فوائد واستخدامات ماء الزهر

تعرفي على فوائد ماء الزهر الصحية والغذائية لجسم سليم ومعافى
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 28/05/2017
آخر تحديث: 02/07/2017
ماء الزهر يصنع من زهور البرتقال

كانت ماري أنطوانيت تفضل ماء الزهر كمشروبها الخاص وكملطف موضعي لبشرتها، كذلك كان الرئيس الأمريكي جورج واشنطن يطلب إضافته إلى الحلوى الخاصة به.

تتعدد الفوائد الغذائية التي يقدمها ماء زهر البرتقال لصحة جسمك، حيث يمكنك شربه مع الماء الطبيعي أو مع أحد المشروبات الأخرى كالشاي والعصائر، فهذا من شأنه أن يعود عليك بالراحة ويخلصك من بعض الأمراض المزعجة وآثارها الجانبية، وهذه أهم الفوائد الصحية والغذائية التي يتمتع بها ماء الزهر.

1

فوائد ماء الزهر على الجسد والصحة

1- تخلص من الحرارة المزعجة في الصيف بشرب ماء الزهر

يمكنك أن تلجأ إلى ماء الزهر كحل طبيعي يخلصك من الحرارة التي تسببها أشعة الشمس في الصيف، ذلك من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر الطبيعي إلى ماء الشرب ثم تناوله، حيث يخلصك من ارتفاع درجات حرارة جسمك بمجرد تناول كوب واحد منه مع الماء أو أي مشروب آخر، وهو ذو طعم حلو ولذيذ ينعش جسدك.

ووفقاً لكتاب Awaken to Healing Fragrance: The  Power of Essential Oil) Therapy) لمؤلفه إليزابيث آن جونز، يعتبر ماء الزهر من الحلول الممتازة التي يمكنك الاستعانة بها لتبليل عنقك وخديك عندما يكون الطقس حار، بالتالي تبريد البشرة وتخليصها من تأثير درجات الحرارة المرتفعة.

2- تخفيف ألم المعدة والأمراض الناتجة عنه

كان ماء الزهر المستخرج من زهور البرتقال وما زال منشطاً قوياً، يستخدم لعلاج حالات الغثيان والاضطراب الناتجين عن تقلبات المعدة، وهذا من شأنه أن يخلصك من حالات التقيؤ وعسر الهضم والإمساك، كما يخلصك من حالات احتباس الغازات السامة في جسمك.

كذلك يمكنك شربه لعلاج حالات الإسهال، بسبب ارتفاع مستوى البكتين فيه واحتوائه على خصائص مضادة للإسهال، فقد أثبت ملخص دراسة أجراها قسم الصيدلة، فرع العلوم الصيدلانية في جامعة أزاد الإسلامية بإيران، 15 مايو/أيار عام 2015، أن زهر البرتقال يمتلك مكونات نشطة بيولوجياً لديها القدرة على الحد من الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن أكثر من ذلك، ووجدت أيضاً أن زيت زهر البرتقال لديه القدرة على الحد من الحساسية المركزية والمحيطية للألم.

3- ماء الزهر مستخلص طبيعي يخفف من السعال

يساهم ماء الزهر بشكل كبير في علاج أمراض جهازك التنفسي، لا سيما السعال والتهاب الحلق، فقط عليك إضافته إلى الشاي مع الليمون والقرفة والعسل، ثم شربه، ليساعدك على التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي.

4- يعمل ماء الزهر بشكل كبير على جعل بشرتك نقية وصحية

من خلال خلط ماء الزهر مع الماء أو العصير وشربه، يمكنك الحصول على بشرة صحية ونقية، ذلك نتيجة لما يحتويه ماء الزهر على خصائص علاجية، فهو دواء طبيعي للبشرة الحساسة، يحافظ عليها صافية ونقية من الشوائب، كما أنه منظف فعال لبشرتك يبقيها نضرة ورطبة.

2

يمكنك إضافة ماء الزهر للمأكولات والسلطات

من فوائد ماء الزهر الغذائية، إضافته للمأكولات أثناء الطبخ كأحد المنكهات ذات المذاق اللذيذ، كما يعتبر أحد المكونات الرئيسية التي تضاف للسلطات في العديد من البلدان، حيث يمكنك خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو الخل، ونصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر، من ثم إضافة القليل من الملح والفلفل لسلطتك، كذلك يستخدم ماء الزهر في صنع أنواع متعددة من الحلويات نتيجة مذاقه الحلو السلس الذي يضيف نكهة مميزة على حلوياتك.

3

فوائد واستخدامات أخرى لماء الزهر

  • يستخدم بمثابة ملطف ممتاز للبشرة، كما يدخل كعنصر جيد وفعال في منتجات العناية ببشرة الأطفال، يمكنك استخدامه كمرطب وملطف ينقي بشرتك ويزيل الأوساخ العالقة على سطحها بشكل طبيعي.
  • يمكنك استخدامه في حمامك كمهدئ يرخي جسدك ويجعلك تشعرين بالانتعاش والراحة النفسية، من خلال مزج من 3-5 أكواب من الحليب الدافئ مع نصف كوب من ماء الزهر، وبضع ملاعق من العسل، ثم إضافة ذلك الخليط إلى مياه الحمام الخاص بك، وستحصلين على حمام منعش مفعم بالاسترخاء مع رائحة عطره الرائعة، إضافة إلى ذلك تساهم مياه حمامك في تحسين بشرتك وجعلها ناعمة وسلسة.
  • يستخدم ماء الزهر بمثابة معطر للهواء، فبدلاً من استخدام عبوات تعطير الجو التجارية، صبي بضع ملاعق صغيرة من ماء الزهر في وعاء من الماء المغلي، واسمحي للبخار الممزوج بعطر البرتقال أن ينتشر في أرجاء منزلك.
  • يساعد ماء الزهر على الاسترخاء والنوم، من خلال رائحته المنعشة ذات التأثير المهدئ والمريح، فقط رشي بعضاً منه على سريرك ووسادة نومك، واحرصي على ألا يلوث الأقمشة.
  • يستخدم ماء الزهر نتيجة خصائصه الدوائية، كبلسم يشفي الحروق والجروح، لا سيما حروق الشمس، كذلك يعالج احمرار وتحسس البشرة.
  • يدخل ماء الزهر في منتجات العناية بالشعر وتكثيفه وحمايته من التلف.

في ختام مقالنا.. نأمل عزيزتي أن نكون قد قدمنا لك نبذة مفيدة حول الفوائد التي تتعلق بماء الزهر، لا سيما فوائده الغذائية التي تحسن صحة جسدك، كما ذكرنا لك فوائداً أخرى يمكنك الحصول عليها من خلال استخداماته المختلفة سواء من خلال شربه أو استخدامه بشكل مباشر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر