أفضل الأجهزة اللوحية تحت سعر 200 دولار أمريكي

أفضل خمس خيارات من الكمبيوترات اللوحية الرخيصة الثمن
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 17/04/2017
آخر تحديث: 01/07/2017
صورة لأفضل الأجهزة اللوحية رخيصة الثمن

على الرغم من أن الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة هي الرائدة اليوم في القطاع التكنولوجي وخصوصاً في مجال الأعمال، فالأجهزة اللوحية التي لم تنتشر بشكل فعلي حتى الأعوام الأخيرة لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، كأجهزة ثانوية لتصفح الإنترنت أو التعلم أو حتى ممارسة الأعمال البسيطة، عدا عن كونها خياراً جديداً للتعليم الإلكتروني حيث تستخدمها بعض المدارس كبديل لحمل الكتب الثقيلة للطلاب وخصوصاً صغار السن منهم.

مع كون جهاز iPad اللوحي أول جهاز لوحي يحقق نجاحاً تجارياً، فالعديد من الناس يعتقدون أن الأجهزة اللوحية باهظة الثمن للغاية كون أجهزة iPad عموماً هي الأكثر شهرة. لكن التقدم التكنولوجي الكبير واستخدام نظام أندرويد من قبل العديد من الشركات، فتح الباب أمام تصنيع وبيع العديد من الأجهزة اللوحية المميزة وبأسعار مخفضة لا تتجاوز 200 دولار أمريكي (750 ريال سعودي)؛ مما يجعلها متاحة لفئات واسعة من الأشخاص.

في هذه القائمة سنستعرض أفضل 5 أجهزة لوحية رخيصة متاحة للبيع في عام 2017.

1

1- جهاز أمازون فايير (Amazon Fire)

الألوان المتاحة من جهاز Amazon Fire

مع كون معظم الأجهزة اللوحية الرخيصة للغاية تأتي من علامات تجارية مجهولة، فشراء جهاز لوحي رخيص للغاية مهمة صعبة خصوصاً للمستخدم الراغب بالحصول على كفالةضمان مناسب ووصولاً سهلاً للصيانة عند حدوث الأعطال، هذه المشكلة حلت بشكل كبير مع تقديم شركة (Amazon) لجهازها اللوحي العامل بنسخة معدلة من نظام (Android: Amazon Fire).

الجهاز اللوحي المميز يأتي بخيارات ألوان متميزة وبراقة، وبسعر شبه مستحيل للمنافسة، فالإصدار ذو 8GB من مساحة التخزين الداخلية يأتي بسعر 50 دولار أمريكي (حوالي 190 ريال سعودي)، والآخر ذو سعة 16GB يأتي بسعر 70 دولاراً أمريكياً (265 ريال سعودي)؛ مما يجعله الخيار الأمثل عند مقارنة المحتوى بالسعر.

مع كون نظام الجهاز اللوحي معدلاً بشكل كبير، فهو يأتي دون دعم متجر (Google Play Store) للتطبيقات، بل يستبدله بمتجر (Underground App Store) الخاص بالشركة المنتجة، الذي يحوي العديد من التطبيقات المتنوعة والمحتوى الحصري لـ Amazon، عدا عن العروض الدورية التي تتيح الحصول على التطبيقات المدفوعة مجاناً بأوقات محدودة.

  • الميزات: سعر لا يضاهى، إمكانية الوصول للمحتوى الحصري لـ Amazon، إمكانية الحصول على تطبيقات مدفوعة مجاناً، إمكانيات كبيرة لبرمجية التحكم الأبوي.
  • السلبيات: حياة بطارية قصيرة، أداء متعثر عموماً وليس بالسلاسة المطلوبة، شاشة بدقة منخفضة، كاميرا بأداء دون المطلوب.

يمكن شراء الجهاز اللوحي من متجر (Amazon) بسعر 50 دولار أمريكي (190 ريال سعودي) لإصدار 8GB من ذاكرة التخزين الداخلي.

2

2- تابلت فايير (Amazon Fire HD 8)

شاشة بدقة عالية للجهاز اللوحي Fire HD 8

الإصدار الجديد من هذا الجهاز اللوحي يأتي كترقية كبرى مقارنة بإصدار عام 2015 السابق، فهو يحوي شاشة بدقة أعلى وأداء محسن بشكل كبير، كما أنه يحوي 16GB من ذاكرة التخزين الداخلي، ويحوي المساعد الرقمي الجديد الخاص بـ Amazon الذي يحمل اسم Alexa، وعلى الرغم من حداثة عهده فهو يعد بأداء منافس لمنافسيه مثل Cortana الخاص بـ Microsoft و google assistant الخاص بـ Google وحتى Siri الخاص بـ Apple.

بالإضافة لكل التحسينات الكبيرة التي يقدمها الإصدار الجديد من هذا الجهاز اللوحي، فهو يأتي بسعر مخفض، حيث يباع بسعر 90 دولاراً أمريكياً (340 ريال سعودي) بدلاً من 150 دولاراً أمريكياً (565 ريال سعودي) للإصدار السابق. فمع أن الأداء العام والمواصفات تحسنت بشكل ملحوظ فالسعر انخفض بشكل كبير؛ يجعل الجهاز اللوحي مفضلاً للغاية عند التفكير بشراء جهاز لوحي رخيص.

كما كل الأجهزة اللوحية الخاصة بـ Amazon فهذا الجهاز اللوحي يأتي مع خصائص حصرية كالمحتوى الحصري الخاص بـ Amazon، ووصول سريع لمئات آلاف الكتب الإلكترونية الرخيصة الثمن، وإمكانية الحصول على تطبيقات مدفوعة مجاناً من متجر (Underground App Store).

  • الميزات: حياة بطارية طويلة ومثيرة للإعجاب، أداء جيد وكافٍ للمهام المطلوبة، شاشة ذات إضاءة عالية، أداء ممتاز للفئة السعرية.
  • العيوب: غياب تطبيقات (Google) الأساسية، تمثيل ألوان غير مثالي ودون المتوقع.

يمكن شراء الجهاز اللوحي من متجر Amazon بسعر 90 دولار أمريكي (340 ريال سعودي) لإصدار 8GB من ذاكرة التخزين الداخلي.

3

3- لينوفو تاب (Lenovo Tab 2 A10)

أداء ممتاز لجهاز Lenovo Tab 2 A10

كما هي عادة شركة (Lenovo) الرائدة، فهذا الجهاز اللوحي يقدم العديد من الميزات والأداء الممتاز مقارنة بسعره التنافسي الذي لا يزيد عن 150 دولار أمريكي فقط (565 ريال سعودي)، فبداية من بطاريته المذهلة التي تصمد لـ 12 ساعة من التشغيل المستمر حتى الشاشة المتألقة التي تنتج 94% من طيف sRGB (وهي نتيجة ممتازة بالنسبة لفئة الأجهزة اللوحية)، ووصولاً للكاميرا الأمامية بدقة 5MP والتي تلتقط صوراً أفضل من معظم الأجهزة اللوحية المتاحة.

على الرغم من أن هذا الجهاز اللوحي يأتي أقدم من معظم الأجهزة المطروحة في هذه القائمة، ويستخدم معالجاً متوسطاً من إنتاج (Mediatek) فهو يقدم أداءً ممتازاً؛ مما يجعله واحداً من أفضل الخيارات ومنافساً قوياً حتى اليوم خصوصاً مع كون الأجهزة اللوحية مصممة لتدوم لسنوات عدة أكثر من الهواتف الذكية مثلاً.

  • الميزات: حياة بطارية طويلة للغاية تمتد لـ 12 ساعة، شاشة براقة الألوان وقوية الإضاءة، أداء قوي عموماً.
  • العيوب: الأداء ليس كافياً لتشغيل أي ألعاب سوى تلك البسيطة والصغيرة الحجم.

يمكن شراء الجهاز اللوحي من متجر Lenovo بسعر 150 دولار أمريكي (565 ريال سعودي) لإصدار 8GB من ذاكرة التخزين الداخلي.

4

4- أزوس زن باد (Asus ZenPad S 8.0)

سماكة صغيرة لتابليت Asus ZenPad S8

مع تصميم مميز للغاية وسماكة صغيرة للغاية لا تتجاوز 6.6 ميلي متر فقط، فالجهاز اللوحي يوحي بأنه من الفئات الباهظة الثمن فهو يمتلك غطاءً خلفياً من الجلد يجعله يبدو كجهاز لوحي فاخر، ودقة شاشة مذهلة 2K تجعله مثالياً لعرض الأفلام حتى بالدقة العالية على شاشته بحجم 8 إنش.

بسعر لا يتجاوز 170 دولاراً أمريكياً (640 ريال سعودي) فالمواصفات السابقة تبدو بعيدة المنال، خصوصاً مع كون الجهاز اللوحي يستخدم معالجاً من نوع (Intel Atom) ويتمتع بكاميرا خلفية بدقة 8MP وأخرى أمامية بدقة 5MP، واللتان وإن لم تكونا بقوة تنافس الهواتف الذكية الجديدة، فالكاميرتان تقدمان أداءً ممتازاً بالنسبة لجهاز لوحي من هذه الفئة السعرية المتدنية.

  • الميزات: تصميم نحيف وأنيق، تطبيقات مميزة ومفيدة ضمن واجهة Zen UI، شاشة بدقة عالية للغاية، أداء الكاميرا مثير للإعجاب.
  • العيوب: حياة بطارية قصيرة، الشاشة ليست مضيئة كفاية، بعض التطبيقات الزائدة مثبتة مسبقاً.

يمكن شراء الجهاز اللوحي من متجر Amazon بسعر 170 دولار أمريكي (640 ريال سعودي) لإصدار 8GB من ذاكرة التخزين الداخلي.

5

5- يوغا تاب (Lenovo Yoga Tab 3)

ألوان ممتازة لشاشة Lenovo Yoga Tab 3

عند الحديث عن الأجهزة اللوحية فحياة البطارية أمر غاية في الأهمية، ومع حياة بطارية تستمر لـ 15 ساعة من التشغيل المتواصل بسعر لا يتجاوز 170 دولاراً أمريكياً (640 ريال سعودي)؛ فالجهاز اللوحي هذا يبدو أقرب إلى الخيال من الواقع.

على الرغم من الأداء المتوسط والمعالج الضعيف، فوجود قاعدة ارتكاز مدمجة ضمن التصميم وموضع مكبرات الصوت الأمامية والشاشة المتألقة بالإنارة؛ تجعل هذا الجهاز اللوحي الخيار الأفضل دون منازع لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو لساعات وساعات من العمل دون تعب.

الميزات: حياة بطارية هي الأفضل في المجال، شاشة بحجم 8 إنش ودقة ألوان مثالية، قاعدة ارتكاز مدمجة ضمن التصميم، مكبرات صوت أمامية.

العيوب: أداء متوسط مناسب للمهام الأساسية فقط، حجم أكبر من المتوقع ليتسع للبطارية الضخمة والمسند الخلفي المدمج.

يمكن شراء الجهاز اللوحي من متجر (Lenovo) بسعر 170 دولار أمريكي (640 ريال سعودي) لإصدار 8GB من ذاكرة التخزين الداخلي.

في الختام.. استعرضنا بعض من الأجهزة اللوحية التي لا يصل سعر الواحد منها إلى 200 دولار أمريكي، مع صفات وميزات البعض منها تنافسية واضحة عند مقارنة المحتوى بالسعر، لك الخيار في اقتناء الجهاز اللوحي المناسب بعد أن اطلعت على أهم الميزات والصفات والعيوب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر