كيف تعتنين بالشعر الدهني (Greasy Hair)

تعرفي على أسباب دهنية الشعر.. وكيف يمكن التعامل مع الشعر الزيتي.. ونصائح وحلول لمعالجة مشاكل الشعر الدهني

الكاتب:
تاريخ النشر: 07/05/2016
آخر تحديث: 12/05/2016
يقدم هذا المقال مجموعة من النصائح للتعامل مع الشعر الدهني وتقليل نسبة دهنيته

الشعر الدهني مثل البشرة الدهنية، فهو فقط نتيجة طبيعية لزيادة إفراز المواد الزيتية من الغدد الزهمية؛ التي لا يمكن إيقافها وإنما محاولة التحكم بها قدر الإمكان، وأحيانا أخرى يكون الشعر الزيتي بسبب بعض العادات اليومية التي من الممكن تغييرها للتخلص من دهنية فروة الرأس. ونحن إلى جانبك نحاول البحث باستمرار عن طرق تساعد في جعل شعرك أقل دهنية، رغم أن مشكلة الشعر الدهني تبدو دائما أسوأ في نظر  ممن يعانون منها، مما تبدو في نظر الآخرين. ونرجو أن تتغير هذه النظرة عند قراءة هذا المقال.

إفراز الغدد الدهنية (الزهمية) الموجودة في جذور أو قاعدة الشعر للمواد الزيتية أمر طبيعي في الجسم البشري، فهذه الزيوت الطبيعية تحافظ على الشعر رطباً وبراقاً، كما أنها مسؤولة عن صحة فروة الرأس بالنسبة للبعض، إلا أنه عندما يتجاوز إنتاج هذه الزيوت الحد الطبيعي و تبدأ فروة الرأس بإنتاج المزيد من المواد الدهنية أكثر مما هو مطلوب؛ يصبح لديك مشكلة تعرف باسم الشعر الدهني، بسبب ازدياد الزيوت والمواد الدهنية في فروة رأسك ما يجعل عملية العناية بشعرك مرهقة، ناهيك عن أنها حالة غير صحية للشعر "فكل مايزيد عن الحدود الطبيعية يتحول إلى مشكلة"، حيث يتوجب إيجاد الحل المناسب لها، الأمر الذي سنتطرق له خلال هذا المقال.

ما هو الشعر الدهني وما فائدة الزيوت التي تفرزها فروة الرأس؟

عندما يشير الناس إلى الشعر الدهني أو الزيتي، يتحدثون عادة عن كمية فائضة من الزيوت الطبيعية التي تفرزها غدد دهنية معروفة باسم الغدد الزهمية المنتشرة في جذور الشعر؛ التي تفرز الزيوت لترطيب فروة الرأس والشعر والحفاظ على صحته، إلا أن هذه الغدد تنتج المزيد من الزهم في فروة الرأس عند بعض الأشخاص مقارنة بالآخرين، مما يجعل شعرهم يبدو أكثر "زيتية".

تنتشر الغدد الدهنية (الزهمية) في الوجه والصدر وفروة الرأس، حيث يوجد حوالي (200 إلى 500) من الغدد الزهمية في كل سنتيمتر مربع من فروة رأسك. ويعتقد أطباء الجلدية أن هذه الزيوت الطبيعية تساعد على حماية بشرتك، كما أنها "قد شكلت في الماضي البعيد عاملاً ساعد الإنسان القديم لإيجاد أو التعرف على باقي أفراد جنسه عن طريق الرائحة".

ينتج الجسم باستمرار هذه المواد النفطية (الزيتية)، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الشعر وفروة الرأس الدهنية نتيجة الزيادة في إفراز هذه المواد، فيصبح الشعر بسببها جاذباً للأوساخ التي تعلق في خصلاته الزيتية.

أسباب ازدياد إفرازات الغدد الدهنية على البشرة وفروة الرأس

هناك عدد قليل من العوامل التي يمكن أن تسبب الدهنية في فروة الرأس والشعر وهي:

الجينات والوراثة: يملك معظم الناس شعراً دهنياً بسبب عوامل وراثية، حيث يحملون جينات آبائهم الذين كانوا يعانون من مشكلة الشعر نفسها، فإذا كنت تعانين أنت أو زوجك من زيادة في إفراز المواد الزيتية في فروة رأسك، فغالباً ما ستورثون أطفالكم هذه الصفة أيضاً.

اضطرابات هرمونية: إذا كنت في مرحلة الحيض أو تتناولين حبوب منع الحمل أو تمرين في مرحلة المراهقة، فمن المحتمل أن تعاني من الشعر الدهني نتيجة التغيرات المضطربة في هرموناتك.

كما أجريت العديد من الدراسات التي نشرت في المجلة التابعة للأكاديمية الدولية لمستحضرات التجميل الخاصة بالأمراض الجلدية (International Academy of Cosmetic Dermatology) في أمريكا للتحقيق في هذه الظاهرة، حيث أظهرت النتائج بعض الزيادة في إنتاج المواد الدهنية خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية (فترة الحيض)، كما أن بعض السيدات المشاركات في الدراسة لم يظهرن أي تغير، فعند اقتراب النساء من فترة الحيض ترتفع لديهن مستويات هرمونات الأندروجين مع انخفاض في نسبة هرمونات الاستروجين، وهذا يؤدي إلى زيادة في انتاج الزهم.

عضلات الجسم: الشباب الذين يتناولون المكملات الهرمونية مثل: هرمونات الذكورة؛ بهدف زيادة كتلة العضلات لديهم، فمن المرجح أن يعانوا من الشعر الدهني.

الشعر الناعم: إذا كنت تملكين شعراً ناعماً جداً، فهذا يعني غالباً المزيد من الغدد الدهنية في فروة الرأس، مما يعني المزيد من المواد الزيتية، وبالتالي الحصول على شعر دهني.

نصائح حول كيفية التعامل والعناية بالشعر الدهني

ليس هناك "علاج" للشعر الدهني الناتج عن زيادة في إفراز المواد النفطية من الغدد الزهمية، ولكن يمكنك أن تبقيه تحت السيطرة باتباع الخطوات والنصائح التالية:

غسل شعرك على الأقل 3 مرات في الأسبوع أي غسله بشكل متكرر ومنتظم: لإزالة الزيوت التي تتراكم خاصة في الصيف أو خلال فترات الرطوبة العالية، كما يمكنك أن تزيدي عدد مرات غسلك لشعرك مع نصيحة باستخدام المياه الدافئة في غسله بدلاً من الساخنة التي يمكن أن تشكل رد فعل عكسي، وبالتالي زيادة في إفراز  المزيد من المواد الدهنية

اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة وغسله بالطريقة الصحيحة: إذ يجب عليك غسل شعرك الدهني ثلاث مرات في الأسبوع، ومن الضروري تجنب غسل الشعر بشكل يومي لأنه يمكن أن يسبب جفاف فروة الرأس من الزيت الطبيعي، وبالتالي يؤدي إلى زيادة في إنتاج النفط.

ابحث عن الشامبو الخاص بالشعر الدهني: فقد يكون عليك تجربة مختلف العلامات التجارية للعثور على الشامبو الأمثل لفروة رأسك وشعرك. أو يمكنك أن تطلبي نصيحة مصفف شعرك أو الصيدلي ليوصي لك بأفضل أنواع الشامبو لعلاج مشكلة شعرك الدهني، ولكن يجب استخدام هذا النوع من الشامبو مرة واحدة فقط كل شهر كالشامبوهات التي تحتوي على (حمض الساليسيليك).

المسحوق الجاف لعلاج الشعر الدهني: الغرض منه تخليص الشعر من الزيت الزائد، وترك ترطيب الشعر على الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الزهمية، فيمكن أن يستخدم على الشعر الدهني لمدة والحصول على نتائج فورية ويتألف عادة من نفس المواد التي يتركب منها الشامبو العادي إلا أنه يكون بالحالة الجافة ويوضع قبل الاستحمام، حيث يمكنك استخدام هذا النوع من المساحيق الجافة قبل غسل شعرك بالشامبو العادي، وإذا لم تتمكني/أوتتمكن من الحصول على هذا النوع من المساحيق، يمكنك تجربة وضع بودرة الأطفال لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بعدها.  

حماية شعرك من درجات الحرارة المرتفعة: يوجد مجموعة من الأشياء التي يمكنك فعلها لتجنب تعريض فروة رأسك لدرجات الحرارة المرتفعة؛ كاستخدام الماء الدافئ بدلاً من المياه الساخنة عند غسل الشعر، أو  استخدام مجفف الشعر (السيشوار) بدرجات الحرارة المنخفضة، وأخيراً ارتداء القبعات التي تجنبك حرارة الشمس في الأيام الحارة، فالحرارة العالية يمكن أن تضعف بصلة الشعرة وتؤدي إلى ظهور الشيب إلى جانب ارتفاع دهنية الشعر.

يمكنك سيدتي تجربة قصة جديدة لشعرك: ولتجعليها قصيرة فهذا من شأنه تسهيل العناية بشعرك الدهني.

حاولي التقليل من تحريك شعرك أو تدليكه بيديك: لأن هذه الحركات من شأنها تحريض الغدد الدهنية الموجودة في فروة رأسك على إفراز المواد النفطية (الزهمية).  

تأكد من أنك لا تستخدم الكثير من (الموس والمواد الهلامية كالجيل): التي يمكن أن تسبب تراكم الزيوت في فروة الرأس؛ في محاولة لتجنب المنتجات التي تجعل الشعر "لامعاً"، فهذا يمكن أن يجعل شعرك عرضة للمواد الزيتية.

وصفات طبيعية للتخلص من دهنية الشعر أو تقليل إفرازاته

هناك مجموعة متنوعة من الطرق والوصفات الطبيعية لمكافحة زيادة إنتاج الزيوت في فروة الرأس:

  • الألوفيرا: عندما يتعلق الأمر بكيفية التخلص من الشعر الدهني، (الألوة فيرا) هو الجواب، فهذا علاج طبيعي يحتوي على مضادات أكسدة، وخصائص مطهرة يمكن أن تساعد في تخفيض نسبة الزيوت الزائدة في الشعر، حيث يمكنك تطبيقه كمسحوق، وتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة قبل غسل شعرك بالماء الدافئ.
  • استخدام الليمون الطازج: يحتوي الليمون على (حمض الستريك)، وهو عامل تبييض طبيعي، وبالتالي يساعد في إزالة الأوساخ من الجلد والشعر، كما يجب أن يتم استخراج العصير، وخلطه مع الماء ثم تطبيقه على الشعر. كما يمكن لعصير الليمون أن يساعدك في التخلص من قشرة الرأس وغيرها من شوائب الشعر الأخرى كالزيوت، وذلك باستخدام عصير نصف قطعة من الليمون الأصفر الطازج، وتدليك فروة الرأس بها ثم إزالتها بغسل شعرك بالشامبو بعد خمس دقائق من وضعها، ولاحظي/ لاحظ الفرق في غضون أسبوعين.
  • خل التفاح: استخدام خل التفاح قليل التركيز على شعرك له آثار معقمة، حيث يمكنك إضافة ثلاث ملاعق من هذا الخل إلى كوب من الماء، واستخدام هذا الخليط لغسل شعرك، كما يمكنك تكرار الإجراء ثلاث مرات في الأسبوع لمكافحة مشكلة دهنية الشعر.

أخيراً .. يمكنك شرب الكثير من الماء للحفاظ على جسمك رطباً في جميع الأوقات، لكن يفضل أن تتجنبي الأطعمة الدهنية لأنها تسبب تراكم الزيوت والدهون الزائدة في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى إفراز مفرط من قبل الغدد الزهمية، فتأكدي من أنك تستهلكين ما يكفي من البروتين كذلك الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات للحفاظ على صحة فروة الرأس.

وفي النهاية.. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب عليك التزام الهدوء إذا كنت تعانين من فروة رأس دهنية، وبشرتك مغطاة بالزيوت التي تفرزها الغدد الزهمية الموجودة في قاعدة الشعر، فأنصحك عزيزتي القارئة/عزيزي القارئ بمحاولة الاسترخاء وتقليل التوتر، فهرمونات الإجهاد تؤدي إلى تفاقم إنتاج الزهم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر