، ولاسيما لفتاة صغيرة مجبرة على تمشيطه يوميا، دون أن تعلم أن شعرها رائع وأن قاعدة التمشيط اليومي لا تشملها أبدا والاستحمام المتكرر ليس قانونا بالنسبة لنوعية شعرها، ليت الأمهات يطلعن على هذا المقال ويتوقفن عن تطبيق الفرض اليومي السابق على فتياتهن.

لا تخجلي منه افرديه على كتفيك وارفعي رأسك مع ابتسامة صغيرة لأن شعرك المجعد يسرق اهتمام الناس ويتصدر قائمة الجاذبية والتميز، سيمنحك شعرك الثقة عندما تتقبلينه وتحاولين الاهتمام به من وقت لآخر دون إهمال أو مبالغة، فسواءاً كان شعرك ملتفا جدا أو مموجا فقط فهو جميل ولا يجب أن تؤذيه بكثرة استعمال أدوات التجفيف أو الحرارة العالية والمواد الكيميائية الكثيرة.

تاريخ الشعر المجعد وشخصيات اشتهرت به

عبر التاريخ كان الشعر المجعد رمزا للجمال والتميز ومصدر اهتمام الجميع، ففي بلاد الإغريق كانت تماثيل الآلهة اليونانية تحمل شعراً مجعداً مثل: إفروديت (Aphrodite) آلهة الجمال، وبالنسبة للملوك والحكام فملك فرنسا لويس الرابع عشر (King Louis XIV) الذي فقد شعره في سن ال17، كلف 48 عاملا بمهمة صنع شعر مجعد (مستعار) مع جدائل لإخفاء الصلع، وتابع ارتدائه لهذا الشعر المستعار لمدة طويلة في القرن الثامن عشر.

كما أن أول عملية لتجعيد الشعر وجعله ملتفا باستخدام أدوات حديدية كانت في ألمانيا عام 1906، وقام بها مصفف الشعر الألماني تشارلز نيسلر (Charles L. Nessler) واستغرقت 12 ساعة.

أما في عام 1950 فقد انتشر الشعر المجعد وكان يعتمده الكثير من المشاهير منهم الممثلة الأمريكية لوسي بول (Lucille Ball) التي احتفظت بتسريحتها الثابتة لشعرها المجعد؛ فكان عبارة عن مسح من الجانبين مع ارتفاع بسيط في منتصف الشعر فوق الجبهة.

ويعتبر عقد الثمانينيات 1980 عقداً للشعر المجعد، حيث انتشرت فيه هذه التصفيفة بشكل كبير، ومن الذين اعتمدوا على شكل الشعر المجعد الممثلة الشهيرة مارلين مونرو مع الشعر المموج، وملكة البوب الأمريكية ويتني هيوستن بشعرها المجعد.

طبيعة الشعر المجعد أو المموج وصفاته

الشعر المجعد (Curly Hair)  هو الشعر الملتف أو المموج المصفف بطريقة فوضوية عشوائية، قد تكون تعرجات الشعر متدرجة من الالتفاف الشديد إلى التموج الخفيف وفي بعض الحالات يتعذر على الفتاة أن تصفف شعرها لوحدها وذلك من شدة تشابك الشعر  فهي بطبيعة الحال تحتاج لمساعدة، وقد يكون لامعاً وبراقاً أو جافاً يختفي منه الإشعاع.

تتمنى الكثير من الفتيات أن يكون شعرهن على هذا الحال ربما هذه الأمنية صحيحة؛ فللشعر المجعد محاسن عدة منها سهولة التعامل وعدم الحاجة لتسريحه (تمشيطه) دائما أو استعمال أدوات لتجفيفه أو القيام بلفه لأنه بالطبيعة ملتف، أما السلبيات فهي أنه عندما تريد الفتاة أن تغير تسريحتها ستعاني قليلا لأن من صفات هذا النوع الثبات على التموجات، وفي هذا المقال ستحصلين على بعض النصائح  للعناية به.

نصائح للعناية بالشعر المجعد

إن لم تكوني من المعجبات بالشعر المجعد فيمكنك أن تلومي الجينات الوراثية والتي لا يمكن تغييرها، أو ربما الطقس أو مصفف الشعر، لكن إن تقبلت شعرك وحاولتي إتباع بعض الطرق المختلفة لتغيير مظهره أو تصفيفه فستحبيه أكثر، فالشعر المجعد يتنوع من الحلزوني الملفوف على شكل معكرونة (النوديلز)؛ وهذا النوع هو الأكثر ثباتا من الشعر المموج الذي لا يمتلك ثباتا بسبب خفة الوزن وبالتالي هو فوضوي ومتطاير أكثر، وللاهتمام بشعرك ستكون النصائح التالية مفيدة:

  1. لا تحاولي أبدا قص شعرك المجعد بينما هو جاف، لأن ذلك سيجعله ملتفاً بطريقة غير مرتبة.
  2. تذكري أن ترفعي شعرك قبل ارتداء الحقيبة لأن حزامها سيؤدي لتكسر أطراف الشعر.
  3. يمكن تجعيد الشعر بالطرق الصناعية بواسطة مواد هلامية أو جل، والمهم أن تكون  هذه المنتجات خالية من الكحول والسيليكون لأنها ستؤذي الشعر أكثر.
  4. قبل النوم يمكنك رش الشعر برذاذ من الماء والجل الخاص بك ومن ثم لفه على شكل كعكة أعلى الرأس والنوم، صباحا يتم فرد الشعر وتفريقه بواسطة الأصابع وسيأخذ شكلا جميلا كما تحبين.
  5. خلال الاستحمام عليك فرك وتدليك فروة الرأس بشكل جيد، حتى تأخذ جلدة الرأس الترطيب الكافي.
  6. أثناء تجفيف الشعر بواسطة المجفف الكهربائي، عليك رفع قسم من الشعر بيديك لأن الجذور تكون رطبة جدا.

طرق طبيعة للحصول على شعر مجعد

لماذا ينصح المختصون دائما باستخدام المواد الطبيعية ولاسيما مع الشعر؟ الإجابة بسيطة جداً: لأن النتيجة ستكون جيدة وبدون آثار سلبية تعود على الشعر، كالتساقط والجفاف والتي تحدث عند تكرار استخدام الأدوات المعدنية، التي تولد الحرارة كالمجففات وأدوات التجعيد، وفي هذه القائمة طريق بسيطة لتجعيد الشعر:

أولاً: الجدائل أو الضفائر قومي بتجديل الشعر الرطب بعد الاستحمام باستخدام خصلات صغيرة من الشعر، واصنعي منها ضفائر صغيرة واتركيها هكذا طوال فترة نومك، وفي الصباح قومي بفكها عن بعضها وستحصلين على شعر مجعد.
 ثانياً: بعد الاستحمام أحضري محارم ورقية ثم لفيها بشكل طولي وقومي بلف خصلات الشعر الصغيرة بشكل مدور حولها وقومي بعد ذلك بعقدها كي لا تفك، اتركيها خلال الليل وفي صباح اليوم التالي قومي بفكها وستحصلين على نتيجة مرضية.
ثالثاً: طريقة أخرى تحصلين من خلالها على شعر مموج هي باتباع الخطوات التالية، ارفعي شعرك بعد تجميعه إلى منتصف الرأس ثم قومي بربطه وبعدها صففيه على شكل جدائل صغيرة، يعد ذلك قومي بلف هذه الجدائل على شكل كعكة في قمة الرأس، قومي بتثبيتها بواسطة الدبابيس الصغيرة، واتركيها طوال الليل وعند الصباح قومي بفكها وضعي قليلا من المثبت (Spry) وهكذا حصلتي على شعر مموج دون عناء كبير.
رابعاً: لفافات الشعر البلاستيكية أو الفليكرو (Velcro Rollers) والطريقة الأفضل للاستفادة من هذه اللفافات هي كالتالي:

  1. قومي بتمشيط شعرك جيدا حتى لا يبقى فيه أية عقدة.
  2. قسمي شعرك لثلاثة أقسام المنطقة العليا والجانبين.
  3. تبعا لحجم التجعيدات التي تريدينها سواء ثخينة أو رفيعة قسمي شعرك لخصلات.
  4. قومي بوضع اللفافة على نهاية شعر الخصلة وإبداي بلفها سواء للداخل أو للخارج كما تحبين، ولاتنسي تثبيت كل لفافة بدبابيس صغيرة.
  5. بعد الانتهاء من عملية لف الشعر بأكمله عرضي شعرك لهواء دافئ باستخدام المجفف لمدة 5 دقائق، وبعدها عرضيه لهواء بارد لمدة 3أو4 دقائق.
  6. اتركيه لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة، وبعدها افرديه واصنعي التسريحة التي تفضلين باستخدام المثبت (Spry) أو بدونه، وستحبين النتيجة كثيراً.

خامساً: يمكنك استخدام مواد طبيعية كالبذور والزيوت ومنها: بذور الكتان (Flax) التي يمكنك شراؤها من السوق، والعملية كالتالي:

  1. قومي بغلي كمية صغيرة من البذور جيدا مع الماء، اتركيها حتى تبرد واعزلي الماء عن البذور وقومي بوضعه في إناء آخر.
  2. بعد غسل شعرك بالشامبو وبالبلسم، وهو رطب اقلبيه إلى الأمام واخفضي رأسك وقومي بدلك الشعر وخلطه بمستخلص بذور الكتان.
  3. دلكيه جيدا وقومي بتبليله كاملا بمستخلص الكتان وجعّديه بيديك وافرديه، بعد هذه العملية، اتركيه لمدة 15 دقيقة وبعدها عرضيه لهواء دافئ لمدة 5 دقائق.
  4. ستحصلين على شعر مجعد وجميل عند نهاية هذه العملية.

كيف يؤثر الطقس على الشعر المجعد وماهي طرق العناية به؟

من منا لا ينتظر قدوم فصلي الربيع والصيف بفارغ الصبر، وذلك لكي نقوم بكل النشاطات والهوايات التي نحب أو الخروج مع العائلة والأصدقاء إلى البحر أو الجبل والتمتع بالطقس وجمال الطبيعة، ولكن بينما أنت تتمتعين شعرك المجعد يعاني من تبدلات درجات الحرارة والرياح والتعرض المتكرر للمياه.

يتميز الشعر المجعد بأنه مسامي (أي تكون المسامات أكثر عند جذور الشعر) وهذه الخاصة ليست جيدة في كل الأحوال، حيث أن الطقس الجاف يؤدي لخروج السوائل من الشعر بينما في الطقس الرطب تؤدي المسامات لدخول الرطوبة إلى الشعر وكلا الأمرين ليس جيدا، حيث إن امتصاص الماء ودخوله إلى الشعر من الوسط المحيط يؤدي لتفكيك روابط الأوكسجين الموجودة بين الشعيرات؛ وهذا يؤدي لإضعاف تجعيد الشعرة ويعطي مظهرا متطايرا للشعر وفوضويا بطريقة ليست جميلة، ولصيف ممتع دون قلق على شعرك المجعد اتبعي النصائح التالية:

  • تجنبي تعريض الشعر بشكل مباشر لأشعة الشمس القوية، ارتدي قبعة كبيرة أو استعملي إحدى أنواع الكريمات التي تحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس الحارة.
  • في الطقس الدافئ والجاف استخدمي كميات لابأس بها من الكريمات المرطبة لشعرك سواءاً أثناء الاستحمام أو أثناء تصفيفه لأن ذلك سيعوض الشعر عن خسارة الرطوبة.
  • تجنبي استخدام المجفف ذو الحرارة العالية أو أي من أدوات التصفيف الأخرى التي تنتج حرارة.
  • حاولي الاعتماد على نوع من الجل قليل اللزوجة (Low Viscosity Gel) وذلك لأن الجل هو المادة الأفضل لاستخدامها على الشعر طوال فترة الصيف.
  • قومي بتمشيط شعرك بلطف باستخدام أصابعك، أو بواسطة مشط ذو أسنان عريضة عندما يكون شعرك رطبا جدا أو مبللا فقط.
  • عليك تجنب المستحضرات التي تحتوي الغليسرين في تركيبتها، لأن هذه المواد ستضاعف من مشاكل نقص الرطوبة للشعر.
  • يفضل استخدام الجل وليس الموس (مادة تجعد وتثبت الشعر) لأن الجل يغلف الشعرة المجعدة بشكل كامل ويساعد على أن يبقي الشعر بحالته الطبيعية دون تخريب شكله طوال اليوم.

كيف يستطيع الشبان العناية بشعرهم المجعد؟

إن ذكرنا عبارة (شبان بشعر مجعد) قد يستهجن البعض الفكرة وآخرون قد يحبونها، ولكن ليست المشكلة في شكل الشعر؛ بل المشكلة أن معاناة الشبان مع شعرهم المجعد تفوق معاناة الفتيات بكثير! ولكي لا يبدو مظهرك كالفتيات أو أنك تبالغ في اهتمامك به أي (Dude)،إليك عزيزي القارئ بعض النصائح للحصول على شعر جميل بخطوات بسيطة دون أن تبدوا مبالغا في مظهرك وذلك من كتاب نصائح العناية بالشعر المجعد للشبان (The Curly Hair Book) الذي أعده مختص العناية بالشعر ريغلو سيمسن (Reglio Samson):

  • إن كنت من محبي الحمام اليومي لشعرك فعليك ترك هذه العادة تدريجيا وعلى مراحل وكل مرحلة مدتها أسبوعين، فبدلا من كل يوم ستبدأ بغسل شعرك كل 4أو6 أيام، وبعدها كل 5 أو 7 أيام وبعد شهرين من هذه العملية ستلاحظ التغيير في لمعان شعرك وسهولة التعامل معه؛ وهذا طبعا يتم بعد اختيارك لنوع الشامبو المناسب لشعرك وفروة الرأس سواءاً كانت دهنية أو جافة.
  • لا تستخدم أبدا المشط الناعم؛ لأنه سيخرب تموجات الشعر الصغيرة، وإن أردت تسريح شعرك (تمشيطه) استخدم أصابعك أو مشط ذو أسنان عريضة ونوعية جيدة.
  • استخدم بلسم الشعر بشكل دوري أثناء غسل شعرك بعد الشامبو، ضع البلسم ذو النوعية الجيدة واتركه نحو دقيقتين ثم اغسل شعرك، ستساعدك هذه العملية في الحصول على شعر أكثر لمعان ونعومة.  
  • لا تبالغ في صرف الأموال على منتجات صناعية مثبتة للشعر أو للعناية به؛ فالطرق الطبيعية أفضل ويمكنك اتباع ذات الأساليب التي نصحنا بها الفتيات.
  • لا تهمل قص الشعر من فترة لأخرى كل 4 إلى 6 شهور؛ وذلك لكي يستعيد الشعر حيويته ويتجدد.

وأخيراً.. تعرفنا من خلال هذا المقال على نصائح متعددة لتصفيف الشعر المجعد والعناية به للشبان والشابات، إضافة لبعض الأشياء التي يجب تجنبها والانتباه للشعر مع تقلبات الطقس الكثيرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر