فوائد الكاكاو الصحية

الكاكاو، يخفض الوزن.. يحمي الجلد من التلف.. ويحمي الجملة العصبية
تاريخ النشر: 30/01/2017
آخر تحديث: 01/07/2017
صورة لثمرة الكاكاو (Theobroma Cacao)

لم يقتصر استخدام الكاكاو فقط كمشروب، وإنما استخدم قديماً كبديل للعملة، وفي المبادلات التجارية، كما هو لدى شعوب الأزتيك، الذين أيضاً كانوا يخلطون الكاكاو مع التبغ.

لا يمكن اختصار أهمية الكاكاو بالرسومات التي تعود إلى عهد الأزتيك، والتي كانت لا تخلو من رسم شجرة الكاكاو على الجدران، كما أن السعادة في حياة ما بعد الدنيا التي كانت تصبو إليها شعوب الأزتيك، فتضع أجزاء من شجرة الكاكاو في قبر الدفين، لم تكن مجرد معتقدٍ أو حلمٍ، إذ أن الكاكاو يحقق السعادة للإنسان، لكن في الحياة الدنيا وليس بعد الموت.

فما توصل إليه الباحثون أثبت أن الكاكاو يمكن أن يحتل المراتب الأولى بين الأغذية والمشروبات التي تقدم فوائد متنوعة، تكاد تشمل معالجة أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، فما الذي يمكن أن يقدمه الكاكاو من فوائد لجسم الإنسان غير المذاق اللذيذ؟

1

الكاكاو يخفض نسبة السكر في الدم

يساعد شرب الكاكاو على تخفيض نسبة السكر في الدم، حيث أثبتت دراسةٌ _ قام بها قسم التغذية البشرية في جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في مجلة التغذية والكيمياء الحيوية عام 2017 _ أن الكاكاو يساعد في تحسين إفراز الأنسولين، وذلك يجعل له أثراً في تخفيض نسبة السكر في الجسم، كما يساعد في توازن نسبة السكر في الدم، فيحمي من مرض السكري.

2

الكاكاو يخفف من الأثر السلبي لغسيل الكلى

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافانول (مادة كيميائية توجد في الكاكاو وتعطيه مذاقه المر)، وهي تلعب دوراً بتنشيط الكلى، إذ أثبتت دراسةٌ_ أجراها المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا، ومعهد الفيزيولوجيا السريرية وعلم الأوبئة السريرية، ونشرت في المجلة السريرية الأمريكية _ أن الكاكاو باحتوائه على نسبة من الفلافاونول يساعد في التخفيف من الأثر السلبي لغسيل الكلى، والذي قد يتضمن ضغط الدم والإسهال (نتيجة تراكم بعض السموم في الكليتين).

3

الكاكاو يمنع الأكسدة ويحمي من تصلب الشرايين

يحتوي الكاكاو على البوليفينول (مضاد أكسدة)، ما يجعله فعالاً في منع تأكسد الشحوم، فقد بينت دراسةٌ _ أجراها معهد التغذية البشرية والعلوم الغذائية في ألمانيا ونشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية عام 2009 _ أن الكاكاو باحتوائه على البوليفينول يقلل من النشاط التأكسدي، ما يجعله فعالاً في الحماية من تصلب الشرايين، بحسب ما أظهرت الدراسة.

4

يساعد في الوقاية من أمراض القلب ويحمي الأوعية الدموية

كما بينت الدراسة السابقة التي أجراها معهد التغذية البشرية والعلوم الغذائية في ألمانيا؛ أن الكاكاو يساعد في الوقاية من أمراض القلب، ويحمي الأوعية الدموية، لاحتوائه على البوليفينول.

5

يحمي الأعصاب ويساعد في تجديد الخلايا العصبية

يحتوي الكاكاو على نسبة جيدة من الفلافونيد والكاتشين والبيكاتشين (مضادات أكسدة)، فيلعب دوراً كبيراً في تعزيز الاستجابة المناعية ويحمي الأعصاب من الالتهابات، كما يساعد في تجدّد الخلايا العصبية إذ بينت دراسةٌ_ أجراها مركز أبحاث الوقاية في جامعة ييل (YALE) الأمريكية، ونشرت عام 2010 في مجلة المواد المضادة للأكسدة؛ أن الكاكاو يحتوي على كل من الفلافونيد والكاتشين والبيكاتشين، التي تقوي المناعة بدورها، كما تساعد في الحد من التهابات الأعصاب بحسب ما أظهرت الدراسة، كما يتفاعل الفلافونيد مع الكيناز (وهو أنزيم بروتيني) فيساعد في تجدد الخلايا العصبية ومنع موتها، إضافة إلى أن الكاكاو يساعد في زيادة ضخ الدم وتدفقه في الشريان الدماغي الأوسط، ما مما يعزز دوره في الوقاية من الخرف.

6

يعطي شعوراً بالشبع ويخفف الوزن

وبينت الدراسة السابقة -التي أجرتها جامعة ييل الأمريكية، أن الكاكاو يمكن أن يساعد في إعطاء الشعور بالشبع، ما يجعل دوره جيداً في تخفيض الوزن، إذ بينت الدراسة أن شم رائحة الكاكاو يساعد في تخفيف الشهية لتناول الطعام.

7

يحمي الجلد من التلف التأكسدي والتجاعيد

يصيب التلف التأكسدي جلد الإنسان إما من التعرض الزائد لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، أو من خلال التقدم بالعمر، وهو ما يسبب التجاعيد في الجلد، وبينت الدراسة السابقة (التي أجرتها جامعة ييل) أن الكاكاو يساعد في حماية الجلد من التلف التأكسدي، إذ أن الكاكاو يلعب دوراً في زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية ويوسعها، ما يجعلها تمارس دوراً أكثر في نقل الأوكسجين والغذاء عبر الأوعية الدقيقة إلى الجلد.

8

أيضا يساعد الكاكاو على الوقاية من مرض السرطان

إن احتواء الكاكاو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والفينول يجعله مساعداً في الوقاية من مرض السرطان، بحسب ما أظهرته دراسةٌ قام بها قسم الصيدلة في جامعة فالنسيا في إسبانيا عام 2012.

9

يساعد في إفراز الدوبامين وتخفيف الاكتئاب

يساعد الكاكاو _ بالإضافة إلى تنشيط وظائف الدماغ _ على تخفيف الاكتئاب، وليس فقط لأنه يحتوي على نسبة من الكافئين، بل لأنه يحفز إفراز هرمون الدوبامين (الهرمون المسؤول عن السعادة).

وقد بينت دراسةٌ _ قام بها قسم التغذية وعلوم الأغذية ووظائف الأعضاء وقسم الأدوية والسموم، في جامعة نافارا في إسبانيا، ونشر ملخصها في مجلة الأغذية عام 2016_ أن الكاكاو يساعد في تنشيط الدوبامين في الجسم، إذ اعتمدت الدراسة على تجربة أجريت على مجموعة متطوعين من الرجال والنساء، حيث أعطي قسم من المتطوعين وجباتهم الغذائية مع مكملات الكاكاو ولمدة أربعة أسابيع، بينما بقية المتطوعين لم يتم إعطاءهم مكملات الكاكاو، وبعد التحليل تبين أن الكاكاو الذي أعطي للمتطوعين ساعد في زيادة الدوبامين لديهم، وبالتالي ساعد في تخفيف الاكتئاب.

10

بدأت زراعة الكاكاو في أمريكا الوسطى

زرع الكاكاو لأول مرة في مناطق أمريكا الوسطى، وكان ذلك بين عامي 900 و 1900 قبل الميلاد، وكان يستخدم قديماً لأغراض احتفالية وطبية، كما استخدم في الطهي، إضافة أن الكاكاو كان يزرع لدى شعوب الأزتيك، ويعتبر من أهم الأشجار لديهم، وكان المستكشف كريستوف كولومبس وفريقه أول من عرف الكاكاو من أوروبا وذلك عام 1502، لكنه دخل إلى إسبانيا عام 1544 على يد الرهبان الدومينيكان، وبعدها بدأ ينتشر في باقي دول أوروبا كفرنسا وإنكلترا.

الخلاصة

  • يخفض الكاكاو نسبة السكر في الدم، ويساعد على توازن السكر في الجسم، فيحمي بذلك من مرض السكري.
  • يخفف من الأثر السلبي لغسيل الكلى، إذ يحتوي على مادة الفلافانول التي تلعب دوراً محفزاً لنشاط الكلى.
  • يقلل من خطر تصلب الشرايين، لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفينول، والذي يمنع تأكسد الشحوم.
  • يحتوي الكاكاو على الفلافونيد والكاتشين والبيكاتشين، التي تلعب دورها في تجديد الخلايا العصبية، وبالتالي حماية الجملة العصبية، وتساعد في تدفق الدم في الشريان الدماغي الأوسط، وتحمي من الخرف.
  • يساعد في تخفيف الوزن، إذ يعطي الكاكاو شعوراً بالشبع.
  • يحمي من التلف التأكسدي للجلد، إذ يزيد ضخ الدم في الأوعية، ويساعد في نقل الأوكسجين والغذاء لخلايا الجلد.
  • يحمي من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي ذكرناها سابقاً.
  • يخفف الشعور بالاكتئاب، إذ ينشط إفراز الدوبامين، وهو الهرمون المسؤول عن السعادة في الجسم.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر