تعرف على فوائد ورق الغار

ورق لاورا أو الرند.. النبات العريق ذو الاستخدامات المتنوعة
تاريخ النشر: 30/07/2017
آخر تحديث: 04/10/2017
صورة ورق الغار الاخضر والمجفف

الغار نبات معمر دائم الخضرة معروف في الوسط العلمي باسم (Laurus Nobilis)، وجوده سابق لوجود الديناصورات على سطح الأرض، ويعد من النباتات القليلة التي نجت خلال كل هذه المدة، كان شائع الاستخدام عند القدماء وينتشر بالأصل في الدول الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط، تمتلك أوراق هذا النبات خصائص طبية مهمة، كما يستعمل كنوع من التوابل في الطعام؛ بسبب رائحته المميزة حيث يعد هذا النبات من النباتات العطرية.

تكثر النباتات التي تستخدم في المطابخ الشعبية حول العالم وتعد أوراق الغار من أهمها؛ لما تمتلكه من خصائص علاجية مهمة جداً في الحفاظ على سلامة الإنسان وصحته، بالإضافة لنكهته ورائحته العطرية المميزة التي تضيف طعماً لذيذاً ومميزاً لا مثيل له في عالم الطبخ.

فتصدر هذا النبات – بفضل أوراقه - قائمة أفضل النباتات التي تستعمل في الطبخ حيث أنه يجمع بين النكهة المميزة والفوائد المتنوعة.

1

الفوائد المتنوعة لأوراق الغار

  • أوراق الغار هامة لصحة الجهاز الهضمي

بسبب ما يتعرض له الجهاز الهضمي من أمراض ومشاكل يتوجب علينا حمايته ومراعاته بشكل خاص، بحسب مقال نشر على الموقع المختص بفوائد الأغذية الطبيعية (Organic Facts) فإن أوراق الغار تساعد على التخلص من الآثار المرتبطة بحالات التسمم، كما تساعد على تخفيف آلام المعدة، بالإضافة إلى تهدئة متلازمة "القولون العصبي"، و تسهيل وتسريع عملية هضم الطعام في الجسم.

  • أهمية أوراق الغار بالنسبة للجهاز التنفسي

يعد جهاز التنفس أيضاً من أهم أجهزة الجسم وأكثرها حساسية لذلك تجب حمايته من كل شيء خاصة الهواء الملوث، لكن بماذا تفيد أوراق الغار في هذا المجال؟

في سياق آخر لنفس المقال المذكور، فإن الزيوت المستخرجة من أوراق الغار تدخل في صناعة المراهم الدوائية التي تُدهن على الصدر للمساعدة في تخفيف الآلام المرافقة لمعظم أمراض الجهاز التنفسي، كما يساعد بخار المياه المغلية مع ورق الغار على فتح المجاري التنفسية ومحاربة الفيروسات والجراثيم العالقة في المجاري التنفسية.

  • عليكِ بمستخلصات أوراق الغار للعناية ببشرتك سيدتي

تهتم السيدات ببشرتهن ويعتنين بها بشكل دائم ومستمر من أجل الحفاظ على جمالهن والتخفيف من الآثار الناتجة عن التقدم بالعمر، وجاء في مقال نشر عام 2013م على موقع (GreenMed Info) المختص بالطب وخاصة المتعلق بالأعشاب الطبيعية بأن المستخلصات الكيميائية المستخرجة من أوراق الغار كالزيوت أو الصابون المعروف باسم "صابون الغار" - الذي تشتهر به مدينة "حلب" السورية - تساعد على العناية بالبشرة وترطيبها ومعالجة المشاكل الجلدية مثل: الأكزيما والبقع السوداء والتجاعيد.

  • أوراق الغار ضرورية للحياة البرية والسفاري

لو جرحت ساقك أثناء إحدى الرحلات البرية في الغابات، ماذا ستفعل؟ أثبت العلم الحديث صحة ما قام به القدماء عند استعمال بعض النباتات لمعالجة الجروح والخدوش، وحسب مقال نشر على الموقع المختص بالأعشاب الطبيعية (The Herbal Resource) فإن أوراق الغار مفيدة عند استخدامها على الجروح كضمادات حيث تعمل كمعقم للجرح بالإضافة إلى أنها تحوي مواداً طاردةً للحشرات فتحمي الجرح من الملوثات.

  • خفض نسبة السكر والكوليسترول بالدم في آن واحد

يوجد الكثير من الأعشاب التي تخفض نسبة سكر الدم، كما يوجد الكثير من الأعشاب التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول أيضاً، لكن أوراق الغار تقوم بالعملين معاً، فحسب الموقع الطبي العالمي (WebMD) تناول أوراق الغار مع الأدوية المخصصة لمرضى السكري يعد علاجاً أفضل من الأدوية لوحدها لاحتوائها على مواد تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، كما يساعد استخدام أوراق الغار في الطعام على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ.

  • الوقاية من السرطانات

إن تساءلت يوماً عما يمكن فعله للوقاية من السرطانات فلدينا الحل؛ حسب مقال نشره الموقع المختص بالنباتات والطبيعة (Nature Word) فإن أوراق الغار لها القدرة على حماية خلايا الجسم من التشوه والتحول إلى خلايا سرطانية بسبب المواد المهمة التي تحويها من فيتامينات ومعادن.

كما تمنع أوراق الغار انتشار الخلايا السرطانية في حال وجودها وتعمل على تثبيطها ومنع تأثيرها على الخلايا الأخرى، وحسب دراسة نشر ملخص لها في عام 2013م على "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن المواد الموجودة في أوراق الغار تساعد على الحد من انتشار الخلايا السرطانية ونموها عند المصابين بسرطان القولون.

  • ارتباط صحة جهاز الدوران بأوراق الغار

لا يمكن للإنسان أن يعيش إذا أصيب قلبه بمكروه؛ لذلك عند التعامل مع هذه العضلة الحساسة يجب اتباع كافة الأمور الصحية من أجل حمايتها، وحسب ما نشر على مدونة "أنت والتغذية" (Nutrition And You) المتخصصة بأمور التغذية تبين أن التوابل المستخلصة من طحن أوراق الغار اليابسة غنية بالمواد الغذائية التي تساعد على اعتدال ضربات القلب وتحافظ على ضغط الدم ثابتاً لتجنب ارتفاعه أو انخفاضه المفاجئين، كما تحوي على نسب عالية من الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • أوراق الغار لنوم هنيء

إن كنت ممن يعانون من مشاكل في السهر اليومي أو يصيبك الأرق في سريرك فلا تستطيع النوم جرب أوراق الغار، فحسب مقال نشر على موقع (Diy Health Remedy) المختص بالفوائد الطبية للنباتات فإن تناول أوراق الغار المطبوخة أو شرب مائها يملك تأثيرات مهدئة على الدماغ وتساعد على تحفيز الجسم للنوم.

  • أوراق الغار لتبييض أسنانك منزلياً

أما من أجل الحصول على أسنان بيضاء بدون تكاليف باهظة وبأبسط الأساليب فيمكن استخدام ورق الغار أيضاً، وذلك حسب المقال السابق، حيث وجدت مواد في أوراق الغار تساعد على تبييض الأسنان طبيعياً ويتم ذلك عن طريق سحق أوراق الغار إلى مسحوق ناعم وفرك الأسنان به يومياً لتنظيف الأسنان من الطبقات المترسبة عليها.

  • أوراق الغار من أجلك سيدتي

هناك بعض الحالات الني نخص النساء وحدهن، وهي تلك الحالات التي تتعلق بالدورة الشهرية والطمث وحسب مقال نشر على موقع (Natural Home Remedies) فإن شرب شاي أوراق الغار يساعد على التخلص من الآثار المرتبطة بآلام الدورة الشهرية من عسر الطمث والدورات الشهرية غير المتنتظمة..إلخ.

  • زيت الغار لشعر أنيق

من الشائع جداً حتى في زمن الطب الحديث أهمية زيت الغار للعناية بالشعر والحصول على شعر أقوى وأنعم وأكثر جاذبية، فحسب مقال نشر على الموقع الخاص بمقالات الطبيب الأميركي "جوزيف ميركولا" (Joseph Mercola) فإن زيت أوراق الغار يساعد على العناية بالشعر للحصول على شعر أكثر أناقة وجمال، بالإضافة إلى أنه يعتني بفروة الرأس ويساعد على التخلص من القشرة.

2

ما المواد الغذائية الموجودة في أوراق الغار؟

إن الخصائص الطبية التي تكلمنا عنها والتي تقدمها لنا أوراق الغار لم تأت من العدم، إنما بسبب كثرة المواد الغذائية المهمة والمفيدة جداً لجسم الإنسان، سنتعرف في هذه الفقرة على هذه المواد التي لاغنى لأجسادنا عنها.

المادة الغذائية

كمية المادة في 100 غرام من أوراق الغار

الحريرات

313 حريرة

الكربوهيدرات

74.97 غرام

البروتين

7.61 غرام

الدسم الكلي

8.36 غرام

الكوليسترول

0 غرام

فيتامين C

46.5 ميللي غرام

الصوديوم

23 ميللي غرام

البوتاسيوم

529 ميللي غرام

الكالسيوم

834 ميللي غرام

الحديد

43 ميللي غرام

المغنيزيوم

120 ميللي غرام

المنغنيز

8.167 ميللي غرام

الفوسفور

113 ميللي غرام

السيلينيوم

2.8 ميكرو غرام

3

تحذيرات وآثار أوراق الغار الجانبية

التوسط والاعتدال سر الحصول على الجسم السليم المعافى، ومهما بلغت فوائد أي شيء فإن الإكثار منه ينقلب ضد صحة أجسامنا؛ لذلك وجب التنبيه إلى أضرار الإكثار من أوراق الغار.

  1. حسب مقال نشر على موقع (Herbal Supplement Resource)، فإن زيت الغار له تأثير مخدر طفيف؛ لذا لا تُنصح الحوامل باستخدامه فقد يسبب لهن أو لأجنتهن بعض الأضرار.
  2. يجب الانتباه إلى عدم الخلط بين أوراق الغار وبين نباتات أخرى مشابهة لها في الشكل من أجل تجنب ردات فعل حساسية أو سمية بعض النباتات.
  3. حسب موقع (WebMD) الطبي فإن تناول ورقة الغار نيئة قد يسبب مشاكل هضمية؛ لأن الجسم لايمكن له أن يهضمها كما هي فقد تسبب انسداداً في الأمعاء.
4

مسميات أوراق الغار في بعض البلدان العربية

التسميات الشائعة لورق الغار في الوطن العربي:

5

انتشار أشجار الغار ونصائح تخزين أوراقه

شجرة الغار شجرة جميلة دائمة الخضرة يمكن أن تنمو بين 2 إلى 5 متر، لكن في حالات شديدة الندرة قد يصل طولها إلى 20 متراً، لحاء الشجرة بني أو بني محمر وأوراقها بيضوية الشكل ومطاولة ومدببة الأطراف، تتميز برائحتها العطرة المميزة وزهورها ذات الشكل النجمي التي يتراوح لونها بين الأصفر والأبيض، وهو نبات منفصل الجنس (لا يمكن أن يلقح نفسه بنفسه).

أين تنتشر شجرة الغار؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الموطن الأصلي لشجرة الغار في الدول الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت تنتشر بشكل رئيسي في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتمت زراعتها في الساحل الشرقي للبحر الأسود أيضاً لعدة قرون، لكنها اليوم تنمو في البرية بشكل عشوائي وفي جميع المناطق المحيطة بشواطئ البحر الأبيض المتوسط.

انتشرت لاحقاً في جنوب وغرب أوروبا بما في ذلك إنجلترا، تزدهر شجرة الغار في المناخ الساحلي الدافئ، لكن شجرة الغار التي تتم زراعتها اليوم ولا تنتشر في الطبيعة بشكل حر لها مقاييس عالمية لزراعتها خاصةً فيما يتعلق بتربتها، ويجب إبعاد هذه النبتة عن الأماكن الباردة وإبقاؤها في مكان دافئ نوعاً ما.

تنبيهات هامة لتخزين أوراق الغار

للحصول على الفوائد المرجوة من أوراق الغار يجب ألا يقل عمر شجرة الغار عن سنتين، ومن أجل تجفيف الأوراق وتخزينها والحصول على توابل منها يجب ألا تجفف بالشمس، بل يجب الاحتفاظ بها في إناء محكم الإغلاق في مكان مظلم، كما يفضل عدم الاحتفاظ بها لأكثر من عام واحد حيث تبدأ بفقدان الفوائد التي تقدمها.

6

الغار في عالم الطبخ

يستخدم الغار بشكل كبير وعلى نطاق واسع في عالم المأكولات حيث يستخدم كنوع من التوابل أو البهارات، كما يستخدم في صناعة المواد الغذائية، وتستخدم الأوراق المجففة والمطحونة أثناء صنع الفطائر والحساء والصلصات والمخللات، كما تستخدم الأوراق كعنصر في الكثير من خلطات التوابل الشعبية، لكن يجب أن يستخدم الغار بحذر أثناء الطبخ وبشكل متقن؛ لأن أي خطأ يرتكب أثناء الطبخ قد يؤدي إلى تشوه الطعم بأكمله بسبب المرورة الشديدة.

7

الأساطير الممتعة التي تدور حول ورق الغار

ذُكرت أشجار الغار في الأساطير اليونانية القديمة حيث كانت أغصان هذا النبات توضع كتيجان على رؤوس الرابحين في الألعاب الأولمبية، فتقول الأساطير أن "زيوس" (كبير الآلهة اليونانية القديمة) كان يضع على رأسه إكليلاً من الغار مثل جميع الآلهة الأخرى وجميع الأباطرة الرومان، كما يقوم معبد "أبولو" في تركيا على تلة تغطيها أشجار الغار.

حيث تقول الأسطورة بأن الإله "أبولو" الإغريقي كان يحب حورية اسمها "نيمف دافني" لكنها هربت منه بعيداً وحولها أبوها "لادونط" (إله الأنهار عند الإغريق)؛ إلى شجرة غار لتجنيبها المعاناة التي ستعيشها مع "أبولو"، فقام الإله أبولو" بوضع تاج من الغار على رأسه لتخليد حبها وإظهار عشقه لها حتى بعد اختفائها.

ومن هنا سرق الأباطرة القدماء فكرة تيجان الغار لتزيين رؤوسهم، كما كان الإغريق يعتقدون بأن هذا النبات سحري له القدرة على الشفاء من الأمراض الكثيرة والمتنوعة مثل الطاعون.

في النهاية... تعتبر أوراق الغار من أهم النباتات التي تستخدم في العلاجات الطبية وفي عالم الطعام، حيث أنها لا تقدم لنا فقط النكهة اللذيذة في الطعام بل تملك الفوائد الطبية الكثيرة والمتنوعة في المجالات كافة، لذلك لا يكاد يخلو بيت في الوطن العربي من هذه الأوراق الزكية، لكن يجب علينا ألا ننسى التحذيرات والتأثيرات الجانبية لتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن الإكثار منه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر