كيف تختار الأزياء أو الملابس الملائمة للمقابلة الوظيفية

يقدم هذا المقال معلومات عن كيفية اختيار الزي المناسب لمقابلة العمل لكل من الرجال والنساء ولمختلف أنواع الوظائف

الكاتب:
تاريخ النشر: 18/04/2016
آخر تحديث: 22/10/2016
اختيار الملابس المناسبة سيساعدك على تشكيل انطباع أولي إيجابي لدى الشخص الذي تقابله وقد يكون مديرك المستقبلي!

الانطباع الأول الذي نتركه لدى شخص نلتقيه للمرة الأولى يتشكل خلال لحظة؛ ويكون تأثيره إما إيجابياً أو سلبياً، ويعتمد ذلك على الشخصية والحضور وطريقة التعامل مع ذلك الشخص. كما سيلعب المظهر الخارجي دوراً في تكوين تلك الصورة التي ستتركها لديه أيضاً، ولكن.. ماذا لو كان ذلك الشخص هو مديرك المستقبلي؟!

إن جوهر مقابلة العمل لأي مرشح يرتكز على أمور أساسية تشمل مهاراته وأسلوبه في التعامل والتكتيكات الحاسمة للإجابة عن أسئلة المقابلة، إلا أن هناك عدة عوامل أخرى يجب أن تأخذ بعين الاعتبار؛ ويمكن القول أن اللباس يلعب دوراً هاماً في التأثير على نتيجة المقابلة بشكل إيجابي؛ ومن المفترض اختيار الثياب الرسمية للحصول على تلك النتيجة، في حال لم تكن على معرفة بالثياب المناسبة لمقابلة العمل أقرأ سطور مقالنا هذا لتتمكن من اختيار لباسك بشكل مناسب وأنيق.

اتبع هذه النصائح عند اختيار الملابس التي سترتديها خلال مقابلة العمل

هناك مجموعة من القواعد والنصائح التي يمكنك اتباعها دوماً وبغض النظر عن طبيعة الوظيفة التي تقابل من أجلها، اجعل النصائح التالية أساساً ترتكز عليه عند اختيار ملابسك لمقابلة العمل القادمة:

اختر بدلة رسمية من قطعتين

البدلة المحاكة بقماش رسمي والمؤلفة من قطعتين تبقى الخيار الأنسب للمقابلة، حتى وإن كانت الثياب الغير رسمية مقبولة؛ تبقى البدلة الرسمية أكثر مناسبة للمقابلة الوظيفية. فبذلك ستظهر لمدير الموارد البشرية أو من يقوم بمقابلتك بأنك تأخذ الأمور على محمل الجد.

اختر الوانا لائقة ورسمية

اختر الثياب ذات الألوان الهادئة واللبقة، كالأسود والرمادي والكحلي بعيداً عن الألوان الأخرى؛ كما أن الأقمشة المصنعة من المواد الطبيعية أو الألياف الصناعية تعتبر مناسبة لهذا النوع من المناسبات. ابتعد عن أنواع الكتان أو اللينين ؛ لأن هذه الأنواع من الأقمشة سريعة الانكماش والتجعد، سيبدو ذلك محرجاً أمام أصحاب العمل.

تأكد من قياس البدلة قبل يومين من المقابلة

افحص البدلة وجربها قبل أيام من المقابلة للتأكد من ملاءمتها لك، أو لتقوم بإجراء أي تصليحات أو تعديلات قبل موعد المقابلة، مع مراعاة النظافة الكاملة لكل من الثياب والحذاء والشعر والقيام بإرسال البدلة إلى مركز التنظيف لتتمكن من ارتدائها في الموعد وكأنها جديدة.

لا تبالغ في استخدام العطور

لا تبالغ باستخدام العطور لأن البعض يعاني من الحساسية؛ وتجنب الذهاب إلى المقابلة برائحة مزعجة كرائحة السجائر مثلاً.

اختر حذاء رسميا واحرص على نظافته

حافظ على نظافة الحذاء، اختر حذاءً يناسب ملابسك.

احرص على أن تكون نظيفا ومنتعشا

احرص على النظافة والرتابة العامة، اختر تسريحة شعر مناسبة؛ قلم أظافرك ونظفها، وابتعد عن مضغ اللبان (العلكة) أثناء مقابلة العمل.

الأسلوب المناسب لملابس الرجال خلال المقابلة

البدلة الرسمية

اختر بدلة مؤلفة من قطعتين؛ البنطال والسترة بلون ونوعية قماش موحدة أي الابتعاد عن ارتداء بنطال لا يتناسب مع السترة في لونه ونوعية قماشه، ابتعد في اختيارك عن أقمشة الكتان أو الأقمشة التي تتعرض للتجعد والانكماش بعد ارتدائها وخصوصاً في أيام الصيف وارتفاع درجات الحرارة، انتبه لاختيارها بنوعية تضمن لك الراحة أثناء الحركة، عليك أن تتجنب الألوان الصاخبة فاختر اللون الأسود لأنه من أفضل وأنسب الألوان للرجل.

كما يمكنك اختيار اللون الكحلي أو البني أو الرمادي بدرجاتهم الداكنة، ويجب أن يكون طول البنطال مناسباً وبعيداً عن الطول أو القصر الزائد مع الحرص على إفراغ الجيوب بشكل تام.

القميص الرسمي

اختر القميص الرسمي بأكمام طويلة حتى في فصل الصيف مع الاعتماد على اللون الأبيض والألوان الفاتحة كالأزرق الفاتح والبيج بأزرار ملونة بلون يتناسب مع لون القميص، سيكون اختيار القميص ذو القبة اختياراً موفقاً مع الابتعاد عن القمصان ذات التصميم العشوائي والتي تحوي زركشة أو القمصان المنقوشة.

اختر جوارب مناسبة

يجب أن تكون الجوارب بلون داكن أيضا يتناسب مع لون البدلة وبارتفاع يغطي الجزء الذي سيكشف من الساق عند الجلوس.

اختر الحذاء المناسب

اختر الأحذية الجلدية الرسمية اللماعة وبدون الرباط، وبلون داكن ومناسب فاختر حذاء أسوداً مع بدلة سوداء أو رمادية أو زرقاء وحذاء بني اللون مع بدلة بنية أو زرقاء، وتجنب خلط اللونين الأسود والبني معاً.

اختر ربطة عنق رسمية ومناسبة

اخترها بقماشة حريرة ناعمة وبلون واحد قريب ومناسب؛ بعيداً عن تلك التي تكون مزركشة لتكمل من خلالها إطلالتك. لذا يجب أن تقوم باختيار ربطة العنق بشكل متقن يتناسب مع لون القميص.

اختر حزاما مناسبا

بنوعية جلدية ممتازة وبلون ملائم للحذاء، ابتعد عن النوع ذو الألوان البراقة.    

تأكد من نظافتك الشخصية

الحرص على نظافة الثياب أولاً والاستحمام في صباح يوم المقابلة، مع ترتيب الشعر بتسريحة رسمية قصيرة واحرص على حلق شعر الذقن والشارب وإن لم ترغب في التخلص منهما بشكل كامل قم بتقليمهم، لا تكثر من الكولونيا (COLONGE) بعد الحلاقة كي لا تسبب إزعاجاً للذين يعانون من الحساسية، مع الحفاظ على رائحة نفسك نظيفة خصوصاً إن كنت من المدخنين، قم بتقليم أظافرك وتأكد فيما إذا كانت غير نظيفة أيضاً.

الأسلوب المناسب لملابس الإناث خلال المقابلة

أولاً: البدلة: الابتعاد عن الثياب التي تكشف أجزاء من الجسد لاعتبارها بادرة سلبية، ومثلها الثياب الضيقة والتي تظهر من خلالها انحناءات الجسد، فالبدلة البسيطة بألوان البيج والأسود والكحلي والرمادي مع السروال (البنطال) ستكون خياراً مناسباً لك بالإضافة إلى خيار التنورة؛ وفي حال قمت باختيار السروال يجب أن يكون مقاسه مناسباً بحيث لا يكون ضيقاً ولا فضفاضاً، والأنسب لك سيدتي أن تختاري التنورة بلون أسود أو بني على اعتبارها تعطي المرأة مظهراً أجمل ولاعتبارها رسمية أكثر من البنطال؛ مع مراعاة طولها الذي يجب أن يقوم بتغطية كامل الفخذين عند الجلوس وتصل إلى أسفل الركبتين عند الوقوف فلن يكون مناسباً لك أن ينكشف شيء من فخذيك أمام مدير عملك المستقبلي، والتنانير الطويلة تعتبر مناسبة أيضاً طالما أنها لم تكن ضيقة وستتمكنين من التحرك بسهولة أثناء ارتدائها.  

ثانياً: القميص أو البلوز: التنسيق في اختياره بلون يتناسب مع لون السترة أو البدلة التي ستقومين بارتدائها مبتعدة عن الألوان الزاهية؛ بمقاس مناسب ونوعية قماش ممتازة بعيداً عن الأقمشة الشفافة، كما عليك أن تتفادي القمصان التي تحمل طبعات وشعارات وكلمات وصوراً غير لائقة كصور الحيوانات مثلاً.

ثالثاً: الجوارب: اختاري الألوان التي تقارب لون بشرتك ويجب أن تكون جديدة لمعرفتنا أن قماش الجوارب النسائية يتعرض للتلف فوراً. وتجنبي عزيزتي حيلة طلاء الأظافر للقيام بتغطية العيوب في جوربك، ومن الممكن أن تضيفي زوجاً آخر في حقيبتك كاحتياط إذا احتاج الأمر ذلك.

رابعاً: الحذاء: الاعتماد أيضاً على الأحذية الجلدية بكعب مناسب العلو تتمكنين من المشي فيه بسهولة، ابتعدي عن تلك الأحذية ذات الكعب العالي وكذلك الأحذية المفتوحة من المقدمة أو تلك التي بأصبع واحد.

خامساً: مستحضرات التجميل: الحفاظ على الماكياج ولكن بشكل معتدل على اعتبار أن القليل أفضل من لا شيء وإن أكثرت منه ستظهرين بصورة لا تعبر عن المرأة الرصينة، لذلك اختاري الظلال القريبة من لون بشرتك لتعطي مظهراً طبيعياُ بسيطاً، كما يجب أن تكون الأظافر نظيفة ومنسقة بطول معتدل وتجنبي وضع طلاء الأظافر بلون صارخ.

سادساً: الحلي والمجوهرات: يجب عليك أن تراعي عدم المبالغة في اختيار الإكسسوار؛ لأن مظهرك سوف يخرج عن الرسمي، اعتمدي على تلك التي بها لمعة خفيفة وبريق خفيف ومناسب، فيفضل أن تكتفي مثلاً بخاتم واحد في كل يد لأنه الخيار الأجمل، كذلك الأمر بالنسبة لأقراط الأذنين فوضع حلق واحد في كل إذن سيكون كافياً وجميلاً.

سابعاً- النظافة الشخصية: الاستحمام في الصباح الباكر من يوم المقابلة مع مراعاة عدم الإكثار من الروائح العطرة، والتأكد من نظافة أسنانك وانتعاش رائحة نفسك والابتعاد عن التدخين قبل المقابلة مباشرة إن كنت من النساء المدخنات، كما يجب أن يكون شعرك نظيفاً مع تسريحة مناسبة كتسريحة ذيل الحصان التي تعتبر مناسبة مع البدلة أو اختاري أي تسريحة بسيطة مرتبة تفضلينها.

آراء مدراء الموارد البشرية حول ملابس المتقدمين للمقابلات الوظيفية

وبحسب دراسة قامت بها جامعة كينت الأوروبية (UNIVERSITY OF KENT) فهناك إحصائية تبين انطباع المدراء حول مجموعة الأشياء والثياب التي يقوم الموظفون باختيارها عند مقابلة العمل:

أجزاء الملابس التي تركت انطباعا إيجابيا (ذكور)

  • 77% للجوارب السوداء.
  • 56% للأحذية الجلدية السوداء.
  • 48% للقمصان البيضاء والزرقاء ذات الأكمام الطويلة.
  • 37% لأزرار الأكمام.

أجزاء الملابس التي تركت انطباعا سلبيا (ذكور)

  • 52% عدم ارتداء ربطة العنق.
  • 50% عدم ارتداء السترة.
  • 82% لبناطيل الجينز.
  • 88% للبلوز العادي (T-shirt).
  • 70% للسترة المصنوعة من الجلد.

أجزاء الملابس التي تركت انطباعا إيجابيا (إناث)

  • 94% الجوارب الطويلة.
  • 69% للكعب العالي.
  • 64% للتنانير والفساتين متوسطة الطول.
  • 56% حلي اللؤلؤ.
  • 42% للقميص والبلوز بأكمام طويلة.

أجزاء الملابس التي تركت انطباعا سلبيا (إناث)

  • 99% للمجوهرات المتدلية.
  • 97% بطانة الكتف الكبيرة.
  • 94% عدم ارتداء الجوارب.
  • 91% للأحذية الرياضية.
  • 60% للتنانير القصيرة.

أخيراً .. قمنا بتوضيح أهم الأمور المتعلقة باللباس أثناء المقابلة الوظيفية؛ ليصبح لديك معلومات عن المظهر الذي يجب أن تكون عليه أثناء المقابلة، والآن يجب أن تصرف النظر إلى ما تبقى لديك من عوامل أخرى تخص المقابلة وتكون مستعداً لها كما ستكون مستعداً في مظهرك وأناقتك مستعيناً بالخطوات والخيارات التي قد قمنا بتوضيحها لك.

نأمل في أن نكون قد أفدناك عزيزي القارئ بتلك المعلومات وبأن يكون لها تأثيراً إيجابياً عليك لتحقيق النجاح في المقابلة والحصول على عملك الذي تحلم به بعد مقابلة العمل الأولى.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر