تصميم ديكور غرف النوم

أفكار لديكورات غرف النوم، وطريقة اختيار الخزانة والسرير وأثاث الغرفة
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 15/05/2017
آخر تحديث: 03/06/2017
أفكار لتصميم غرف النوم

لطالما تمنيت أن أنسق وأصمم غرفة نومي كما أحب بشكل أو بآخر، وأن أغوص في نوم عميق على تلك الأريكة المريحة تحت أضواء خافتة، لكنني أقف دائماً محتارة حول كيفية تصميم الديكور المتخيل لغرفتي؛ فلنتعرف من خلال هذا المقال عن أهم الخطوات والأفكار في ترتيب غرفة النوم وتصميم ديكورها.

في نهاية اليوم، يودّ الكثير من الناس أن ينسوا تعبهم خلال النهار، أن يخلدوا إلى النوم للحصول على الاسترخاء والراحة، لكن ذلك لا يأتي بهذه البساطة، فإن لم تتوفر عندك غرفة نوم توفر هذا الاسترخاء فبالتأكيد لن تشعر بالراحة، فإن كل تفصيل قد يخطر على بالك في غرفة النوم له دور في تحقيق هذه الغاية.

1

قاعدتين أساسيتين في تصميمك لديكور غرفة نومك

في تصميم ديكور أي غرفة من غرف المنزل هناك قواعد تحكم ذلك، لذا فعند تصميمك لغرفة نومك عليك باتباع القاعدتين التاليتين:

1- اختيار الألوان المناسبة لغرفة النوم

إن اختيار ألوان غرفة نومك مهم جداً، فهي لا تتوقف على لون الجدران فقط، بل على لون الأثاث والستارة أيضاً، كما أن اختيار الألوان يتوقف على مساحة الغرفة:

  1. فإن كانت غرفة نومك صغيرة المساحة عليك اختيار الألوان الفاتحة كألوان الباستيل والعاجي والأبيض، نظراً للراحة البصرية التي توفرها هذه الألوان والشعور بازدياد حجمها كما يتصورها العقل.
  2. يفضل عدم اختيار جميع أثاث الغرفة من ذات اللون مع الجدران والستائر، بل يحبذ اختيار ألوان للأثاث تتناسب مع ألوان الجدران والتي تتناسق مع لون الستائر مما يضفي لمسة جميلة على غرفتك.
  3. لا شك أن اختيار ألوان الغرفة يتوقف أيضاً على جنس صاحب الغرفة نفسه، فتفضل الإناث ألوان الغرفة المائلة للوردي والأحمر، أما الرجال فيفضلون الألوان الغامقة من أزرق وبني وأسود.
  4. أما عندما يتعلق الموضوع بألوان غرفة نوم الزوجين فإن ذلك يتوقف على اختيارهما سويةً.

2- حجم الأثاث وعدد قطعه

هنا تحكم المساحة على اختيارك لأثاث غرفة نومك أيضاً، حيث لا يمكنك وضع عدد كبير من قطع الأثاث ذات الأحجام الكبيرة في غرفة صغيرة المساحة، مما يسبب لك الضيق والملل في الغرفة التي يفترض أن ترتاح بها، لكن يجب أن تأخذ مساحة غرفتك بالحسبان عند اختيارك لكل قطعة من قطع الأثاث بالإضافة للانتباه إلى حجمها وشكل زوايا وحواف قطعة الأثاث.

2

أفكار ونصائح لاختيار قطع أثاث غرفة النوم

إن تصميم ديكور أي غرفة نوم يتطلب وجود احتياجات رئيسية وضرورية فيها، لا يمكن الاستغناء عنها، فيما يلي نصائح لاختيار قطع الأثاث الرئيسية في غرف النوم:

1- اختيار سرير غرفة النوم:

بمجرد التفكير بمصطلح "غرفة النوم"، فإن أول ما يخطر على بالك هو السرير، فالنوم يعني السرير لذا هو من قطع الأثاث الرئيسية والمهمة في الغرفة، يمكنك اختيار قياس السرير وشكله تبعاً لرغبتك وحاجتك، فإن كنت وحيداً في الغرفة لا داعي لاختيار سرير كبير الحجم لأن ذلك يسلبك مساحة إضافية من غرفتك كان يمكن أن تستغلها لأغراض أخرى، أما إن كنت متزوجاً وتختار غرفة نومك مع شريكك فيفضل أن تختار سريراً كبير الحجم يتسع لكليكما، أما شكل السرير فنلخصه بالآتي:

السرير الخاص بالأنثى:

لكل أنثى صندوق أسراراها الخاص، وجوانب من حياتها الشخصية التي لا تحب أن يطلع عليها أحد، لذا عند اختيارك لديكور غرفة نومك، فغالباً تفضلين السرير البسيط والمريح ذي الستار المحيط به، لما يوفره من ميزة الغوص في السرير تحت الأضواء الخافتة.

ألوان زاهية لسرير الأنثى

السرير الخاص بالذكر:

لا شك أن الجهد الذي يتطلبه عمل الرجل خلال النهار، يجعله مرهقاً عند عودته إلى المنزل، وغالباً يكون السرير أول ما يلفت انتباهك عند دخولك غرفتك حتى تغرق في النوم العميق، لذلك في تصميم غرفة نومك لا بد أن تختار سرير مريح بالدرجة الأولى، أما شكل السرير فيفضل أن يكون خشبياً بسيطاً يفي بغرض النوم والاسترخاء.

سرير خشبي خاص بالذكور

السرير الخاص بالزوجين:

هنا يجب اختيار شكل سرير إما كلاسيكي تقليدي من نوع حديدي ذو نقوش وزخرفات، أو عصري يتناسب مع روح الحداثة من نوع الخشب الأملس البسيط الخالي من النقوش، يتوقف ذلك على ذوق الشريكين في الاختيار.

سرير حديدي للزوجين

2- اختيار خزانة غرفة النوم:

كل شخص يضع ملابسه الخاصة في غرفته، فلا بد من وجود خزانة لحفظ تلك الملابس، أي إن الخزانة حاجة لا يمكن الاستغناء عنها في غرفة نومك، أما عن شكل الخزانة، يتوقف بالطبع على شكل السرير، حيث لا يمكنك وضع خزانة خشبية مع سرير حديدي مثلاً مما يسبب تشوهاً بصرياً في الغرفة، فيفضل اختيار نوع الخزانة وشكلها بما يتناسق مع نوع السرير وشكله، فنجد أن:

الخزانة الخاصة بالرجال:

تكون أكثر عملية من خزانة السيدات، حيث لا يحتاج الرجل إلا إلى بعض الشماعات لتعليق ملابسه وقمصانه، وبعض الرفوف لترتيب البلوزات والجوارب والأحذية.

خزانة خشبية للرجال

الخزانة الخاصة بالإناث:

لا تقتصر خزانة الفتيات والسيدات على الملابس فقط، بل تضمن الحقائب والأحذية والقبعات والأوشحة والاكسسوارات والفساتين وغيرها من الحاجات، لهذا تتطلب خزانة أكبر من خزانة الرجل، وتحتاج لأن تحتوي خزانتها على رفوف ودروج أكثر.

خزانة كبيرة للإناث

الخزانة الخاصة بالمتزوجين:

لا شك أن خزانة المتزوجين تتطلب أن تحتوي على قسمين أو أكثر، وغالباً لا يأخذ الرجل سوى قسم واحد من الخزانة نظراً لقلة ملابسه وحاجاته بالمقارنة مع المرأة، لهذا عليكما الانتباه جيداً إلى هذه النقطة والاتفاق مسبقاً على حصة كل واحد منكما في الخزانة.

خزانة بقسمين للزوجين

3- اختيار المرآة في غرفة النوم

لا بد أن تلقي نظرة على نفسك بعد أن تهيئ نفسك قبل أن تخرج من المنزل، لذلك وجود مرآة في غرفة النوم أمر ضروري جداً، واختيار شكل المرآة يتوقف على روح غرفة نومك، فإن كانت غرفتك كلاسيكية يفضل اختيارك لمرآة ذات إطار مزخرف، أما إن كانت غرفتك عصرية يفضل وجود المرآة خالية من الإطار ومستديرة الشكل. يمكنك الاستفادة من مساحة الغرفة بالمرآة عبر الأفكار الآتية:

مرآة موجودة على باب الخزانة:

مما يمنحك شعوراً بازدياد مساحة غرفتك، نظراً لأن المرآة تعكس ما يقابلها.

مرآة الخزانة الخشبية

مرآة مثبتة على الحائط:

يمكنك اختيار أشكال مختلفة لها، بالإضافة إلى إمكانية تنسيق إطارها مع شكل ولون السرير.

مرآة دائرية للحائط

مرآة متصلة أو ملحقة بفاترينا غرفة النوم/ طاولة الترتيب:

يث تستطيع توفير مساحة وجهد باختيارك لهذا النوع من المرآة، فالتويليت (toilet)؛ (المرآة في غرفة النوم كما يسمونها)، يمكنك أن تستفيد منها في ترتيب نفسك أمام المرآة بكل بساطة ودون عناء.

مرآة بإطار خشبي

مرآة مستقلة:

تعتبر هذه المرآة ملحقة مع أثاث غرفة النوم، حيث تأتي من ذات نوع ولون الأثاث ككل، وغالباً يكون شكلها مستطيل أو بيضوي وتوضع في إحدى زوايا الغرفة.

مرآة مستطيلة مستقلة

3

اختيار الحاجات الكمالية في غرفة النوم

إن كانت مساحة غرفة نومك قادرة على استيعاب ما هو أكثر من الأشياء التي عددناها في الأعلى، يمكنك تطبيق أفكار أخرى لتصميم ديكور مميز لغرفتك مثل:

1- التويليت/ فاترينا غرفة النوم:

عموماً هي من الأشياء التي تحتاجها السيدة أكثر من الرجل؛ لوضع أدوات الزينة والمكياج، والإكسسوارات، بالإضافة إلى ترتيب العطور والكريمات ومساحيق التجميل المختلفة على سطحها، بالتأكيد وكما ذكرنا سابقاً، يتوقف نوعها على نوع أثاث غرفة النوم الرئيسية، حيث يوجد منها الخشبي والحديدي، كما يوجد منها الأملس والمزخرف.

فاترينا خشبية مع مرآة

2- اختيار اللوحات لغرفة النوم:

لتزيين غرفتك، وإعطائها لمسة جميلة وإضافة حركة لطيفة عليها، يمكنك تزيين جدران غرفة نومك باللوحات التي تتناسق مع لون غرفتك، كما يمكنك اختيار إما لوحات لرسومات تحبها، أو لوحات تتضمن عبارات وحكم تؤمن بها.

لوحات لتزيين حائط الغرفة

3- اختيار الإنارة المناسبة لغرفة النوم:

من الضروري وجود ضوء ساطع في غرفة نومك تستخدمه عند الحاجة، لكن في تصميمك لديكور غرفتك لا بد من وضع بعض الأضواء الخافتة في زوايا الغرفة، خاصة إن كنت من محبي النوم على ضوء خفيف، يمكنك الاستعانة بقناديل الأنوار لوضعها على جانبي السرير، نظراً لسهولة تشغيلها وإطفائها أثناء نومك.

إضاءة خافتة في غرفة النوم

4- اختيار الكنبة التي توضع في غرفة النوم:

إن كنت من محبي احتساء القهوة صباحاً في غرفة نومك، ويا لها من فكرة جميلة أن تضع كنبة أو اثنتين في الغرفة إن كانت مساحتها تسمح بذلك، فتستفيد منها في الجلوس والاسترخاء صباحاً أو حتى قراءة الصحف أو مشاهدة التلفاز إن وُجد.

كنبة مريحة لغرفة النوم

5- الشموع تضفي جوا رومانسيا في غرفة النوم:

يمكنك وضع بعض الشموع ذات الرائحة الذكية في غرفة نومك؛ حتى تنام في جو يملؤه الهدوء، لعل هذه الفكرة تناسب المتزوجين بالمجمل أكثر من غيرهم، حتى تحقق لهم جواً من الرومانسية والحنان.

شموع برائحة جميلة لغرفة النوم

هكذا.. تعرفنا على أساسيات تصميم غرفة النوم، وحاجات كل من الذكر والأنثى من ديكورها، مع طرح بعض الأفكار التي تضيف لمسة جميلة عليها كي تشعر بالاسترخاء والارتياح بشكل أكبر، ولتصبح غرفة نومك قصراً تدخل عليه كل ليلة وتنعم بأحلام سعيدة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر