أحدث صيحات ضفيرة الشعر أو الجديلة (الشعر المجدول)

أحدث صيحاتها وأنسبها ليوم الزفاف مع مقتطفات عن تاريخها ومشاهير اعتمدن عليها

الكاتب:
تاريخ النشر: 25/08/2016
آخر تحديث: 17/11/2016
تسمى جديلة الشعر او ضفيرة الشعر، ويقصد بها تسريحات الشعر المجدل

أياً كنتِ تفضلين منها النمط الفرنسي أو الهولندي، ذيل السمكة أو حورية البحر، هناك شيء من الكلاسيكية الأنيقة مرتبط بجديلة الشعر التي تطورت عبر العصور ولعبت دوراً كبيراً في تاريخ الشعر، الضفيرة بين الماضي والحاضر هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

تسريحات الشعر تأتي وتذهب، لكن الشعر المضفور اعتُبر أسلوباً للجمال قديماً بما يحمله من تاريخ طويل يطوف بين البلدان وثقافاتها، أما في عصرنا الحديث فتسريحات الشعر لا تمتلك تلك الأهمية القديمة إلا أن هناك شيئاً واحداً لم يتغير ألا وهو جديلة الشعر؛ وبمجرد البحث عنها على الإنترنت ستظهر لك الملايين من النتائج، لنلقي نظرةً إذاً على أساليب ومعانِ ضفيرة الشعر على مر السنين بالإضافة إلى التعرف على أحدث صيحاتها.

تسريحات الشعر المضفور أو المجدل لعام 2016

قد يسبب لنا شعرنا في بعض الأحيان القليل من التوتر إثر قيامنا بتصفيفه وبشكل يومي تقريباً إذ أننا نحتاج إلى تسريحة بسيطة وسريعة وأنيقة وأنثوية في الوقت ذاته، كما أن شكل الوجه يلعب دوراً كبيراً ومن المهم أن تقومي باختيار التسريحة الأنسب لشكل وجهك، لذلك نطرح أفضل تسريحات الشعر المضفور لهذا العام لتختاري الأنسب من بينها وتقومي بتجربتها على شعرك.

ضفيرة ذيل السمكة (Fishtail Braid)

صورة للشعر المجدول على شكل ذيل سمكة

تحظى هذه الضفيرة بشعبية كبيرة وقد احتلت مكاناً لها في قائمة أفضل تسريحات الشعر، تعتبر مناسبة جداً لكل من فصلي الصيف والربيع؛ وطول الشعر ليس في غاية الأهمية لتتمكني من تطبيقها كما أن لهذه الضفيرة عدة أنواع نذكر منها:

ضفيرة ذيل السمكة الجانبية (Fishtail Side Ponytail)

تجديلة ذيل السمكة الجانبية للشعر

تصفيفة من السهل جداً القيام بها فكل ما عليك فعله هو إنشاء ذيل الحصان الجانبي العادي ومن ثم القيام بجديلة ذيل السمكة بذيل الحصان، تعتبر بسيطة ومناسبة لعطلة الشاطئ إذ أنها ستضفي على مظهرك المزيد من السحر والجمال.

ضفائر ذيل السمكة (Fishtail Pigtails)

صورة للشعر المجدول في الجهتين كذيل السمكة

تأتي هذه التسريحة بضفيرتين على الجانبين تضفي مظهراً رياضياً وتعد مناسبة لكِ سيدتي عند قيامك بتأدية التمارين الرياضية.

عمامة الأوبدو ضفيرة ذيل السمكة (Fishtail Headband Updo)

تسريحة ذيل السمة الأوبدو

إن كنتِ تريدين شيئاً مختلفاً وبشكل معقود فهذه التسريحة ستكون مناسبة لكِ، كما يمكنك الاعتماد عليها في المناسبات الرسمية، والأوبدو عبارة عن تسريحة معقودة تقوم بجمع الشعر نحو الخلف بعيداً عن الوجه والرقبة، وبقيامك بضفيرة ذيل السمكة باستخدام خصلة صغيرة من الشعر ستتمكنين من الحصول على هذه التسريحة الأنيقة والعصرية.

تسريحة الأوبدو ذيل السمكة الكاملة (Full Fishtail updo)

تسريحة ذيل السمكة الكاملة على شكل كعكة

نوع آخر من أنواع الضفائر الشعبية ويمكنك القيام بهذه التسريحة بعدة طرق؛ ككعكة من الضفائر المعقودة نحو الخلف، كما يمكنك أن تزيينها باستخدام أنواع مختلفة من الإكسسوار أو باستخدام الأزهار التي راج استخدامها في الآونة الأخيرة.

فقاعة ذيل السمكة المزدوجة (Double Bubble Fishtail)

تسريحة ذيل السمكة المزدوجة

تعتبر هذه التسريحة جميلة جداً كما أنها فريدة من نوعها وستقوم الكثير من الفتيات بسؤالك عن طريقة صنعك لها، إليك هذا الطريقة التعليمية لتتمكني من القيام بهذه التسريحة.

الضفيرة الفرنسية (French Braid)

ستايل جديلة الشعر الفرنسية

هذه الجديلة يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لبساطتها وسهولة تصفيفها ويمكنك الاعتماد عليها في الأيام العادية من الأسبوع، كما أنها تعتبر التسريحة الأنسب لإبعاد الشعر عن الوجه بتقسيم الشعر إلى ثلاثة أقسام والقيام بجدلها من مقدمة الرأس وحتى مؤخرة الشعر، وتتوفر هذه الضفيرة بعدة تصفيفات منها:

كعكة الضفيرة الفرنسية (French Braid Bun)

كعكة الجديلة الفرنسية

بعد قيامك بتسريحة الجديلة الفرنسية العادية ستقومين بتشكيل حلقة باستخدام الجديلة إلى أن تصلي إلى نهايتها لتقومي بتعليقها بعد ذلك على جانب الرأس باستخدام دبوس خاص.

جديلة ذيل الحصان الفرنسية (French Braid Ponytail)

جديلة الشعر على شكل ذيل حصان الفرنسية

تسريحة ضفيرة ذيل الحصان مناسبة للعمل، ويختصر تصفيفها على القيام بالبدء بضفيرة الشعر من منطقة تاج الرأس إلى أن تصلي بها إلى المنطقة التي ستقومين عندها بربط ذيل الحصان لتقومي بربطها ومن ثم تنتقلي إلى ربط الذيل ومن الأفضل أن لا تقومي برطبها بإحكام لتبقى مرنة وتظهر جماليتها.

جديلة ملكة الثلج إلسا الفرنسية (Frozen's Elsa French Braid)

جديلة إلسا ملكة الثلج!

بعد عرض فلم فروزن الشهير أُعجبت العديد من الفتيات بشعر ملكة الثلج إلسا ومن خلال هذه الطريقة التعليمية ستتمكنين باستخدام وصلات الشعر من تعلم تصفيف هذه التسريحة التي نالت إعجاباً كبيراً من قبل الجماهير.

ضفيرة الفتاة الحلابة (Milkmaid Braid)

تجديلة الشعر المسماة الفتاة الخلابة

تتكون ضفيرة الفتاة الحلابة من ضفيرتين مربوطتين على جانبي الرأس لتلتقيا في مقدمة الرأس ويتم ربطهما مع بعضهما بأي ربطة تريدينها في حال كان شعرك قصيراً أو باختيار دبوس خاص لتثبيت نهاية الضفيرتين بالشعر في نهايتهما في حال كان الشعر طويلاً، بالنسبة للشعر الطويل أيضاً يمكنك الاكتفاء بضفيرة واحدة والقيام بلفها بالطريقة ذاتها من الخلف أو من الجانب والقيام بتثبيتها في الشعر في نهايتها، لن تحتاجي لأكثر من خمس دقائق للحصول على هذه التسريحة الجميلة، كما يمكنك القيام بإضافة ابتكارات جديدة إلى تسريحتك كاختيار الأزهار مثلاً أو أي نوع آخر من الإكسسوار وبالأخص في حال كنتِ تريدين القيام بهذه التسريحة لمناسبة ما كحفل زفاف أو مناسبة أخرى.

جديلة منتصف الرأس (Center-Part Braids)

جديلة منتصف الرأس

يتمركز القيام بهذه التسريحة في منطقة منتصف الرأس وكل ما عليك القيام به هو تجديل الجزء الأمامي من شعرك وترك ما تبقى منه كما هو، كما يمكنك أن تقومي بالصفيرة بشكل مستوِ أو بشكل متمايل مموج، واللون الأفضل لهذه التسريحة هو اللون الأشقر لوضوح التسريحة من خلاله أكثر من ألوان الشعر الداكنة كالأسود والبني الداكن، كما يمكن لذوات الشعر القصير أيضاً الاعتماد على هذه التسريحة لارتكازها على الجزء الأمامي من الشعر، وبالنسبة لبقية الشعر المنسدل يمكنك تركه على حاله والأفضل القيام برفعه بطريقة الأوبدو لزيادة جمالية التسريحة، ويمكنك الاعتماد على تسريحات أخرى له بحسب الرغبة.

شلال الضفائر (Waterfall Braid)

تسريحة شلال جدائل الشعر

تسريحة شلال الضفائر تعد واحدة من تلك التسريحات البسيطة ذات الشكل المعقد، وستكون مناسبة لكِ في حال أردت ترك شعرك منسدلاً وفي حال رغبت في تجعيده يمكنك ذلك ولكن عليك أن تجعديه أولاً ومن ثم تقومي بالضفيرة، وستترك هذه الضفيرة انطباعاً خرافياً على مظهرك كتلك الشخصيات الخرافية التي نراها في الحكايات والأساطير.

تسريحة تاج الضفائر (Braided Crown Hairstyles)

تسريحة تاج الضفائر

إن كنت من محبي النظرة الفوضوية بلا شك سوف تحبين هذه التسريحة والتي تبدو جذابة ومثيرة، ومن أجل الحصول على هذه التسريحة افصلي شعرك إلى قسمين وابدأي بجدل كل قسم على حدة لتقومي باستخدام هاتين الجدلتين في تشكيل التاج والقيام بتثبيته بعد ذلك باستخدام الدبابيس والإكسسوار، ولهذه التسريحة عدة أشكال:

تاج جديلة الكعكة (Crown Braid With Bun)

تاج جديلة الكعكة

إذا رغبت في الحصول على تسريحة رسمية وتبحثين عن إطلالة مذهلة نقترح عليك بأن تعتمدي على هذه التسريحة، وهي تسريحة سهلة جداً ستقومين من خلالها بجدل خصلة من الشعر من جانب الرأس وتشكيلها كتاج لتقومي بتثبيتها في الجانب الآخر لتنتقلي بعدها إلى بقية الشعر وتشكلي كعكة بالارتفاع الذي تريدينه وتثبيتها في النهاية بدبوس مناسب أو تقومي بربطها بشكل عادي.

التاج المزدوج (Double Crown)

تاج جدايل الشعر المزدوج

تسريحة التاج المزدوج لها شعبية كبيرة بين الجماهير كالممثلة جيسيكا ألبا، وعند اختيارك لهذه التسريحة عليك القيام بجدل جديلتين من جانب واحد ومن ثم ستقومين بتثبيتهما في مقدمة الرأس كأي تاج آخر وسيظهر تاج الجدائل سميكاً من خلال هذه التسريحة.

تاج الجديلة النجمي (Starburst Crown Braid)

تاج جدائل الشعر النجمي

تعتبر هذه التسريحة من أصعب تسريحات تيجان الضفائر وقد تستغرقين وقتاً طويلاً للقيام بهذه التسريحة ومن الأفضل أن تستعيني بأحد كي يساعدك لأنه سيكون من الصعب أن تقومي بها بنفسك، وإن أردت الخروج عن البساطة سيكون اختيارك لهذه التسريحة مناسباً للغاية.

مشاهير قمن بتسريح شعرهن بالاعتماد على الضفيرة

على اعتبار أن الضفيرة مريحة وتقوم بإبعاد الشعر بشكل كلي عن الوجه والرقبة فقد استعانت الكثير من الفنانات والنجمات بهذه التسريحة مبتعدين عن التسريحات المعقدة الأخرى ليكسبوا القليل من الراحة التي توفرها هذه التسريحة بالإضافة إلى جمالها ومن تلك الفنانات نذكر:

ديانا أغرون وتاج الضفائر (Dianna Agron Braided Crown)

ديانا أغرون

تمكنت هذه الفنانة الصغيرة من جذب انتباه الكثير من الناس وأياً كانت الثياب التي تقوم بارتدائها كانت تظهر بها متألقة وأنيقة، وحاولت العديد من الفتيات من تقليد أسلوبها إلا أنهن فشلوا في ذلك لعدم ثبات هذه الفنانة على أسلوب محدد، واعتمدت على تصفيف شعرها بتاج الجديلة مما أبرز ملامح وجهها بشكل واضح.

فيرن كوتون وضفيرة ذيل السمكة الفضفاضة (Fearne Cotton Loose Fishtail)

فيرن كوتون

فيرن كوتون هي مقدمة تلفزيونية معروفة ترتدي أنماطاً مختلفة من الثياب الأنيقة، تعتمد على تسريحة ذيل السمكة الجانبية الفضفاضة التي جذبت انتباه العديد من متابعيها واعتُمِدت من قبل كثير من الفتيات أيضاً.

أنيتا برايم والضفائر الجانبية المتشعثة (Anita Briem Cool Messy Pigtails)

أنيتا برايم

لم أرى من قبل جدائل مصنوعة بفوضوية كهذه إلا أن أنيتا جعلتنا نضيفها إلى قائمتنا، إذ أنها تكسب بفضل هذه التسريحة مظهراً أنثوياً كاملاً، وكل شيء فيها يوحي إلى الانسجام والتناسق بالإضافة إلى تسريحة شعرها غير المرتبة.

أليكسا تشونغ والضفائر البسيطة (Alexa Chung Simple Braids)

أليكسا تشونغ

تعتمد أليكسا على تسريحة الضفائر البسيطة بشكل كبير وهي واحدة من أهم مقدمات البرامج التلفزيونية، وظهرت بين جماهيرها بهذه التسريحة البسيطة وقد جعلت الضفائر مرخية مما جعلها تبدو أنيقة وباهرة.

تسريحات شعر الضفائر المناسبة للزفاف

لا شك أن جميع السيدات يرغبن في أن الحصول على أفضل طلة لهن في يوم الزفاف وهذا ما قد يجعلهن في حيرة ويأخذن الكثير من الوقت ليستعددن لمثل هذا اليوم، هناك العديد من التسريحات التي يمكن الاعتماد عليها في هذا اليوم سواء رغبت بتسريحة مجعدة أو ملساء أو حتى بتسريحة ضفيرة جميلة ونحن هنا نساعدك للتعرف على أنسب تسريحات الضفائر التي يمكن الاعتماد عليها في يوم حفل الزفاف والتي هي:

جديلة الحلابة الهولندية (Dutch Milkmaid Braid)

جدلة الشعر الهولندية

لحفل زفافك يمكنك أن تفكري بهذه التسريحة الكلاسيكية والتي تعتبر خياراً أمثلاً لحفلات الزفاف، خاصة إن أردت القيام بتسريحة عالية ومرفوعة بعيداً عن تسريحة الكعكة التقليدية التي تعتمدها غالبية النساء، كما يمكنك أن تقومي بهذه التسريحة من تلقاء نفسك دون اعتمادك على خبير في تصفيف الشعر وبعيداً عن صالونات التجميل التي تأخذ وقتاً طويلاً لتحضيرك.

شلال الضفائر (Waterfall Braids)

تسريحة شلال ظفائر الشعر

من أجمل تسريحات الضفائر وعلى الرغم من أنك ستحتاجين إلى القليل من المساعدة، بحيث لن تتمكني من تصفيفها بفردك إلا أنك في النهاية ستحصلين على نظرة أنيقة ورومانسية بالأخص إن قمت بتجعيد شعرك المنسدل أو قمت بتصفيفه بشكل موجات طبيعية، وكلمسة إضافية أخرى يمكنك أن تقومي بارتداء تاج من الأزهار خصوصاً إن كان حفل الزفاف مُقاماً في الهواء الطلق.

جديلة ذيل السمكة الجانبية (Side Fishtail Braid)

جديلة ذيل السمكة الجانبية للعروس

إن كنت تبحثين عن شيء بسيط وفخم في الوقت ذاته فما عليك إلا أن تختاري هذه التسريحة، وهي تصفيفة مثالية لكِ سيدتي في حال رغبت بالحصول على تسريحة شعرك على طريقتك الخاصة.

ضفائر الشنيون (Braided Chignon)

جدائل الشنيون

تتناسب هذه التسريحة مع كافة أنماط فساتين الزفاف وهي تسريحة مناسبة للسيدات اللواتي يفضلن التسريحات الكلاسيكية والأنيقة وفي حال اخترت هذه التسريحة تأكدي من أنك ستحصلين على مظهر رائع.

نظرة سريعة على تاريخ الضفائر

تدخل تسريحات الشعر في عالم الموضة ولكن سرعان ما تخرج منها في كل يوم من أيام الأسبوع لكن الضفائر وجدت لتبقى دائماً، وبالتعديلات التي طرأت عليها أصبحت تتلاءم مع كافة اتجاهات الموضة، كما أن لجديلة الشعر تاريخ آسر وكان كل من الرجال والنساء يعتمدون عليها، وفيما يلي سنقوم بذكر لمحة تاريخية بسيطة عن ضفائر الشعر:

الضفائر الأفريقية التقليدية (Traditional African Braids)

جدائل الشعر الإفريقية التقليدية

يعود تاريخ الضفائر إلى ما يقارب 30000 سنة إلى القبائل الأفريقية، حيث كان لها أهمية ثقافية متنوعة كالعديد من الأساليب التي تستخدم لتمثيل الاختلاف بين المجموعات والمناطق والوضع الاجتماعي كما الثروة والدين، أما في وقتنا الحالي أكثر الأساليب شعبية هي جديلة الكورنرو (Cornrow)، كما أن الضفيرة وبشكل عام لا توال عنصراً أساسياً للنساء والرجال أيضاً وكدلالة على الولاء تظهر الصورة الفنانة زيندايا وهي تقف على السجادة الحمراء بتسريحة شعر أفريقية.

جديلة كليوباترا (Taking Cuse From Cleopatra)

جدائل شعر كليوبترا

اعتبرت الجدائل لدى المصريين حاجة ضرورية مفيدة للحفاظ على شعرهم بارداً من حرارة الصحراء العالية، كما كانت تخفف من إصابتهم بالقمل وتحد من تعشيش تلك الحشرة في فروة رؤوسهم، كذلك كان الرجال في مصر القديمة يقومون بضفر لحاهم أيضاً.

جديلة العصور الوسطى (Middle Ages)

صورة جدائل الشعر في العصور الوسطى

كانت أوروبا في العصور الوسطى شديدة الصرامة حيث كان من النادر أن يُرى شعر المرأة مفروداً، كانت تبقيه مضفوراً بشكل بسيط ومغطى بوشاح أو خوذة، كما كان شعرهن يتميز بالسماكة والقوة وفي الطبقات النبيلة كانت النساء يقمن بتسريحات الكعكة وتاج الضفائر.

مربع الضفائر (Box Braids)

مربع ضفائر الشعر

كل ما هو قديم جديد مرة أخرى، أخذت جديلة الكونرو (Cornrow) نمطاً جديداً عرف بمربع الجدائل، ويتم جدل خصل صغيرة من الشعر من جذورها وأبرز من اشتهر في تصفيف هذه الجدائل براندي نوروود (Brandy Norwood) وجانيت جاكسون (Janet Jackson).

مستقبل جديلة وضفائر الشعر

في عام 2005 أُطلق موقع يوتيوب وبدأت دروس تصفيف الشعر تنتشر بشكل واسع وكبير ومنها تسريحات الجدائل المتنوعة، التي ازدادت شيئاً فشيئاً لتدخل عالم المشاهير ونجوم الشاشة ويقوم الجماهير أيضاً باتباع آخر صيحاتها بالاعتماد على الدروس التعليمية التي يطلقها يوتيوب الشهير.

ختاماً.. هذه هي مقترحاتنا لكِ سيدتي في عالم تسريحات الضفائر بأساليبها المتعددة، البعض منها سهل والبعض الآخر ليس كذلك لكنها جميعاً جيدة للمناسبات المختلفة العادية منها والرسمية، وقد قدمنا قائمة بأكثر الضفائر شعبيةً لتختاري منها ما يناسبك وتغيري من مظهرك وتكسبي تسريحات إضافية إلى التسريحات التي تقومين بها للحصول على نمطك الخاص.

الأوسمة
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر