فوائد الكرفس

الكرفس ذلك النبات المهم جداً لصحتنا، لنتعرف على فوائده وقيمه الغذائية
تاريخ النشر: 09/10/2017
آخر تحديث: 22/10/2017
صورة لنبتة الكرفس ذات الفوائد المتعددة

الكرفس نبات أخضر مهم ومفيد لصحة الإنسان بسبب المواد الغذائية الضرورية التي يقدمها، بالإضافة إلى خصائصه المدرة للبول، يؤكل الكرفس نيئاً بعد أن يقطع ويفرم أو يعلك بالأسنان كما هو.

يعتبر الكرفس مكوناً هاماً في الكثير من أنواع السلطات، وتعتبر بلاد الشام والمغرب وقبرص وتركيا الموطن الرئيسي له.

هناك الكثير من النباتات الخضراء التي سخرها الإنسان لخدمة جسده بسبب ما تقدمه من فوائد ضرورية لصحة الإنسان الجسدية والعقلية.

لكن ربما يكون الكرفس أحد أهم هذه النباتات بسبب قدرته على تحسين وظائف الجسم المختلفة، إذ نلاحظ الانتشار الشديد لهذا النبات في المطابخ العربية والأوروبية أيضاً.

1

الفوائد الكثيرة والمتنوعة التي يقدمها الكرفس لنا

1. تخفيف حدة الالتهابات

الكثير من الأمراض أو الأذيات تسبب لنا التهاباتٍ مختلفةً في مختلف مناطق الجسم، وهذه الالتهابات تسبب غالباً آلاماً شديدةً، لكن يمكنك التخفيف منها بتناول الكرفس.

حيث أن العلماء وجدوا أن الكرفس يملك مادة كيميائية تدعى "أبيغينين" (Apigenin) تساعد على التخفيف من الالتهابات والآثار المترتبة عليها، كما تقليل فرص حدوثها وذلك حسب مقال نشر عام 2017م على موقع (Medical News Today) الطبي.

2. الكرفس من أجل تقليل نسبة الشحوم والكوليسترول في الجسم

إن ارتفاع نسبة الشحوم والكوليسترول في الدم يزيد من فرص الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية، لذلك لابد من الحفاظ على نسبة هذه المواد معتدلة في الجسم.

وبحسب دراسة نشرت على موقع "مجلة علم العقاقير" (Pharmacognosy Magazine) عام 2009م فإن الكرفس يساعد على تخفيض نسب المواد الدهنية والكوليسترول في الجسم؛ بالتالي يعتبر الكرفس طريقة صحية جيدة للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

3. لا تقلق من ارتفاع ضغط الدم

كلما تقدم الإنسان في السن ازداد وهن جسمه وازدادت فرص إصابته بأمراض كثيرة، ويعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمور شيوعاً عند التقدم في السن لكن هناك دائماً علاج.

فبالإضافة للأدوية الطبية التي ينصح بها الأطباء المختصين يمكن تناول بعض الأطعمة التي تخفض ارتفاع ضغط الدم مثل الكرفس، فحسب ملخص دراسة نشر عام 2013م على الصحيفة المختصة بالفوائد الطبية للأطعمة (Journal of Medicinal Food) فإن الكرفس له دور مهم في خفض ارتفاع ضغط الدم.

4. الكرفس لمنع حدوث السرطان ولعلاجه أيضاً

هل من الممكن تجنب الإصابة بالسرطان بتناول نوع من النباتات!؟

العلم يجيب على هذا السؤال عن طريق دراسة نشرت عام 2009م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI)، حيث جاء في الدراسة أن كل من مادة "اللوتولين" (Luteolin) ومادة "الفلافونويد" (Flavonoid) الموجودتان في الكرفس لهما دور رئيسي في منع تشوه الخلايا وتحولها إلى خلايا سرطانية.

كما أن لهما دور في تخليص الجسم من الخلايا السرطانية إن وجدت، لكن لا يمكن اعتبار هذه المواد دواءً شافياً من السرطان إنما تساعد على مقاومته والحماية منه ضمن نظام غذائي متكامل.

5. هل لديك اختبار في الغد؟ تناول الكرفس إذاً لتعزيز الذاكرة

هناك الكثير من المواد والأطعمة التي تساعد على التذكر وتحسين وظائف الدماغ، يلجأ الطلاب إلى هذه الأطعمة في معظم الأحيان من أجل ضمان حصولهم على نتائج جيدة في امتحاناتهم.

ومن هذه الأطعمة نبات الكرفس، حيث أثبتت دراسة نشرت في عام 2009م أن مادة "الأبيجينين" (Apigenin)، الموجودة في العديد من النباتات مثل البقدونس والبابونج والكرفس؛ تساعد على دعم وظائف الدماغ ومهارات التعلم والتذكر.

كما أنها ترمم الخلايا العصبية وتخفف من فرص الإصابة بأي خلل في الجهاز العصبي.

6. خفف وزنك بتناول الكرفس

يعاني الكثيرون من مشكلة الوزن الزائد التي تصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، لكن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تخفيف هذه المشكلة مثل الكرفس.

حسب مقال نشر على الموقع المختص بفوائد الأغذية الطبية (Draxe) فإن الكرفس يساعد على تخفيض الوزن بسبب قدرته على محاربة الدهون والشحوم، كما  يساعد في توفير مواد غذائية ضرورية للجسم بسعرات حرارية قليلة جداً.

7. يمنع التهاب المجاري البولية

بالإضافة إلى كل ما قدمه لنا الكرفس من فوائد صحية لايزال يملك في جعبته بعض الفوائد الأخرى، فحسب المقال السابق نفسه يعتبر الكرفس مدراً بولياً بشكل كبير مما يمنع التهاب المجاري البولية.

كما أن الكرفس له دور مهم جداً في محاربة المشاكل التي تصيب جهاز الإطراح؛ وبالتالي يقلل من الأمراض التي تصيب هذا الجهاز.

8. وداعاً لقرحة المعدة بمساعدة الكرفس

لكل من عانى يوماً من عدم القدرة على النوم نتيجة القرحة المعدية، ورغم وجود العديد من الأدوية التي تحاول تخفيف الشعور بآثارها بشكل مؤقت؛ هناك أطعمة تساعد على التخلص من القرحة المعدية على المدى الطويل.

حسب دراسة نشرت عام 2010م في مجلة "علم الأحياء الدوائي" (Journal Pharmaceutical Biology)؛ فإن الكرفس يساعد على التخلص من القرحة المعدية ويمنع حدوثها، لذلك إن كنت ممن يعانون من هذه المشكلة عليك بالكرفس.

9. الكرفس مفيد لصحة الكبد

بسبب الأهمية الكبيرة للكبد في جسم الإنسان لابد من مراعاته والحفاظ عليه بشكل كبير، وحسب دراسة نشرت عام 2011م على موقع مجلة "علم العقاقير" (Pharmacognosy Magazine).

فإن الكرفس يخفف من أمراض الكبد ويعتبر تأثيره إيجابياً جداً على صحة الكبد، حيث أنه قد يصلح الأضرار التي قد تصيب أنسجة الكبد أيضاً.

10. يقلل من آلام المفاصل (الروماتيزم)

معظم كبار السن مصابون بالتهاب المفاصل أو واحد من أمراض عديدة أو ما يعرف بـ"الروماتيزم" ولذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى أدوية خاصة وحميات غذائية خاصة تتضمن الأطعمة التي تقلل من آلام الروماتيزم مثل الكرفس.

فحسب مقال نشر على موقع (Organic Facts) المختص بحقائق النباتات الطبية؛ فإن الكرفس يساعد على التخفيف من آلام الروماتيزم.

كما أنه بسبب خصائصه المدرة للبول يخلص الجسم من "حمض البوريك"، الذي يتراكم حول المفاصل ويسبب ألماً شديداً في المفاصل عند الحركة.

11. فوائد متنوعة أخرى

حسب موقع (WebMD) الطبي فإن الكرفس لايزال يملك بعض الفوائد التي يقدمها لنا مثل:

2

ما هي المواد الغذائية الموجودة في الكرفس

يملك الكرفس الكثير من المواد الغذائية الضرورية للجسم التي نحتاجها للاستمرار بالقيام بوظائفنا الحيوية، وسنتعرف في هذه الفقرة على هذه المواد.

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من الكرفس

المادة الغذائية

كميتها في 100 غرام من الكرفس

الحريرات

16 حريرة

السكريات

1.34 غرام

الألياف

1.6 غرام

الدسم

0.17 غرام

البروتين.

0.69 غرام

فيتامين A

22 ميكروغرام

فيتامين B1

0.021 ميلليغرام

فيتامين B2

0.057 ميلليغرام

فيتامين B3

0.320 ميلليغرام

فيتامين B5

0.246 ميلليغرام

فيتامين B6

0.074 ميلليغرام

فيتامين C

3.1 ميلليغرام

فيتامين E

0.27 ميلليغرام

فيتامين K

29.3 ميكروغرام

الكالسيوم

40 ميلليغرام

الحديد

0.20 ميلليغرام

المغنيزيوم

11 ميلليغرام

الفوسفور

24 ميلليغرام

البوتاسيوم

260 ميلليغرام

الصوديوم

80 ميلليغرام

الزنك

0.13 ميلليغرام

الماء

95.43 غرام

3

لكن هل هناك تأثيرات سلبية للكرفس على صحتنا؟

بالتأكيد هذا السؤال يراودنا جميعاً بعد معرفتنا لكل هذه الفوائد التي يقدمها لنا هذا النبات اللذيذ، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على التأثيرات الجانبية التي قد تصيبنا نتيجة تناول الكرفس بكثرة، حسب موقع (WebMD) الطبي فإن الكرفس يملك الكثير من التأثيرات الجانبية وهي:

  • قد تسبب بعض المراهم التي تحوي مستخلصات الكرفس حساسيةً والتهابات جلدية.
  • هناك احتمال كبير لتأثير الكرفس على الرحم بشكل مؤذي مما يسبب الإجهاض عند الحوامل.
  • إن كنت تعاني من ردود فعل تحسسية عند تناول الجزر أو الهندباء فقد يسبب الكرفس ردود الفعل هذه أيضاً.
  • قد يسبب الكرفس اضطرابات نزفية، أي أنه قد يؤدي الكرفس إلى خسارة كميات كبيرة نسبياً من الدم عند التعرض للجرح.
  • لا ينصح بتناول الكرفس في حال وجود مشاكل في الكلية، لأنه قد يزيد المشاكل (لا توجد معلومات أكيدة عن هذه الحالة لكن ينصح بتوخي الحذر).
  • إن كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم لا يجب أن تتناول الكرفس لأن ذلك سيؤدي إلى انخفاضه أكثر.
4

تعرف على أسماء الكرفس العديدة

كما هي العادة، معظم النباتات تملك العديد من الأسماء التي تختلف من منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر، وتتنوع هذه الأسماء حسب لهجة البلد المحكية، ومن أسماء الكرفس:

وصف نبات الكرفس

يشبه نبات الكرفس بشكله الخارجي نبات البقدونس، إلا أنه يمكن التفريق بينهما فنبات البقدونس قصير وساقه نحيفة جداً في حين أن الكرفس له ساق عريضة.

ويمكن أن يصل طول ساق الكرفس البري إلى 1 متر، ويمتاز الكرفس بوجود الكثير من الأوراق المميزة الشكل على كل ساق، ويتواجد على شكل حزمة من السيقان المتصلة في النهاية من الأسفل، ويملك الكرفس لوناً أخضر جميل جداً.

التاريخ القديم لنبات الكرفس

هناك الكثير من الآراء والقصص التي تحدد أصل الكرفس، لكن يرجح الكثيرون أن الكرفس يعود استخدامه إلى عام 1323 قبل الميلاد، حيث تذكر بعض القصص أن الكرفس وضع على قبر الفرعون المصري "توت عنخ آمون".

في حين ذكرت دراسة نشرت عام 2013 أن الكرفس استخدم من قبل الإغريق القدماء ما بين عامي 900 و 400 قبل الميلاد.

كما أصدر الإمبراطور الروماني "شارلمان" عام 800 م لائحة بالنباتات التي يجب على المواطنين زراعتها في المملكة وكان من بين هذه النباتات "الكرفس"، أيضاً بدأ انتشار الكرفس منذ عام 1699م في المطابخ الإنكليزية، ثم لحقت أمريكا ببريطانيا لتبدأ بزراعة الكرفس في مستعمراتها منذ عام 1806م.

كيف يُخزن الكرفس؟

تحصد الأراضي المزروعة بالكرفس مرة واحد ولا يفضل أن تحصد على دفعتين، يتم الحصاد عندما يصبح الكرفس متوسط الحجم أي عندما يصبح جاهزاً للاستخدام والتسويق، ويفضل تخزين الكرفس بشكل مناسب (الساق على الساق والأوراق على الأوراق) والانتباه في حال وجود نبتة ضارة أو عفن أو حشرات.

ويتم تغليف الكرفس في أكياس أو علب يصل وزنها إلى 30 كيلوغرام، تعطى هذه العلب المغلفة مدة صلاحية تصل إلى أسبوع قبل أن تبدأ بالتعفن، وفي حال حفظت العلب والأكياس المغلفة في درجة حرارة أكبر من صفر قد تكمل نموها لفترة قصيرة مما يزيد فترة الصلاحية عدة أيام.

ختاماً، يملك الكرفس الكثير من الفوائد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، لكن بالمقابل هناك الكثير من الأمور التي يجب على الإنسان مراعاتها والحذر منها، ويبقى الطبيب المختص هو الأفضل في تحديد مضار أو مساوئ الكرفس أو أي نبات آخر على صحتك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر