أفضل لاعبات كرة القدم النسائية في التاريخ

سنتعرف في هذا المقال على عدد من أفضل لاعبات كرة القدم في العالم
الكاتب:طارق ميري
تاريخ النشر: 15/07/2017
آخر تحديث: 15/07/2017
صور بعض من أفضل لاعبات كرة القدم النسائية

تمكنت هوب سولو (Hope Solo) حارسة مرمى المنتخب الأميركي من تحقيق رقم قياسي في عالم كرة القدم للسيدات، وذلك بالحفاظ على نظافة شباكها لمدة ألف وأربع وخمسين دقيقة في أولمبياد أثينا الصيفي عام 2004، ونالت سولو مع منتخب بلادها ذهبية أولمبياد 2008 و2012 وكأس العالم للسيدات عام 2015، أما على الصعيد الشخصي فقد حصدت لقب أفضل حارس مرمى بكأس العالم للسيدات عام 2011، بالإضافة إلى القفاز الذهبي في عامي 2011 و 2015.

كرة القدم ليست حكراً على الرجال، بل للنساء نصيب فيها أيضاً كغيرها من الرياضات في العالم، كما سطع في سماء اللعبة الكثير من الأسماء النسائية التي تمكنت من إثبات نفسها، واكتساب كل الاحترام والتقدير بسبب ما قدَّمنه سواء مع المنتخبات الوطنية أو مع الأندية، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) يبذل الكثير من الجهود في سبيل تطوير وترسيخ كرة القدم النسائية، كل هذا شجع السيدات على الالتحاق بصفوف الأندية والمنتخبات في مختلف أنحاء العالم.

1

اللاعبة البرازيلية مارتا فييرا دا سيلفا

مارتا دي سيلفا

مارتا فييرا دا سيلفا (Marta Vieira da Silva)، انطلقت مسيرتها مع نادي سنترو سبورتيفو ألاجنو (Centro Sportivo Alagoano) البرازيلي، ثم انتقلت إلى فاسكو دي جاما (CR Vasco da Gama) المحلي، لعبت في الفريق لموسمين، حيث شاركت في ست عشرة مباراة وأحرزت هدفين، بعد ذلك انضمت مارتا إلى نادي سانتا كروز (Santa Cruz) البرازيلي، ولعبت مع الفريق ست وثلاثين مباراة وسجلت ستة عشر هدفاً.

بعد ذلك التحقت مارتا بصفوف نادي (Umeå IK) السويدي، وخلال أربع سنوات أحرزت مئتين وعشرة أهداف في مئة وثلاث مباريات شاركت فيها مع الفريق في مختلف المسابقات، نالت مع الفريق عدداً من الألقاب منها؛ الدوري السويدي أربع مرات (2005، 2006، 2007، 2008). وما بين فترة 2009 و 2012 لعبت مارتا لعدد من الأندية البرازيلية والأميركية.

تمكن نادي تيريسو (Tyresö FF) من الحصول على خدمات مارتا عام 2014، وشاركت مع الفريق في ثمان وثلاثين مباراة سجلت فيها سبعة وعشرين هدفاً وحققت لقب بطولة الدوري السويدي لكرة القدم، بعد ذلك انضمت مارتا إلى نادي (Rosengard) السويدي، لعبت ثلاثة مواسم وسجلت ثلاثة وعشرين هدفاً، كذلك نالت لقب الدوري السويدي.

في عام 2017 بدأت مارتا الرحلة مع نادي اورلاندو بريد (Orlando Pride) الأميركي في سبيل تحقيق المزيد من الألقاب والأرقام في عالم الساحرة المستديرة.

بدأت مارتا اللعب مع المنتخب البرازيلي منذ عام 2002، فشاركت في مئة ومباراة وسجلت مئة وخمسة أهداف، كما وصلت مع السامبا إلى نهائي كأس العالم للسيدات عام 2007 لكن دون تحقيق اللقب، بالإضافة إلى أنها نالت الميدالية الفضية في الأولمبياد الصيفي عامي (2004، 2008)، وغير ذلك من الألقاب.

من أبرز الجوائز التي حصلت عليها مارتا خلال مسيرتها الكروية: الكرة الذهبية في كأس العالم 2007، وأفضل لاعبة في العالم خمس مرات (2006، 2007، 2008، 2009، 2010).

2

لاعبة كرة القدم الأمريكية ميا هام

اللاعبة ميا هام

مارييل مارغريت هام (Mariel Margaret Hamm)، بدأت مسيرتها في عدد من المدارس الأميركية (Notre Dame Catholic، Lake Braddock Bruins)، ثم انضمت في عام 1989 إلى نادي (Lake Braddock Bruins) حيث لعبت خمساً وتسعين مباراة أحرزت فيها مئة وثلاثة أهداف.

في عام 2001 انضمت ميا هام إلى نادي (Washington Freedom) وبقيت في صفوفه حتى 2003، حيث شاركت في تسع وأربعين مباراة، وسجلت خمسة وعشرين هدفاً.

التحقت ميا بصفوف المنتخب الأميركي في عام 1987 إلى أن اعتزلت كرة القدم عام 2004، سجلت خلال هذه الفترة مئة وثمانية وخمسين هدفاً خلال مئتين وخمس وسبعين مباراة، حققت مع المنتخب كأس العالم للسيدات مرتين (1991، 1999)، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية في دورتي الألعاب الأولمبية (1996، 2004) والميدالية الفضية عام 2000.

3

اللاعبة الأمريكية ميشيل ايكرز

اللاعبة ميشيل ايكرز

ميشيل آن ايكرز (Michelle Anne Akers)، بدأت خطواتها الأولى مع نادي (UCF Knights) الأميركي عام 1985، لعبت معه ثلاثة مواسم، ثم انتقلت إلى فريق تيريسو السويدي، واستمرت في الفريق إلى أن غادرت عالم كرة القدم في عام 2004.

بدأ التألق الأكبر لميشيل مع المنتخب الأميركي لكرة القدم منذ عام 1985، حيث نالت لقبي بطولة كأس العالم للسيدات (1991، 1999)، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية الأولمبية مرتين في أعوام (1996، 2004)، شاركت مع المنتخب في مئة وخمس وخمسين مباراة أحرزت خلالها مئة وسبعة أهداف، لتنال جائزة الكرة الذهبية النسائية عام 2001، وكذلك في العام التالي.

4

اللاعبة الألمانية بيرغيت برينز

اللاعبة الألمانية بيرغيت برينز

بيرغيت برينز (Birgit Prinz) النجمة الألمانية التي انطلقت مسيرتها مع نادي (Dörnigheim) في عام 1986، وبعد اللعب في عدة أندية انضمت إلى فرانكفورت (Frankfurter Volksbank Stadion) ولعبت معه سبع وخمسين مباراة وسجلت خمسة وأربعين هدفاً، حققت برينز خلال خمس سنوات قضتها مع الفريق لقب الدوري الألماني مرتين، بالإضافة إلى كأس ألمانيا مرتين، ثم انتقلت برينز إلى (Frauen Fußball Club Frankfurt) ولعبت مع الفريق ست وسبعين مباراة وأحرزت ثمانية وسبعين هدفاً، كما حققت عدة ألقاب، منها؛ كأس ألمانيا ثمان مرات، الدوري الألماني لكرة القدم سبع مرات.

انضمت برينز إلى نادي كارولينا كاريدج (Carolina Courage) الأميركي بعقد إعارة لمدة سنة، وكالعادة استطاعت إحراز العديد من الأهداف وإثبات نفسها كمهاجمة من الطراز الرفيع، فقد أحرزت ثلاثة وعشرين هدفاً خلال خمس وثلاثين مباراة، بالإضافة إلى أنها نالت لقب بطولة المحترفات الأمريكية، بعد ذلك عادت برينز إلى (FFC Frankfurt) لتكمل مسيرتها مع النادي وكذلك إنجازاتها بالألقاب والأهداف، حيث سجلت مئة وستة وثلاثين هدفاً خلال مئة وأربع وعشرين مباراة.

التحقت برينز بالمنتخب الألماني منذ عام 1994، ولم يخلُ مشوارها مع الماكينات من تحقيق الألقاب، فقد أحرزت بطولة كأس العالم مرتين وكأس أمم أوروبا للسيدات خمس مرات بالإضافة إلى الميدالية البرونزية ثلاث مرات، بعد ذلك قررت الدولية الألمانية اعتزال كرة القدم عام 2012.

كل هذا مكَّن برينز من نيل العديد من الجوائز، أهمها: أفضل لاعبة كرة قدم في العالم ثلاث مرات، أفضل لاعبة ألمانية ثمان مرات، ثاني أفضل هدافة في تاريخ كأس العالم بأربعة عشر هدفاً، أفضل هدافة في تاريخ الأولمبياد بعشرة أهداف.

5

اللاعبة الصينية سن وين

اللاعبة صن وين

سن وين (Sun Wen) المهاجمة الصينية، كان نادي شينغهاي (Shanghai) المحطة الأولى في مسيرتها عام 1989، وبعد قضاء موسمين في شنغهاي انضمت سن إلى أتلانتا بيات (Atlanta Beat) الأميركي، حيث لعبت ثلاث وثلاثين مباراة سجلت خلالها سبعة أهداف.

في عام 2003 عادت سن إلى شنغهاي لتكمل مسيرتها الكروية مع النادي حتى عام 2006، في ذات الوقت كانت ضمن صفوف المنتخب الصيني لكرة القدم، حيث لعبت مئة واثنتين وخمسين مباراة أحرزت خلالها مئة وستة أهداف ما بين الفترة 1990 و2000، بلغت صن مع المنتخب الصيني نهائي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996 قبل أن تنال الولايات المتحدة الأميركية اللقب، كما وصلت مع المنتخب إلى المركز الثاني في بطولة كأس العالم 1999، حيث سجلت سبعة أهداف خلال البطولة لتنال جائزة لاعبة القرن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

6

المهاجمة الأمريكية أبي ومباك

اللاعبة آبي ويمباك

أبي ومباك (Abigail Wambach)؛ بدأت المهاجمة الأميركية لعبها في نادي جامعة فلوريدا (University of Florida)، وأمضت ثلاث سنوات في الفريق.

في عام 2001 انضمت وامباك إلى واشنطن فريدوم (Washington Freedom)، ولعبت مع الفريق ست وسبعين مباراة أحرزت فيها أربعة وأربعين هدفاً إلى أن أصبحت ضمن صفوف ماغيتشجاك (magicJack) الأميركي، حيث لعبت أحد عشرة مباراة سجلت خلالها تسعة أهداف.

انضمت وامباك في عام 2013 إلى نادي وسترن نيويورك فلاش (Western New York Flash)، سجلت سبعة عشر هدفاً خلال تسع وعشرين مباراة لعبتها خلال موسم واحد.

التحقت وامباك بالمنتخب الأميركي لكرة القدم عام 2001، وسجلت مئة وأربعة وثمانين هدفاً بعد لعبها مئتين وخمس وخمسين مباراة، كما أنها قادت منتخب بلادها إلى ذهبية الألعاب الأولمبية عامي (2004، 2012)؛ لتنال جائزة أفضل لاعبة في العالم عام 2012، وقد قررت وامباك الاعتزال في عام 2015.

7

لاعبة خط الوسط اليابانية هوماري ساوا

اللاعبة هوماري ساوا

هوماري ساوا (Homare Sawa) لاعبة الوسط اليابانية التي انطلقت مسيرتها مع نادي يوميوري بيليزا (Yomiuri Beleza) الياباني في عام 1991، وخلال ثمان سنوات شاركت هوماري في مئة وست وثلاثين مباراة، سجلت تسعة وسبعين هدفاً، وحققت لقب الدوري الياباني ثمان مرات، كأس الدوري الياباني عام 2007، إضافة إلى بطولة كأس إمبراطور اليابان سبع مرات.

من أبرز الأندية التي لعبت هوماري في صفوفها واشنطن فريدوم في عام 2009، حيث أحرزت ستة أهداف في إحدى وأربعين مباراة، ثم انضمت إلى نادي (NTV Beleza) الياباني، لكنها لم تشارك سوى في مباراة واحدة؛ مما دفعها إلى الانتقال إلى آيناك كوبي (INAC Kobe Leonessa)، حيث لعبت أربعاً وتسعين مباراة وسجلت اثني عشر هدفاً، كما نالت عدة ألقاب، منها: الدوري الياباني ثلاث مرات، بطولة كأس إمبراطور اليابان (2011)، كأس الدوري الياباني (2013)، بالإضافة إلى البطولة الدولية للسيدات (2013).

فازت هوماري مع المنتخب الياباني بلقب كأس العالم 2011، بالإضافة إلى ذهبية أولمبياد 2012، وكأس آسيا للسيدات في عام 2014، كانت هوماري قد بدأت اللعب مع منتخب بلادها في عام 1993، وسجلت ثلاثة وثمانين هدفاً خلال مئتين وأربع مباريات إلى أن أعلنت اعتزالها في عام 2015.

من أهم الجوائز التي حصدتها هوماري: أفضل لاعبة في آسيا مرتين (2004، 2008)، أفضل لاعبة في العالم عام 2011، بالإضافة إلى الحذاء الذهبي في العام نفسه.

8

لاعبة كرة القدم الإنجليزية كيلي سميث

اللاعبة كيلي سميث

كيلي سميث (Kelly Smith) لاعبة المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، بدأت لعب الكرة مع نادي ستون هال (Seton Hall Pirates) الأميركي في عام 1994، شاركت مع الفريق في إحدى وخمسين مباراة مسجلةً ستة وسبعين هدفاً؛ كل هذا دفع العديد من الأندية للتعاقد معها بعد المستويات الكبيرة التي أظهرتها كيلي.

في عام 2001 انضمت كيلي إلى نادي فيلاديفيا شارج (Philadelphia Charge) الأميركي، ولعبت معه حتى عام 2003 ستاً وعشرين مباراة أحرزت فيها ثمانية أهداف، انضمت في عام 2004 إلى نادي نيوجرسي (New Jersey Wildcats) الأميركي وشاركت في ثمان مباريات مع تحقيق ثمانية أهداف.

تمكن نادي أرسنال (Arsenal) للسيدات من ضم كيلي لأربعة مواسم، نجحت خلالها بتسجيل ثلاثة وسبعين هدفاً في ست وستين مباراة لعبتها، كما حققت عدة ألقاب مع الفريق، منها: الدوري الإنجليزي للسيدات، كأس الاتحاد الإنجليزي، كأس الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى درع الاتحاد الإنجليزي، لكن ما بين 2009 و 2012 انتقلت كيلي إلى نادي بوسطن (Boston Breakers) الأميركي، لعبت معه خمس وأربعين مباراة أحرزت خلالها ثمانية عشر هدفاً، ثم عادت كيلي إلى الأرسنال وقد حققت إلى الآن واحد وثمانين هدفاً خلال ثلاث وثمانين مباراة لعبتها منذ بداية لعبها مع المدفعجية.

بدأت كيلي اللعب مع المنتخب الإنجليزي منذ عام 1995، شاركت في مئة وسبع عشرة مباراة مسجلةً ستة وأربعين هدفاً، وقد أعلنت كيلي اعتزال كرة القدم في عام 2017.

9

لاعبة المنتخب الكندي كريستين سنكلير

اللاعبة كريستين سنكلر

كريستين سنكلير (Christine Sinclair) لاعبة المنتخب الكندي، انطلق قطارها في عالم كرة القدم عام 1994 في مدرسة (Burnaby South Secondary School)، ثم انتقلت إلى جامعة بورتلاند (University of Portland) في عام 2001، شاركت في أربع وتسعين مباراة مسجلةً مئة وعشرة أهداف، لتبدأ بعد ذلك اللعب في نادي فانكوفر بريكرس (Vancouver Breakers) لمدة عام أحرزت خلاله تسعة أهداف بعد لعبها عشر مباريات قبل أن تعود إلى جامعة بورتلاند.

في عام 2006 انتقلت سنكلير إلى نادي فانكوفر وايتكابس (Vancouver Whitecaps FC) الكندي، ولعبت خلال موسمين إحدى وعشرين مباراة مع إحراز عشرة أهداف، ثم قررت سنكلير الانضمام إلى غولد برايد (Gold Pride) الأميركي، وشهد موسم 2009/2010 لعبها أربعين مباراة وتسجيل ستة عشر هدفاً.

قررت سنكلير الانضمام في عام 2011 إلى ويستن نيويورك فلاش، حيث شاركت في خمس عشرة مباراة مع إحراز عشرة أهداف، لتستقر بعد ذلك في نادي بورتلاند ثورنس (Portland Thorns FC)، وسجلت حتى الآن مع الفريق ثمانية وعشرين هدفاً خلال ثمان وسبعين مباراة.

التحقت سنكلير بصفوف المنتخب الكندي عام 2000، واستطاعت أن تكون إحدى هدافات المنتخب برصيد مئة وثمانية وستين هدفاً خلال مئتين وتسع وخمسين مباراة، لكنها فشلت في تحقيق أي لقب مع منتخب بلادها باستثناء برونزية أولمبياد 2012، وقد نالت جائزة أفضل لاعبة كندية اثنتي عشرة مرة.

10

لاعبة المنتخب الأمريكي كريستين ليلي

اللاعبة كريستين ليلي

كريستين ليلي (Kristine Lilly) لاعبة المنتخب الأميركي، كان نادي (North Carolina Tar Heels) هو المحطة الأولى بمسيرتها عام 1989، ومن أبرز الأندية التي لعبت لها ليلي بوستن بريكيرز (Boston Breakers) الأميركي، فقد شاركت معه في تسعٍ وخمسين مباراة سجلت فيها أربعة عشر هدفاً خلال موسمين قضتهم مع النادي.

في عام 2005 انضمت إلى نادي اوربيرو (KIF Örebro DFF) السويدي، لعبت مع الفريق تسع عشرة مباراة أحرزت فيها ثمانية أهداف، قبل أن تعود إلى بوستن بريكيرز حيث شاركت مع الفريق في عشرين مباراة محرزةً ثلاثة أهداف.

انضمت ليلي إلى صفوف المنتخب الأميركي في عام 1987 ولعبت فيه حتى عام 2010، حيث شاركت في ثلاثمئة وأربع وخمسين مباراة مسجلةً مئة وثلاثين هدفاً، حققت مع منتخب بلادها كأس العالم مرتين إلى جانب ميداليتين ذهبيتين، وتعتبر من أكثر اللاعبات مشاركةً في كأس العالم برصيد ثلاثين مباراة.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على بعضٍ من أفضل لاعبات كرة القدم في العالم وإنجازاتهن والأندية التي لعبن معها، كذلك مسيرتهن الكروية مع منتخبات بلادهن، بالإضافة إلى الجوائز التي حصلن عليها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر