فوائد البروتين للشعر

ما هي فوائد بروتين الشعر؟ وما هي أضراره؟ وكيف يمكن صناعته منزلياً؟
تاريخ النشر: 07/02/2017
آخر تحديث: 07/02/2017

يتكون الشعر من نسبة 80-85% بروتين معقد يسمى الكرياتين، والذي يحتاج لإعادة بناء وعناية دائمة، كما يحتاج الجسم ما يعادل نسبة 20% من البروتين يومياً، ويعتبر المركب الأكثر استهلاكاً للمواد في إنتاجه، ويعمل على إصلاح الشعر التالف ويعيد رونقه ولمعانه.

الشعر تاج الرأس ومن أسباب جمال المرأة، ويتكون من زوائد بروتينية وخلايا ميتة يمكن أن تكون سامة للجسم، لذا يتم فرزها على هيئة شعر، ولكن توجد العديد من العوامل التي تضعفه كغسل الشعر بالشامبو، تمشيطه، كذلك الاستخدام المتكرر للحرارة كمكواة الشعر؛ لذا يحتاج الشعر إلى تغذية كاملة لإعادة قوته وحيويته وتجديد البروتينات التي تكونه، وذلك ما سنتطرق إليه في مقالنا.

1

ما هو بروتين الشعر؟

يتكون الشعر من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية، التي تشكل نحو 20٪ من وزن الجسم في العضلات، الجلد، العظام والشعر، فإحدى المهام الرئيسية للبروتين بناء وتقوية وإصلاح الكرياتين، وهو المادة التي تشكل الطبقة الخارجية من البشرة، إضافة أنه عنصر أساسي في بنية الشعر والأظافر أيضاً.

2

فوائد البروتين على الشعر وفروة الرأس

يساعد بروتين الشعر على تقويته، وإصلاح التلف الناجم عن نقص الأحماض الأمينية الداخلية وتعرض الشعر للعديد من العوامل الخارجية أيضاً، كما يعمل على حمايته من التقصف، كذلك التساقط، وهشاشة الشعر كما يحافظ على رطوبته، قد يختلف احتياج الشعر إلى البروتين باختلاف أنواعه، ويفيد العلاج بالبروتين بما يلي:

1- البروتين يقوي الشعر

البروتين يعمل على تحسين الشعر فهو المكون الرئيسي له، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على تقوية الشعر من الداخل، والتي تحد من مشاكل تساقطه وتكسره.

2- الحد من مشاكل فروة الرأس

 يمكن استخدام البروتين لتحسين صحة فروة الرأس والعديد من مشاكلها، فيمكن علاج جفاف فروة الرأس وتهيجها.

3- علاج جفاف الشعر

الشعر الجاف يمكن أن يؤدي إلى تساقطه، لذا فإن علاج الشعر بالبروتين يمكن أن يزيد من إنتاج الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر.

4- تحسين معدل نمو الشعر

يتكون الشعر من البروتين ويعتبر من المغذيات الأساسية له، ويمكن تعزيز نموه عن طريق استخدام البروتين لتغذية بصيلات الشعر، التي تحسن من صحته بشكل فعال.

كما يمكن اللجوء إلى علاج الشعر عن طريق مستحضرات البروتين الخاصة بتعزيز وتقوية الشعر، والتي تحتوي تركيبتها على:

  1. بروتين الكافيار: يعد من أكثر المواد المغذية للشعر لاحتوائه على الأحماض الأساسية كالأوميغا3، أوميغا6، كذلك فيتامين E,A، والتي تعمل جميعها على تقوية الشعر وتغذيته.
  2. بروتين الحرير: يعمل على علاج الشعر الجاف وإضفاء الحيوية عليه وتنعيمه.
  3. بروتين القمح: يحمي الشعر من العوامل الخارجية ويحافظ على رطوبته، وذلك لتغلغله في طبقات الشعر وجعله صحياً من الداخل.
  4. بروتين الصويا: يغذي فروة الرأس ويقويها ويحسن الدورة الدموية فيها؛ مما يغذي بصيلات الشعر ويحافظ على رطوبته.
  5. بروتين الأرز: يعمل على تغذية بصيلات الشعر وتقويته، كما يقوم بفرد الشعر المجعد.
  6. زيت الأرجان: يعمل على تغذية الشعر وإصلاح التلف، كما يعيد إليه لمعانه وحيويته.
  7. البروتين الحيواني: يعمل على تغذية بصيلات الشعر.
  8. البروتين النباتي: يعمل على إصلاح الشعر التالف وإعادة لمعانه ورونقه.
3

بالرغم من فوائد البروتين المتعددة.. فإنه يحمل أضراراً محتملة

الإكثار من أي شيء حتى لو كان جيداً يمكن أن يسبب ضرراً، والإفراط في استخدام علاجات البروتين يمكن أن يترك الشعر قاسياً، أو يسبب أضراراً أخرى:

  • حساسية الجلد: قد يسبب العلاج بالبروتين حساسية في فروة الرأس، حيث يمكن أن يسبب احمراراً وتهيجاً في الفروة وطفحاً جلدياً، بالتالي يسبب الحكة والحرقة في بعض الأحيان.
  • تساقط الشعر: يؤدي ازدياد استخدام البروتين إلى جفاف فروة الرأس وإضعاف الشعر وتقصفه؛ مما يسبب تساقطه، بسبب تأثير البروتين على نسبة إفراز الدهون في الفروة والتي ترطب الشعر وتكسبه اللمعان والحيوية.
  • نمو الخلايا السرطانية: قد يسبب ازدياد استخدام البروتين تحفيز نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية التي يتم امتصاصها من قبل الجلد.
4

نصائح حول العلاج بالبروتين وصنعه في المنزل

هناك العديد من الطرق للحصول على البروتين، والتي يمكن استخدامها لتحسين صحة الشعر وعلاج مشاكله، فيمكن الحصول عليه عن طريق المواد الغذائية الغنية بالبروتين أو عن طريق المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر، كما يمكن عمل بعض الخلطات التي تساعد في تغذية الشعر وتعيد حيويته.

البروتين الطبيعي ضمن النظام الغذائي

تعد الأطعمة الحيوانية الغنية بالبروتين من أفضل العلاجات للشعر، حيث يمكن أن تستهلك بشكل منتظم كالدواجن، السمك، البيض، السمك، لحم البقر، فالبروتين مكتمل فيها، كما أن له مصادر نباتية كالفول، العدس، المكسرات والبقول، لكنها تحتوي على بروتينات غير مكتملة.

البروتين في الشامبو والبلسم

تحتوي العديد من منتجات الشعر كالبلسم والشامبو على البروتين ومكوناته، هذه المنتجات الغنية بالبروتين جيدة لتحسين الشعر وإعادة رونقه وحيويته.

مكملات البروتين

تناول مكملات البروتين يمكن أن تزيد من كمية البروتين الموجودة في الجسم، والتي تعمل على تحسين صحة الشعر بسرعة، من المستحسن استهلاك مكملات البروتين عالية الجودة، والتي تزود الجسم بمتطلبات البروتين اليومية.

الخلطات المنزلية الغنية بالبروتين

​1- خلطة البيض مع زيت الزيتون

 تستخدم هذه الخلطة للشعر العادي والجاف، تخلط بيضتين مع ملعقة من زيت الزيتون بشكل جيد، ويمكن إضافة بعض قطرات الليمون للمزيج للتخلص من رائحة البيض المزعجة، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية مدة نصف دقيقة حتى أطراف الشعر، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك مدة نصف ساعة على الأكثر، يغسل الشعر جيداً بالشامبو.

تستخدم هذه الخلطة للشعر الدهني، حيث يستخدم بياض البيض فقط لأصحاب الشعر الدهني، وذلك بخفقه جيداً حتى يصبح لونه مائلاً للبياض قليلاً، ثم يوضع على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، ثم يغسل الشعر جيداً.

2- خلطة البيض مع الصبار وأوراق الكاري والموز

تغسل أوراق الكاري جيداً ويستخرج الهلام من الصبار، يقطع الموز لقطع صغيرة وتكسر البيضة في الخلاط الكهربائي مع وضع المكونات السابقة، وتخلط جيداً مدة دقيقتين حتى يتم مزج المكونات جيداً، ويصبح خليط البروتين جاهزاً للاستخدام.

تؤخذ كمية من الخليط وتوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية لتحفيز الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر حتى أطراف الشعر، يترك الخليط مدة نصف أو ساعة على الأقل، يغسل الشعر جيداً بالماء البارد، ثم يغسل الشعر بالشامبو ويفضل أن يكون من الأعشاب.

3- خلطة الموز مع البيض واللبن

الموز غني بالفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية، تهرس موزة حتى تصبح طرية وتخلط معها بيضة كاملة وملعقة من اللبن، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بشكل جيد.

4- خلطة المايونيز مع الأفوكادو

يحتوي المايونيز على البيض والزيوت المفيدة للشعر والخل الذي يزيد لمعانه ويعيد حيويته، تهرس ثمرة أفوكادو كاملة بشكل جيد، ويضاف إليها ملعقتين من المايونيز وتخلط حتى تصبح كالعجينة الناعمة، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

5- خلطة صفار البيض مع زيت اللوز والعسل

زيت اللوز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E، يخلط صفار بيضة مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من العسل، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً.

6- خلطة حليب جوز الهند مع الأفوكادو

تهرس حبة أفوكادو حتى تصبح طرية ويضاف إليها حليب جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون وتخلط جيداً، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يترك الخليط مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.

أخيراً... يعد البروتين من المواد الأساسية التي يحتاجها الشعر لتعزيز نموه وإصلاح التلف فيه، كما يمكن علاج بعض مشاكل الشعر بواسطته والحفاظ على رطوبته، لكن استخدام مستحضرات البروتين قد يحتاج في بعض الأحيان إلى استشارة الطبيب للتأكد أنه لن يؤثر على صحة الجسم والشعر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر