مواصفات سيارات BMW من الفئة الثالثة 2017، اسعارها وتقنياتها

مراجعة شاملة لكامل ميزات سيارات بي أم دبليو الفئة الثالثة وتقنياتها في عام 2017
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 12/10/2017
آخر تحديث: 12/10/2017
صورة BMW الفئة الثالثة من الداخل والخارج

تعتبر هذه الفئة من أقدم الفئات التي قامت BMW بتصنيعها، كما تعتبر من السيارات الاقتصادية حيث أنها لا تقارن بدرجات الرفاهية والكمال التي تحظى بها الفئات الأخرى.

لكن هذا لم يمنع من كونها إحدى أكثر السيارات مبيعاً وطلباً حول العالم، إذ أنها استطاعت أن تحظى بالعديد من الجوائز وتم تصنيفها أكثر من مرة ضمن أفضل 10 سيارات للعام.

ظهرت سيارات الفئة الثالثة لأول مرة في عام 1975 كخليفة لسيارات الفئة الثانية، وكانت سيارات الجيل الأول من تلك الفئة تأتي بشكل حصري ضمن تصميم ذي بابين من فئة السيدان، حيث كان يتوجب على الركاب حني المقعد الأمامي للدخول إلى المقعد الخلفي.

وقد استمرت الشركة بتصنيع سيارات الجيل الأول حتى عام 1983 الذي ظهرت فيه سيارات الجيل الثاني، وعلى الرغم من أنّ سيارات الجيل الثاني قد استعملت ذات التصميم في البداية إلا أنّ السيارات ذات الأبواب الأربعة والسيارات المكشوفة بدأت بالظهور لاحقاً.

وخلال السنوات التالية استمرت الشركة بتطوير إصدارات السيارة حيث ظهرت 4 أجيال جديدة تم فيها استعمال التصاميم المختلفة كما تم إضافة العديد من الميزات والخواص الجديدة.

ففي سيارات الجيل الثالث تم استخدام ناقل حركة يدوي ذي 6 سرعات مختلفة، بالإضافة لناقل حركة أوتوماتيكي مع 5 سرعات مختلفة في إصدارات أخرى، وفي سيارات الجيل الرابع كانت السيارات تحوي تقنيات الملاحة عبر الأقمار الصناعية والمكابح الإلكترونية.

1

تصميم سيارات BMW من الفئة الثالثة

التصميم الخارجي

تصميم السيارة من الخارج

إنّ سيارات الفئة الثالثة من BMW لا تأتي مع تصميم واحد، بل يمكنك الاختيار بين عدة إصدارات مختلفة في الشكل وفقاً لما يناسب ذوقك الخاص، وتختلف التصاميم بشكل رئيسي من حيث شكل هيكل الجسم الخارجي، بالإضافة لبعض تفاصيل الواجهة كشكل المصد وتصميم الأنوار الخارجية وغيرها.

وتتميز سيارات الفئة الثالثة بحوافها المنحنية وتصميمها العصري الأنيق، تحوي واجهة السيارة شبكاً  أمامياً مكوناً من قطعتين منفصلتين محاطتين بحواف من الكروم اللامع ذي اللون الأسود في بعض الإصدارات، وعلى جانبي الشبك هناك الأنوار الأمامية من نوع LED التي تمنح السيارة منظراً راقياً.

أما القسم السفلي من واجهة السيارة فهو يختلف تبعاً لإصدار السيارة ففي السيارات الرياضية من فئة M يكون على شكل مشابه للشبك الأمامي مع وجود قسم منفصل يحوي بداخله الأنوار الكاشفة للضباب.

صورة مقدمة السيارة

أما بالنسبة لباقي الإصدارات فيكون القسم الخلفي متشابهاً بشكل كبير ويأخذ شكل خطوط مستقيمة عرضية الشكل.

التصميم الداخلي

على الرغم من أنّ داخل السيارة لا يبدو واسعاً أو رحباً إلا أنّه يوفر ما يكفي لوجود 4 أشخاص بالغين بكل سهولة، وبالنسبة للتصميم الداخلي فهو لا يختلف كثيراً عن الإصدارات السابقة.

السيارة من الداخل

فما يزال يحافظ على الطابع الرياضي مع عدادات السرعة ذات التصميم الرياضي وعجلة القيادة ذات الأذرع الثلاثة التي تتميز بوجود العديد من الأزرار للتحكم بالصوت واستلام المكالمات وغيرها.

وبجانب السائق هناك شاشة بقياس 6 إنش تعمل باللمس تمكنك من التحكم بكثير من الخصائص كالملاحة وتشغيل الموسيقا وغيرها.

بالنسبة للمقاعد فهي مريحة أثناء القيادة وخاصة مع وجود الغطاء القماشي المتين عليها، ولضمان كون الرحلة أكثر راحة فقد أضافت الشركة خاصية التدفئة إلى المقاعد الأمامية والخلفية.

ومع كون السيارة صغيرة الحجم فيمكنك دوماً القيام بطي المقاعد الخلفية لتوسيع مساحة الصندوق الخلفي وتخزين المزيد من الأمتعة، وهناك فتحة السقف التي يمكن فتحها لتعديل درجات الحرارة أو السماح بدخول نسيم من الهواء في أيام الصيف الحار.

2

أهم المواصفات لسيارات BMW من الفئة الثالثة

محرك بي أم دبليو الفئة الثالثة

تأتي السيارة بعدة خيارات مختلفة للمحرك فهناك ضمن هذه الفئة 3 فئات مختلفة، في الأولى هناك محرك بسعة 2000 سي سي (2 ليتر) ذو 4 أسطوانات و16 صماماً، مع استطاعة تصل حتى 180 حصاناً بخارياً مع إمكانية الوصول إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 7.2 ثانية.

أما في الفئة الثانية فهناك محرك بسعة 2000 (2 ليتر) رباعي الأسطوانات، مع استطاعة تصل حتى 248 حصان بخاري وعزم دوران للمحرك يبلغ 350 نيوتن متر عندما تبلغ عدد دورات المحرك 4800 دورة في الدقيقة، ويمكن له أن يصل بالسيارة إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 5.5 ثانية.

أما بالنسبة لمحرك الفئة الثالثة فهو محرك بسعة 3000 سي سي (3 ليتر) ذو 6 أسطوانات و24 صماماً، يقدم استطاعة قدرها 320 حصاناً بخارياً، وتصل معه السيارة إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.6 ثانية.

ناقل الحركة

تأتي السيارات ضمن الفئة الأولى مع ناقل حركة أوتوماتيكي مع 8 سرعات مختلفة مع خاصية التحكم المتكيف في نقل الحركة (ِATC)، أما بالنسبة للفئتين الثانية والثالثة فهما  تأتيان مع ناقل حركة أتوماتيكي مع 8 سرعات مختلفة بأنماط نقل الحركة الأوتوماتيكية واليدوية.

مصابيح الإنارة للسيارات

مصابيح الإنارة الأمامية والخلفية بالإضافة لمصباحي كشف الضباب من نوع LED الحديثة التي تتميز بسرعة عملها وجودة أدائها مقارنة بالمصابيح العادية.

استهلاك الوقود في سيارات BMW الفئة الثالثة

إنّ استهلاك الوقود يختلف بين إصدارات السيارة المختلفة، وتعد سعة المحرك وعدد أسطواناته فضلاً عن نوع ناقل الحركة المستخدم أهم العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود، وحتى ضمن السيارة الواحدة فإن استهلاك الوقود يختلف باختلاف ظروف القيادة كنوع الطريق وكون القيادة مستمرة مع حركة ثابتة أو يتخللها توقف متكرر.

وضمن سيارات الفئة الأولى فإن السيارة تصرف 9 ليتر لقطع 100 كيلومتر أثناء القيادة ضمن المدينة، في حين تحتاج إلى 6 ليتر لقطع ذات المسافة على الطرقات السريعة، وذلك مع ناقل حركة أوتوماتيكي.

أما في سيارات الفئة الثانية فإن السيارة تحتاج إلى 9 ليتر ونصف من الوقود لقطع 100 كيلومتر عند القيادة في المدينة و6.6 ليتر من الوقود لقطع ذات المسافة على الطرقات السريعة.

وأخيراً في سيارات الفئة الثالثة فإننا سوف نحتاج إلى 11 ليتراً ونصف لقطع 100 كيلومتر ضمن طرقات المدينة و7 ليتر ونصف من الوقود على الطرقات السريعة.

سعر سيارات BMW الفئة الثالثة

إنّ سعر السيارة ليس رقماً ثابتاً فهو يختلف من دولة إلى أخرى تبعاً لنظام الضرائب المتبع، كما أنّ أجور النقل والشحن للسيارات تلعب دوراً كبيراً في تحديد السعر، ولا يجب أن ننسى أنّ هنالك العديد من الميزات الإضافية في السيارات والتي يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبالغ إضافية من المال.

وبشكل عام يمكن تصنيف السيارات كسعرها الابتدائي ضمن المواصفات القياسية للسيارة كالتالي:

أسعار فئات BMW الفئة الثالثة بالريال السعودي

نوع السيارة

ثمنها

من الفئة الأولى

يبدأ ثمنها من 35000 دولار أميركي (131257 ريال سعودي)

من الفئة الثانية

يبدأ ثمنها من 40250 دولار أميركي (150945 ريال سعودي)

من الفئة الثالثة

يبدأ ثمنها من 49000 دولار أميركي (183760 ريال سعودي)

3

التكنولوجيا المستخدمة في سيارات BMW من الفئة الثالثة

  • تقنية الدخول دون مفتاح التي تتم من خلال استشعار السيارة لاقترابك وقيامها بفتح السيارة تلقائياً، بالإضافة لخاصية فتح الصندوق الأوتوماتيكي عند اقتراب السائق من مؤخرة السيارة، مما يعدّ أمراً مفيداً للغاية عند حمل العديد من الأغراض.
  • خاصية التحكم بعوامل المناخ التي تقوم بتعديل خيارات التكييف ضمن السيارة اعتماداً على حساس خاص يستشعر درجة الحرارة ومقدار الرطوبة ويقوم بضبط المكيف تلقائياً.
  • مرايا تلقائية التعتيم في ظروف الإضاءة المرتفعة لتحسين رؤية السائق أثناء القيادة في كافة الظروف.
  • BMW Assist eCall، تتضمن هذه الخاصية إمكانية التواصل مع قسم المساعدة الخاص بشركة BMW في حالات الطوارئ الذي يمكنه أن يقوم بتحديد موقعك وإرسال دورية من الشرطة لمساعدتك أو إرشادك إلى أقرب مستشفى أو مركز شرطة، وفي حالات الحوادث التي تتسبب بضرر كبير تقوم السيارة بتفعيل هذه الخدمة بشكل تلقائي ليقوم الموظف الخاص بمركز الخدمة باتباع أحد الإجراءات اللازمة لضمان سلامتك.
  • حساس خاص لاستشعار وجود الركاب من عدمه في مقعد الركاب الأمامي والذي يحدد إن كانت الوسادة الهوائية الخاصة بهذا المقعد ستفتح عند الحوادث أم لا.
  • مساحات الزجاج مع حساس خاص للمطر والثلج يقوم بتشغيل مساحات الزجاج بشكل تلقائي وضبط سرعة المسح اعتماداً على غزارة الأمطار بحيث يضمن الرؤية المثالية في كافة الأوقات.
4

خصائص الأمان في سيارات BMW من الفئة الثالثة

  • الوسائد الهوائية عند السائق وبقية المقاعد لضمان سلامة كافة الركاب في حال حصول الحادث.
  • نظام ABS أو نظام المكابح المانعة للانغلاق، يقوم هذا النظام بمنع انغلاق العجلات بشكل كامل عند الضغط على المكابح بحيث أنّ العجلات لا تتوقف عن الدوران بشكل كامل بل  تدور وتتوقف بشكل متقطع؛ مما يؤدي إلى توقف السيارة بشكل أسرع وتجنب الكثير من الحوادث.
  • نظام EBA أو نظام دعم الفرامل في حالات الطوارئ (Emergency Brake Assist)، يقوم مبدأ هذا النظام على استشعار حالات الفرملة المفاجئة اعتماداً على مقدار القوة المطبقة على الفرامل من قبل السائق، ومن ثم تطبيق كمية إضافية من الضغط لإيقاف المركبة بشكل أسرع.
  • نظام الرؤية الليلية الذي يقوم بتصوير الطريق بكاميرات خاصة قادرة على التقاط الصور في الظلام وعرضها على الشاشة ضمن السيارة، مما يمكن السائق من مراقبة الطريق حتى عند القيادة في الظلام الدامس وتجنب الاصطدام بالسيارات وغيرها؛ مما قد لا يمكن للسائق مشاهدته ليلاً.
  • نظام Auto-On Headlights، يعمل هذا النظام على تشغيل مصابيح السيارة بشكل تلقائي عند استشعار الحساس لعدم وجود ضوء خارجي.
  • حساس النقطة العمياء، عبارة عن رادار خاص في السيارة يقوم بتنبيه السائق بشكل تلقائي في حال اقتراب سيارة أخرى من جهة النقطة العمياء.
  • تعديل مستوى الأنوار تلقائياً، يقوم هذا النظام بتعديل اتجاه المصابيح الأمامية مع حركة السيارة بحيث يكون الضوء كافياً لكشف كامل الطريق عند المنعطفات، ويعتمد نظام تعديل مستوى الأنوار على حركة المقود لاستشعار اتجاه الحركة.
  • أقفال الأبواب الخاصة بالأطفال والتي تقوم بإلغاء إمكانية فتح الأبواب الخلفية للسيارة عند الحركة أو عند التوقف مع كون المحرك يعمل.
  • نظام استشعار خطوط الطريق، يقوم هذا النظام باستشعار خطوط الطريق المرسومة على الطرقات السريعة وتنبيه السائق بشكل تلقائي من خلال إشارات صوتية ومرئية عند خروج السيارة من داخل الخطين؛ مما يقلل من الحوادث الناجمة عن فقدان السائق لتركيزه.
5

مميزات سيارات BMW من الفئة الثالثة

بعض من مميزات السيارة وفقا لمراجعة الزبائن

  • وجود العديد من الخيارات المتاحة والتصاميم المختلفة بحيث تكون السيارة مناسبة لكافة الأذواق.
  • أداء جيد ومرضٍ.
  • السيارة مريحة بشكل كبير من الداخل.

بعض عيوب سيارات BMW من الفئة الثالثة وفقا لآراء الزبائن

  • التصميم الداخلي للسيارة هو نفسه في الإصدارات القديمة تقريباً.
  • السعر يرتفع بشكل كبير مع طلب الميزات الإضافية.

في النهاية.. يمكن القول أنّ هذه السيارات تعد خياراً جيداً للعائلات الصغيرة أو للشباب خاصة مع تصميمها الخارجي المميز والراحة الكبيرة التي توفرها، وحيث أنها توفر الكثير من خيارات الأمان فهي تستحق كونها إحدى السيارات الأكثر مبيعاً ضمن سيارات BMW.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر