فوائد البابونج للبشرة

ما فوائد البابونج للبشرة‎؟ وكيف يُستخدم كوصفات طبيعية للجمال؟
تاريخ النشر: 30/10/2017
آخر تحديث: 30/10/2017
فوائد البابونج للجلد والبشرة

يمكننا ببساطة أن نطلق على البابونج اسم عشبة الجمال الطبيعي، إذ برونقها وأوراقها وأزهارها يمكننا استعادة نضارة بشرتنا التي نفقد البعض منها بسبب العوامل الخارجية أو الداخلية.

البابنوج عشبة من الأعشاب العطرية التي تمتاز برائحتها الذكية وطعمها اللذيذ، تميل أزهارها إلى اللون الأصفر أو الأبيض، استعملت منذ عدة قرون للوقاية من الأمراض كالحمى ولتهدئة المعدة.

انتشرت في الآونة الأخيرة في وصفات العناية بالبشرة والشعر، نخص مقالنا هذا بفوائدها للعناية بالبشرة.

1

يساعد البابونج بشكل فعال في علاج حب الشباب والحد من ظهوره

جميعنا نمر بمرحلةٍ عمريّةٍ نعاني فيها من ظهور حب الشباب وآثاره النفسية التي يتركها ونسعى جاهدين للتخلص منه، يظهر حب الشباب بسبب البكتريا التي تنشأ من زيادة الإفرازات الدهنية في البشرة.

وقد يترك أحياناً ندبات مزعجة على الجلد، يمكن استخدام البابونج كعلاج له؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من ظهور حب الشباب وتطهير البشرة من الجراثيم والبكتيريا التي تساهم بشكل كبير في ظهوره.

يمكنك الاستفادة من استخدام البابونج في علاج حب الشباب باستخدام إحدى الطرق التالية:

  • شاي البابونج

قومي بغلي الماء ثم ضعي بعضاً من أوراق البابونج واتركيها لتصبح حرارة الشاي مناسبة، ثم قومي بتبليل قطعة من القطن بماء البابونج بشكل جيد وامسحي وجهك بها، كرري العملية يومياً لتحصلي على النتائج المرجوة.

  • البابونج مع العسل

نحتاج إلى بعضٍ من زهور البابونج، نصف كوب من الماء، ملعقتين صغيرتين من العسل، قطرات قليلة من عصير الليمون.

قومي بغلي زهور البابونج مع الماء واتركيها على نار هادئة مدة خمس دقائق ثم دعي المنقوع يبرد، أضيفي العسل مع عصير الليمون وامزجي بشكل جيد حتى يصبح الخليط متجانساً كالعجينة الطرية.

قومي بغسل وجهك بمنقوع البابونج ثم ضعي الخليط عليه واتركيه مدة ربع ساعة، قومي بغسل وجهك بالماء البارد وجففيه، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

2

يعمل البابونج على تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة

تعرضنا للعوامل البيئية كالغبار والشمس والرياح يسبب تراكماً لخلايا الجلد الميتة على بشرتنا مما يعطيها مظهراً باهتاً، يقوم البابونج بتنظيف الطبقة العليا من البشرة مما يساعد في التخلص من طبقة الجلد الميتة ويعيد إليها حيويتها، وذلك عن طريق:

  • شاي البابونج

قومي بغلي كمية كافية من المياه وضعي فيها حفنة من أوراق البابونج واتركيها حتى تصبح حرارتها مناسبة، ثم قومي باستخدام قطعة قطن نظيفة بفرك بشرتك بلطف بماء البابونج مدة عشر دقائق.

ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً لتحصلي على النتائج الأفضل.

  • البابونج مع بذور العنب

لهذه الوصفة تحتاجين إلى؛ كوب من شاي البابونج، حفنة من بذور العنب، ملعقة من زيت الزيتون، قومي بطحن بذور العنب قليلاً واخلطي المكونات معاً، ثم قومي بسكبها في زجاجة صغيرة مزودة بغطاء لبخ الرذاذ.

الآن قومي برش المزيج على وجهك ثم قومي بمسحه بقطعة قطن ناعمة، كرري العملية من ثلاث إلى أربع مرات يومياً.

  • البابونج مع الشوفان

نحتاج لهذه الخلطة؛ نصف كوب من الشوفان المطحون، ملعقة صغيرة من الصودا، ملعقة كبيرة من العسل، ربع كوب من شاي البابونج.

نخلط المكونات حتى تتجانس معاً وتصبح كالعجينة الطرية، ثم يغسل الوجه جيداً ويجفف بفوطة نظيفة، ضعي الخليط على بشرتك واتركيه مدة خمس دقائق.

والآن قومي بغسل وجهك بماء دافئ لإزالة الخليط وجففيه، كرري هذه العملية يومياً مدة شهر.

  • البابونج مع الحليب المجفف

اخلطي القليل من بودرة الحليب مع شاي البابونج، ثم قومي باستخدام قطعة قطن لمسح وجهك بالخليط، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

3

يعمل البابونج على ترطيب البشرة وإعادة حيويتها

يفيد البابونج جميع أنواع البشرة خاصة الجافة منها، إذ أنه يعمل على ترطيبها وإعادة حيويتها ونضارتها؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخواص تنشط خلايا البشرة، ويمكن استخدامه كالتالي:

  • البابونج مع زيت الزيتون

نحتاج لهذه الوصفة؛ ربع كوب زيت زيتون، نصف كوب سكر أبيض، حفنة من زهر البابونج.

نقوم بخلط المكونات حتى تتجانس معاً، ثم نغسل الوجه بماء دافئ ونضع الخليط على الوجه باستخدام الأصابع بحركات دائرية ونتركه مدة عشر دقائق، ثم نغسل الوجه بالماء البارد، نكرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

  • البابونج مع زيت اللوز

نحتاج إلى؛ كوب من شاي البابونج، ملعقة من دقيق الشوفان، ملعقة عسل، (2- 3) قطرات من زيت اللوز.

نقوم بتحضير شاي البابونج ونضيف إليه العسل، الشوفان، زيت اللوز ونخلط المكونات معاً بشكل جيد، نقوم بوضع الخليط على البشرة بشكل متساوٍ ونتركه مدة تتراوح بين 10- 20 دقيقة.

نقوم بغسل الوجه بالماء البارد، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

4

يساعد البابونج في التقليل من الانتفاخ تحت العيون

نعاني في وقتنا الحالي من انتفاخ العيون واحمرارها بسبب التعب، قلة أو كثرة النوم، الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية والحواسيب.

يحتوي البابونج على مضادات للالتهاب ومواد مهدئة للبشرة، يمكن استخدام أكياس شاي البابونج ككمادات على العين، إذ تحد من الانتفاخ وتعمل على تهدئة العين المتعبة.

5

يساعد البابونج على التخلص من الهالات السوداء تحت العينين

يمكن للهالات السوداء أن تكون مشكلة مزعجة بالنسبة لنا نحاول التخلص منها بأي وسيلة، وذلك باستخدام البابونج من خلال غليه ثم تعبئته في العبوات المخصصة لمكعبات الثلج ووضعه في الثلاجة حتى يجمد.

وبعدها نستخدم مكعبات البابونج المثلجة وندلك بها الجفون وتحت العينين؛ مدة خمس دقائق ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

ختاماً.. يمكننا القول إنه لدينا علاج منزلي ممتاز، بحيث يمكن لعشبة البابونج الطبية والمتوافرة أن تكون مساعداً طبيعياً لإعادة جمال البشرة ونضارتها.

ويمكن استخدامها وحدها أو خلطها مع أعشاب ومكونات أخرى لتزيدك تألقاً وجمالاً وبأقل التكاليف دون مضاعفات جانبية مؤذية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر