أفصل ملحقات الحواسيب التي تستخدم منافذ من نوع USB-C

تعرّف على الطرق الأفضل لاستغلال منفذ USB Type-C في الحواسيب
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 25/04/2017
آخر تحديث: 02/07/2017
منفذ USB-C

حتى فترة قريبة، كانت وصلات ومنافذ USB3 هي العرف الشائع في الحواسيب، وصلة Micro-USB هي الشائعة في الهواتف الذكية. لكن مع تقديم تكنولوجيا USB-C الجديدة تغير الوضع بشكل كبير وبسرعة مذهلة، فالوصلات الجديدة والمصغرة والتي تتيح الوصل بالاتجاهين دون مشاكل أثبتت نفسها كتكنولوجيا المستقبل، خصوصاً مع قدرتها على الاستخدام المتعدد من جهة وتأمين سرعة نقل بيانات عالية، كذلك سرعة نقل طاقة أسرع من أي وقت مضى.

مع أن بعض الحواسيب والهواتف الذكية ما تزال تتمسك باستخدام وصلات USB التقليدية، فمعظم الحواسيب اليوم تمتلك منافذ من نوع USB-C، ويتوقع الخبراء أن هذه المنافذ الجديدة ستصبح الحالة العامة في غضون العامين المقبلين مع زوال وصلات USB3 تدريجياً.

مع كون هذه الوصلات توفر ميزات أفضل من أي وقت مضى، فمن المهم معرفة أفضل الإكسسوارات والملحقات الداعمة لها، التي تجعل العمل والحياة اليومية أسهل وأكثر ملائمة للمستخدم.

1

كوابل USB-C من نوع MonoPrice

مع استمرار شواحن الهواتف الذكية في استخدام منافذ USB3 في أحد طرفي الكابل الخاص بها، فوصل الهاتف الذكي بالحواسيب الحديثة قد يكون أمراً محبطاً عند الحاجة لاستخدام منافذ التحويل.

يمكن تخطي هذه المشكلة ببساطة باستخدام كوابل تمتلك مآخذ USB-C من الطرفين؛ ومع كون هذه الوصلة تأتي بطول يقارب المتر ومتانة كبيرة ودعم كامل لخصائص المنافذ الجديدة سواء لوصل الهواتف أو أقراص التخزين الخارجية أو المنافذ المتعددة؛ فهي واحدة من أفضل الخيارات خصوصاً مع سعر لا يتجاوز 14 دولاراً أمريكياً (حوالي 53 ريال سعودي). يمكن شراء الكابل من متجر Amazon.

2

وحدة وصلات متعددة للفيديو من نوع Plugable

اليوم ومع ميل الحواسيب تدريجياً لتقليل المنافذ قدر الإمكان مع سعيها لأحجام أصغر وأصغر؛ فوحدة الوصلات المتعددة تعد أمراً مفيداً للغاية، هذا الطراز من وحدات الوصلات المتعددة يقدم الحل الأمثل للراغبين بوصل حواسيبهم إلى شاشات خارجية متعددة، فهو يوفر 3 مخارج فيديو من نوع Analog و HDMI و Mini-HDMI، بالإضافة لمنفذ للشاحن ومنفذ كابل شبكة Ethernet و 3 وصلات USB 3، وحتى مدخلا سماعة وميكروفون من قياس 3.5 ميلي متر.

على الرغم من كون الوحدة توضع حصراً في الوضعية العمودية فقط، فمع عدد منافذ كبير للغاية ومتنوع ودعم إخراج الفيديو بدقة 4K؛ فهي خيار مميز على الرغم من سعرها الباهظ الذي يبلغ 180 دولاراً أمريكياً (حوالي 675 ريال سعودي).

3

منافذ تحويل من USB3 إلى USB-C من نوع Aukey

مع استمرار العديد من ملحقات الحواسيب باستخدام منافذ USB3 التقليدية وامتلاك معظم المستخدمين للعديد من الملحقات القديمة التي لا يريدون تبديلها، فمن المهم وجود منافذ تحويل بين نوعي الوصلات القديمة والجديدة لتوفير المال من ناحية، والاستمرار بالقدرة على وصل الأدوات بحواسيب متعددة ريثما يصبح الانتقال إلى استخدام وصلات USB-C كاملاً.

وصلات التحويل من نوع Aukey تضمن جودة عالية ودعماً لجميع المنافذ القديمة من نوع USB3 من ناحية، كما أنها تأتي بسعر مخفض ومناسب لا يتجاوز 10 دولارات أمريكية (37 ريال سعودي) للمجموعة التي تتضمن وصلتي تحويل معاً يضمنان عمل الملحقات القديمة مع الحواسيب الجديدة. يمكن شراء المنفذين من متجر Amazon.

4

قرص تخزين خارجي من نوع Samsung T3

مع كون Samsung واحدة من الشركات الرائدة اليوم في مجال التكنولوجيا، فلا حاجة لذكر الأداء المميز والمواصفات الممتازة التي تقدمها الأدوات المنتجة من قبلها. يعد قرص التخزين من نوع T3 واحداً من أفضل الخيارات المتوافرة اليوم مع استخدامه لتقنية SSD وتوفيره سرعات نقل مذهلة تصل حتى 450MB/S عدا عن تضمين برمجية خاصة بالقفل والتشفير تتيح مستوىً أقصى من الأمان عند الاستخدام.

يأتي القرص الجديد بحجم صغير للغاية لا يتجاوز حجم بطاقة ائتمانية فقط مع تصميم معدني مميز، كما أنه يتوافر بعدة قياسات تبدأ من 500 GB بسعر 170 دولاراً أمريكياً (حوالي 640 ريال سعودي) وتصل حتى 2TB بسعر 790 دولاراً أمريكياً (حوالي 2970 ريال سعودي). يمكن شراء القرص من متجر Amazon.

5

وحدة تخزين ضوئية (Flash Drive) من نوع SanDisk

تعد شركة SanDisk الشهيرة واحدة من أكبر مصنعي وحدات التخزين المصغرة وبطاقات الذاكرة في العالم، ومع تشكيلة واسعة ومتعددة من  الخيارات ربما يكون اختيار الأداة الأفضل صعباً. لكن بين جميع منتجات الشركة تظهر وحدات تخزين Ultra Dual كالخيار المثالي في هذا الوقت. فهذه الوحدات التخزينية تأتي مع نوعين من المنافذ؛ منفذ USB3 التقليدي من جهة ومنفذ USB-C الجديد من الجهة الأخرى، بحيث تتيح استخدامها مع الحواسيب القديمة والجديدة معاً، وتقدم سرعات مرتفعة للغاية تتفوق بمراحل على الأنواع الأخرى.

تتوافر وحدة التخزين بقياسات متعددة، بداية من حجم 16 GB للحد الأدنى بسعر 14 دولاراً أمريكياً (حوالي 52 ريال سعودي) وحتى قياسات أعلى مثل 32 GB و 64GB و 128 GB، لكنها لا تتوافر بقياسات أعلى وهو ما سيكون مخيباً للأمل للبعض، ولو أن هكذا قياسات كبرى تكون مناسبة أكثر لأقراص التخزين الخارجي. يمكن شراء وحدة التخزين من متجر Amazon.

6

شاحن حواسيب من نوع FINsix Dart-C

مع تفضيل معظم المستخدمين للشاحن الذي يأتي مضمناً مع الحاسوب عند شرائه، فخيارات أخرى متاحة تقدم أداءً أفضل وحجماً أصغر كذلك. ولعل أصغر وأفضل هذه الخيارات هو شاحن FINsix Dart-C الذي يقدم 65 واط من الطاقة، بحيث يستطيع شحن معظم الحواسيب من 0 إلى 100% خلال أقل من ساعة بحجم صغير لا يتجاوز حجم إصبعين فقط.

هذا الإصدار من الشاحن مخصص فقط للحواسيب التي تشحن باستخدام منافذ USB-C الجديدة، أما تلك التي لا تدعم الشحن عبر هذه المنافذ فيمكن استخدام شاحن FINsix Dart التقليدي لشحنها حيث يأتي مزوداً بعدة مآخذ قابلة للتبديل ليدعم أكبر عدد ممكن من الحواسيب المستخدمة اليوم.

الشاحن الصغير متاح بألوان متعددة وتصميم جذاب مع سعر أغلى من معظم المنافسين، حيث يبدأ من 99 دولار أمريكي (حوالي 375 ريال سعودي) إلا أنه يعوض فرق السعر بسرعته في الشحن وحجمه الصغير.

*تحقق من توافق حاسوبك مع الشاحن قبل شرائه، فالشاحن يعمل بتوتر 19.5 فولت بينما تعمل بعض الحواسيب غير المدعومة مثل Microsoft Surface Book بتوتر 12 فولت فقط. يمكن شراء الشاحن من متجر Amazon.

شاحن للسيارة من نوع Nomad

يعد هذا الشاحن من الخيارات المفضلة لشحن الهواتف الذكية من السيارة، فعدا عن كونه يحوي منفذي USB-C ومنفذاً آخر من نوع USB3 التقليدي بشكل يسمح بشحن 3 هواتف بالتزامن مع بعضها، فهو يحوي بطارية داخلية بسعة 3000 ميلي أمبير تتيح استخدامه كمصدر طاقة احتياطي حتى دون السيارة أصلاً.

بسعر يبلغ 70 دولاراً أمريكياً (حوالي 265 ريال سعودي) فالشاحن ليس رخيصاً بطبيعة الحال، لكنه يقدم ميزات كافية لتبرير سعره الباهظ. يمكن شراء الكابل من متجر Amazon.

وحدة شحن احتياطية من نوع Anker PowerCare+

مع اتجاه الحواسيب والهواتف الذكية إلى أن تكون أقل سماكة بشكل مستمر فقد فقدت معظمها اليوم خيار تبديل البطارية أصلاً. هذا الأمر يجعل فقدان الطاقة أمراً مزعجاً للغاية وكثير الشيوع. لكن مع وجود وحدات الطاقة الاحتياطية فالأمر أقل إزعاجاً، خصوصاً مع كون معظم منافذ USB-C الموجودة في الحواسيب تتيح الشحن، وهو ما يعني أن وحدات الشحن المحمولة التي تخصص عادة للهواتف الذكية من الممكن أن تشحن الحواسيب كذلك على حد سواء.

وحدة الشحن هذه مزودة بمنفذين من نوع USB3 ومنفذ آخر من نوع USB-C وتأتي بسعة 20,000 ميلي أمبير؛ مما يجعلها كافية للاستخدامات الأساسية عموماً وغير باهظة بسعر لا يتجاوز 60 دولاراً أمريكياً (225 ريال سعودي). يمكن شراء الوحدة من متجر Amazon.

قاعدة وصلات متعددة من نوع Satechi Combo Hub

على عكس وحدة المنافذ من نوع Plugable، فهذه الوحدة تأتي بحجم صغير للغاية بحيث يمكن استخدامها حتى مع وضع الحاسوب على الفخذين أو عند حمله. فهذه القاعدة تتصل مباشرة بمنفذ USB-C وتعطي تشكيلة كبيرة من المنافذ الأخرى بما يتضمن منفذ USB-C آخر و3 منافذ من نوع USB3 التقليدية، مع قارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD وآخر مخصص لبطاقات الذاكرة المصغرة من نوع Micro SD.

هذه القاعدة تتيح شحن الحاسوب ونقل الملفات وحتى شحن الهاتف الذكي من الحاسوب معاً؛ بما يوفر الوقت بشكل كبير، كما أنها مثالية لحواسيب مثل MacBook من قياس 12 إنش، والذي يحوي منفذ USB-C وحيداً فقط. بسعر 35 دولار أمريكي (حوالي 135 ريال سعودي) فالقاعدة رخيصة للغاية مقارنة بالخيارات المتعددة التي تتيحها. يمكن شراء القاعدة من متجر Amazon.

في النهاية، مع كون فترة الانتقال بين وصلات USB3 ووصلات USB-C الجديدة قد تستغرق بضعة سنوات تالية، فهذه الملحقات والأدوات الإضافية توفر الكثير من الجهد والمصاريف الناتجة عن استبدال الأدوات القديمة بأخرى جديدة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر