تشققات القدم، الأسباب والأعراض والعلاج الطبيعي

أسباب تشققات القدمين والعلاجات الطبيعية لها
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 29/03/2017
آخر تحديث: 01/07/2017
صورة لتشققات القدمين

إن عدم وجود الغدد الدهنية في أقدامنا يعرضها للتشققات دائماً ما لم يتم الاعتناء بها بالشكل المناسب، حيث تعتبر الأقدام جزء رئيسي من أجسادنا نظراً لكونها وسيلة للمشي والتحرك والركض، لذا يجب العناية بالقدمين وحمايتها من التشقق.

غالباً ما نجد النساء يتزين ويتأنقن مهتمين بتسريحة شعرهن ووضع مساحيق التجميل والحفاظ على رشاقتهن بشكل جميل ورائع، ولكن ما إن ننظر إلى أقدامهن حتى نرى أن الإهمال قد أخذ جزءاً كبيراً منها، لذلك على المرأة أن تدرك أن الجمال لا يتوقف على جمال وجهها ورشاقة جسدها وزينة شعرها، بل على كل جزء ومنطقة من جسدها، فالقدمين جزء لا يتجزأ من جمال المرأة ومحاسنها؛ يجب الاعتناء بهما جيداً والمحافظة على جمالهما وصحتهما.

1

أعراض مشكلة تشقق القدمين

بين مركز (PODANTICS) المختص بالعناية بالقدمين في مدينة سانت برنارد ST. Bernard في الولايات المتحدة في مقال له حول مشكلة تشقق القدمين أن أعراض تشقق القدمين تتلخص بالآتي:

  1. تقشر الجلد وخاصة منطقة الكعب.
  2. حدوث شقوق متعددة في أسفل القدم وعند كعبها.
  3. تكون طبقات سميكة من الجلد الزائد في أسفل القدمين.
  4. حدوث نزيف من الشقوق المتكونة في أسفل القدم.
  5. الحكة الدائمة.
  6. الشعور بآلام في كعب القدم عند المشي والركض أو الوقوف لفترات طويلة.
2

أسباب مختلفة تؤدي إلى ظهور مشكلة تشقق القدمين

بينت منظمة اضطراب التعلم الشفهي (NLDA: Nonverbal Learning Disorder Syndrome) في مقال لها عن تشقق القدمين أن أسباب تشقق القدمين تتعدد كالآتي:

  1. جفاف الجلد: فإن تعرض بشرة القدمين للجفاف سوف يؤدي إلى غياب الترطيب، ومن ثم تجعد الجلد وسماكته؛ مما يكون طبقات من الجلد الميت والتي تتحول لاحقاً إلى تصدعات وتشققات مختلفة.
  2. الشيخوخة: كأي منطقة من مناطق الجسم فإن بشرة القدمين عند الكبر في السن والشيخوخة سوف تتغير وتزداد جفافاً ما لم يتم الاعتناء بها دائماً.
  3. داء السكري: من المعروف أن مرض السكري يؤثر كثيراً على منطقة القدمين مما يسبب آلاماً لهما، فينصح الأطباء دائماً مرضى السكري بالمشي فيزيد الضغط على القدمين؛ مما قد يسبب التشققات.
  4. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كمرض الصدفية أو الأكزيما.
  5. الوقوف المفرط: مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القدمين، بالتالي تعرضهما للاحتباس والجفاف.
  6. زيادة الوزن.
  7. وضع القدمين في الماء لفترات طويلة، وعدم تعرض القدمين للتهوية الجيدة.
  8. الطقس البارد جداً أو الجاف جداً: فكلاهما يؤثر على نعومة بشرة القدمين ونضارتها.
3

العلاجات المنزلية لتشققات القدمين

إن تعرض قدميك للتشققات قد يسبب لك الألم وبعض الصعوبة في المشي لذلك يجب الانتباه والحذر دائماً حتى لا تتفاقم المشكلة إلى أكثر من ذلك، فتحتاج في تلك الحالة إلى علاجات طبية قد تأخذ وقتاً طويلاً، وفي حال كانت تلك التشققات غير عميقة وغير نازفة لا داعي للذهاب إلى الطبيب المختص، حيث يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المتوفرة في المنزل، أما إن كان وضعك أسوأ من ذلك يجب استشارة طبيب على الفور للجوء إلى علاجات طبية؛ وسنذكر هنا بعض العلاجات المنزلية لتشقق القدمين:

1- زيت الزيتون

ذكرت منظمة اضظراب التعلم الشفهي (NLDA) في المقال المشار إليه سابقاً أن زيت الزيتون يعتبر مرطب ممتاز للبشرة، فقد أضيف إلى الحمامات لعدة قرون، نظراً لقدرته على الحفاظ على الجلد ناعماً خالياً من الجفاف، لذلك ينصح بتدليك زيت الزيتون على الأماكن المتصدعة والمتشققة في قدميك؛ مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتئام تلك التشققات والشفاء منها تدريجياً.

2- الفازلين

من المعروف قدرة كريم الفازلين على مقاومة جفاف البشرة ككل، فقد ذكر موقع فازلين الرسمي في الولايات المتحدة في مقال له أن وضع كمية من الفازلين على المنطقة المتشققة من قدميك وتدليكها جيداً ومن ثم ارتداء جوارب قطنية؛ سوف يحافظ على قدميك ناعمتين خاليتين من الجفاف، بالتالي التخلص من التشققات بالتدريج عند تكرار العملية، نظراً لأن الجوارب القطنية تسمح بمرور الهواء لقدميك إضافة أنها تحافظ على طبقة الفازلين الموضوعة عليهما.

3- الملح والشوفان

بينت شركة (NDTV) الهندية في مقال على موقعها حول تشقق القدمين أن هنالك خلطة جيدة لتليين جلد قدميك والتخلص من الجلد الميت؛ لتنعيم القدمين وترطيبهما، باستخدام الملح والشوفان عبر خلطها كالتالي:

تخلط هذه المكونات جيداً وتوضع في علبة أو مرطبان خالي من الهواء، وتستخدم يومياً عبر فرك ذلك الخليط وتدليك القدمين به؛ مما يساعد على طرد الأوساخ وتليين الجلد وجعله أكثر نعومة.

4- الحمام الدافئ

بين موقع (Steady Health) المهتم بتحسين أسلوب الحياة والرضا عن النفس، في مقال له أن الحمام الدافئ يعتبر واحداً من أهم الطرق لعلاج تشققات القدم، من خلال نقع القدمين في ماء دافئ وليس ساخن، مع بعض من عصير الليمون وخل التفاح وبعض الملح لمدة عشر دقائق يومياً وتكرارها بانتظام؛ مما يسمح للجلد بالشفاء والتئام التشققات بسرعة.

5- الموز

بين أيضاً موقع (Steady Health) سالف الذكر؛ أن للموز قدرة على ترطيب القدمين ومنع حدوث التشققات وتخفيفها، من خلال هرس لب الموز ووضعه على المنطقة المتشققة من القدمين يومياً لمدة عشر دقائق؛ مما يعطي للجلد رطوبة جيدة تساعد في التخلص من التصدعات الحاصلة في القدمين.

4

طرق وقاية القدمين من التشقق

ذكرت منظمة (DermNet) النيوزيلاندية في موقعها للاعتناء بالبشرة والمؤسس من قبل أطباء جلدية متخصصين؛ في مقال لها أن هناك بعض طرق الوقاية من تشققات القدمين والكعبين من خلال الآتي:

  • ترطيب القدمين بشكل دائم، بواسطة كريم الترطيب للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة.
  • فحص القدمين يومياً وبشكل دوري من حصول أي تشققات فيهما، أو تكون أي طبقات من الجلد السميك عليهما.
  • استخدام حجر الخفان (حجر بركاني خفيف الوزن) في فرك القدمين وكعبهما بلطف عند الاستحمام، نظراً لقدرته الجيدة على التخلص من الجلد الصلب والسميك الذي يتكون في أسفل القدمين.
  • ارتداء الأحذية المريحة غير الضيقة للسماح بالتهوية الجيدة للقدمين.
  • تجنب إزالة الجلد الزائد المتكون في أسفل القدمين بواسطة الشفرات أو المقص، فقد يحدث ذلك التهاباً وجروحاً عميقة تؤذي قدميك كثيراً وتزيد من تفاقم المشكلة.

هكذا.. نرى بأن القدمين جزء مهم جداً، ويجب الاعتناء بهما بشكل دائم حتى لا نتعرض إلى مشاكل كالجفاف الذي يؤدي إلى التشققات التي قد تحدث نزيفاً وآلاماً حادة، بالإضافة إلى أن الاعتناء بهما سوف يحافظ على جمال جسدك ككل، ويبعد الإهمال عن أي منطقة منه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر