فوائد زيت اللوز للبشرة والجلد

فوائده، طريقة استخدامه.. وأنواعه، وتأثيراته على بشرة الوجه والجلد

الكاتب:
تاريخ النشر: 22/08/2016
آخر تحديث: 22/08/2016
زيت اللوز من المواد الطبيعية المفيدة لبشرة الوجه والجلد

"ضحك اللوز وخلص اللوز وحبيبي ما لفي"، "وكل يوم بينطرنا يوم على جسر اللوزية".. لطالما سمعنا كلمة اللوز في أغاني السيدة فيروز، في مقالنا سنتعرف على زيت اللوز وفوائده المختلفة للبشرة.

ذكرنا في مقال سابق عن فوائد اللوز وأهميته في الوقاية من الأمراض ومعالجتها، أما هنا فحديثنا حول فوائد زيت اللوز على البشرة وأهميته في حمايتها والمحافظة على نضارتها، فإضافة لاستخدام زيت اللوز بتنوع فوائده الصحية، يمكنك استخدامه لفوائد جمالية أيضاً، حيث يحتوي زيت اللوز على فوائد عديدة فهو غني بالفيتامين إي (E) والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بالإضافة إلى البروتينات والبوتاسيوم والزنك وهذا ما يفسر أهميته لصحتنا.

أنواع زيت اللوز

يستخرج زيت اللوز من بذور اللوز من خلال عملية العصر والطحن بدرجات حرارة منخفضة، ويحظى بشعبية كبيرة في منطقة جنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط حيث تنمو شجرة اللوز هناك، وله نوعان:

  1. زيت اللوز المرّ: الذي يتم استخراجه من بذور اللوز المر والذي يحوي على حمض الهيدروسيانيك البروسيّ السام، لا يؤكل ولا يشرب إنما نستطيع استخدامه خارجياً، إلا في حال تم استخراج حمض الهيدروسيانيك السام منه، ولا يمكنك استخدامه على بشرتك إلا بعد تخفيفه جيداً بالماء، حيث يملك خواص تجعل منه عنصراً هاماً لطرد الفيروسات والجراثيم.
  2. زيت اللوز الحلو: يأتي من اللوز الحلو الصالح للأكل والاستخدامات المختلفة، حتى أنه يدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالبشرة وإنتاج الصابون أيضاً، لهذا يفضل أن تستخدمي زيت اللوز الحلو دائماً بدلاً من المرّ لتجنب أي ضرر قد يلحق بك أو ببشرتك.

الكثير من الناس يعتبر زيت اللوز ذو رائحة ذكية، فإذا كنت لا تحبين الرائحة في حال أردت وضعه على وجهك؛ يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر (الخزامى) إليه.

فوائد زيت اللوز للبشرة

العديد من منتجات العناية بالبشرة تأتي فعاليتها من وجود الفيتامينات المختلفة فيها، ومنها فيتامين (E)، وزيت اللوز يحتوي على هذا الفيتامين المضاد للأكسدة، بالتالي تطبيقه على بشرتك من شأنه أن يحميها ويحافظ عليها نضرة وناعمة، وهنا بعض الفوائد لزيت اللوز على بشرتك كنوع من ماسكات البشرة الطبيعية:

  1. يحمي من جفاف الجلد: في بحث للدكتور جوش أكسي (Josh Axe)، الطبيب الأمريكي الذي يشارك في تقديم حلقات عن فوائد الأغذية للصحة عبر برنامج دكتور أوز (Dr Oz)، والذي أنشأ مركز صحي عام 2008 في الولايات المتحدة الأمريكية يشكل واحداً من أكبر عيادات الطب المهنية في العالم، حيث بيّن الدكتور أكسي أن زيت اللوز يحمي من جفاف الجلد، حيث يقلل من الحكة التي يسببها الجفاف من خلال احتوائه على كمية من الدهون غير المشبعة التي تساعد على ترطيب البشرة.
  2. يساعد على إزالة الهالات السوداء: إزالة الهالات السوداء والانتفاخات من تحت العينين، بسبب احتواء زيت اللوز على نسبة جيدة من فيتامين إي (E) ونسبة من فيتامين كاف (K).
  3. الحماية من أشعة الشمس الضارة: زيت اللوز يساعد في الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية والأضرار التي تنجم عنها، استناداً إلى دراسة نشر ملخصها موقع (المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأمريكية في آذار/ مارس عام 2007) أجراها مجموعة من الباحثين في قسم الصيدلة أبرزهم الطبيبة ياسمينة سلطانة؛ في جامعة هامدارد (Hamdard University) في الهند، حيث أثبتوا من خلال التجربة قدرة زيت اللوز على تخفيف أثار أشعة الشمس فوق البنفسجية والحماية منها.
  4. يساعد في علاج الأكززيما: كما نشر الموقع آنف الذكر ملخصاً لدراسة قامت بها جامعة (Department of Environmental Sciences, Faculty of Agriculture, Dalhousie University) في شمال أمريكا، بينت أن زيت اللوز يساعد في العلاج الطبيعي للأكزيما والصدفية وأن الصينيين القدماء وكذلك في اليونان وبلاد فارس كانوا قد استخدموا زيت اللوز في علاج الأمراض الجلدية أيضاً؛ استناداً إلى مجلة (Clinical Practice).
  5. يساعد على بناء الكولاجين: إن احتواء زيت اللوز على البروتينات يساعد على ترطيب البشرة وإعادة بناء الكولاجين تحت الجلد لتحافظ عليه مشدوداً ونضراً.
  6. مفيد لتنظيف البشرة: يمكنك استخدام زيت اللوز كمزيل للمكياج، حيث أنه يزيل الأوساخ المتراكمة في مسام الجلد، ويساعد على الحد من ظهور حب الشباب.

طريقة استخدامه على بشرتك

يمكنك وضع زيت اللوز الحلو مباشرة على وجهك، ويفضّل تطبيقه على الوجه بدرجة حرارة تناسب درجة حرارة وجهك، حتى يتم امتصاص الجلد له بشكل أسرع وأكبر، ويمكنك أن تضعيه إما بواسطة التربيت بأصابعك والتدليك الخفيف، أو من خلال تبليل كرة من القطن بالزيت ثم تدليك وجهك بلطف؛ ومن ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى يتم امتصاصه جيداً، كما بإمكانك أن تتركيه لمدة أطول في حال رغبت بذلك، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.

أخيراً.. نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على أهمية زيت اللوز للبشرة والفوائد التي يحققها في حال تطبيقه عليها، وقدرته على معالجة بعض الأمراض الجلدية بالإضافة إلى كيفية استخدامه والاستفادة منه لصحة بشرتك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر