اللعبة الحربية كلاش رويال (Clash Royale Game)

لعبة كلاش رويال، ماهيّتها، قواعدها، طريقة لعبها، خصائصها وميّزاتها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 29/07/2016
آخر تحديث: 29/07/2016
لعبة كلاش رويال تصنف كاحد افضل الالعاب الحربية الاستراتيجية على الهواتف الذكية

تمكّنت لعبة كلاش رويال من تحقيق نجاحٍ باهر ومتصاعد من حيث نسبة الاستخدام، حيث تصدّرت قائمة التّنزيلات في كلّ من متجري (App Store) و (Google Play) بعد إطلاقها مباشرةً، كما تعمل لعبة كلاش رويال على مختلف الأجهزة الذّكيّة الّتي تعمل بأحد نظامي التّشغيل (Android) أو (iOS)، لذا يُمكنك تحميلها على جهازك الشّخصيّ من خلال أحد متجري التّطبيقات (App Store) أو (Google Play)، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.

كلاش رويال (Clash Royale Game): هي لعبة حربيّة استراتيجيّة، أطلقتها شركة (Supercell) في 2 آذار/مارس في عام 2016 للأجهزة الذّكيّة المختلفة، حيث يتنافس فيها لاعبان اثنان على أرض المعركة، كلٌّ لديه ثلاثة أبراجٍ دفاعيّة من بينها مبنى المملكة الرّئيسيّ، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة المتنوّعة، الّتي تتمثّل ببطاقات لعبٍ مختلفة يمتلكها كلّ لاعبٍ، يمكن أن تنتهي المعركة بخروجِ منتصرٍ واحد أو بتعادل الطّرفين، ذلك بعد انتهاء الوقت المحدّد للمعركة.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات حول لعبة كلاش رويال من نشأتها، نجاحها، قواعدها، كيفيّة لعبها، خصائصها، مزاياها وغيرها، باعتبارها واحدةً من أكثر الألعاب شهرةً في العالم.

صورة لشعار لعبة كلاش رويال

نشأة لعبة كلاش رويال والنّجاح الّذي تحقّقه منذ إصدارها

قامت شركة (Supercell) بدايةً بتطوير وإطلاق لعبة كلاش رويال لنظام التّشغيل (iOS) في عددٍ من الدّول، ذلك في 4 كانون الثّاني/يناير في عام 2016، قبل أن تصدر اللّعبة بعدها لنظام التّشغيل (Android) في نفس الدّول، ذلك في 16 شباط/فبراير في العام نفسه، أمّا الإصدار الدّولي الرّسمي للّعبة فكان لكلا نظامي التّشغيل في 2 آذار/مارس في عام 2016.

اللّعبة الأكثر تحميلاً

بعد النّجاح الهائل الّذي حقّقته لعبة (Clash of Clans)، وهي من إصدار شركة (Supercell) أيضاً، كان من المنتظر نجاح لعبة كلاش رويال، الّتي تُعدّ تطويراً عن سابقتها هذا ما حصل، حيث تمكّنت كلاش رويال من تصدّر قائمة التّنزيلات في متجري التّطبيقات (App Store) و (Google Play)، ذلك بعد إصدارها بفترةٍ وجيزة، إذ استطاعت أن تكون اللّعبة الأسرع وصولاً إلى المرتبة الأولى في كِلا المتجرين، قبل أن تتفوّق عليها لعبة بوكيمون جو لاحقاً.

كيفيّة لعب كلاش رويال وآليّة سير المعركة

عندما تريد أن تدخل معتركاً مع أحد الخصوم، فإنّ اللّعبة ستختارُ لك خصماً بشكلٍ عشوائيّ، حيث يكون هذا الخصم قريباً من مستواك العام في اللّعبة (Level)، حتّى تكون المعركة متكافئة قدر الإمكان.

بطاقات اللّعبة وكيفيّة استخدامها

بطاقات الدخول إلى المعركة

يدخل كلّ لاعبٍ المعركة وهو يملك 8 بطاقاتِ لعبٍ يختارها من مجموعة بطاقاته الكاملة سابقاً (Deck)، الّتي تتوزّع ما بين بطاقاتٍ ذات خصائصٍ دفاعيّة وأخرى هجوميّة، حيث يُمكنك استخدام كلّ بطاقةٍ على حدة داخل المعركة، لكنّ هذه البطاقات الثمان لا تظهر لك جميعها مع بعضها البعض، إنمّا تتيح لك اللّعبة 4 بطاقاتٍ معاً، وبعد استخدام واحدةٍ منها، تظهر لك بطاقة واحدة جديدة مكانها، وهكذا..

لكنّك لا تستطيع استخدام أيّ بطاقةٍ متى شئت، حيث أن هناك معدّل زمنيّ خاصّ لاستخدام كل بطاقةٍ يُعرف ب(Elixir)، هو عبارة عن رقم يمثّل توقيتاً زمنيّاً، يتحدّد من خلاله متى يُمكنك استخدام كلّ بطاقةٍ على حدة، إذ هناك شريطٌ زمنيّ يتصاعد تدريجيّاً أسفل ساحة المعركة، يُعَدّ بمثابة مقياس ال(Elixir)، مثلاً: إذا كانت بطاقة لعبٍ ما تتطلّب 5 اليكسير، فعليك انتظار وصول المقياس إلى رقم 5 حتّى تستطيع استخدام هذه البطاقة.

من الجّدير ذكره بأنّ هناك أربعة أصناف من بطاقات اللّعب في كلاش رويال، حيث تنتمي جميع بطاقات اللّعبة إلى هذه الأصناف المرتّبة من حيث قوّتها تصاعديّاً: الصّنف العاديّ (Common)، الصّنف النّادر (Rare)، الصّنف الملحميّ (Epic) والصّنف الأسطوريّ (Legendary).

الأبراج الدّفاعيّة الثّلاثة

يملكُ كلّ لاعبٍ على ساحة المعركة برجاً رئيسيّاً هو برج الملك (King’s Tower)، وعلى جانبيه برجَين آخرَين أقلّ قوّةٍ منه، حيث يتمتّع كلّ برجٍ بمستوى من القوّة يتناسب طرداً مع مستواك الشّخصيّ في اللّعبة (Level)، وتكمن مهمّتك الأساسيّة في حماية أبراجك الثّلاثة من أيّ هجومٍ يترصّد بك، خاصّةً البرج الرّئيسيّ الّذي في حال سقوطه تسقط المملكة بأكملها وتخسر تلقائيّاً رهان المعركة، وبالمقابل محاولة الهجوم على أبراج الخصم بهدف إسقاطها.

علماً بأنّ هذه الأبراج الثّلاثة تدافع عن نفسها في محاولةٍ لصدّ أيّ هجومٍ، لكنّها لن تتمكّن من ذلك لوحدها دون استخدامك لبطاقات اللّعب الخاصّة بك.

الوقت الأصلي والإضافي للمعركة

تبلغ المدّة الأساسيّة للمعركة 3 دقائقٍ، تشهد خلالها محاولات هجومٍ ودفاع من قِبل الطّرفين، ينتصر في النّهاية من يدمّر عدداً أكبر من أبراج الخصم، علماً بأنّ تدمير البرج الأساسيّ لوحده كفيل بتحقيق الانتصار، لكن إذا ما انتهت الدّقائق الثّلاثة على وقع تعادل طرفي المعركة من حيث عدد الأبراج المتبقّية، يحتكم الطّرفان إلى دقيقةٍ واحدة إضافيّة، في محاولةٍ لإنهاء حالة التّعادل الحاصلة، إلّا أنّه من الممكن أن تنتهي المعركة رسميّاً بلا غالبٍ ولا مغلوب حتّى بعد انتهاء الدّقيقة الإضافيّة.

جوائز الفائز في المعركة

صندوق الفائز بالمعركة

يحقّق الطّرف المنتصر في المعركة عدداً معيّناً من الكؤوس (Trophies)، يختلف من معركةٍ إلى أخرى، بالإضافة إلى كميّة معيّنة من الذّهب (Gold)، الّذي سنرى وظيفته وأهميّته لاحقاً، بينما يخسر الطّرف المنهزم عدداً من كؤوسه المتحصّل عليها سابقاً، علماً بأنّ عدد الكؤوس الموجودة في رصيدك هي الّتي تخوّلك للانتقال من ساحة معركة إلى أخرى، ذلك في قائمة ساحات المعارك التّسعة (Arenas) الموجودة في اللّعبة، والّتي سنتعرّف عليها لاحقاً في سياق المقال.

قواعد لعبة كلاش رويال، خصائصها ومزاياها المختلفة

عندما تبدأ بلعب كلاش رويال، عليك أن تمرّ أولاً بمرحلة تدريب تُعرف ب(Training Camp)، حيث يتم من خلال هذه المرحلة تعريفك على كيفيّة خوض المعارك وقواعد سيرها، ذلك من خلال خوضك لثماني معاركٍ تدريبيّة، قبل أن تنتقل بعدها إلى ساحات المعارك التّسعة الرّئيسيّة (Arenas)، من أجل خوض المعارك رسميّاً.

ساحات المعارك التّسعة

صورة لإحدى المعارك في اللعبة

تُقسم اللّعبة إلى 9 ساحاتٍ، تنتقل عبرها تصاعديّاً وفقاً لعدد الكؤوس الّتي تحرزها من المعارك وتجمعها في رصيدك، سنستعرض هنا 9 ساحاتٍ للمعارك وعدد الكؤوس الّتي تتطلّبها كلّ ساحةٍ للانتقال إليها:

  • ساحة المعركة الأولى: تُعرف ب(Goblin Stadium)، حيث تبدأ فيها اللّعب رسميّاً وأنت تملك صفراً من الكؤوس.
  • ساحة المعركة الثّانية: تُعرف ب(Bone Pit)، حيث يتطلّب انتقالك إليها حصولك على 400 كأس.
  • ساحة المعركة الثّالثة: تُعرف ب(Barbarian Bowl)، حيث تتطلّب للانتقال إليها حصولك على 800 كأس.
  • ساحة المعركة الرّابعة: تُعرف ب(Pekka’s Playhouse)، حيث يتطلّب انتقالك إليها الحصول على 1100 كأس.
  • ساحة المعركة الخامسة: تُعرف ب(Spell Valley)، حيث يجب أن تصل إلى 1400 كأس من أجل الانتقال إليها.
  • ساحة المعركة السّادسة: تُعرف ب(Builders Workshop)، حيث تتطلّب للانتقال إليها الحصول على 1700 كأس.
  • ساحة المعركة السّابعة: تُعرف ب(Royal Arena)، حيث تتطلّب 2000 كأس من أجل الانتقال إليها.
  • ساحة المعركة الثّامنة: تُعرف ب(Frozen Peak)، حيث يتطلب الانتقال إليها الحصول على 2300 كأس.
  • ساحة المعركة التّاسعة: تُعرف ب(Legendary Arena)، حيث تتطلّب 3000 كأس من أجل الانتقال إليها.

علماً بأنّك ستحصل على بطاقات لعبٍ جديدة تزداد قوّةً مع انتقالك من ساحة لعبٍ إلى أخرى.

الذّهب، الجواهر والصّناديق

صورة الصناديق في اللعبة

ذكرنا سابقاً بأنّك تكسب عدداً معيّناً من الذّهب (Gold) بعد انتصارك في معركةٍ ما، لكنّك تستطيع كذلك أن تكسب الذّهب من خلال فتح الصّناديق (Chests)، حيث يُمكنك استخدام الذّهب في تطوير ورفع مستوى قوّة بطاقات لعبك المختلفة (Level)، لكنّك تحتاج إلى تجميع عددٍ معيّن من نفس البطاقة قبل أن تتمكّن من تطويرها، كذلك تستخدم الذّهب في شراء بطاقات لعبٍ من متجر اللّعبة (Shop)، حيث يوفّر لك هذا المتجر 3 بطاقاتٍ مختلفة تتغيّر كلّ 24 ساعة.

أمّا الجواهر (Gems) فإنّك لا تستطيع الحصول عليها إلّا من خلال فتحك للصّناديق، حيث تستخدمها في شراء الذّهب إن أردت، إنشاء مسابقةٍ (Tournament) خاصّة بك كما سنرى لاحقاً، كما أنّك تستخدمها في تسريع وفتح الصّناديق، إذ يحتاج كلّ نوعٍ من الصّناديق إلى مرور وقتٍ معيّن لكي يفتح، لذا باستخدامك لعددٍ من جواهرك الخاصّة، تستطيع أن تفتح الصّندوق مباشرةً دون انتظار، علماً بأنّ اللّعبة تتيح لك إمكانيّة شراء الذّهب والجواهر مقابل دفعِ مالٍ حقيقيّ.

سنستعرض هنا أنواع الصّناديق المختلفة الّتي تحتويها اللّعبة، بالإضافة إلى الزّمن المخصّص والمطلوب لفتح كلّ منها:

  • الصّندوق المجّاني (Free Chest): يُمكنك أن تحصل على هذا الصّندوق مرّةً واحدة كلّ 4 ساعاتٍ، حيث تستطيع فتحه مباشرةً لكونه لا يحتاج إلى مرور زمنٍ معيّن لكي يُفتح.
  • الصّندوق التّاجي (Crown Chest): يُمكنك أن تحصل على هذا الصّندوق مرّةً واحدة خلال يومٍ واحد من اللعب، ذلك من خلال تجميعك لعشرةِ تيجانٍ هم بمثابة تمثيل رقميّ لعدد الأبراج الّتي تدمّرها خلال عدّة معارك، وحالما تصل إلى تدمير 10 أبراجٍ من أبراج الخصوم، يُفتح لك الصّندوق التّاجي مباشرةً دون انتظار أيّ وقتٍ.

أمّا الصّناديق الّتي تحصل عليها بعد انتصارك في المعارك فهي 5 أنواعٍ من الصّناديق، علماً بأنّ اللّعبة توفّر لك 4 خاناتٍ لاحتواء الصّناديق، حالما يُفتح أحد الصّناديق الأربعة، يُمكنك حينها أن تحصل على صندوقٍ مكانه في حال فوزك بمعركةٍ ما، هذه هي الأنواع الخمسة من الصّناديق مرتّبة تصاعديّاً:

  • الصّندوق الفضّي (Silver Chest): يُفتح لك هذا الصّندوق بعد مرور 3 ساعاتٍ على ظهوره.
  • الصّندوق الذّهبي (Gold Chest): يُفتح لك هذا الصّندوق بعد مرور 8 ساعاتٍ على ظهوره.
  • الصّندوق العملاق (Giant Chest): يُفتح لك هذا الصّندوق بعد مرور 12 ساعة على ظهوره.
  • الصّندوق السّحري (Magical Chest): يُفتح لك هذا الصّندوق بعد مرور 12 ساعة على ظهوره.
  • الصّندوق فوق السّحري (Super Magical Chest): يُفتح لك هذا الصّندوق بعد مرور 24 ساعة على ظهوره.

من الجّدير ذكره بأنّ جميع الصّناديق توفّر لك كمّاً معيّناً من الذّهب (Gold)، الجّواهر (Gems) وبطاقات اللّعب (Cards)، علماً بأنّ كميّات الذّهب والجّواهر، كذلك قوّة بطاقات اللّعب ترتفع وتزداد بازدياد قوّة وقيمة الصّندوق.

مستواك الشّخصي في اللّعبة

مستوى لاقوة وميزات إحدى البطاقات

على غرار مستوى القوّة الخاصّ بكلّ بطاقة لعبٍ في كلاش رويال، لديك مستوى قوّة شخصيّ خاصّ بك (Level) أيضاً، لكنّ هذا المستوى يحتاج إلى ما يُعرف بنقاط الخبرة (Experience Points) لكي يرتفع شيئاً فشيئاً، لذا يُمكنك الحصول على هذه النّقاط من خلال تطوير بطاقات لعبك الخاصّة، كذلك من خلال التّبرع ببطاقات لعبٍ من مجموعتك لأصدقائك الّذين يلعبون معك في نفس القبيلة (Clan) كما سنرى لاحقاً.

يُذكر بأنّه كلّما ارتفعت في مستواك الشّخصيّ (Level)، فإنّك تحتاج إلى عددٍ أكبر من نقاط الخبرة لكي تنتقل إلى مستوى القوّة الّذي يليه، وبالتّالي إلى وقتٍ أطول، لكنّ الارتفاع في مستوى القوّة الشّخصيّ يعني المزيد من القوّة والحصانة لأبراجك الدّفاعيّة الثّلاثة، علماً بأنّ المستوى الشّخصيّ لأيّ لاعبٍ في اللّعبة يصل إلى (Level 13) كأقصى حدّ.

التّجمّعات القبليّة في اللّعبة

توفّر لك لعبة كلاش رويال الميّزة الأساسيّة المُعتمدة في لعبة (Clash of Clans) الّتي سبقتها، ألا وهي الميّزة الاختياريّة في الانضمام إلى قبيلة معيّنة (Clan)، حيث تُتيح اللّعبة إمكانيّة تجمّع عدد معيّن من اللّاعبين في قبيلة واحدة، ما يعني إمكانيّة مساعدة لاعبي الفريق الواحد لبعضهم البعض، ذلك من خلال طلب أحد اللّاعبين بطاقة معيّنة يحتاجها من بطاقات اللّعبة، وقدرة أصدقائه على تلبية طلبه من خلال التّبرع له بما يحتاجه، حيث يحصل اللّاعب المتبرّع في هذه الحالة على عددٍ من نقاط الخبرة المطلوبة لرفع المستوى الشّخصيّ (Level) كما ذكرنا سابقاً، كذلك على كمّ معيّن من الذّهب.

كذلك تُتيح لك ميّزة الانضمام إلى قبيلة (Clan) إمكانيّة إجراء معارك ودّية مع الأصدقاء داخل القبيلة، حيث لا يحصل فيها الفائز على الكؤوس، الذّهب ولا على الصّناديق، كذلك لا يخسر فيها المنهزم أيّاً من كؤوسه، بالإضافة إلى إمكانيّة مشاهدة المعركة الودّية لمن يرغب بذلك من أعضاء القبيلة الآخرين، كما توفّر لك ميّزة القبيلة القدرة على إجراء دردشات (Chat) مع أصدقائك في القبيلة، إلّا أنّ قرار الانضمام إلى قبيلةٍ ما من عدمه يبقى اختياريّ بامتياز.

علماً بأنّه يحق لك أن تقوم بإنشاء قبيلةٍ خاصّة بك، تسميتها، اختيار شعارٍ لها (Logo)، كذلك دعوة من تريد من الأشخاص للانضمام إلى قبيلتك، حيث يُطلق عليك حينها ما يُعرف في اللّعبة ب(Leader)، أيّ قائد القبيلة، لكنّك تحتاج إلى دفع 1000 ذهبة حتّى تتمكّن من إنشاء قبيلة خاصّة بك.

تحديث لعبة كلاش رويال وإضافة ميّزة المسابقات

طوّر القائمون على لعبة كلاش رويال ميّزة جديدة في التّحديث الأخير للّعبة، ألا وهي ميّزة المسابقات (Tournaments)، حيث يُمكنك من خلال هذه الميّزة الانضمام إلى واحدةٍ من المسابقات المتعدّدة في اللّعبة، ذلك عبر البحث عن مسابقةٍ بعينها من خلال كتابة اسمها، أو مسابقةٍ عشوائيّة.

إذا لم تكن المسابقة عامّة ومفتوحة للجّميع، فأنت بحاجةٍ إلى الرّمز السّري، حيث يمكن قفل المسابقة برمزٍ سريّ كي لا يتمكّن من دخولها سوى من يريده مُنشِئ المسابقة، لذلك لن يكون بإمكانك دخولها إن لم تكن على علمٍ بالرّمز السّريّ، في حال مشاركتك في مسابقةٍ ما، عليك مبارزة لاعبين آخرين من مختلف أنحاء العالم، ذلك بهدف الحصول على جوائز ومكافآت.

علماً بأنّ مُنشئ أيّ مسابقةٍ في لعبة كلاش رويال هو من يحدّد المدّة الزّمنيّة الّتي تستغرقها المسابقة، حيث يبلغ الحد الأدنى لمدّة أيّ مسابقةٍ ساعة واحدة، بينما يبلغ الحدّ الأقصى أسبوعاً واحداً، لذا عليك محاولة تحقيق أكبر قدرٍ ممكن من الانتصارات على المنافسين خلال مدّة المسابقة مهما بلغت، حتّى تكون من الفائزين.

كلفة إنشاء المسابقات وشروط المشاركة فيها

لكن هناك شرطٌ أساسيّ للدّخول والمشاركة في المسابقات، حيث يجب ألّا يقلّ مستواك الشّخصيّ في اللّعبة عن (Level 8)، حتّى تتمكّن من الاستفادة والاستمتاع بميّزة المسابقات، كذلك لا يُمكنك المشاركة في أكثر من مسابقةٍ في آنٍ واحد، لكنّك تستطيع الخروج من المسابقة متى شئت والالتحاق بغيرها.

علماً بأنّه في حال رغبت بإنشاء مسابقةٍ بنفسك، عليك أن تدفع من 500 جوهرة (Gems)، حتّى 250.000 من الجواهر كحدّ أقصى، تبعاً لحجم المسابقة المطلوبة من حيث عدد اللّاعبين المشاركين، كذلك حجم الجّوائز والمكافآت، حيث ترتفع قيمة صندوق البطولة (Tournament Chest)، الّذي يحصل عليه الفائزون في المسابقة من حيث كمّية الذّهب، الجّواهر وبطاقات اللّعب أيضاً، مع ارتفاع كلفة المسابقة.

مثلاً، المسابقة الّتي تكلّف صاحبها 500 جوهرة، يصل عدد اللّاعبين المشاركين فيها إلى 100 لاعب كحدّ أقصى، يحصل بعد انتهائها اللّاعبون الأربعون الأكثر انتصاراً في المسابقة على صندوق البطولة، أمّا المسابقة الّتي تكلّف صاحبها 5000 جوهرة على سبيل المثال، يمكن أن يصل عدد اللّاعبين المشاركين فيها إلى 250 لاعب كحدّ أقصى، يحصل بعد انتهائها أوّل 100 لاعبٍ من حيث عدد الانتصارات على صندوق البطولة، وهكذا..

من الجّدير ذكره بأنّ التّحديث الأخير الّذي طال لعبة كلاش رويال لم يتوقّف عند إضافة ميّزة المسابقات فقط، بل تجاوزها ليشمل إضافة بطاقاتِ لعبٍ جديدة (Cards)، كذلك استحداث ساحة معركةٍ جديدة (Arena)، ألا وهي السّاحة الثّامنة (Frozen Peak).

في النهاية.. على الرّغم من النّجاح الّذي تحقّقه لعبة كلاش رويال والشّهرة الّتي تكتسبها، إلّا أنّ كثيراً من النقّاد والمراقبين انتقدوا فيها محاولة دفع اللّاعبين إلى مواصلة اللّعب لفتراتٍ طويلة والتّعلّق باللّعبة، ذلك من خلال تعمّد القائمين جعل عنصر التّوقيت أمراً ضروريّاً في اللّعبة، ما يعني اضطرار اللّاعب لمواصلة اللّعب وانشغاله عن بقيّة الأمور الحياتية في بعض الأحيان، رغم ذلك استطاعت لعبة كلاش رويال أن تحقّق المتعة والرّفاهيّة لمُستخدميها، لتكون واحدةً من أكثر الألعاب استخداماً حول العالم في الوقت الرّاهن.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر