تشارلي براون والأصدقاء

بين الفكاهة و المرح.. يوميات تشارلي براون والأصدقاء مسلسل رسوم متحركة للأطفال
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 22/05/2017
آخر تحديث: 03/06/2017
صورة شخصيات تشارلي والأصدقاء

مسلسل تشارلي براون والأصدقاء من مسلسلات الرسوم المتحركة المميزة؛ يحاكي القصص الفكاهية المصورة لنفس السلسلة، حيث يعيد هذا المسلسل إحياء المغامرات الشيقة والمرحة لأكثر الشخصيات الكلاسيكية المحبوبة، من خلال عرض قصصهم ويومياتهم، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الشخصيات مستوحاة من أشخاص واقعيين.

تشارلي براون والأصدقاء.. مسلسل رسوم متحركة تلفزيوني كوميدي للأطفال، يضم مجموعة من الشخصيات المميزة المرسومة بالحبر المدعوة بالبينوتس (Peanuts)، من ابتكار الكاتب تشارلز تشولز (Charles M. Schulz)، وهو من برامج الكرتون القديمة التي كانت تبث صباح يوم السبت على شبكة سي بي إس (CBS) الأمريكية منذ 1983 إلى 1986.

ثم أعيد بثه على قناة ديزني (Disney) عام 1993، وبحلول عام 1996 تم بثه على قناة واي تي في (YTV) في كندا، وسنعرفك أكثر على شخصياته والمعلومات المتعلقة به ضمن المقال التالي، فتابع القراءة.

1

تطور شخصية تشارلي براون وإنتاج المسلسل

ظهر اسم تشارلي براون لأول مرة عام 1950 في سلسلة رسوم كرتونية في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي عبارة عن شريط من الصور مع الكتابة المعبرة عنه أعلى كل صورة، يدعى ليل فولكس (Li'l Folks)، حيث كانت شخصيته في السلسلة فكاهية تحب النكت والمزاح مع الآخرين.

تشارلي براون في الستينيات

في الستينيات دخلت شخصيات البينوتس عصرها الذهبي وهي عبارة عن رسوم هزلية من ابتكار الرسام الكاريكاتوري الأمريكي تشارلز تشولز عام 1950، حيث حققت متابعة شخصية شارلي براون نسباً عالية جداً، وأصبح من الشخصيات الكوميدية المشهورة في العديد من البلدان، بذلك وصل عدد قراء الشريط إلى 355 قارئ، وفي نفس الفترة تم إطلاق بطاقات معايدة من قبل شركة هالمارك الأمريكية (Halmark) يمثلها مسلسل مميز لشارلي براون.

وفي عام 1963 تقدمت شركة بيل ميلنديز المكسيكية (Bill Meléndez) على تشولز (Schulz) مبتكر الشخصية، باقتراح منتجها لي مندلسون (Lee Mendelson) أن يقوم بعرض متسلسل للرسوم المتحركة لمدة دقيقتين لفيلم وثائقي تلفزيوني يدعى تشارلي براون فوافق تشارلز تشولز على المقترح.

وقبل اكتمال الفيلم الوثائقي اقترحت شركة كوكا كولا على مندلسون أن يدخل شخصيات البينوتس على حلقة خاصة بعيد الميلاد، بدورها أخذت الموافقة من تشولز للبدء بالعمل التلفزيوني المعنون بتشارلي براون كريسماس (Charlie Brown Christmas)، حيث تم بثه على شبكة سي بي إس (CBS) في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر عام 1965.

تبع نجاح تشارلي براون كريسماس إنشاء عرض تلفزيوني آخر من بطولة شارلي براون تحت عنوان: ( Charlie Brown's All-Stars)، إذ تم بثه في 8 حزيران/ يونيو عام 1966، بعد ذلك تألق شارلي براون في أول وأطول فيلم رسوم متحركة من البينوتس تحت عنوان صبي يدعى تشارلي براون (A Boy Named Charlie Brown)، حيث حقق الفيلم نجاحاً كبيراً، وحصل على 6 ملايين دولار في شباك التذاكر من ميزانيته البالغة مليون دولار أمريكي، كما حظي بالإعجاب والتقدير من قبل النقاد.

ظهور شخصية تشارلي براون في العقود الماضية

ظهرت شخصية تشارلي براون في اثني عشر عرض تلفزيوني خاص بالبينوتس، التي تم إنتاجها نظراً لنجاح سابقتها، كما ظهر تشارلي براون في عرضي رسوم متحركة تلفزيونيين طويلين، وهما (Snoopy, Come Home and Race For Your Life, Charlie Brown)، وتم بث تلك العروض في التاسع من آب / أغسطس عام 1972 وفي الرابع والعشرين من آب/ أغسطس عام 1977.

في الثمانينات، تابعت الرسوم المتحركة تشارلي براون عروضها التلفزيونية لتصل إلى 14 عرض تلفزيوني، كذلك تألق في عرض تلفزيوني طويل باسم (Bon Voyage, Charlie Brown  and Don't Come Back!!) في 30 أيار/ ماي عام 1980.

أما في التسعينيات أكملت البينوتس ظهورها في ستة عروض تلفزيونية خاصة، تحدثت عن علاقة تشارلي براون بصديقته بيجي جين (Peggy Jean)، لينهي تشولز شريطه الفكاهي للبينوتس والذي نشر 13 شباط/ فبراير عام 2000 وذلك بوفاته.

انتهى زمن الشريط التلفزيوني الفكاهي (السلسلة التلفزيونية) لشارلي براون بوفاة مبتكره شولز، لكن شخصية تشارلي براون بحد ذاتها لم تُنسَ، بل واصل تشارلي براون الظهور في العروض التلفزيونية الخاصة حتى عام 2006، وظهر في عرض جديد آخر تحت عنوان ( Happiness Is a Warm Blanket, Charlie Brown) عام 2011، ولا يزال يعرض حتى الآن تحت عنوان تشارلي براون والأصدقاء.

2

الشخصيات الرئيسية في تشارلي براون

  • تشارلي براون: بطل سلسة البينوتس، وقد صنف كأفضل الشخصيات الكرتونية، ذو شخصية حكيمة، لطيف ومحبوب، يمتلك تصميماً كبيراً وأملاً لا ينضب، لكنه خجول وكثيراً ما يفشل بسبب غضبه السريع وانعدام ثقته بنفسه، فهو يفرط في التفكير بالأشياء ما يجعله يميل نحو المماطلة.
  • سالي براون: شقيقة شارلي براون، وهي فتاة طيبة القلب جميلة وبريئة، لكنها مشاكسة كسولة، متجاهلة ساذجة وبطيئة، كذلك يمكن أن تصاب بالوسواس والجشع حيال أمر ما، تحب الجلوس، تناول الطعام مع مشاهدة التلفاز، غالباً ما تثير المتاعب مع الآخرين.

تشارلي براون مع شقيقته سالي

  • إودورا: تعتبر من آخر الشخصيات الجديدة التي أضيفت على البينوتس، حيث شكلت شخصية مؤقتة فقط في هذه السلسة (شارلي براون والأصدقاء)، وهي صديقة شارلي براون ولاعبة في فريق البيسبول الذي يترأسه.
  • سنوبي: وهو صديق شارلي براون، الكلب الصغير الرائع الذي يرافق تشارلي أينما ذهب في مغامراته الشيقة اليومية.

سنوبي صديق تشارلي

  • لوسي فان بيلت: صديقة شارلي براون المقربة التي تنال رعاية واهتماماً خاص منه، فتاة طيبة وجميلة، تحب خدمة الناس المقربين.
  • لويس فان بيلت: أفضل صديق لشارلي براون لكنه أصغر منه سناً، وأخ لوسي، طيب ويحب الخير للآخرين.

لويس الصديق المقرب لتشارلي

  • شرويدر: أحد أصدقاء شارلي براون، تربطه به علاقة أخوية، عضو من أعضاء فريقه.
3

أهم الأحداث التي تدور في مسلسل تشارلي براون

يقود تشارلي براون أصدقاءه وهم يلعبون رياضة البيسبول، يبث فيهم روح الحماس والشجاعة، على الرغم من أنه يُوبخ بكثرة من قبل بعضهم إلا أنهم يتبعونه كمدير لفريقهم، حيث تظهر مهارات تشارلي الجيدة في الملعب، لطالما يأمل بالفوز على رغم العديد من الإخفاقات والمخاوف التي يتعرض لها الفريق، يصرخ ويهتف عبارات مشجعة تحفز لاعبيه، ضمن سلسلة من الأحداث المفعمة بالمغامرات والفكاهة.

شرويدر زميل تشارلي في فريق البيسبول

شارلي براون وعلاقته بباقي الشخصيات

تشارلي براون يحب كلبه سنوبي ويعتني به بشكل كبير، لكنه يشعر بالحيرة والإحباط حيال تصرفاته في بعض الأحيان، وبالمثل فإن كلبه سنوبي بجانبه دائماً لمساعدته متى احتاج، حيث يوفر له الدعم حتى في أبسط الأشياء كأن يقدم له كأساً من الماء ليشربه، وعلى الرغم من توتر علاقة تشارلي مع لوسي فان بيلت، إلا أنهما يستمران في التكلم مع بعضهما البعض، حيث كان لا يحبها في البداية بسبب شخصيتها المتعبة والمتطاولة على الآخرين.

لوسي مع تشارلي

كذلك صوتها المزعج وأفكارها المجنونة، كما أنها تنظر له بازدراء وتوبخه باستمرار عندما يفشل، لكن تشارلي يعمل بشكل متكرر على إقناعها بأنها مخطئة بشأنه، وعندما بدأ ينجح أيقنت حينها منطقية الطريقة التي يفكر بها، فعادةً ما يزورها ليتحدث معها حول مشاكله، لكنها غير مجدية ومتهورة في نصائحه.

أما بالنسبة لعلاقته بصديقه لينوس فان بيلت، فهي علاقة جيدة، فلينوس يرافق تشارلي في معظم مغامراته، حيث يجلسان معاً على أحد الأرصفة ليستمع إليه ويقدم له النصح بشكل دائم، كما أنه زميله في المدرسة يجلس في مقعد وراءه، وفي الشتاء يستمتعان معاً ببناء بيوت صغيرة من الثلج، ويلقيان بكرات الثلج على بعضهما البعض.

ينزعج تشارلي براون بشكل دائم من تصرفات أخته الصغرى سالي براون، فهي غالباً ما تشكو من أشياء كثيرة، حيث يجبرها على القيام بوظائفها المدرسية، علاقتهما ودية في بعض الأحيان، لكن سالي لا تحترم شارلي في العديد من المواقف وتتصرف بشكل غير مقبول كقراءة رسائله الخاصة، والكذب حيال أمور مختلفة، مما يدفع تشارلي إلى توبيخها والتصرف معها بحزم.

4

الممثلون وأداء الأصوات في يوميات تشارلي براون والأصدقاء

  • شارلي براون: أدى صوته براد كيستين (Brad Kesten ) عام 1983، وبريت جونسون (Brett Johnson) عام 1985، كاليب هيليني (Kaleb Henley) عام 1990، جامي سميث (Jamie E. Smith) عام 1992، ستيفين هارت مان (Steven Hartman) عام 1995، كريستوفر رايان جونسون (Christopher Ryan Johnson) عام 2000، ويزلي سينجرمان (Wesley Singerman) في عامي 2002 و 2003، سبينسر روبيرت سكوت (Spencer Robert Scott) عام 2006، أليكس فيريز (Alex Ferris) من عام 2008 حتى عام 2010، وأخيراً ترينتون روجرز (Trenton Rogers) عام 2011.
  • سالي براون: أدت صوتها ستاسي هيثر تولكين (Stacy Heather Tolkin) عام 1983، وهي ممثلة أمريكية ومدبلجة أصوات في برامج الأطفال، وستاسي فيرغسون (Stacy Ferguson) عام 1985، أدريان ستيفل (Adrienne Stiefel) عام 1990، دانييل كيتون (Danielle Keaton) عام 1995، آشلي إيدنار (Ashley Edner) عام 2000، ميجان تايلور هارفي (Megan Taylor Harvey) من عام 2002 - 2003، كاتي فيشر (Katie Fischer) عام 2006، كارلي كورليت (Claire Corlett) من عام 2008 - 2009، وأماندا بيس (Amanda Pace) عام 2011.
  • لوسي فان بيلت: أدت صوتها أنجيلا لي (Angela Lee) عام 1983، وهيثر ستون مان (Heather Stoneman) عام 1985، جينيفر بانكو (Jennifer Banko) عام 1990، جامي كورنين (Jamie Cronin) عام 1995، راشيل دافي (Rachel Davey) عام 2002، ستيفاني باتون (Stephanie Patton) عام 2006، جراس روليك (Grace Rolek) عام 2011.
  • لينوس فان بيلت: أدى صوته جيرمي سكونبيرج (Jeremy Schoenberg) من 1983-1985، جوش كيتون (Josh Keaton) عام 1991، أنطوني بريش (Anthony Birch) عام 1995، كوري بادونز (Corey Padnos) من عام 2000-2003، كوين لورد (Quinn Lord) من عام 2008- 2009، أوستين لوكس (Austin Lux) عام 2011.
  • سنوبي: أدى صوته بيل ميلينديز (Bill Meléndez) من 1983 – 1985، وهو أخصائي رسوم متحركة كندي أمريكي، مخرج أفلام، مخرج للصوت، منتج لأفلام الرسوم المتحركة، دانييل دافيس (Daniel Davies) عام 2008.
  • شرويدر: أدى صوته كيفين براندو (Kevin Brando) عام 1983، وبراد شاكتر (Brad Schacter) عام 1985، ترافيز بوليس (Travis Boles) عام 1996، كريستوفر رايان جونسن (Christopher Ryan Johnson) من عام 2002- 2003، جاك دي سميث (Jake D. Smith) من عام 2008-2009، ترينتون روجرز (Trenton Rogers) عام 2011.
5

أغنية الشارة في تشارلي براون

مسلسل الرسوم المتحركة تشارلي براون والأصدقاء مؤلف من موسمين، حيث تم تأليف أغنية الموسم الأول التي دخلت فيها آلة البيانو الموسيقية مع الكلمات، وتم إطلاقها عام 1948 باسم (Let's Have a Party with Charlie Brown and Snoopy)، وفي الموسم الثاني تم استخدام نسخة مختصرة ذات كلمات قليلة للأغنية.

إصدارات الفيديو من تشارلي براون

  • أصدرت شركة كارتس فيديو كوميونيكيشنز (Kartes Video Communications) عرضاً لسلسلة الرسوم المتحركة شارلي براون على قناة في إيتش إيس (VHS) ضمن تسعة مجلدات في عام 1987.
  • في 14 حزيران/ يونيو من عام 2011 أصدرت شركة وارنر هوم فيديو (Warner Home Video) الحلقة الرابعة عشرة من العرض على دي في دي تحت مسمى: (Happiness Is... Peanuts: Snoopy's Adventures)، كما أعلنت عن إطلاق الحلقة الثامنة عشرة والنهائية من العرض على دي في دي (DVD) بعنوان (Happiness Is... Peanuts: Snow Days) في 18 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011.
  • كما جاءت الحلقة الثالثة عشرة من العرض على دي في دي (DVD) باسم (Happiness Is... Peanuts: Friends Forever) في 27 كانون الأول/ ديسمبر عام 2011.
  •  من إصدارات الفيديو لتشارلي براون عرض الحلقة الخامسة عشرة على دي في دي تحت عنوان (Happiness Is... Peanuts: Team Snoopy) في 1 أيار/ ماي عام 2012.
  • في 9 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2012، ظهرت الحلقة الثانية عشرة من العرض تحت عنوان (Happiness Is... Peanuts: Go Snoopy Go!).
  • ظهرت سلسلة كاملة متاحة على قناة آيتونز (iTunes) في الحادي والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر، وضمت الحلقات الأولى، الرابعة والحادية عشرة على قرص دي في دي تحت عنوان (Touchdown Charlie Brown).
  • في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2012، أصدرت شركة وارنر بروس (Warner Bros) سلسلة كاملة على دي في دي (DVD)، كما تم عرض جميع الحلقات على قرص دي في دي (DVD) في أستراليا وألمانيا.
6

فيلم بينوتس (The Peanuts)

صدر عام 2015 فيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الأبعاد (The Peanuts) أو تشارلي براون وصديقه سنوبي فيلم الفول السوداني، من إنتاج استديوهات بلو سكاي الأمريكية، تم توزيعه من قبل شركة تونتيث سينشوري فوكس (Twentieth Century Fox) السينمائية الأمريكية.

الفيلم تأليف كرايغ وبراين تشولز (Craig And Brine Cholz) وكورنيليوس أوليانو (Cornelius Oliano)، أما إخراجه فقد كان على يد ستيف مارتينو (Steef Martino )، إذ استوحوا قصة الفيلم من القصة المصورة (البينوتس) من تأليف رسام الكاريكاتور الأمريكي تشارلز شولز، من أبطال الفيلم تشارلي براون وكلبه سنوبي. حيث يخوضون مغامرات جديدة.

في ختام هذا المقال... تعتبر سلسلة الرسوم المتحركة البينوتس (The Peanuts) من أجمل ما تم عرضه على مدى ستين عاماً، رافقت أجيالاً كثيرة ومازالت حتى الآن محبوبة من قبل الأطفال ومعروفة باسم شارلي براون والأصدقاء، حيث اطلعنا على أهم الأحداث التي تدور خلال المسلسل، وشخصياته الرئيسية، كما قدمنا لك معلومات مفصلة عن صدوره منذ الأربعينيات وحتى الآن.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر