لعبة كاندي كراش (Candy Crush Saga Game)

لعبة كاندي كراش ساغا، نشأتها، نجاحها، قواعدها، طريقة لعبها، خصائصها وملحقاتها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/08/2016
آخر تحديث: 03/08/2016
صدر من لعبة كاندي كراش ثلاث اصدارات حتى هذه اللحظة

طوّر القائمون على لعبة كاندي كراش ساغا للعديد من أنظمة تشغيل الأجهزة الذّكيّة مثل: (Android) ،(iOS) ،(Windows Phone) ،(Microsoft Windows) و (Linux)، ما يعني إمكانيّة الاستمتاع باللّعبة عن طريق الهواتف الذّكيّة، فضلاً عن الأجهزة اللّوحيّة، الحواسيب الشّخصيّة والمحمولة، لذا قمْ بتحميل اللّعبة إن أردت من خلال متجري التّطبيقات (App Store) أو (Google Play)، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، كذلك يُمكنك لعب كاندي كراش ساغا عبر موقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك كما سنرى لاحقاً، ولزيارة الموقع الرّسميّ للّعبة عبر هذا الرّابط.

كاندي كراش ساغا (Candy Crush Saga Game): هي لعبة إلكترونيّة أصدرتها شركة (King) في 12 نيسان/أبريل في عام 2012 للأجهزة الإلكترونيّة المختلفة، تعتمد على تحريك مجموعة من الحلويّات (Candies) ذات ألوانٍ متنوّعة، ذلك بهدف تحقيق المطلوب من كلّ مرحلة، حيث تُقسَم لعبة كاندي كراش إلى مجموعة كبيرة من المراحل (Levels)، تختلف فيما بينها من حيث الهدف المطلوب تحقيقه.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المحاور المتعلّقة باللعبة انطلاقاً من نشأتها، إصدارها، قواعدها، كيفيّة لعبها، ميّزاتها والإصدارات الّتي تلتها؛ بهدف عرض معلومات شاملة ومتنوّعة عن كاندي كراش الشّهيرة.

 

إطلاق لعبة كاندي كراش ساغا والمراحل المختلفة الّتي مرّت بها

قامت شركة (King) بتطوير لعبة كاندي كراش ساغا وإصدارها لصالح شركة (Facebook) في 12 نيسان/أبريل في عام 2012، حيث أصبحت اللّعبة جزءاً أساسيّاً من مجموعة الألعاب الخاصّة بفيسبوك، قبل أن تُطلَق اللّعبة رسميّاً على مختلف أنظمة الهواتف الذّكيّة، حيث أُتيحت كاندي كراش لنظام التّشغيل (Windows Phone) في 6 أيلول/سبتمبر عام 2012، لنظام التّشغيل (iOS) في 14 تشرين الثّاني/نوفمبر عام 2012 ولنظام التّشغيل (Android) في 14 كانون الأوّل/ديسمبر من العام نفسه.

النّجاح التّصاعدي للّعبة وارتفاع نسبة المستخدمين تدريجيّاً

اكتسبت لعبة كاندي كراش ساغا شهرةً واسعة بعد إطلاقها مباشرةً، فمع نهاية عام 2012 وبعد مرور فترةٍ وجيزة على إصدارها، تجاوز عدد مرّات تحميل اللّعبة حاجز ال10 ملايين، قبل أن يرتفع هذا العدد ليصل إلى عتبة ال500 مليون تحميل في شهر تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2013، حيث احتلّت لعبة كاندي كراش المرتبة الأولى في متجر التّطبيقات (App Store)، باعتبارها اللّعبة الأكثر تحميلاً في ذاك العام.

لم يتوقّف الأمر عند هذا الحد، بل أكملت لعبة كاندي كراش ساغا عامها الذّهبي 2013 على أكمل وجه، فكانت لعبة العام بامتياز على حد تعبير العديد من الخبراء والمراقبين، نظراً لما حقّقته اللّعبة من نجاحٍ تصاعديّ وشهرةٍ واسعة على مستوى العالم، متفوّقةً على جميع الألعاب في ذلك الوقت، وفي عام 2014، أنفق الكثير من لاعبي كاندي كراش ساغا الأموال الباهظة، في سبيل الحصول على امتيازات ومساعدات داخل اللّعبة، حيث وصلت قيمة الإنفاق على اللّعبة عامّةً إلى أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكيّ.

وفي 29 تمّوز/يوليو في عام 2015، أتاح القائمون لعبة كاندي كراش ساغا على نظام التّشغيل (Microsoft Windows)، قبل أن يعقدوا اتّفاقاً مع شركة مايكروسوفت يقضي بتحميل اللّعبة تلقائيّاً على الأجهزة الإلكترونيّة المختلفة الّتي تعمل بنظام التّشغيل ويندوز 10.

كيفيّة لعب كاندي كراش ساغا، قواعدها وخصائصها المختلفة

تتميّز لعبة كاندي كراش ساغا بمجموعة من الحلويات (Candies)، الّتي تتنوّع في ألوانها، تكمن مهمّتك في تحريك هذه الحلويّات من أجل تحقيق الهدف المطلوب في كلّ مرحلة، ذلك ضمن عدد حركاتٍ محدّد (Moves) لا يمكن تجاوزه، حيث تختفي كلّ 3 قطعٍ من الحلوى ذات لونٍ واحد، بعد أن تجمعها مع بعضها البعض، فضلاً عن إمكانيّة الحصول على العديد من أنواع الحلويات المميّزة الّتي تؤدّي وظائف مختلفة.

سنستعرض هنا بعض عناصر اللّعبة وأنواع الحلويات الموجودة فيها مع وظيفة كلّ منها:

الحلويّات العاديّة الأساسيّة (Candies)

صورة من داخل لعبة كاندي كراش

هي مجموعة الحلويات الأساسيّة في لعبة كاندي كراش، تتميّز بألوانها المتنوّعة، يمكن الحصول على الحلويّات المميّزة من خلال اتّحاد عددٍ متغيّر من الحلويات الأساسيّة ذات اللّون الواحد، كما سنرى الآن.

الحلويّات المخطّطة (Striped Candies)

طريقة الحصول على الحلويات المخططة في كاندي كراش

هي إحدى أنواع الحلويات المميّزة، الّتي يُمكنك الحصول عليها من خلال اتّحاد 4 قطعٍ من الحلويّات العاديّة ذات اللّون الواحد، سواءً كانت هذه القطع الأربعة مُصطفّة بشكلٍ أفقيّ أو عموديّ.

أمّا وظيفة الحلوى المخطّطة فهي إزالة جميع الحلويّات الموجودة على صفّ واحد أفقيّ أكان أم عموديّ، ذلك بحسب طريقة تشكيل هذه الحلوى (بشكلٍ أفقيّ أو عموديّ)، ومن خلال اتّجاه الخطوط المرسومة على الحلوى المخطّطة أيضاً (خطوط أفقيّة أو عموديّة).

في حال ضرب قطعتين من الحلوى المخطّطة مع بعضهما البعض، تُزال جميع الحلويّات الموجودة في كلا الصفّين الأفقيّ والعموديّ الموازيين لعمليّة الضّرب.

الحلويّات الملفوفة (Wrapped Candies)

هي نوع من الحلويات المميّزة ملفوفة الشّكل، تحصل عليها من خلال اتّحاد 5 قطعٍ من الحلويّات العاديّة ذات اللّون الواحد، حيث تأخذ هذه القطع الخمسة شكل الزّاوية، أو أن تأخذ شكلاً متقاطعاً، بشرط ألّا تكون مصطفّة على خطّ واحد أفقيّ أكان أم عموديّ، لأنّك ستحصل حينها على القنبلة الملوّنة كما سنرى لاحقاً.

تلعب الحلوى الملفوفة دور القنبلة الّتي تنفجر مرّتين متتاليتين، مُزيلةً 8 قطعٍ من الحلوى المحيطة بها في كلّ انفجارٍ على حدة، في حال ضرب قطعتين من الحلوى الملفوفة مع بعضهما البعض، يتضاعف حجم التّفجير الحاصل مع بقائه على هيئة تفجيرين.

الحلويّات السّمكيّة (Fish Candies)

هي عبارة عن مجموعة من الحلويّات المميّزة، الّتي تأخذ شكل السّمك، حيث يُمكنك الحصول عليها من خلال اتّحاد 4 قطعٍ من الحلويّات العاديّة ذات اللّون الواحد، تأخذ شكل المربّع، كذلك تحصل عليها من خلال إضافة قطعةٍ واحدة من الحلوى على ذلك المربّع.

تقوم الحلوى السّمكة بالطّيران لإزالة قطعةٍ واحدة عشوائيّة من الحلوى، في حال ضرب قطعتين من الحلوى السّمكة مع بعضهما البعض، تتطاير 3 سمكاتٍ بدلاً من اثنتين لإزالة 3 قطعٍ عشوائيّة من الحلوى.

القنابل الملوّنة (Colour Bombs)

هي عبارة عن كراتٍ مميّزة، تستطيع الحصول عليها من خلال اتّحاد 5 قطعٍ من الحلويّات العاديّة المصطفّة أفقيّاً أو عموديّاً، بمجرّد ضربها مع حلوى واحدة، تختفي جميع الحلويّات المُماثلة لونيّاً للحلوى المضروبة.

أمّا إذا ضربت قنبلتين ملوّنتين مع بعضهما البعض، فإنّك ستُحدث انفجاراً ضخماً يُزيل جميع الحلويّات الموجودة، ليستبدلها بحلويّات جديدة مكانها.

دمج الحلويّات المميّزة مع بعضها البعض والتّأثيرات النّاتجة

يُمكنك الاستفادة من خصائص ومزايا عناصر اللّعبة السّابق ذكرها من خلال توحيد وظائفها مع بعضها البعض، بمعنى دمج أيّ عنصرين من العناصر، بهدف الاستفادة من ميّزات كليهما باستخدام حركةٍ واحدة، سنتناول هنا إمكانيّة ضرب الحلويّات المميّزة مع بعضها البعض وما يترتّب على ذلك من نتائج:

  • يُمكنك ضرب حلوى مخطّطة (Striped Candy) مع حلوى ملفوفة (Wrapped Candy)، ما يؤدّي إلى انفجارٍ ضخم على شكل حلوى ملفوفة كبيرة، يُزيل جميع الحلويّات الموجودة في الصّفوف الأفقيّة والعموديّة الثّلاثة، حيث وقعت عمليّة الضّرب.
  • كما يُمكنك ضرب حلوى مخطّطة مع حلوى سمكيّة (Fish Candy)، ما يؤدّي إلى طيران تلك السّمكة نحو حلوى واحدة عشوائيّة، يتبعه إزالة جميع الحلويّات الموجودة على نفس الصّف الأفقيّ أو العموديّ الموازي للحلوى المضروبة، ذلك حسب نوع الحلوى المخطّطة المُستخدمة، فيما إذا كانت أساساً أفقيّة أم عموديّة.
  • وبنفس الطّريقة تستطيع ضرب حلوى ملفوفة مع حلوى سمكيّة، ما يؤدّي كذلك إلى طيران السّمكة نحو حلوى واحدة عشوائيّة، لكن بدلاً من اختفاء الحلويّات الموجودة على نفس صف الحلوى المضروبة، يحدث انفجارٌ يُزيل 8 قطعٍ من الحلويّات المحيطة بالحلوى المضروبة.
  • أمّا في حال ضرب قنبلةٍ ملوّنة (Colour Bomb) مع حلوى مخطّطة، ملفوفة أو سمكيّة، تتحوّل جميع الحلويّات المماثلة لونيّاً للحلوى المضروبة إلى نفس نوع الحلوى، بمعنى تصبح جميعها حلوى مخطّطة، ملفوفة أو سمكيّة.

الأدوات والمساعدات في لعبة كاندي كراش ساغا

توفّر لك اللّعبة 5 أرواحٍ (Lives) كحدّ أقصى يُمكنك استخدامها، حيث تخسر واحداً منها في حال عدم فوزك بالمرحلة وتخطّيك إيّاها، ليتمّ تعويضك بدلاً عن ذلك الرّوح بعد نصف ساعةٍ من استخدامه، إلّا أنّه بإمكانك إرسالُ طلبٍ لأصدقائك على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك، ممّن يلعبون كاندي كراش ساغا، لكي يزوّدونك بالأرواح عند الحاجة.

كما تُتيح لك كاندي كراش مجموعةً من الأدوات، الّتي يُمكن توظيفها لمساعدتك في تحقيق الأهداف المطلوبة وتخطّي المراحل، كحلوى المطرقة (Lollipop Hammer)، الّتي يُمكنك استخدامها لإزالة قطعة واحدة من الحلويّات الموجودة على رقعة اللّعب، كذلك أداة التّبديل (Free Switch)، الّتي تستخدمها لتبديل قطعتي حلوى مكان بعضهما البعض، وغيرها من الأدوات ..

أمّا الذّهب (Gold)، فهو الأداة الّتي تُمكّنك من شراء كلّ ما تحتاجه من عناصر وأدواتٍ أخرى في اللّعبة، حيث يُمكنك تجميع الذّهب من خلال بعض المسابقات الجّانبيّة ذات التّوقيت الزّمني المحدّد، الّتي إذا ما فزت بها قبل انتهاء فترتها الزّمنيّة، تحصل على عددٍ عشوائيّ من الذّهب، يُمكنك استخدامه لشراء ما تريد ممّا ذكرناه سابقاً، ذلك في متجر اللّعبة (Shop)، كما أنّك تستطيع دفع عددٍ معيّن من الذّهب الخاصّ بك، بعد انتهاء الحركات (Moves) المحدّدة لمرحلةٍ ما، مقابل الحصول على 5 حركاتٍ إضافيّة، قد تساعدك على تحقيق الفوز والانتقال إلى المرحلة التّالية.

بعض عقبات وصعوبات اللّعبة

تحتوي بعض مراحل لعبة كاندي كراش ساغا على عددٍ من العوائق والصّعوبات المختلفة، حيث يظهر لك أحياناً بعض المربّعات الصّخريّة أو الثّلجيّة، الّتي تحتاج منك تدميرها لكي تتمكّن من تحقيق الهدف المطلوب منك، كذلك من الممكن أن يظهر لك عددٌ من العوائق الحديديّة، ذلك بهدف تصعيب مهمّتك في تحقيق الفوز والانتقال إلى المرحلة التّالية، لذا عليك تخطّي هذه الحواجز والعقبات، من خلال الاعتماد على مهاراتك في اللّعب، فضلاً عن العناصر والأدوات الموجودة لمساعدتك والمذكورة سابقاً.

ملحقات لعبة كاندي كراش ساغا والإصدارات الّتي تلتها

بعد النّجاح الهائل الّذي حقّقته لعبة كاندي كراش ساغا، قرّرت شركة (King) تحديث اللّعبة، من خلال تطوير لعبةٍ جديدة أشبه بإصدارٍ ثانٍ للعبة كاندي كراش ساغا، ألا وهي لعبة كاندي كراش سودا ساغا (Candy Crush Soda Saga)، وأطلقوها على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك في 20 تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2014، ثمّ لنظامي التّشغيل (Android) و (iOS) في تشرين الثّاني/نوفمبر من العام نفسه، قبل أن تُتاح اللّعبة على أنظمة التّشغيل الخاصّة بشركة مايكروسوفت (Windows Phone) و(Windows 10) في تشرين الأوّل/أكتوبر في عام 2015.

واليوم توفّر لعبة كاندي كراش سودا ما يُقارب ال900 مرحلة (Level)، فضلاً عن العديد من المسابقات، الجّوائز، المكافآت وغيرها، ولا زالت تقدّم المزيد والمزيد في كلّ تحديثٍ للّعبة بين الحين والآخر.

الإصدار الثّالث من اللّعبة

لم يتوقّف القائمون عند هذا الحدّ، بل أعلنوا عن تطوير لعبةٍ ثالثة تمثّل الإصدار الثّالث في سلسلة ألعاب كاندي كراش، أطلقوا عليها اسم كاندي كراش جيلي ساغا (Candy Crush Jelly Saga)، حيث تمّ إصدار هذه اللّعبة رسميّاً لمختلف أنظمة تشغيل الأجهزة الإلكترونيّة في كانون الثّاني/يناير في عام 2016، إلّا أنّ نسخة اللّعبة الخاصّة بموقع فيسبوك تأخّرت إلى غاية شهر أيّار/مايو من العام نفسه.

هذه كانت أبرز المعلومات حول لعبة كاندي كراش ساغا، الّتي استطاعت أن تحقّق نجاحاً هائلاً وشهرةً واسعة في سرعةٍ قياسيّة، كما أنّها بالرّغم من بساطتها وانتقادها من قِبل البعض بأنّها لعبة قديمة الطّراز ومناسبة للأطفال فقط، فضلاً عن ظهور العديد من الألعاب الأكثر حداثةً وتطوّراً، تمكّنت من الحفاظ على جمهورها ومستخدميها، موفّرةً لهم المتعة والرّفاهيّة الّتي يبحثون عنها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر