فوائد الكزبرة (Coriander)

الكزبرة، تعالج فقدان الشهية.. تخفف ضغط الدم.. تسيطر على الإسهال
تاريخ النشر: 14/02/2017
آخر تحديث: 07/03/2017
صورة للكزبرة الخضراء والمجففة

تعتبر الكزبرة من التوابل المتوفرة على مدار السنة، وتحتوي ثمرتها على نوعين من البذور، أحدهما يستخدم كتوابلٍ مجففة عند نضوجه، والآخر هو البذور ذات اللون البني المصفر التي تتوفر على شكل مسحوق يُستخدم في الطهي.

تحتوي الكزبرة على زيوتٍ عطرية، منحتها الأهمية الكبيرة في القدم، لتكون مصدراً يستخلص منه اليونانيون القدماء بعض العطور، وأيضاً كان لنكهة بذورها المجففة دوراً كبيراً في جعلها إحدى أهم التوابل منذ زراعتها قديماً وحتى الآن، لكن ما يجعل للكزبرة مكانتها الغذائية على موائد الناس، هو  ما تحمله من فوائد صحية أيضاً؛ تجعل الإنسان في غنىً عن تناول العديد من العقاقير الكيميائية، فما أهم الفوائد الصحية لتناول الكزبرة؟ وما الذي يجعل منها تلك العشبة الطبية التي تحمي الإنسان من الأمراض، كما تعالج العديد منها؟

1

1- الكزبرة تعالج التخمة والإسهال

يساعد تناول الكزبرة في تحسين عملية الهضم بحسب ما أظهرته دراسةٌ _قام بها معهد ساي ساتيكا في أندرا برادش في الهند عام 2011_ وبينت الدراسة أن تناول الكزبرة يساعد على تحفيز إفراز العصارة الهاضمة بالتالي تحسين عملية الهضم، لما تحويه الكزبرة من أنزيمات تقوم بهذا الدور، ذلك يلعب دوراً كبيراً في معالجة مشكلة التخمة، عن طريق تسهيل وتسريع عملية الهضم، كما تساعد المواد العطرية مثل: البورنيول واليانايول (تعطي الكزبرة رائحتها، وهي أيضاً زيوت عطرية) في السيطرة على حالات الإسهال الناتجة عن عمل الميكروبات والفطريات.

2

2- تناول الكزبرة يفيد في علاج تقرحات الفم

تظهر التقرحات على الغشاء الداخلي للفم أو سقف الحلق وباطن الشفتين، وتتحول إلى حبوب بيضاء حولها هالة حمراء، يمكن أن يساعد تناول الكزبرة في علاج تلك التقرحات، وذلك بحسب الدراسة السابقة التي أعدها معهد ساي ساتيكا، إذ أثبتت أن المواد العطرية في الكزبرة؛ تساعد في علاج التقرحات الفموية، لأنها تعمل كمضاد للبكتيريات التي تسبب التقرحات في الفم.

3

3- الكزبرة تخفض ضغط الدم وتدر البول

يساعد تناول الكزبرة على تخفيض ضغط الدم، وذلك بحسب ما أثبته بحثُ أعده الدكتور بي جوش أكسي (Josh Axse) (اختصاصي تغذية، وحاصل على شهادة بالطب الطبيعي، ويشارك في برنامج الدكتور أوز) بين فيه دور الكزبرة في تخفيض ضغط الدم، لأنها تلعب دوراً مهماً في إدرار البول (ويرتبط إدرار البول بخفض ضغط الدم عن طريق تخفيف كمية الصوديوم، والتي يؤدي ارتفاعها إلى ارتفاع ضغط الدم)، كما أوضح الدكتور أكسي أن تخفيض ضغط الدم يساعد في تخفيف خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، ما يجعل لتناول الكزبرة فائدة مضاعفة.

4

4- تخفض نسبة الكوليسترول في الجسم

إن جعل الكزبرة جزءاً من النظام الغذائي اليومي يساعد في تخفيف نسبة الكوليسترول بالجسم، وذلك ما أظهره الدكتور جوش أكسي في بحثه السابق، الذي تحدث فيه عن فوائد إضافة الكزبرة إلى النظام الغذائي للإنسان.

5

5- الكزبرة تعالج التهابات المسالك البولية

إن إضافة 1.5 ملعقة من بذور الكزبرة المجففة إلى كوب الماء، وشرب هذه الخلطة يومياً كل صباح ومساء، يساعد في تخفيف أعراض التهاب المسالك البولية، بحسب ما أثبته الدكتور جوش أكسي في بحثه السابق، مع ضرورة استشارة طبيبك المتخصص قبل أن تعتمد هذه الوصفة.

6

6- تزيد نسبة الأنسولين وتخفض نسبة السكر في الجسم

يساعد تناول الكزبرة على خفض نسبة السكر بالجسم، بالتالي المساعدة في علاج مرض السكري، إذ أثبتت دراسةٌ _ قامت بها جامعة العلوم الطبية الحيوية في جامعة أوليستر كوليرين في بريطانيا، ونشرت في المجلة البريطانية للتغذية_  أن الكزبرة يمكن أن تعالج مرض السكري، حيث اعتمدت الدراسة على تجربةٍ أجريت على الفئران، بإطعامها الكزبرة، بعد حقنها بمادة الستربتوزوتوسين (مادة تستخدم لرفع نسبة السكر)، فتبين أن الكزبرة تحفز على إنتاج الأنسولين، الذي له دور في خفض نسبة السكر بالجسم، بالتالي تلعب الكزبرة دوراً جيداً في تخفيض نسبة السكر في الجسم ومعالجة مرضى السكري، وأثبت الدكتور أكسي ذلك في أحد أبحاثه عن فوائد الكزبرة لصحة الإنسان، إذ بين أنها يمكن أن ترفع نسبة الأنسولين في الجسم؛ بالتالي تخفض نسبة السكر.

7

7- الكزبرة تعالج فقدان الشهية

تساعد الكزبرة في علاج فقدان الشهية، إذ بينت دراسةٌ _ قام بها قسم التغذية والكيمياء الحيوية للتغذية، ومراكز أبحاث السرطان في كلية الطب، بجامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران، ونشرت الدراسة عام 2013 في مجلة ابن سينا للطب _ أن تناول الكزبرة يعالج فقدان الشهية، إذ اعتمدت الدراسة على تجربة أجريت على الفئران، بإطعامهم من 50 إلى 150 غرام من الكزبرة يومياً ولمدة أسبوع، وأظهرت التجربة نتائج إيجابية، إذ أثر تناول الكزبرة على شهية الفئران، فأصبحت أفضل، وذلك ينطبق على البشر بحسب ما أظهرت الدراسة.

8

8- الكزبرة تعمل كمضاد للسرطان

تعمل الكزبرة كمضاد للسرطان، لاحتوائها على موادٍ عطريةٍ تعمل كعناصر بيولوجية نشطة ومضادات أكسدة، ذلك ما أثبتته دراسةٌ قام بها المعهد الزراعي الوطني في تونس، ونشرت في موقع العلوم المباشرة عام 2015، وبينت أن الكزبرة يمكن أن تعمل كمضاد للسرطان وأيضاً  للالتهابات؛ بفضل احتوائها على المواد العطرية النشطة بيولوجياً، وأهمها: اللينالول (Linaloo)، الليمونين (Limonene)، الجيرانيول (Geraniol).

9

9- الكزبرة وتأثيراتها على معالجة آلام البطن والأمعاء

تستخدم الكزبرة على نطاق واسع في معالجة انتفاخات البطن والمغص: إذ تساهم في تهدئة تشنج الأمعاء، حيث تناولت مقالة الطرق المنزلية للتخلص من انتفاخات البطن والآلام الناتجة عن تشنج الأمعاء دون الحاجة لمراجعة الطبيب، ومما ذكرت المقالة وصفة لمعالجة آلام البطن، وهي خليط مكون من 3 نقط من زيت الكزبرة مع ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، وزيت المردكوش، وتدهن هذه الخلطة على المنطقة المصابة، لتساعد في التخلص من الألم.

10

تاريخ زراعة الكزبرة وتسميتها

تنمو الكزبرة البرية على مساحة واسعة من غرب آسيا وجنوب أوروبا، وتعود زراعة الكزبرة إلى العصر الحجري الحديث، كما زرعها المصريون القدماء، وزرعت في اليونان منذ الألف الثاني قبل الميلاد، حيث زرعت لصناعة العطور، واستخدمت بذورها كتوابل، وكلمة كزبرة (Coriander) مشتقة من الكلمة الفرنسية القديمة (Coriander)، وهي مأخوذة من الكلمة اللاتينية (Coriandrum)، وهذه بدورها مأخوذة من الكلمة اليونانية القديمة (κορίαννον koriannon).

11

محتوياتها المفيدة من الزيوت والألياف والفيتامينات

تحتوي الكزبرة على عدة عناصر، تعطيها أهميتها كغذاء صحي وضروري للجسم، أهم هذه العناصر:

  1. تحتوي الكزبرة على زيت طيار، أهم مكوناته: الينالول، البورنيول، باراسايمن، الكافور، الجيرانيول.
  2. تحتوي على زيوت دهنية، وكوماريناتو فلافونيدات، فثاليدات.
  3. تحتوي على البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنزيوم، الحديد، فيتامين c.
  4. تحتوي على ألياف الكولاجين.

الخلاصة

  • تساعد الكزبرة في التخلص من التخمة، لاحتوائها على أنزيمات تحفز إفراز العصارة الهاضمة في المعدة، كما تساعد في السيطرة على الإسهال الذي تسببه الفطريات والبكتيريا.
  • تعالج تقرحات الفم، لاحتوائها على موادٍ عطريةٍ تعمل كمضادة للميكروبات التي توجد في الفم.
  • تعالج مرض السكري حيث تعمل كمحفز لإفراز الأنسولين، الذي يخفض نسبة السكر في الجسم.
  • تخفف ضغط الدم، حيث تعمل كمدر للبول.
  • تخفض نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • تخفف أعراض التهاب المسالك البولية.
  • تعالج مشكلة فقدان الشهية، أيضا عن طريق تحفيز إفراز العصارة الهاضمة في الجسم.
  • تعالج آلام البطن، كما تهدئ تشنجات الأمعاء.
  • تعمل كمضاد للسرطان، لاحتوائها على المواد العطرية التي تعتبر عناصر بيولوجية نشطة.
12

شاهد فوائد الكزبرة في الفيديو التالي

 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر