فوائد البابونج للشعر

زهرة صفراء صغيرة في طيات أوراقها مزيج رائع من الفوائد، لنتعرف على دور البابونج في علاج مشاكل الشعر
تاريخ النشر: 30/07/2017
آخر تحديث: 30/07/2017
فوائد البابونج للشعر

لمفاهيم الجمال عبر العصور وما اتبعته جداتنا سحر خاص؛ لأنهن اعتمدن الأعشاب مثلاً كعلاج ومستحضرات للجمال دون الخشية من أضرار أو مضاعفات، ولعل البابونج من أقدم الأعشاب التي دأب الإنسان على التداوي بها واستخدامها لأغراض العناية بالبشرة والشعر.

اعتمد أجدادنا على استخدام الخلطات والمواد الطبيعية في علاج الآلام والمشاكل الجمالية، استوحينا منها مقالنا عن فوائد البابونج لنثبت صحة ما يقولون، نقدم لكِ سيدتي فوائده العلاجية لمشاكل الشعر وكيفية استخدامه والاستفادة منه.

1

يساعد البابونج في علاج تساقط الشعر

إن التعرض اليومي للعوامل البيئية المختلفة كالهواء وأشعة الشمس والرطوبة يضعف من قوة الشعر ويتسبب بتساقطه، نقدم لكِ وسيلةً سهلةً لحمايته من التساقط ألا وهي البابونج، يكفي أن تضعي كمية من الماء المغلي على حفنة من أزهار البابونج، اتركيها مغطاة مدة 20 دقيقة ثم قومي بتصفيتها واتركيها لتبرد قليلاً.

استخدمي الماء المصفى منها وقومي بفرك فروة الرأس بلطف وبحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية، تستطيعين ترك الماء على شعرك مدة ساعة أو ساعتين ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر، كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً لتحصلي على النتائج المطلوبة.

2

يعمل البابونج على علاج فروة الرأس من القشرة والقمل

هل تفضلين بشكل كبير العلاج الطبيعي لمشاكل فروة الرأس؟ نتعرض في بعض الأحيان إلى الإصابة بالقشرة أو القمل الذي يسبب إزعاجاً كبيراً، البابونج من الأعشاب الطبية الأكثر شعبية التي يمكنكِ استخدامها في علاج هذه المشاكل وذلك بوضع منقوع البابونج كـ "ماسك" للشعر.

قومي بغلي الماء ثم اسكبيه على حفنة من أزهار البابونج المجففة، اتركيه مدة 20 دقيقة حتى يبرد ثم قومي بتصفيته، استخدمي ماء البابونج وضعيه على فروة الرأس، ثم دلكي بأطراف أصابعك فروة الرأس بلطف بحركة دائرية، بعد ذلك غطي الشعر بمنشفة دافئة أو غطاء بلاستيكي واتركيه مدة ساعة على الأقل، قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر وكرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

3

يساهم البابونج في تسريع نمو الشعر وزيادة طوله

تحلمين بشعر طويل وجذاب، لكن مشاكل الشعر متعددة؛ كتراكم الأوساخ في بصيلات الشعر التي تمنع نموه بشكل صحي وتضعف بصيلات الشعر التي تسبب تساقطه أو تكسره، يعد البابونج من الأعشاب الطبية المطهرة التي تساعد على إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من فروة الرأس، ويمكنك استخدامه كالتالي:

  • البابونج لنمو الشعر

اسكبي كمية مناسبة من الماء المغلي على حفنة من أزهار البابونج واتركيها تبرد، ثم ضعيها على فروة رأسك مع تدليكها بلطف بحركة دائرية لضمان إزالة الأوساخ المتراكمة في بصيلات الشعر وتغذيتها، اتركيها مدة نصف ساعة على الأقل ثم قومي بغسل الشعر بماء بارد، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

  • البابونج والعسل

ضعي ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج في ربع كوبٍ من الماء المغلي واتركيه على نار هادئة مدة عشر دقائق، اتركي الخليط يبرد ثم أضيفي ملعقةً من العسل وحركيها جيداً، ابدئي بوضع الخليط على فروة رأسك مع تدليكها بلطف ثم ضعيه على أطراف الشعر، اتركيه مدة عشر دقائق ثم اغسلي الشعر بالماء البارد والشامبو، تُكرر العملية مرتين أسبوعياً.

4

يحافظ البابونج على رطوبة الشعر الجاف

تعاني معظم السيدات من الشعر الجاف ويصبح ذلك مزعجاً، يعالج البابونج جفاف فروة الرأس ويمنح الشعر الترطيب اللازم من خلال استخدام أحد ماسكات الشعر التالية:

  • زيت البابونج للشعر الجاف

اغسلي الشعر بماءٍ دافئ لفتح المسامات، ضعي كمية مناسبة من زيت البابونج على فروة الرأس ودلكيها بلطف بحركة دائرية ثم ضعي الزيت على أطراف الشعر، قومي بتغطية الشعر بمنشفة دافئة واتركيه مدة نصف ساعة تقريباً، اغسلي الشعر بعدها بماء بارد لإغلاق المسامات حفاظاً على الرطوبة داخل الشعر، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

  • شاي البابونج مع مكونات أخرى

يمكنكِ الاستفادة من شاي البابونج لعلاج جفاف الشعر وزيادة رطوبته، اسكبي كوباً مغلياً من الماء على حفنة من أزهار البابونج واتركيها مدة عشرين دقيقة، أضيفي خمس قطرات من زيت الخزامى ونصف كوب من الحليب الرائب (اللبن)، اخلطي المزيج جيداً ودعيه جانباً.

قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ لتفتيح المسامات ثم ضعي الخليط على فروة رأسك ودلكيها بأطراف أصابعك بلطف حتى أطراف الشعر، ثم ضعي غطاءً بلاستيكياً على شعرك واتركيه مدة عشرين دقيقة، اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

5

يساعد البابونج في تغيير لون الشعر

كثيراً ما نرغب بتغيير لون شعرنا لكن نخاف من تأثير الصبغات الكيميائية عليه، توجد حلول بديلة لذلك باستخدام المواد الطبيعية ويعد البابونج من أفضلها، إذا كنت تحبين الشعر الأشقر أو اللون الفاتح:

  • البابونج للشعر الأشقر

قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج في كمية من الماء تقدر بأربعة أكوابٍ واتركيها تغلي مدة ربع ساعة، قومي بتصفية الماء ثم بللي شعرك به من الجذور وحتى الأطراف، لتحصلي على النتيجة المطلوبة عليك أن تعرِّضي شعرك لأشعة الشمس مدة نصف ساعة على الأقل، كرري العملية يومياً.

  • البابونج مع عصير الليمون

اسكبي كمية من الماء المغلي على حفنة من أزهار البابونج واتركيه مدة عشرين دقيقة، ثم قومي بتصفيته واخلطي معه نصف كوب من عصير الليمون، ضعي الخليط على فروة رأسك ودلكيها بلطف ثم على أطراف شعرك، عرضي شعرك لأشعة الشمس ويفضل صباحاً حين تكون حرارة الشمس محتملة، اتركي الخليط مدة ساعة أو أكثر ثم اغسلي شعرك بالماء والقليل من الشامبو، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً، يمكنك تكرار العملية يومياً على مدى أسبوع إذا أردت الحصول على النتائج بوقت قصير.

  • البابونج لتفتيح الشعر

اسكبي الماء المغلي على حفنة من أزهار البابونج واتركيه مدة عشرين دقيقة، ثم قومي بتصفيته  وضعي كوباً من الحليب الرائب (اللبن) واخلطيه جيداً، ثم ضعيه على فروة رأسك مع تدليكها بلطف حتى أطراف الشعر، واتركيه مدة تتراوح بين نصف الساعة والساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر المائل للبرودة أكثر، كرري العملية ثلاث مرات يومياً للحصول على نتائج أفضل.

6

يعمل البابونج على إضفاء لمعان جذاب على الشعر

أكثر ما يزعجك أن يكون شعرك باهتاً لا حيوية فيه فترغبين بإضفاء اللمعان عليه ليبدو صحياً وجميلاً، عليكِ عزيزتي بالبابونج، قومي بسكب الماء المغلي على حفنة من أزهار البابونج واتركيه يبرد، ثم ضعي الماء على شعرك من الجذور وحتى الأطراف واتركيه حتى يجف، كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

ختاماً.. كنا نتساءل دائماً عن صحة وجاذبية شعر جداتنا وحيويته الرائعة، لذا سعينا واكتشفنا سرهن وقدمناه لكِ عزيزتي، ولا يقتصر استخدام البابونج على الشعر أو البشرة فحسب، إنما له العديد من الفوائد الصحية التي تحافظ على صحة الجسم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر