كريستيانو رونالدو، الساحر البرتغالي

قصة وتفاصيل حياة الملقب بالساحر البرتغالي، والدون، و CR7، لاعب نادي ريال مدريد الملكي كريتيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo).

الكاتب:
تاريخ النشر: 17/04/2016
آخر تحديث: 28/04/2016
صورة لاعب فريق ريال مدريد الساحر البرتغالي كريستيانو رونالدو

أصيب كريستيانو رونالدو بتسارع في دقات القلب كاد يقضي على حياته الكروية ويحرمنا من أفضل لاعبي كرة القدم و صاحب أعلى صفقة انتقال في تاريخ الرياضة والتي بلغت 131 مليون دولار، إلى أن تدخل الأطباء حيث تم إجراء عمليتين جراحيتين له ما ساعده على الاستمرار والتألق ليصبح نجما في سماء كرة القدم، تحدث عنه أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه حيث قال: "كريستيانو رونالدو يذكرني كثيراً بالأسطورة جورج بست إنهما يتشابهان في طريقة اللعب، ورونالدو الأقرب شبهاً بطريقة لعب بست، فهو يتحكم بالكرة مع السرعة، ويستطيع أن يلعب يمينا أو يساراً في أرضية الملعب، ويمتلك مهارة عالية، أحب مشاهدة رونالدو، إنه لاعب موهوب " طفولة، أرقام، إنجازات، أسرار، وفضائح الساحر رونالدو وغيرها من الحقائق عن واحد من أفضل لاعبي كرة القدم وأشهرهم في سياق هذا المقال. 

"أردت التخلي عن هذا الطفل والقيام بعملية إجهاض" هذا ما كان ينتظر الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، الفتى الذي انطلق من رحم الفقر إلى العالم الخاص بأفضل لاعبي كرة القدم، فقد تحدثت والدة رونالدو أن الأسباب المادية الصعبة دفعتها للتفكير بإجهاض الدون والتخلي عنه، لكن مشيئة الله غالبة. لتلد للعالم الكروي طفلاً وصفه الصحفيون البريطانيون "بالطفل الذي ينام ويشرب من الكرة". قضى رونالدو طفولته في كوخ ذو سقف معدني مما اضطر عائلته لوضع الغسالة على السطح لعدم وجود مكان لها داخل الكوخ، وكان رونالدو يشارك إخوته غرفة النوم.  ليمتلك فيما بعد بفضل مهاراته الكروية أفخم المنازل والسيارات وتصل ثروته إلى ملايين الدولارات.

طفولة ونشأة كريتيانو رونالدو

في كوخ مسقوف ضمن حي عمالي فقير، ولد (كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو) المشهور بكريستيانو رونالدو، في سانت أنطونيو أحد أحياء مدينة فونشال ماديرا في 5 فبراير/شباط عام 1985، ولأن والده (جوزي دينيس أفيرو) أحب الرئيس الأمريكي رونالد ريغن فقد أطلق عليه اسم رونالدو، له ثلاثة أخوة (هوغو، إلما، كاتيا) وهو الأخ الأصغر، تشاركوا جميعهم غرفة نوم واحدة. كان والده بستانياً بشرب الكحول بكثرة، بالإضافة إلى عمله كمدير المعدات بفريق نادي أندورينها (Androniha) للهواة، توفي جوزي دينيس عام 2005 بسبب مشاكل في الكلى مما اضطر والدته (ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو) للعمل في الطهي والتنظيف لتأمين مصاريف الأسرة.

لُقب رونالدو بـ(Cry-Baby) بسبب كثرة بكائه الذي كان يُسمع في أرجاء الحي، ووصفته والدته بالعنيد جداً حيث كانت تأمره بالقيام بواجباته المدرسية وكان يرفض ويهرب من نافذة المنزل، ووصف (Little Bee) لأن لا أحد استطاع اللحاق به بسبب سرعته الكبيرة.

وكان الأطفال في المدرسة يضحكون على لهجته الغريبة، وعلى بعض تصرفاته، ومن أشهرها قيامه برمي الكرسي على أستاذه لطرده المدرسة بعد ذلك، وقال رونالدو عن هذه الحادثة فيما بعد أن الأستاذ لم يحترمه، ومنذ ذلك الوقت بدأت والدته تحثّه على الاهتمام بكرة القدم.

من أصعب اللحظات التي مر بها في حياته والتي هددت مسيرته الكروية عندما اكتشف أنه مصاب بتسارع في دقات القلب في سن الخامسة عشرة، إلا أن الأطباء أجروا له عمليتين جراحيتين مما مكنه من الاستمرار بلعب كرة القدم.

مسيرتة واحترافه لكرة القدم وأهم إنجازات رونالدو

بدأت قصة عشقه لكرة القدم وهو في عمر الثالثة، فقد كان يهرب من المدرسة من أجل اللعب بالكرة، بدأ في عمر الثامنة اللعب مع نادي (أندورينها) للهواة وكان والده مدير المعدات في الفريق كما ذكرنا، في عام 1995 انتقل لفريق ماديرا ووقع معه عقداً، على الرغم من أن نادي بورتو كان يريد ضمه لكن والده رفض. وصفه صحفيون بريطانيون "بصبي الكرة" وأنه ينام ويشرب الكرة، فقد كان يترك الطعام والنوم من أجل اللعب. بدأ يجذب الأندية البرتغالية بأدائه العالي ليخطفه عام 1997 نادي سبورتينغ لشبونة وهو في سن السادسة عشرة. حيث لعب في كافة الفئات العمرية للنادي البرتغالي وأظهر مهارات عالية.

"أصبحت الأن رجل المنزل" هذا ما قاله رونالدو  لوالده عندما سافر إلى انجلترا، ففي عام 2002 دعي للتدرب مع نادي أرسنال الإنكليزي وبعد مشاهدة أدائه تهافتت الأندية الإنكليزية على اختطاف الساحر الصغير، ليفوز مانشستر يونايتد بخدماته بقيمة 12 مليون جنيه إسترليني عام 2003، وطلب في البداية القميص الذي يحمل الرقم ثمانية وعشرين وهو نفس الرقم الذي كان يلبسه في فريق نادي سبورتينغ لشبونة، لكن السير أليكس فيرغسون أصرّ على القميص رقم سبعة، ويقول رونالد في أحد لقاءاته "بعد انضمامي، طلب المدرب أي رقم أريد فقلت 28 لكن فيرغسون قال: لا فأنت تسير لتكون حامل رقم 7". حقق أول أهدافه مع اليونايتد أمام بورتسموث من خلال ركلة جزاء، وأنهى الموسم بتحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي.

إنجازات كريستيانو رونالدو مع اليونايتد:

  1. كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2004.
  2. كأس رابطة أندية المحترفين لكرة القدم أعوام 2006 و 2009.
  3. الدوري الإنجليزي الممتاز أعوام 2007، 2008، 2009.
  4. كأس السوبر الإنجليزية أعوام 2007, 2008.
  5. دوري أبطال أوروبا في عام 2008.
  6. كأس العالم للأندية لعام 2008.

إنجازات رونالدو الرياضية على الصعيد الشخصي:

  1. كأس برافو 2004.
  2. لاعب العام للشباب حسب منظمة( FIFPro) عامي 2005, 2006 .
  3. لاعب العام لدولة البرتغال 2006, 2007.
  4. أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 2007.
  5. ثاني أفضل لاعب في الكرة الذهبية 2007 ثالث أفضل لاعب في العالم 2007.
  6. هداف دوري أبطال أوروبا 2008 الحذاء الذهبي 2008.
  7. أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا 2008.
  8. أفضل مهاجم في دوري أبطال أوروبا 008 .
  9. أفضل لاعب في العالم حسب منظمة (Fifa Pro ) عام 2008.
  10. الكرة الذهبية 2008.
  11. أفضل لاعب في العالم 2008.

انتقال رونالدو إلى نادي ريال مدريد

في عام 2007 أعلن عن أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بانتقال رونالدو إلى ريال مدريد بعقد قيمته 131 مليون دولار  لمدة ست سنوات، أما عن قيمة فسخ العقد فهي مليار دولار، وشهد ملعب سنتياغو برنابيو تقديم الساحر البرتغالي بحضور أسطورة ريال مدريد دي ستيفانو والبرتغالي أوزيبيو و ثمانون ألف متفرج متجاوزاً بذلك الرقم الذي حققه الأسطورة مارادونا والبالغ خمسا وسبعين ألف متفرج.

حصل على القميص رقم تسعة ليحصل فيما بعد القميص رقم سبعة بعد اعتزال راؤول، وبدأ مشواره مع ريال مدريد رسمياً أمام ديبورتيفو ليحصل على ركلة جزاء محققاً هدفه  الأول.

إنجازات الساحر مع ريال مدريد:

  1. لقب الدوري الاسباني موسم 2011-2012.
  2. لقب دوري ابطال اوروبا موسم 2013-2014.
  3. لقب كأس الملك مرتين، مواسم 2010-2011، 2013-2014.
  4. لقب السوبر الإسباني موسم 2012-2013.

أرقام رونالدو خلال مسيرته الكروية حتى اليوم

  • أول لاعب يسجل 40 هدفا في مسابقة الدوري مرتين متتاليتين.
  • اللاعب الوحيد الذي سجل في جميع دقائق المباريات، خلال المواجهات الرسمية.
  • أول لاعب يفوز ببطولة الدوري والكأس والسوبر المحلي، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والحذاء الذهبي والكرة الذهبية مع ناديين مختلفين.
  • أكثر اللاعبين تسجيلا في البطولات الأوروبية (الأندية) حيث حقق 80 هدفا.
  • أكثر لاعب يسجل أهدافا في دور المجموعات لأبطال أوروبا بتسعة أهداف.
  • أكثر لاعب يسجل أهدافاً في مرحلة الإقصاء بدوري أبطال أوروبا بـ 39 هدفا.
  • أول لاعب يفوز بجائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية مع ناديين: الدوري الإنجليزي (2007-2008)، والدوري الإسباني (2010-2011)، و(2013-2014)، و(2014-2015).
  • أكثر لاعب يسجل في مباريات متتالية خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا: 12 هدفا.

كيف هجر رونالدو الحب من أجل والدته

في عام 2007 أصيبت والدته بسرطان الثدي لكن نجح مستشفى ماديرا بمعالجتها، ومنذ ذلك الحين رفض أن تسكن والدته بعيدةً عنه، مما دفعه للتخلي عن عشيقته الروسية إيرينا شايك التي رفضت السكن مع والدته ولم تحضر عيد ميلادها الستين، في حين رأت والدته أن شايك ليست مناسبة لرونالدو وطفله لتنتهي هنا علاقة غرامه التي دامت خمس سنوات. أما الأن فصديقته الجديد هي البرتغالية _ الفرنسية (ميلاني مارتينز) ذات العشرين عاماً وفقاً لمجلة لمجلة (Nova Janet) نوفا جنت البرتغالية، مؤكدة أن ذهاب رونالد للمغرب هو لزيارة مارتينز.

أجمل أهداف كريستيانو رونالدو

شاهد مجموعة من أجمل أهداف لاعب ريال مدريد الدون كريستيانو رونالدو في هذا الفيديو:

 

الإشاعات والفضائح التي لاحقت كريستيانو رونالدو

على الرغم من تفوقه الكروي وحصده للألقاب إلا أن حياته الشخصية عكس ذلك مليئة بالفضائح، فقد اعتقلته الشرطة البريطانية في أحد الفنادق بتهمة الاعتداء الجنسي على إحدى الفتيات لكنه خرج بكفالة بسبب عدم كفاية الأدلة، بعد ذلك نشرت بعض الصحف أخبارا حول علاقة عاطفية بينه وبين مذيعة برتغالية تكبره بتسع سنوات وهي مطلقة، لكن رونالدو لم يرد على هذه الاتهامات.

غروره وتعجرفه دفعه للقيام بأفعال غير لائقة في بعض الأحيان حيث ألقت قوات الشرطة الفرنسية القبض على كريستيانو رونالدو بتهمة التبول في الشارع. إذ التقطت كاميرات المراقبة رونالدو وهو يتبول بجوار سيارة بعد خروجه من أحد الملاهي الليلية.

أصبح رونالدو عام 2010 والداً لطفل أسماه جونيور، دون الكشف عن هوية والدته، وأصرّ رونالدو على التكتم عن اسمها إلى أن كشفت صحيفة دايلي ميل (Daily Mail) البريطانية أن والدة كريستيانو جونيور هي طالبة إنجليزية تبلغ العشرين من عمرها، وقد تخلت عن الطفل وحقوقها مقابل عشر ملايين جنيه استرليني دفعها كريستيانو مقابل ذلك.

كما ونشرت عاهرة برازيلية تدعى أندريسا أوراخ كتاباً حول علاقتها مع النجوم وكان من بينهم النجم البرتغالي، الذي أقامت علاقة جنسية معه سنة 2013 في غرفة بفندق قيمة المبيت فيها 12 ألف يورو للساعة وقضت معه أربع ساعات.

لكن بعض هذه الفضائح كانت غير صحيحة، ففي أواخر العام 2015 تحدثت وسائل الإعلام أن رونالدو يمارس الشذوذ الجنسي في المغرب مستندةً على صوره الكثيرة مع أصدقائه، ليتضح فيما بعد أنه يحب فتاةً تسكن في المغرب. وبعد هذه الفضائح والأخبار أصبح يعرف بـزير نساء نظراً لعلاقاته الجنسية الكثيرة مع نجمات وممثلات وعارضات أزياء شهيرات لعل أشهرهن نجمة تلفزيون الواقع كيم كارديشيان، ولكن جدير بالذكر أن أكثر هذه الأخبار ليست ات مصادر موثوقة أو مؤكدة.

حقائق أخرى حول كريستيانو رونالدو

  • طوله هو 1.85 م أما وزنه 80 كغم.
  • نسبة الدهون في جسده 10% فقط مما يساعده على الركض بسرعة ويزيد من قوة التحمل لديه.
  • قادر على الركض بسرعة 24.4 ميلا في الساعة.
  • عندما يقفز يمكنه الوصول إلى ارتفاع أربع وأربعين سم في الهواء، وهو ما يحاول الوصول إليه الكثير من لاعبي كرة السلة.
  • تحدى العداء الإسباني المحترف أنخيل ديفيد رودريغز لكنه خسر بفارق ضئيل.
  • لا يشرب الكحول كثيراً لأن والده توفي بسبب ذلك، ولا يدخن، أما جسده فخالي من أي وشم لأنه يتبرع بالدم بانتظام.
  • قام الاتحاد الأوربي بحرمانه من اللعب لمباراة بسبب توجيهه الأصبع الأوسط لمشجعي نادي بنفيكا البرتغالي.
  • اختيار رونالدو أفضل لاعب شاب في كأس العالم 2006، ولكن شكاوى المشجعين حالت دون استلامه الجائزة.

ثروة رونالدو وممتلكاته

قدرت مجلة فوربس ثروته ب 160مليون دولار، لكن كريستيانو أكد أن ثروته تبلغ 245 مليون دولار، كما أن الإعلانات من أهم مصادر دخله، حيث اختير عدة مرات كأكثر رياضي جاذبية وجمالاً في العالم وهذا ما دفع الشركات للتعاقد معه لترويج سلعها. فهو صاحب أكثر الإعلانات شهرة عبر العالم، ولديه عقود رعاية مع كوكا كولا، كاسترول، كونامي، بانكو اسبيريتو سانتو، موتورولا، جاكوب وشركاه، هرباليفي، KFC، تاغ هوير وطيران الإمارات، وهذه الإعلانات تدرّ عليه ملايين الدولارات حيث قدرت بـ 79 مليون دولا أمريكي بحسب مجلة فوربس.

امتلاكه لكل هذه الأموال دفعه للاستثمار بها، ليفتتح رونالدو بوتيك أزياء تحت اسم (CR7) في جزيرة ماديرا، وآخر في لشبونة في عام 2008 ويشمل أحزمة مرصّعة بالألماس، وأفخر أنواع الجينز والملابس، بالإضافة إلى امتلاكه علامة خاصة لإنتاج الملابس الداخلية.

ويعتبر رونالدو من عشاق السرعة إذ يمتلك العديد من السيارات ومن أفخم الأنواع، أما عن منزله في مدريد فهو فخم جداً فقد عرض على موقعه الرسمي على الإنترنت مقطع فيديو للمنزل الذي قُدرت قيمته بـ 3.9 مليون يورو، كما حصل مؤخرا على مبلغ عشرين مليون يورو كتعويض من الشركة التي أنتجت الفيلم الخاص بحياته لعدم ظهور المنزل في الفيلم!

الجانب الإنساني من كريستيانو رونالدو

جمع تبرعات لضحايا تسونامي في إندونيسيا في عام 2004 قدرت بمائة وعشرين مليون يورو، وتكفل بدفع مصاريف طفل ووالده من الضحايا لحضور إحدى مبارياته في البرتغال عام 2006، ولم ينسَ مسقط رأسه فأقام مباراة خيرية عام 2010 بين فريق مشكل من نادي ماديرا وبورتو البرتغالي لدعم ضحايا فيضانات ماديرا.

ووصل بتبرعه للعالم العربي ففي عام 2015 دعا طفلا لبنانيا فقد والديه في أحد التفجيرات لحضور مباراة لنادي ريال مدريد. وعرض حذائه للبيع لمؤسسة ريال مدريد الخيرية حيث بلغ سعره 1.5 مليون دولار، وذهب ريعه إلى مدارس الأطفال في قطاع غزة، فضلاً عن علاجه لأحدى الأطفال والذي كان يعاني من السرطان وهو في عمر الثانية. شهرة النجم البرتغالي دفعت الفيفا للاستفادة منه في برامج الدعم والمساعدة حيث انضم رونالدو لبرنامج الفيفا الصحي الهادف لزيادة الوعي بين الأطفال ضد الإدمان على المخدرات، وفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والسمنة.

في النهاية تابعنا كيف كانت طفولة وحياة الدون البرتغالي رونالدو وبعضاً من أسراره وإنجازاته وغيرها من هذه المعلومات عبر هذه المقال انتظرونا في مقالات أخرى عن نجوم أعطوا نكهةً وسحراً لعالم الرياضة، وملؤوا الدنيا وشغلوا الناس بتفاصيل حياتهم الشخصية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر