نصائح لكيفية تنظيف البشرة بطريقة صحيحة

هل تختلف طرق تنظيف البشرة باختلاف نوعها؟ وماهي المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها في التنظيف؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 26/08/2016
آخر تحديث: 08/11/2016
لكل نوع من أنواع البشرة نصائح مخصصة لطريقة تنظيفها قام المقال بتوضيحها

"البشرة ليست مجرد غشاء يغلف الجسم ويحميه، إنها بمثابة اختلاط بين العالم الخارج والنفس الداخلية، هي علاقة بين الجسد والروح" المصور الفوتوغرافي ميرو كيم (Miru Kim).

كي تبدو بشرتك مشرقة ونضرة عليك أن تعتني بها سواء من خلال ماسكات البشرة أو المنتجات التي تحتوي على فيتامينات مغذية لها، أو حتى من خلال الطعام المفيد والصحي، ولكن لكل أمر أساس.. حيث لن تكون بشرتك بتلك النضارة والإشراق مهما استخدمتِ من مستحضرات ومهما تناولت من أطعمة مغذية؛ ما لم تكن نظافتها في قائمة أولوياتك، سنتعرف من خلال هذا المقال على طرق تنظيف كل نوع من أنواع البشرة مع ذكر مستحضر طبيعي يناسبها في التنظيف.

نصائح عامة عند تنظيف بشرتك

  • أولاً: يجب عليك معرفة نوع بشرتك حتى تعرفي كيفية غسلها وتنظيفها بالطريقة الصحيحة.
  • ثانياً: يجب أن تقومي بغسل وتنظيف بشرة وجهك يومياً، ويتوقف عدد مرات الغسل على نوع بشرتك.
  • ثالثاً: يجب أن تغسلي يديك جيداً قبل البدء بتنظيف وغسل وجهك بواسطة الماء والصابون حتى تزيلي الأوساخ كي لا تنتقل الجراثيم إلى بشرة وجهك.
  • رابعاً: مهما كان نوع بشرتك؛ يجب عدم فركها وضغطها عند التنظيف، فالتدليك بلطف هو الأنسب دوماً.
  • خامساً: الابتعاد عن منطقة العينين عند التنظيف، لأن الجلد في تلك المنطقة رقيق جداً أكثر من بقية مناطق وجهك، وبالتالي يكون أكثر عرضة للحساسية.
  • سادساً: يجب عدم استخدام الصابون العادي أو غسول الجسم في تنظيف بشرة وجهك.
  • سابعاً: الحرص على استخدام منشفة قطنية نظيفة عند تجفيف الوجه بعد غسله.

كيفية تنظيف البشرة الجافة

إن تنظيف وغسل البشرة الجافة ليس بالأمر السهل، فتنظيفها بطريقة عشوائية يمكن أن يتسبب في جعلها أكثر جفافاً من أي وقت مضى، لهذا يمكنك اتباع النصائح التالية في تنظيف بشرتك الجافة:

  1. الحرص على عدم غسل بشرتك بالماء الساخن الذي يستهلك الزيوت الموجودة سطحها فيجعلها أكثر جفافاً.
  2. استخدام منتجات التنظيف قبل النوم فقط، أما صباحاً يكفي أن تقومي بشطف وجهك بالماء فقط عند الاستيقاظ.
  3. لا مانع من تقشير بشرة وجهك حتى وإن كانت جافة ولكن ليس لفترات متقاربة، يكفي أن تقومي بالتقشير مرة واحدة كل أسبوعين حيث تسمح إزالة الخلايا الميتة باختراق المرطبات لطبقات الجلد بسهولة وبشكل أفضل.
  4. في حال أردت أن تستخدمي منتجات خاصة لتنظيف بشرتك الجافة، عليك أن تختاري المنتجات التي تحتوي على سيراميد، وهي عبارة عن جزيئات دهنية تتشكل على السطح الخارجي من بشرتك وتشكل حاجز حماية لها فتعمل على ترطيبها، وهذا ما نصحت به طبيبة الأمراض الجلدية كارولين جاكوب (Carolyn Jacob)، التي تعمل لصالح موقع ويب إم دي (WebMD)، الذي يقدم معلومات صحية قيمة، وقد نالت كارولين جاكوب شهادة البورد الدولية (Board Certified) إضافة لأنها تعمل كمدربة لجراحة الليزر لدى جامعة هارفرد.
  5. تبعاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (America Academy of Dermatology)، والتي تأسست عام 1938 ودعمت حتى الآن ب 19000 عضو يهتمون بدراسة الأمراض الجلدية وإيجاد الحلول لها، نصحت من خلال مقال نشرته في 4 كانون الثاني/يناير عام 2016 بتأكيد إغلاق باب الحمام عند الاستحمام في حال كانت بشرتك جافة، ذلك كي لا تجف بشرتك بسرعة في حال تعرضت للهواء.. بالإضافة إلى غسل وجهك بالماء الدافئ.

مستحضر طبيعي لتنظيف بشرتك الجافة

بعيداً عن المنتجات التجارية، يمكنك استخدام مستحضرات طبيعية لتنظيف بشرتك في المنزل، وبما أن بشرتك من النوع الجاف عليك أن تختار من المستحضرات الرطب منها، وننصحك في تنظيف بشرتك الجافة بواسطة زيت جوز الهند، تبعاً لموقع (Organic Fact) فإن وضع زيت جوز الهند على بشرتك الجافة من الممكن أن يكون منظفاً مثالياً لها بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، وليس عليك إلا أن تقومي بوضع القليل من زيت جوز الهند على أطراف أصابعك وتقوم بتدليك وجهك لمدة 30 ثانية، وتتركيه 30 ثانية أخرى ثم قومي بإزالة الزيت عن وجهك بواسطة منشفة قطنية عن طريق التربيت، كما أن يمكنك استخدام زيت اللوز لتنظيف بشرتك أيضا.

كيفية تنظيف البشرة الدهنية

لا شك أن البشرة الدهنية تحتاج لعناية خاصة بسبب المسامات الكبيرة الموجودة فيها، فتكون أكثر عرضة لظهور حب الشباب وتجمع البكتريا، وفي حال كانت بشرتك دهنية ننصحك باتباع ما يلي في تنظيفها:

  1. يجب تنظيف وغسل وجهك مرتين يومياً على الأقل، عند الاستيقاظ وقبل النوم كما يجب عليك غسل وجهك بعد ممارسة الرياضة أو قيامك بعمل شاق أو تعرضك لأشعة الشمس أي كلما تعرقت بشرتك.
  2. يجب أن تقومي بعمل حمام بخار لبشرة وجهك ولو مرة في الأسبوع لما له من تأثير في فتح مسام الوجه وإزالة الزهم عن سطح البشرة.
  3. يجب عليك تجنب المنتجات التي تحتوي على عطور أو كحول، كما يفضل استخدام غسول الوجه بدلاً من المناديل المعطرة عند إزالة المكياج.
  4. القيام بتقشير بشرة وجهك مرة كل أسبوع كي تتخلصي من خلايا الجلد الميتة، كما يمكنك اختيار غسول للوجه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي ومغذي الجليسرين، فأحماض ألفا هيدروكسي تساعد على إزالة الخلايا الميتة، والجليسرين يكافح انسداد المسام، فيقلل الاحمرار والتورم ويحارب البكتريا.
  5. عليكِ استخدام منشفة نظيفة تماماً في كل مرة تقومي بغسل وجهك، لأن استخدام منشفة مستعملة سابقاً وغير نظيفة قد يتسبب في انتقال البكتريا والجراثيم إلى وجهك بعد تنظيفه.

مستحضر طبيعي لتنظيف بشرتك الدهنية

من منا لا يعلم الفوائد الجمة للعسل، المنتج الموجود في معظم البيوت، يمكنك استخدامه في تنظيف بشرتك الدهنية من خلال مزجه بالليمون، وحسب موقع (How Stuff Work) فإن حمض الستريك الموجود في الليمون يقوم بقتل البكتريا المسببة لحب الشباب كما أن الأنزيمات الموجودة فيه تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت، ويحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تمنع ظهور حب الشباب.. ولتتبعي الطريقة: قومي بمزج ملعقتين من العسل مع ملعقة من عصير الليمون ثم ضعي الخليط على وجهك حتى تتشكل طبقة واتركيها حتى تجف ثم اغسليها بالماء الدافئ.

كيفية تنظيف البشرة المختلطة

من الممكن أن يكون نوع بشرتك مختلطاً، لأسباب مختلفة كالعامل الوراثي أو العوامل البيئية أو حتى اختلال إفرازات الغدد الدهنية، ومن المعروف أن البشرة المختلطة هي أن منطقة الوسط من وجهك والتي تسمى بالمنطقة T وتشمل الجبين والأنف والذقن تكون من النوع الدهني، وما تبقى من أجزاء الوجه ذات نوع جاف، لهذا يجب الحذر عند تنظيف وجهك في حال كانت بشرة وجهك مختلطة.

ومن النصائح التي يمكنك اتباعها عند تنظيف بشرة وجهك المختلطة:

  1. تجنبي استخدام منتجات تنظيف البشرة التي تحتوي على عطور أو كحول، لأنها سوف تزيد من جفاف أجزاء الوجه الجافة وقد تزيد من احمرار وتورم أجزاء المنطقة T.
  2. عدم الإفراط في تنظيف الوجه وغسله، فيفضل ألا يتجاوز ذلك المرتين يومياً حيث أن الإكثار من غسيل البشرة المختلطة قد يؤدي إلى تهيجها.
  3. في حال ظهر حب الشباب على بشرتك، يجب أن تقومي بمعالجتها وتطبيق الدواء الذي يصفه لك الطبيب على الأماكن التي يظهر فيها الحب فقط (غالباً في المنطقة T) وليس على كل أجزاء وجهك.
  4. لا مانع من تقشير بشرة وجهك المختلطة، فقط عليك اختيار المنتجات التي تحتوي على أحماض بيتا هيدروكسي (Beta Hydroxy Acid)، من خلال تطبيقها على أجزاء الوجه الدهنية فقط، بالتالي يساعدك التقشير على قتل البكتريا الموجودة والتي تسبب ظهور حب الشباب.

مستحضر طبيعي لتنظيف بشرتك المختلطة

اللبن؛ على الرغم من أنه يناسب جميع أنواع البشرة إلا أنه يعد المنظف المثالي للبشرة المختلطة، حيث أن الحمض (Lactic Acid) الموجود في اللبن يعمل على إزالة السموم من الجلد والتخلص من الخلايا الميتة، كما أن البروتين فيه يساعد على شد المسام، بالإضافة إلى أن تطبيقه على وجهك من أسهل الطرق وأبسطها كما أنه ليس غالي التكلفة.

الطريقة: ضعي مقدار ملعقتين من اللبن في وعاء ومن ثم قومي بوضعه على وجهك من خلال تدليكه بأطراف أصابعك، ومن ثم اتركيه لبضع دقائق حتى يجف وتشعري أن وجهك أصبح مشدوداً قومي بعدها بغسله بالماء الدافئ.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال عن أهم الطرق في تنظيف كافة أنواع البشرة، بالإضافة إلى التعرف على المستحضرات الطبيعية التي تناسب تنظيف كل بشرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر