فوائد القهوة للصحة

القهوة، ساحرة الشعوب ورفيقة الدروب، قصصها، اكتشافها تاريخها وفوائدها

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/02/2016
آخر تحديث: 23/11/2016
صورة لفنجان قهوة ساخن، وبعض حبوب القهوة الفاخرة، تلك التي يفضلها الكثيرون على معظم المشروبات الساخنة الأخرى!

القهوة من أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط، ماقصتها؟ اكتشفها راعي أغنام، واحتكرها العرب لسنيين طويلة إلى أن هربت الى ...؟  ووصلت إلى اوربا عبر..؟ تعالج القهوة بطريقتين هما الجافة أو الرطبة فأيهما أفضل..؟ للقهوة فوائد عديدة على الجسم البشري حيث تمده بالطاقة وتحميه من بعض الأمراض، فكيف تستمتع بفنجان من القهوة. ما قصة وتاريخ القهوة وكيف اكتشفت؟ وغيرها من المعلومات والقصص سوف نتعرف عليها في سياق هذا المقال.

لن تنسَ ذلك المشروب حال تذوقه، وسيصاحبك في كثير من تفاصيل حياتك فرحا كنت أم حزينا تفهمه ويفهمك، له أنواع كثيرة وجميعها يمتلك سرّ المذاق الرائع، هذا ما قالته أمي بعد أن تذوقت أول فنجان قهوة في حياتي و كنت في الرابعة عشرة من عمري، اكتشفت حينها أن القهوة ليست مجرد شراب تتناوله فتنساه، فهنالك قصص وحكايات يعيشها الناس بأدق التفاصيل مع القهوة، هذا المشروب الذي بات صديقا لكثير من الناس في معظم الأوقات من اليمن إلى فينيسيا، فلا عجب أن نعرف أن 2.25 مليار كوب من القهوة تستهلك يوميا في جميع أنحاء العالم، وأن الفيلسوف الفرنسي فولتير (Voltaire) كان في حالة سكر دائما لشربه بين 40 و 50 كوبا من القهوة يوميا، أما الرئيس الأمريكي السابق روزفلت (Roosevelt) فقد قيل أنه كان يستهلك جالون من القهوة يوميا (3.8 لترا).

فوائد القهوة

للقهوة العديد من الفوائد لو تم تناولها بمقادير معقولة يوميا، نستعرض بعضا من أهم فوائد القهوة وهي:

القهوة تخفف مخاطر الإصابة بالسكري

أكدت العديد من الأبحاث التي أجريت في جامعات غربية أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أكد الباحثون "أن القهوة تحسن عمل الأنسولين في الجسم ليعمل بانتظام أفضل، وأن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من القهوة يوميا يقل خطر الإصابة لديهم بمرض السكري من النوع الثاني"، فلا مانع من تناولكم فنجان من القهوة يوميا.

القهوة تخفف خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تناول القهوة يخفض من إمكانية الإصابة بسرطان الكبد، هذا ماتوصل إليه باحثون إيطاليون، وذلك عبر تناول ثلاثة أكواب يوميا بعد عدة تجارب قاموا بها على العديد من الأشخاص.

تناول القهوة باعتدال مفيد للقلب

أما فيما يخص القلب فقد أوصت مدرسة هارفارد للصحة العامة بتناول القهوة باعتدال، فهذا يساعد على حماية القلب، كما أشارت إلى أن شرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميا يقلل من خطر انسداد الشرايين والنوبات القلبية.

تناول القهوة بانتظام يفيد في الوقاية من السرطان

تناول القهوة بانتظام يساعد على تخفيض نسبة تكرار الإصابة بالسرطان والحياة مدة أطول للمصابين بالسرطان في المرحلة الثالثة من سرطان القولون، بحسب دراسة صادرة عن معهد دانا للسرطان (Dana-Farber Cancer).

القهوة تساعد على الوقاية من الزهايمر

مقاومة مرض الزهايمر وتخفيض نسبة الإصابة بسرطان الفم والجلد بحسب مجلة أبحاث السرطان.

الإكثار من القهوة قد يكون ضارا

دون أن ننسى بأن الاكثار من تناول القهوة يؤدي الى الإصابة ببعض الأمراض خاصة مع احتوائها على مادة الكافيين المضرّة بالصحة لذلك ننصحكم بالاعتدال بتناول القهوة.

مكونات القهوة وعناصرها المفيدة

تتكون حبات البن من:

  • بروتينات وأحماض أمينية.
  • وكربوهيدرات ودهون وأملاح معدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها.
  • وكذلك على مادة الكافيين المضرة بالصحة في حال الإكثار منها.

ما هو شكل ثمرة وأشجار القهوة؟

هل طرحت على نفسك هذا السؤال؛ أو حاولت أن تكتشف ماهية حبات القهوة في يوم ما؟

هي الحبات المحمصة التي تشبه ثمرة الكرز والتي تصل لنا جاهزة للاستمتاع بمذاقها، وتكون في أول ظهورها على شجر القهوة أزهار بيضاء يولد بداخلها ثمار حمراء، أما نحن فنستلمها بنية اللون بعد المعالجة.

شجرة القهوة أو البن المنتجة لهذه الثمرة تنمو لأكثر من 30 قدما (9 أمتار)، وأوراقها خضراء داكنة، وتنمو حبوب البن على طول أغصان الشجر، وتحتاج قرابة العام للنضوج، وتنتمي أشجار القهوة إلى فصيل من النباتات المعروفة باسم (كوفا) وهو فصيل يضم أكثر من خمسمائة جنس وستمائة نوع من الأشجار الاستوائية، أما التقديرات فتؤكد وجود ما بين 25-100 نوع من نباتات القهوة.

صورة لشجرة القهوة وحبوبها الخضراء

كيف انتشرت القهوة في العالم

لم تمنع المسافات بين اليمن وإثيوبيا من وصول حبوب البن إلى اليمن لتبدأ زراعة القهوة فيه، ولتنطلق رحلة انتشارها عالميا. فقد أحضر التجار اليمنيين البذور من إثيوبيا وبدؤوا بزراعتها في بلدهم، وكان للدول القريبة من اليمن حصة من ذلك الانتشار بأن وصلت إليها حبوب البن، لتصبح القهوة معروفة في بلاد فارس وتركيا وسورية ومصر وشبه الجزيرة العربية بحلول القرن السادس عشر، وعبر آلاف الحجاج الذين كانوا يزورون الأماكن المقدسة في شبه الجزيرة العربية انتقلت القهوة إلى بعض دول العالم.

أراد العرب التفرد بزراعة القهوة والاحتفاظ بزارعتها كطابع خاص بهم، لذلك عملوا على منع الآخرين من تجارة أو زراعة القهوة فقد كانوا يبيعونها محمصة أو مجففة إلى أن وضع الصوفي (بابا يودان) سرا على بطنه حزاما من بذور البن ذاهبا بها إلى بلاده الهند لتكون تلك أول عملية لتهريب القهوة من منطقة الشرق الأوسط إلى بلدان خارجه في عام 1670م. أما طريقها إلى أوروبا فكان عبر الرحالة الأوربيين الذين كانوا يزورون المشرق بغرض الاكتشاف، وكذلك من خلال التجارة التي كانت قائمة بين مصر ومدينة البندقية الايطالية، لتبدأ قصة العشق الأوربي للقهوة وتصبح مشروبا شعبيا في أوروبا، لذلك فليس من العجيب أن نجد في منتصف القرن السابع عشر أكثر من ثلاثمائة مقهى في لندن، والتي كان يرتادها التجار والمفكرون والفنانون حيث بدأ ناس يشربون القهوة بدلا من الكحول، وكان هناك شركات ترعى وتؤسس مقاهي القهوة في إنجلترا مثل شركة لويدز لندن (Lioyd's of London)، بينما وُجد أول مقهى في مدينة نيويورك (New York ) منتصف عام 1600.

ولم تعرف القهوة في أمريكا الجنوبية حتى عام 1727 م، وقد خصصت البرازيل مساحات هائلة من غاباتها بعد قطعها لتكون مزارعا للقهوة في عام 1882م، وبحلول أواخر 1800 أصبح البن سلعة رائجة في جميع أنحاء العالم.

انتشار زراعة القهوة عالميا في الوقت الحالي

القهوة ثروة كبيرة في كثير من الدول، لأنها أكثر سلعة تداولا في العالم بعد النفط، وهناك أكثر من 70 بلدا يقوم بزراعة القهوة وفي مقدمة هذه الدول البرازيل، وكذلك كولومبيا والمكسيك والهند واندونيسيا وهاواي واليمن وكينيا وغيرها من الدول التي تزرع البن في العالم، وأشهر مزارع البن العالمية تقع في المكسيك بحسب منظمة الأغذية العالمية (FAO).

وهذه بعض التواريخ الهامة حول انتشار زراعة القهوة :

  • بدأت زراعة القهوة لأول مرة في أوربا عام 1616م.
  • بدأت زراعة القهوة في اندونيسيا عام 1699م.
  • بدأت زراعة القهوة في الهند عام 1600م.
  • بدأت زراعة القهوة في منطقة الكاريبي أعوام 1715_1730م.
  • بدأت زراعة القهوة في أمريكا الجنوبية عام 1730م.

ويتوزع انتاج القهوة عالميا في كل من البرازيل وتليها فيتنام ثم اندونيسيا ثم كولومبيا ثم الهند ثم هندوراس ثم المكسيك ثم غواتيمالا. وتنتج البرازيل وكولومبيا والهندوراس مايعادل 52% من الإنتاج العالمي، فيما تنتج البرازيل 42 مليون كيس (كل كيس 60 كيلو غرام) وكولومبيا 10 ملايين كيس من حبوب القهوة.

طريقة زراعة القهوة

القهوة نبات تعطيه فيعطيك، حيث يجب التعامل مع هذه النبتة كالطفل لتحصل على أكثر مما يرضيك، هذا ما قاله أحد الفلاحين في مزارع جنوب المكسيك، فزراعة القهوة ليست بالعمل البسيط وللحصول على نتائج مُرضية عليك إعطاء شجر القهوة أقصى ما لديك من اهتمام، تاريخيا عرف العالم طرقا عديدة لزراعة القهوة، إليكم أشهرها للحصول على أجود أنواع البن في حال قررتم زراعته:

أولها: وضع بذور البن في حفر التراب مع بداية موسم الأمطار، ونسبة نجاح هذه الطريقة 50% وتسمى بالطريقة التقليدية وقد قل استخدامها مع ظهور التقنيات والطرق الحديثة.

أما الطريقة الثانية والأضمن: فهي الطريقة البرازيلية والتي ننصح بها، عبر وضع البذور في حاضنة كالطفل المولود حديثا حتى تنمو في الخارج لمدة ستة إلى اثنا عشر شهرا، ونسبة نجاحها أكثر من الطريقة الأولى بكثير.

بعد اختيارك أحد طرق الزراعة السابقة، عليك الانتظار مابين 3-4 سنوات لتُثمر نبتة البن، كما ان نبتة البن تحتاج الى مياه وفيرة في بداية زراعتها، وتقل هذه الحاجة عند الحصاد (عند البدء بإعطاء الثمار)، عليك بذل جهد كبير عند الحصاد الذي يستمر عادة ما بين الثلاثة أسابيع إلى الثلاثة أشهر، وقد يستمر إلى عام كامل أحيانا، كما قد تضطر القيام بالقطاف أكثر من مرة لأن الثمار لا تنضج كلها بنفس الوقت، أما مدة استفادتك من شجرة البن فتتراوح ما بين 10 و 20 عاما بحسب نوع التربة والبيئة التي تزرع فيها.

ما هي أشهر أنواع مشروبات القهوة؟

هنالك أنواع عديدة من مشروبات القهوة، وكل منها يسحرك بمذاقه ورائحته الخاصة، عليك تجريب هذه الأنواع لتكشف أيها أقرب لمزاجك، ولكن أعتقد أنك ستصاب بحيرة فجميعها ذات مذاق رائع، إليك هذه الأنواع ولك  الاختيار بعد التجربة:

القهوة العربية

أحد أبرز مكوناتها الهيل الذي يعطي نكهة ورائحة مميزة، وهي إما أن تكون صفراء ذات لون بني أو ذات لون غامق ذات طعم مرّ، وتقدم في فنجان يختلف عن فنجان القهوة، حيث يكون فمه أوسع من قاعدته.

القهوة الإيطالية

تسمى اسبريسو (Espresso)، وهي خفيفة وغامقة جداً، تصنع بواسطة ماكينة تعمل على تسخين القهوة المطحونة بالبخار وتقدم بدون سكر وهناك من يحبها مع السكر، وهناك أيضاً الاسبرسو المخفف حيث يوضع عليها ماء قليل جداً لتخفيف كثافتها.

الكابوتشينو

قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمقدار الثلث وثلث آخر للحليب وثلث أخير من الحليب المبخر لينتج المخفوق وكأنه كريمة وعلى وجهها الكريمة المخفوقة، وقد يوضع لها سكر بحسب الرغبة.

القهوة التركية

هي قهوة ثقيلة غامقة، تصنع على الأغلب من حبات القهوة البرازيلية و تطحن بدرجة ناعمة جداً، كما يقدم معها السكر بدرجات متفاوتة حسب الرغبة.

القهوة الأيرلندية

وهي قهوة ثقيلة تخلط مع الكريمة المخفوقة وبعض المشروبات الكحولية في بلاد الغرب وتقدم مع السكر.

القهوة الأمريكية

تصنع غالباً من حبات القهوة الكولومبية، وتقدم بعد فلترتها بماكينة مخصصة لذلك.

طرق معالجة القهوة

تصل إلينا القهوة جاهزة، حيث نحتاج لغليها فقط مع الماء، ولكن قبل ذلك تمر القهوة بمرحلة هامة لتصل لنا بشكلها النهائي، وهي مرحلة المعالجة التي تعطي حبات البن رونقها ومواصفاتها الأخيرة وعرف العالم أسلوبان لمعالجة حبات البن هما:

الأسلوب الأول: أسلوب قديم لمعالجة القهوة، لكنه مازال يستخدم في العديد من البلدان التي تعاني من نقص في الموارد المائية، حيث توضع حبات البن على الأسطح لتتعرض لأشعة الشمس حتى تجف وتغطى ليلا وتستمر هذه العملية عدة أسابيع الى أن تنخفض الرطوبة لأدنى مستوياتها في حبات البن، وتنتشر في أمريكا الوسطى ومناطق افريقية.

الأسلوب الثاني: أسلوب أبسط وأسهل يتم فيه فصل الحبوب عن أي شي يتصل بها وذلك من خلال آلة مخصصة لذلك، ثم توضع في الماء لإزالة أي بقايا عن الحبوب، بعد ذلك توضع تحت أشعة الشمس، ثم يزال اللب المجفف عن البذور وصولا الى التحميص بطريقة آلية.

قصة اكتشاف القهوة

لم يكن للقهوة حكاية بل حكايات توارثها الأجداد، هذا ما قاله أحد الكتّاب لحفيده عندما سأله عن اكتشاف القهوة؛ فرد عليه بحكاية تقول:

أنه في أحد الأيام كان هنالك راع يدعى كالدي (Kaldi)، وكالعادة كان يرعى ويراقب أغنامه في أحد المناطق الإثيوبية خلال ساعات الظهيرة والشمس الحارقة تلوح في وسط السماء، وكانت الأغنام تهرب من أشعة الشمس لتجد مكانا أقل حرّا بجانب أحد الأشجار، لتبدأ الأغنام بالأكل من هذه الشجرة، وبعد شيء من الزمن بدت علامات التعجب والاستغراب على وجه الراعي، لماذا يسأل الحفيد جده بلهفة؟! فقال له: لاحظ الراعي أن أغنامه أكثر نشاطا بعد أن أكلت من هذه الشجرة المجهولة كما أنها تتحرك بخفة حتى أنها بقيت مستيقظة طوال الليل، فأخذ الراعي قليلا من أوراق هذه الشجرة وقام بغليها ليحدث معه كما حدث لأغنامه، لم يحتمل ذلك وذهب إلى رئيس الدير المحلي في البلدة والذي كرر مافعله الراعي فحصل على ذات النتيجة، لتكون هذه بداية اكتشاف ما سميت فيما بعد شجرة البن أو القهوة. هكذا حصلنا على القهوة يا صغيري، صمت الحفيد قليلا ثم قال لجده: لكن استاذي  في المدرسة روى لنا حكاية مغايرة عن تلك، حيث كان في إثيوبيا رجلٌ يلقب بالشيخ عمر والذي كان يعالج الناس بالدعاء، وفي أحد الأيام  عندما كان الشيخ يتجول في أحد الجبال بين البلدات شعر بالجوع، فقام بمضغ بعض الثمرات من إحدى  الأشجار القريبة فوجد أنها ذات طعم جيد، ليقوم بعد ذلك بشواء بعضها فأصبحت صلبة، ثم  غلى قليلا منها لينتج سائلا بني اللون ذو رائحة عطرة، وعندما تناوله لاحظ أنه أصبح أكثر حيوية ونشاطا، وهكذا حصلنا على القهوة ياجدي، ضحك الجد قائلاً: المهم أننا حصلنا على القهوة في نهاية الأمر فالروايات والحكايات حول القهوة كثيرة.

وفي الختام..  قدمنا لكم في هذا المقال معلومات حول القهوة واكتشافها ومعالجتها وبعض النصائح حول الاستمتاع بفنجان من القهوة وغيرها من المعلومات الغنية حول القهوة، نأمل أن تكون ذات فائدة لكم وأن تنال إعجابكم.

الإكثار من شرب القهوة قد يسبب مشاكل صحية، لذا فعليك استشارة طبيبك قبل تناولها إذا كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر