طريقة عمل بفتيك اللحمة وتتبيله

طريقة تحضير شرائح اللحم المطفاية بالثوم مع طبق بطاطا مخشخشة.. وطريقة بفتيك اللحم المقلي
تاريخ النشر: 13/03/2017
آخر تحديث: 12/06/2017
طريقة تقديم ستيك اللحم (البفتيك)

تعتبر عملية دق شرائح اللحم مرحلة أساسية في تحضير ستيك اللحم، حيث تمنع اللحم من التقلص أثناء الطبخ وتبقى الشرائح بحجمها الطبيعي تقريباً، ويفضل أن تُستخدم طازجة.

عادةً ما تكون شرائح اللحم خالية من الدهون كما تكون طرية وسهلة الهضم، حيث يمكن استخدام بفتيك اللحم البقري أو الضاني في العديد من الأطباق خاصة مع المقلوبة الفلسطينية أو على وجه الأرز. في هذه المادة؛ سنقدم لكم طريقة عمل بفتيك اللحم المقلي إضافة إلى طريقة بفتيك اللحم مع الثوم وحامض الليمون (شرحات مطفاية)، وسنقدم لكم طريقة تحضير طبق البطاطا المخشخشة أو المعروفة بالبطاطا الحارَّة.

1

مقادير تتبيلة بفتيك اللحم (ستيك اللحم)

  1. نصف كيلو لحم بقر ستيك (بفتيك).
  2. ملعقة طاولة خل تفاح.
  3. صلصة صويا.
  4. ملح حسب الرغبة.
  5. فلفل أسود حسب الرغبة.
  6. ملعقة صغيرة بهارات مشكلة (سبعة أنواع بهارات).
  7. نصف ملعقة صغيرة كمون.
  8. نصف ملعقة باربيكا.
  9. ملعقتين عصير ليمون.
  10. ليمون مقطع شرائح.
  11. أوراق الزعتر البري.
  12. أوراق الريحان (الحبق).

مقادير قلي بفتيك اللحم

  1. كوب كعك مطحون (بقسماط).
  2. بيضتان.
  3. كوب من دقيق القمح.
  4. ملح وفلفل أسود.
2

طريقة تتبيل ستيك لحم البقر للقلي

أولاً يجب أن نقوم بدق شرائح اللحم جيداً باستخدام المطرقة الخشبية المخصصة لذلك، ضعي شرائح اللحم بين طبقتين من النايلون وقومي بدقها بقوة متوسطة في جميع أجزائها، ذلك سيساعد اللحم في الحفاظ على حجمه أثناء الطهي أو القلي، وغالباً ما يقوم الجزار بهذه العملية لكن يمكنك أن تفعلي أنتِ ذلك ببساطة إن لم تكن الشرائح مدقوقة جاهزة.

بعد دق اللحم ضعيه في وعاء بلاستيكي وافركيه بالبهارات المشكلة والملح والفلفل إضافة إلى الكمون، ثم أضيفي له الخل وعصير الليمون مع شرائح الليمون وأوراق الريحان والزعتر البري، بعد ذلك ضعي اللحم في البراد ويفضل أن تتركيه في البراد حتى اليوم التالي، أو لثلاث ساعات كأقل تقدير إن لم تملكِ الوقت الكافي للانتظار.

3

كيفية قلي بفتيك اللحم

  • بعد أن تخرجي بفتيك اللحم من البراد قومي بخفق بيضتان في وعاء مسطح، ثم اخلطي الطحين مع البهارات جيداً في وعاء منفصل، وجهزي البقسماط (الكعك المطحون) في وعاء ثالث، استخدمي أوعية مسطحة لسهولة تغميس اللحم فيها... الآن لدينا ثلاثة صحون؛ الطحين، البيض المخفوق، البقسماط، ضعيها أمامكِ على الطاولة بهذا الترتيب وباشري القلي.
  • أولاً نقوم بوضع الزيت على نار متوسطة حتى يسخن ثم نخفف النار.
  • قومي الآن بوضع شريحة اللحم في الطحين وقلبيها، ثم اغمسيها في البيض، ثم قلبيها جيداً في طبق الكعك المطحون (البقسماط)، وضعيها في الزيت مع التقليب بعد أن يتغير لون الوجه الأول، تحكمي بدرجة النضج وفق الرغبة فهناك من يفضل اللحم أقل نضجاً من المرحلة النهائية، بعد ذلك سيكون بفتيك اللحم جاهزاً للتقديم.
4

طريقة تحضير شرحات اللحم المطفاية بالثوم

1- المكونات والمقادير

  1. نصف كيلو بفتيك لحم بقر (شرحات بقر).
  2. ملعقتا طاولة خل تفاح.
  3. ملح حسب الرغبة.
  4. فلفل أسود حسب الرغبة.
  5. ملعقتا عصير ليمون.
  6. ليمونة مقطعة شرائح.
  7. ورق زعتر بري.
  8. ريحان (حبق).
  9. سمن نباتي.
  10. زيت نباتي.

2- مكونات تتبيلة الشرحات بالثوم

  1. رأس ثوم.
  2. نصف كوب شراب ليمون معصور.
  3. ملح حسب الرغبة.
  4. ريحان.

3- طريقة تحضير شرحات اللحمة المطفاية بالثوم

  • نضع الشرحات في وعاء بلاستيكي ونفركها مع الملح والفلفل الأسود، ثم نضيف عصير وشرائح الليمون مع الخل، إضافة إلى أوراق الزعتر البري والريحان، ونتركها في البراد حتى اليوم التالي.
  • بعد إخراج الشرحات من البراد قومي بتصفيتها من التتبيلة استعداداً للطهي، ثم جهزي نصف كوب من عصير الليمون مع رأس ثوم مهروس (يمكن التحكم بمقدار الثوم حسب الرغبة)، وقومي بهرس الحبق (الريحان) مع الثوم وأضيفي نصف ملعقة ملح صغيرة أو حسب الرغبة.
  •  قومي بوضع المقلاة على نار متوسطة مع ملعقتي سمنة وأربع ملاعق زيت، بعد أن تذوب السمنة في الزيت خففي النار وضعي الشرحات جميعها في المقلاة على نار هادئة، ثم قلبي الشرحات بعد دقائق وانتظري حتى تنضج الشرحات مع التقليب وفق الحاجة.

4- هناك طريقتان لوضع صلصة الثوم والليمون

  1. بعد أن تنضج الشرحات قومي برفع النار إلى الحد المتوسط، واسكبي صلصة الثوم والليمون بدون تحريك، ثم انتظري نصف دقيقة قبل أن تطفئي النار وستكون رائحتها رائعة وآسرة، وستكون الشرحات جاهزة للتقديم.
  2. الطريقة الثانية هي أن تطفئي النار وتضعي الشرحات في صحن التقديم مع كمية من الزيت الذي استخدمناه في قليها (حسب الرغبة) ثم تضيفي صلصلة الثوم والحامض على البارد.
5

طريقة تحضير طبق البطاطا الحارة مع الثوم

يعتبر طبق البطاطا المخشخشة من ألذ أطباق المقبلات مع اللحوم، ويعرف أيضاً بالبطاطا الحرَّة أو البطاطا بالكزبرة الجافة، كما أنَّه طبق سهل التحضير وسيغني المائدة، أمَّا عن المقادير:

  1. نصف كيلو بطاطا مالحة للقلي.
  2. ملعقتين كزبرة جافة (مطحونة أو حب).
  3. خمسة فصوص ثوم أو حسب الرغبة.
  4. ملح حسب الرغبة.
  5. فلفل أسود حسب الرغبة.
  6. ريحان (حبق) ويمكن الاستغناء عنه.

طريقة تحضير البطاطا المخشخشة (البطاطا الحرٍّة)

بعد تقشير البطاطا سنقوم بتقطيعها دوائر رقيقة بحيث لا تحترق ولا تمتص كمية كبيرة من الزيت، ثم نقوم بقليها في زيت يغمرها حتى تبدأ بالاحمرار، ونقوم بنشلها من الزيت ويفضل استخدام مصفاة أو ورق النشَّاف للتخلص من الزيت بشكل كامل.

أثناء القلي نقوم بهرس الثوم مع حبَّات الكزبرة الجافة والريحان (يمكن الاستغناء عن الريحان حسب الرغبة)، ونضيف الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة أيضاً، وبعد هرس المكونات جيداً نقوم بوضع البطاطا المقلية في وعاء معدني أو زجاجي كبير (ابتعدوا عن البلاستيك إذا كان الطعام ساخناً).

ثم نضيف الثوم والكزبرة إلى البطاطا ونقوم بتحريك البطاطا باستخدام الأصابع أو بتنسيف الطبق (كما نقلب الفستق للتخلص من قشوره مثلاً)؛ حتى تحصل رقائق البطاطا على حصتها من الثوم والكزبرة، بذلك سيكون الطبق الرديف المثالي مع بفتيك اللحم سواء المقلي أو المطفَّى بالثوم.

ختاماً... يمكنكم إعداد أي نوع من أنواع السلطة إلى جانب بفتيك اللحم والبطاطا الحارَّة، كما يمكن إعداد صلصلة الطحينة مع الثوم، ولا تنسِ وضع الخردل على الطاولة لأنَّه يعطي اللحم مذاقاً لذيذاً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر