طرق تنسيق الأزهار واختيار مكان لها في المنزل

طرق مختلفة لتنسيق الأزهار والورود في المنزل واختيار المكان المناسب لها

الكاتب:
تاريخ النشر: 21/05/2016
آخر تحديث: 21/05/2016
القيام بتنسيق الورود والزهور بطريقة مناسبة سيمنح منزلكم منظرا أجمل بالتأكيد

اعتبر فن تنسيق الأزهار فناً شعبياً لعدة قرون، يختلف من منطقة لأخرى حول العالم، كما تميزت العديد من الثقافات باستخدام الأزهار ذات الدلالات والمعاني المختلفة أثناء قيامهم بتنسيق الأزهار في منازلهم، وإن لم يكن لديك معلومات كافية حول ترتيب الأزهار وتنسيقها بشكل لافت للنظر، ستجد الإرشادات البسيطة والمفيدة في هذا المقال لتتمكن من تزيين منزلك بباقات الأزهار التي تفضلها.

يعد تنسيق الأزهار والورود شكلاً من أشكال الفن بمبادئ وقواعد أساسية: (الحجم والتناسب والانسجام)، والمبدأ الأساسي عند القيام بتنسيق باقة من الأزهار هو القيام بتنسيقها بأفضل طريقة لتبدو أكثر جاذبية وسحر، وبإمكانك الاعتماد على الأعشاب وأوراق الأشجار الخضراء إذا أردت إضافة جماليةً إلى الباقة التي تعمل على تصميمها، باستخدامها مع الأزهار جنباً إلى جنب، وفيما يلي عدة طرق تفيد في معرفة المزيد عن ترتيب الأزهار وباستخدام مواد متنوعة.

طرق مختلفة لتنسيق وترتيب الورود بداخل المنزل

تختلف الطرق وتتنوع بحسب رغبة الشخص والمكان الذي يريد أن يقوم بوضع الأزهار فيه، وسنتحدث في السطور التالية عن تنسيق الأزهار في السلال والمزهريات (الفازات) والمزهريات الحائطية وأكاليل الزهور أيضاً، وما هي المواد والأدوات التي ستحتاجها أثناء قيامك بالعمل على تنسيق الباقة

تنسيق الأزهار ضمن الإناء و المزهرية

اختيار الإناء أو المزهرية التي ستقوم باستخدامها لتنسيق الأزهار فيها لن يكون صعباً عليك؛ طالما أنها تناسب طول ووزن وشكل الأزهار التي ستستخدمها، أما بالنسبة للمزهريات فإن كنت تعتمد على المزهريات الطويلة النحيلة والتي تأتي غالباً على شكل بوق فعليك اختيار أزهار رقيقة كالزنابق والكروكوسميا، أما في حال كان اعتمادك على المزهريات الواسعة فمن الأفضل أن تختار أزهاراً كبيرة وبساق أقصر كأزهار الأقحوان، قبل بدأ العمل عليك أن  تحضر  كل ما ستحتاج إليه من مواد وأدوات.

  1. كخطوة أولى يجب عليك أن تقطع وتجرد الأزهار من الأوراق المتوزعة على ساقها، كما يجب أن تقوم بقطع جزء من الساق باستخدام سكين أو مقص خاص بالحديقة وذلك لتسهل عملية امتصاص الماء؛ ولتحافظ على الزهرة لمدة أطول.
  2. قبل قيامك بوضع الأزهار في الإناء أو المزهرية عليك التأكد من عدم وجود أي ورقة تحت مستوى المياه الموجودة في الإناء؛ لأن وجود الأوراق في المياه سيسبب لها تلوثاً بسبب تعفن الأوراق؛ وللحفاظ على الأزهار لمدة أطول يمكنك أن تقوم بنقع سوق الأزهار في الماء المغلي مباشرة بعد قطع الساق؛ وتركها في المياه إلى أن تصبح فاترة، بعد ذلك قم بقطع الساق مرة أخرى قبل وضعها في الماء البارد.
  3. أما بالنسبة للخطوة الثانية والتي تتلخص في تجهيز الإناء أو المزهرية عليك أولاً أن تتأكد من نظافة الإناء لتقوم بإضافة المياه إليه؛ إن كنت تستخدم شبكة تثبيت الأزهار التي تسمح لها بالوقوف وتساعد على ثباتها في الإناء؛ يجب أن تقوم بإضافة المياه إلى مكان وصول الشبكة، أما في حال كنت تستخدم رغوة الأزهار (وهي عبارة عن مادة مصنوعة من رغوة الفينول) فلن تحتاج الأزهار إلى كمية كبيرة من المياه.
  4. وعند سكب المياه في الإناء قم بإضافة القليل من المحاليل الحافظة (والتي تتكون من مادة السكروز: وهي مادة مسحوقة حلوة المذاق)؛ وإن لم تتوفر المحاليل يمكنك استبدالها ببضع قطرات من كلوروكس المبيض إلى المياه مع مراعاة عدم الإكثار؛ للحفاظ على الأزهار منعشة لوقت أطول، وفي حال وجود البراعم المغلقة في الزهرة وتريد أن تتفتح بسرعة استبدل المياه الباردة بالمياه الدافئة للحصول على النتيجة التي تريدها.
  5. عند إضافتك للأزهار عليك أن تختار أولاً الأزهار الكبيرة والبارزة ومن الأفضل أن تبدأ التنسيق بنوع واحد من الأزهار؛ لتضيف بعد ذلك طبقة أخرى وبصنف مختلف من الأشكال والألوان وبشكل متساوٍ ومتوازن، وقم بالتنسيق بشكل دائري ومن الحافة الخارجية للإناء لتتجه بعد ذلك نحو الداخل، وبمجرد انتهائك من الدائرة الأولى انتقل إلى الدائرة الثانية واستخدم نوعاً مختلفاً من الأزهار، مع مراعاة التناسب بين أحجام الأزهار التي تقوم بوضعها بالإضافة إلى التنسيق بين الألوان.
  6. عليك أن تراعي اختيار الأزهار بعدد فردي لكل دائرة؛ فإن شكلت الدائرة الأولى من سبعة أزهار يجب أن تكون الدائرة الثانية بخمسة أزهار والتي تليها بثلاث أزهار، وتعتبر هذه من القواعد الرئيسية في تنسيق الأزهار، بحيث أن العدد غير المتكافئ سيظهر الباقة بشكل فوضوي وغير موحد.
  7. وعلاوة على ذلك هناك قاعدة أخرى خاصة بتنسيق الأزهار وعندما يتعلق الأمر بطول الزهرة فيجب أن يكون طولها يزيد عن طول الإناء بمرة ونصف، وعند انتهائك من ترتيب الأزهار يمكنك إضافة لمسات أخيرة إلى الباقة باستخدام الأوراق الخضراء أو أي من مواد الزينة الأخرى لتنهي بذلك الشكل تنسيقك للباقة وتقوم باختيار مكان مناسب لها من المنزل.

تنسيق مزهرية الحائط

إذا كنت أو كنتِ ترغبون في الحصول على طريقة مبتكرة وجديدة لتزيين المنزل بالأزهار المختلفة فتعتبر مزهرية الحائط من أروع الابتكارات الجديدة، لتنوعها وتنوع الأدوات التي يمكنك استخدامها بدلاً من المزهرية التقليدية العادية، إن لم تتمكن من شرائها من المتاجر ستتمكن من استخدام أي أداة موجودة في منزلك تخولك من تحويلها إلى مزهرية صغيرة تحوي على باقة من الأزهار.

  1. بدايةً عليك أن تختار مكاناً مناسباً للقيام بالحفر واستخدام الطلاء ومن الأفضل أن تقوم بوضع ورق الصحف لحماية السطح الذي ستقوم بالعمل عليه.
  2. من ثم يجب أن تقوم بقياس الإناء لتتعرف على المكان المناسب الذي ستقوم بحفره في ذلك الإناء؛ بحيث يجب أن يكون مرتفعاً عن القاع بما فيه الكفاية لتتمكن من ملء المياه في الإناء مع ضمان عدم وصول المياه إلى مكان الحفرة، ومن خلال قياسك لطول وعرض الإناء ستتمكن من تحديد نقطة مركزية والتي ستكون مكان الحفرة.
  3. قم بالحفر باستخدام فرد الثقب وأبدأ بالحفر ببطء لتجنب كسر الإناء وخاصة إن كان مصنوعاً من الزجاج، وقم برش كمية قليلة من المياه مكان الحفرة ومن ثم قم بمسح المكان بمنشفة ورقية لتتخلص من الزجاج المتناثر، أكمل بعد ذلك الحفر وأعد الكرة برش المياه ومسح مكان الحفر بمنشفة ورقية رطبة لتتخلص من الزجاج الناعم.
  4. إن كنت ترغب في تغيير لون الإناء بما يتناسب مع لون الجدار الذي ستقوم بتعليق المزهرية عليه؛ ستتمكن من استخدام الطلاء في ذلك وباللون الذي تريده وتنتظر بعدها إلى أن يجف وبشكل كامل.
  5. وريثما يجف الطلاء ستنتقل إلى الجدار لتحدد المساحة التي تناسب حجم المزهرية، وتحدد المنطقة التي تريد أن تدق بها المسمار في الحائط باستخدام قلم الرصاص، والقيام باختيار مسمار يتناسب مع حجم الحفرة التي قمت بحفرها في الإناء لتقوم بحفر الحفرة في الحائط بالحجم ذاته لتكون مناسبةً للمسمار.
  6. قم بعد ذلك بملء الإناء بالمياه مع مراعاة عدم الإكثار كي لا تفيض المياه من الثقب.
  7. أضف الأزهار الموجودة لديك ولكن بعدد يلائم حجم الإناء، كما يمكنك أن تقوم بإضافة الأوراق الخضراء وأن تضيف أيضاً لمسات أخرى على الإناء باستخدام الأشرطة الملونة وغيرها من المواد الموجودة لديك.

ترتيب سلال الأزهار

تعتبر السلال المعلقة طريقة محببة لضم النباتات المفضلة لدى الشخص ووضعها في أماكن مختارة من المنزل سواء كان في الداخل أو في الخارج.

  1. هناك مجموعة متنوعة من السلال المتاحة في السوق لتختار منها ما هو مناسب لديكور منزلك أو المكان المراد وضع السلة فيه.
  2. يجب أن تحدد حجم النباتات التي ستقوم بزراعتها في السلة والنظر في احتمالية نموها في المستقبل، والسلال عادة ما تحتاج إلى أسلاك قوية صلبة ووعاء من السيراميك برباط خشن يغلف الوعاء، أو وعاء سيراميك مرفق بسلك، شبكة بلاستيكية أو سلة.
  3. بعد اختيارك للسلة التي تريدها يجب أن تقوم بتجهيز بطانة السلة التي تساعد في الحفاظ على التربة وتقلل من حاجة الأزهار للسقاية، وأفضل بطانة لذلك هي بطانة (Sphagnum Moss) المؤلفة من الأعشاب الطحلبية وكبديل عنها يمكنك الاعتماد على بطانة البوليثين (Polthene) وهي مادة تشبه النايلون مصنوعة من البلاستيك، والحرص  على وجود بعض الثقوب في قاعدة البطانة للسماح بتسرب المياه واحتباسها في قاع السلة وتقليل الحاجة إلى المياه.
  4. بالنسبة للتربة يجب أن تختار تربة جيدة مع إضافة الأسمدة وخلطها مع التربة قبل أن توضع في السلة.
  5. لتنتقل بعد ذلك للنباتات والتي يجب أن تكون مختارة بما يتناسب مع زراعتها في السلة، وأفضلها تلك التي تكون مزهرة أو على وشك الإزهار، ومن الأنواع المثالية للنباتات السلال المعلقة هي: زهرة اللوبيليا، وزهرة الجيسبوفيلا ونبات إبرة الراعي، وزهرة الهويا ونبات الفيربينا والفوشيه والبيغونيا وزهرة التالوث.
  6. بعدها ستنتقل إلى مرحلة التعليق بعد أن تقوم بتعبئة السلة بالتراب والنبات، ويجب أن تتأكد من السطح الذي ستقوم بتعليق السلة عليه فيما إذا كان مناسباً ويحتمل ثقل السلة أم لم يكن؛ علماً أن السلة ستزداد ثقلاً بعد كل عملية سقاية، ويجب أن يكون المكان الذي ستقوم باختياره ملائماً للنباتات المزروعة من حيث أشعة الشمس والحراة وغيرها كي تبقى النباتات مشرقة ومزهرة لأطول فترة ممكنة.

تنسيق أكاليل الأزهار

تعد أكاليل الأزهار من أفضل تنسيقات الزهور لفصلي الربيع والصيف؛ كما أنها تستخدم لمناسبات عديدة كأعياد الميلاد والحفلات والأعراس، ويمكنك أن تستخدم فيها الأزهار المجففة أو الطازجة وسيكون صنعها في المنزل أقل تكلفة من شرائها جاهزة من المتاجر.

بالنسبة لتنسيق إكليل الأزهار الطازجة

  1. ستقوم باستخدام سلك نحاسي لتشكل الإكليل بالحجم والشكل اللذان تريدهما، إن كان السلك رفيعاً عليك أن تقوم بتشكيل عدة طبقات منه ليصبح ثخيناً ومخولاً لحمل ثقل الأزهار؛ كما يجب أن تقوم بتشكيل حلقة في أعلى الإكليل لتعليقه على الجدار.
  2. أثناء تشكيلك لهيكل الإكليل ستقوم بضم حزم الأزهار من خلال وضع القليل من الغراء الأبيض على الإكليل وتثبيت الحزمة عليه مع مراعاة تركه إلى أن يجف بشكل تام؛ أو باستخدام أسلاك تأخذ شكل حرف U لتثبيت الأزهار على الإكليل ومن ثم لف نهاية السلك كي تثبت الزهرة.
  3. إضافة القش والأوراق الخضراء المنعشة إلى الإكليل وبكافة الأشكال والأحجام المتوفرة لديك لإضافة لمسة مميزة إلى الإكليل.

بالنسبة إلى إكليل الأزهار المجففة

  1. ستستخدم رغوة الأزهار لتشكيل الإكليل ومن ثم تقوم بتجهيز الأزهار المجففة بقطع سيقانها.
  2. سترتب بعد ذلك الأزهار في كافة أنحاء الإكليل وبالتصميم الذي تريده؛ باستخدام الغراء الخاص بالأزهار ستتمكن من تثبيت المواد الأساسية التي تريد إضافتها على الإكليل من أوراق لنباتات مختلفة وثمار البلوط أو الصنوبر أو غيرها، كما يمكن للدبابيس أن تفيد في تثبيت بعض الأزهار.
  3. بعد ذلك ستقوم بتثبيت الإكليل من قاعدته على السلك باستخدام الغراء بعد تجهيزك للسلك بشكل بتناسب مع شكل الإكليل ليصبح جاهزاً للتعليق في المكان الذي تريده.
  4. يجب أن تراعي اختيار المكان المناسب للإكليل بحيث يكون على مستوى العين أي لا تختر له مكاناً عالياً من الجدار، أما إذا كنت تريد أن تقوم بتعليقه على الباب فيجب أن يبلغ حجمه نصف عرض الباب الذي تريد أن تقوم بتعليقه عليه.
  5. ولإضافة جمالية للإكليل يمكنك إنشاء طبقة من الأغصان الخضراء كما يمكن أن تستخدم الأسلاك الملونة عوضاً عن الأسلاك النحاسية.

اختيار الأزهار في مواسمها

إن اختيار الأزهار في مواسمها سيكون مفيداً ل مواكبة مختلف أنواع الأزهار والتغيير المستمر لباقات أزهار منزلك الخاصة؛ كما تعتبر أقل تكلفة من شرائها في غير مواسمها، وستتمكن في كل فصل من فصول السنة من اختيار نوع معين من الأزهار، إليك فيما يلي مواسم الأزهار نسبة إلى فصول السنة الأربعة:

  1. فصل الربيع: من أكثر الأزهار شعبية في هذا الفصل أزهار النرجس البري، الزنبق وشقائق النعمان.
  2. أزهار فصل الصيف: مجموعة أزهار هذا الفصل الزنابق بأنواعها المختلفة وزهرة عباد الشمس و والأقحوان.
  3. أزهار فصل الخريف: زهرة الأضاليا والأقحوان والأسطر النجمية.
  4. أزهار فصل الشتاء: يشمل أزهار الكاميليا والياسمين والنرجس.
  5. أزهار توجد على مدار السنة: هذه الأزهار يمكن العثور عليها في فصول السنة الأربعة وتشمل الغاردينيا والقرنفل وزنبق الوادي.

نصائح أخرى تفيد في تنسيق الأزهار

  1. عدم التقيد بالأواني التقليدية والمزهريات الشائعة ولا تتردد في الاعتماد على خيالك الخاص في الحصول على مزهريتك الخاصة سواء كانت كوباً أو قارورة زجاجية أو أحذية قديمة أنتيكتيه أو حتى أقداح الشاي وحاملات الشموع.
  2. دمج عدة ألوان في الباقة كمزج أزهار بألوان حمراء وبرتقالية مع القليل من الأوراق الخضراء، أو مزيج من مجموعة من الزهور المختارة بألوان وردية وأرجوانية وإدخال القليل من اللون الأبيض، وفي حال اعتمدت على لون واحد للأزهار قم بإضافة اللون الأخضر على الجوانب لتضفي جماليةً على المزهرية، وكخيار أخير يمكنك أن تقوم بترتيب مجموعة تحوي على نوع واحد ولكن بألوان متعددة؛ مثل زهرة الزنبق بألوانها البرتقالية والبيضاء والصفراء والوردية والأرجوانية.
  3. إضافة بعض اللمسات الأخرى بعيداً عن الأزهار كالسيقان الخشبية والأعشاب الطويلة و ساق شجرة التوت وسيقان الذرة وأوراق القزحية، ولمزيد من الترتيبات الموسمية يمكنك الاعتماد على مخاريط الصنوبر والقرع وباقات من التوت وغيرها من الفواكه والخضروات.

أخيراً.. وبعد أن تعرفت على مجموعة الطرق التي تساعدك في تنسيق الأزهار داخل المنزل؛ والتي تختلف فيما بينها بمجموعة الأواني المستخدمة لتختار منها ما يناسب تصميم المكان المراد وضع الأزهار فيه؛ اعتمد على مخيلتك للحصول على أي فكرة جديدة لتغيير نمط الأواني التقليدية؛ مع مراعاة اتباع أهم القواعد الأساسية في موضوع تنسيق الأزهار والتي يمكننا أن نقوم بتلخيصها بالتناسب والانسجام بين ألوان وأنسجة الأزهار التي ستستخدمها لتنسيق مزهريتك لتتميز تنسيقات مزهرياتك الموجودة في منزلك. 

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر