طريقة عمل برياني الدجاج

وصفة تحضير طبخة برياني الدجاج مع الزعفران وماء الورد
تاريخ النشر: 15/03/2017
آخر تحديث: 19/03/2017
صورة لطبق برياني الدجاج

سنقدم لكم طريقة إعداد وتقديم برياني الدجاج مع الزعفران، وبإمكانكم تقديمه بلون واحد أو ألوان متعددة، تابعوا معنا.

برياني الدجاج من الأطباق الرئيسية اللذيذة والبسيطة، يشبه الكبسة نوعاً ما لكن الاختلاف الأساسي في غياب بهارات الكبسة، كما أنَّ لون برياني الدجاج يختلف خاصة باستخدام الملونات الطبيعية أو الصناعية حيث تصبح حبَّات الأرز بلونين أو أكثر ما يعطي طبق البرياني مظهراً أخاذاً.

1

مقادير برياني الدجاج

  1. كيلو ونصف دجاج قطع.
  2. أربعة أكواب أرز بسمتي.
  3. سمنة أو زبدة.
  4. حبتين طماطم (بندورة) مقشرة.
  5. حبَّة فليفلة خضراء.
  6. حبتين بصل مفروم (كبيرة).
  7. نصف كوب لبن زبادي.

البهارات والمطيبات

  1. ست فصوص ثوم مهروس.
  2. ربع كوب كزبرة خضراء.
  3. نعنع أخضر حوالي ربع كوب.
  4. ربع كوب ماء الورد (اختياري).
  5. نصف ملعقة كبيرة زعفران.
  6. ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.
  7. ملعقة صغيرة هيل مطحون.
  8. هيل حب (حبهان).
  9. ملعقة صغيرة كركم (ورص).
  10. نصف ملعقة صغيرة شطة حمراء أو باربيكا.
  11. ملعقة كبيرة زنجبيل مفروم.
  12. ملعقة صغيرة كمون مطحون.
  13. ورق غار.
  14. قرفة عيدان.
  15. كبش قرنفل صحيح.
  16. لوز مفلق أو مقطع.
  17. زبيب بدون بذر (أشلميش).
2

خطوات تحضير دجاج البرياني

  1. ذوبي الزبدة على نار متوسطة وأضيفي لها الفلفل والكركم والشطة والكمون، قلبي البهارات مع الزبدة قليلاً ثم أضيفي البصل المفروم والزنجبيل المقطع إلى الزبدة، وقلبي المزيج حتى يذبل البصل.
  2. أضيفي الفليفلة الخضراء المقطعة والثوم المهروس وقلبيها مع المكونات، ثم أضيفي قطع الدجاج وقلبيها قليلاً لتأخذ طعم البهارات، وباشري بإضافة المكونات الباقية وهي؛ البندورة المقطعة، الكزبرة الخضراء، النعنع الأخضر، ورق الغار والقرفة، إضافة إلى نصف كوب من اللبن الزبادي.
  3. لا ضرورة لخلط هذه المكونات أضيفي فقط القليل من الماء وأغلقي الوعاء على نار متوسطة، وسيحتاج الدجاج إلى 50 دقيقة لينضج، بإمكانك تقليبه كل بضع دقائق ليكون جاهزاً للتقديم.
3

طريقة عمل أرز برياني مع الزعفران وماء الورد

اغسلي الأرز جيداً وانقعيه لمدة عشر دقائق بالماء العادي، وانقعي الزعفران بماء الورد، ثم ذوبي السمنة على نار متوسطة وأضيفي إليها البصل المفروم مع المطيبات الصحيحة (عود قرفة، بضع حبات من الهيل، حبتين كبش قرنفل، زنجبيل مفروم حوالي ملعقة صغيرة)، وبعد أن يذبل البصل أضيفي الرز وقلبيه مع السمنة جيداً.

أضيفي الزعفران وماء الورد وقلبي الأرز جيداً، ثم أضيفي الماء (كل كوب رز بسمتي كوب ماء)، وقلبي الأرز بلطف ثم اتركيه على نار متوسطة حتى يغلي الماء ويبدأ الأرز بتشربه، ضعي الغطاء وخففي النار قدر الممكن، بعد عشر دقائق أضيفي الدجاج على وجه الأرز مع الصلصلة، وضعي الغطاء واتركيه على نار هادئة لمدة 30-40 دقيقة حتى ينضج الأرز وسيكون جاهزاً للتقديم.

4

تلوين الأرز لتحضير برياني الدجاج بالألوان

  1. للحصول على الأرز الملون يجب أولاً سلق الأرز، ضعي كمية كافية من الماء في وعاء على نار متوسطة (حوالي ثلاثة أضعاف كمية الأرز)، وضعي عيدان القرفة وحبات الهيل (حبهان) ونصف ملعقة كبيرة ملح، ثم أضيفي الرز بعد أن يصل الماء إلى الغليان، سيحتاج الأرز إلى 15 دقيقة تقريباً لينضج، ويجب أن تقومي بتصفيته من الماء قبل أن يصل إلى النضج الكامل.
  2. بعد تصفية الرز مباشرة وقبل أن يبرد قسمي الرز إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ضعي الثلث الأول مع نصف كأس ماء في الطنجرة وأضيفي الدجاج الذي حضرناه مسبقاً مع الصلصة، ثم ضعي الثلث الثاني فوق الدجاج وافرديه حتى يغطي الدجاج تماماً، أما الثلث الأخير ضعيه في طبق وأضيفي له الزعفران المنقوع بالماء أو بماء الورد واخلطيه باستخدام اليدين حتى يحصل على لون الزعفران الأصفر.
  3. افردي الرز الملوَّن بالزعفران فوق الأرز الأبيض، اتركيه على نار هادئة لمدَّة ربع ساعة أو ثلث ساعة وسيكون جاهزاً للتقديم.
  4. لتلوين حبَّات الرز بأكثر من لون قومي بتقسيم الأرز المسلوق إلى قسمين، ضعي القسم الأول مع الدجاج في الوعاء، ثم أضيفي الملونات إلى النصف الثاني بحسب عدد الألوان، وأعيدي الرز الملون إلى الطنجرة لينضج.

تزيين برياني الدجاج

ختاماً... للتزيين يمكن استخدام الصنوبر واللوز المفلق إضافة إلى الزبيب (الأشلميش) بعد تحميص المكسرات، ويمكن إضافة الفليفلة الملونة للطبق لتعطيه مظهراً جميلاً، كما يمكن تقديم السلطة العادية مع البرياني (خيار وبندورة وبصل) أو اللبن مع الخيار والثوم، وستكون الصلصة الحارَّة مناسبة إلى جانب برياني الدجاج، أو قومي بتحضير صلصة خاصة من خلال برش حبتين من الطماطم المقشرة وإضافة الفليفلة الحارة الطازجة والمطحونة إليها مع القليل من الثوم المهروس وأوراق الريحان ورشة ملح.

5

فيديو طريقة عمل برياني الدجاج

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر