كرتون مغامرات بسيط (Ox Tales)

من منا لا يتذكر الثور بسيط والسلحفاة سريعة؟ تعرفوا أكثر على شخصيات مسلسل الرسوم المتحركة هذا وتذكروا معنا حكايات بسيط
تاريخ النشر: 14/02/2017
آخر تحديث: 15/02/2017
صورة للثور بسيط

سنتعرف معاً على قصة مغامرات بسيط وتاريخ إنتاج هذا العمل وعرضه، إضافة إلى الأشخاص الذين كانوا خلف كواليس هذا العمل والذين وضعوا أصواتهم على النسخة العربية من مغامرات بسيط.

تعتبر الحيوانات الناطقة من أكثر أنماط أفلام الكرتون رواجاً حول العالم، خاصة لدى الأطفال الصغار تحت 7 سنوات، ومن بين هذه المسلسلات الكرتونية التي علقت في ذاكرة الكبار والصغار كانت سلسلة مغامرات بسيط، التي جمعت بين الضحك والرسائل التربوية بطريقة سلسة، تعرفوا معنا أكثر على مغامرات بسيط.

1

تاريخ إنتاج مغامرات بسيط

بسيط والعصفور

مغامرات بسيط أو حكايات الثور بسيط، هو مسلسلٌ كرتوني تم إنتاجه وعرضه لأول مرة بين عامي 1987 و 1988، عنوانه الأصلي (Ox Tales) وهو من إنتاج هولندي ياباني مشترك، حيث تم أخذ نص المسلسل الكرتوني عن نصوص كوميدية للكاتبين الهولنديين ويل رايمكرز (Wil Raymakers) وتايس ويليمز (Thijs Wilms) بعد أن تم نشرها في الصحف الهولندية واليابانية.

2

قصة مسلسل مغامرات بسيط

الثور بسيط وصديقه الفيل

ينتمي العمل إلى فئة المسلسلات الكرتونية الكوميدية بطريقة المنفصل المتصل، حيث تقوم الشخصيات في كل حلقة بمغامرات مختلفة مع الحفاظ على الشخصيات الرئيسية، كما تدور أحداث القصة في المزرعة المرحة (the Funny Farm) وكل أبطالها من الحيوانات، حيث يكون الثور البني بسيط (اسمه Ollie النسخة الإنجليزية) هو الشخصية الرئيسية، ويتميز بوجه بشوش وقرنين صغيرين في مقدمة رأسه، كما يمشي بسيط عل قدميه وهو الوحيد الذي يرتدي الثياب بين الحيوانات بثوبه البرتقالي الداكن والأزرار الذهبية، كذلك الغوريلا يرتدي سروالاً داخلياً من جلد الفهد.

صورة سريعة صديقة بسيط

هناك العديد من الحيوانات في مزرعة بسيط المرحة، أبرزهم السلحفاة سريعة (Jack في النسخة الإنجليزية) والتي تمثل صوت العقل الذي يرافق بسيط في مغامراته، والكلب فصيح (Sammy) الصديق الوفي الذي يتعامل معه بسيط كما يتعامل البشر مع الحيوانات الأليفة؛ فيصحبه في النزهات ويقدم له الطعام وله بيت صغير في الحديقة، ومن الملفت أن فصيح لا يتحدث على عكس بسيط وسريعة.

كذلك الخلد والأخطبوط والدب والنعامة والقردة...، إضافة إلى عددٍ كبيرٍ من الحيوانات (حوالي 60 حيواناً) في هذه المزرعة التي تدير نفسها ذاتياً، وتعتمد سلسلة مغامرات بسيط على كوميديا الموقف؛ فالمثير للضحك في هذه السلسلة هو المواقف التي يتعرض لها بسيط وسريعة بعيداً عن كوميديا الحوار، حيث تعتبر سريعة هي التي تخبر بسيط في نهاية كل حلقة عن خطئه، فيقول جملته التي يكررها في نهاية كلِّ حلقة (أعتقد أنني أخطأت ثانية)، ولا تخلو السلسلة من الرسائل التربوية للأطفال.

انتشار مغامرات بسيط حول العالم

تتألف سلسلة مغامرات بسيط الكرتونية من 102 حلقة، مدَّة الحلقة الواحدة 15 دقيقة، حيث تم دمج حلقتين في العرض الواحد لتصبح مدة الحلقة حوالي نصف ساعة بواقع 52 حلقة، كما تمت ترجمة العمل إلى عدّة لغات، أبرزها الإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى العربية والروسية والإسبانية، وتم إصدار عدَّة نسخ بالألمانية والهولندية، من جهة ثانية عرضت أغلب النسخ من سلسلة مغامرات بسيط بين عامي 1987 و 1995.

آراء حول مغامرات بسيط

لا يوجد آراء متضاربة حول سلسلة مغامرات بسيط، حيث يعتبره أغلب المتابعين من المسلسلات الكرتونية المرحة التي تتميز ببساطة الفكاهة، ويتميز بجمعه بين عدَّة ثقافات نتيجة الإنتاج المشترك بين الكتَّاب والشركات اليابانية والهولندية، كما حصلت السلسلة على تقييم 7,9/10 في موقع IMDB، و7,18/10 في موقع (My Anime List)، حيث تحتوي السلسلة على رسائل تربوية مختلفة تتعلق بالسلوكيات الصحيحة والخاطئة.

في إحدى الحلقات مثلاً؛ ينتبه بسيط إلى أنَّ الحيوانات (أكولةٌ) جداً، فيقرر مع سريعة أن يساعدوا الحيوانات على لعب الرياضة، ومن المواقف التي تتعرض لها سريعة نفسها نتيجة النهم الشديد أنَّ صدفتها تنكسر من كثرة الطعام، فيقرر بسيط أن يتوقف عن تناول الطعام ليخفف وزنه، لكنه يصاب بنحولٍ شديد ما يجعله راقداً في الفراش فيعود إلى الأكل بنهمٍ شديد ويتناول كمية كبيرة من الطعام، ثم يكرر جملته الشهيرة (لقد أخطأت ثانيةً!) بعد أن ينتبه لازدياد وزنه.

3

معلومات النسخة العربية من مغامرات بسيط

  • الإنتاج والتسويق: النسخة العربية من مغامرات بسيط كانت من إنتاج مؤسسة نادين للأعمال الفنية/القاهرة.
  • الدبلجة: تمت الدبلجة في استديوهات المنتج المنفذ للعمل شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني (عمان)، وقام على مزج (مكساج) الصوت عصام العصيري.
  • الترجمة: قام بترجمة النسخة العربية مكتب شقير وعكشة، ومكتب مشعل للترجمة والتسويق.
  • أداء الأصوات: قام بأداء صوت بسيط هشام هنيدي، كما قامت نادرة خالد بأداء صوت سريعة، وشاركهم بأداء الأصوات عمر حامد.
  • كلمات الشارة: كتب كلمات الشارة محمد الظاهر.
  • موسيقى: قام بتقديم الألحان لشارة البداية والنهاية وائل أبو نوار.
  • غناء الشارة: عايدة أبو نوار.

كلمات شارة مغامرات بسيط

بسيطٌ بسيط، واسمه بسيط، لكنَّه مخلصٌ ونشيط

فحيناً يسافر مع الأصدقاء، وحيناً يغامر مع الغرباء.

سخيٌّ بريء، قويٌّ جريء.

يمد يديه بكلِّ المحبة، لكلِّ قريبٍ وكلِّ غريب

ولكنَّ كلَّ التجارب صعبة، فيخطئ حيناً وحيناً يصيب

ويبقى محبّاً وفياً نبيل، لأنَّ المحبة شيءٌ جميل.

4

معلومات النسخة اليابانية من Ox Tales

  • الاسم الأصلي: حكايات الثور (Ox Tales)، أو حكايات عصابة بوس (The Tales of Boes Gang).
  • الإنتاج: قامت على إنتاجه شركة (B.V (Elecable Benelux B.V وشركة استديو كوزمس (Cosmos Studio) بالاشتراك مع شركة سابان الترفيهية (Saban Entertainment).
  • سيناريو: قام كتَّاب آخرون بإعادة كتابة العمل، منهم الياباني ماوتسو جيمبو (Matsue Jimbo).
  • المخرج: مخرج العمل الأصلي هو الياباني هيروشي ساساغاوا (Hiroshi Sasagawa).
  • الموسيقى: النسخة اليابانية كانت لـ شنسوكي كازتو (Shinsuke Kazato).
5

معلومات النسخة الإنجليزية لمسلسل مغامرات بسيط

  • السيناريو: اجتمع أكثر من عشرين كاتباً محترفاً لكتابة السيناريو الإنجليزي.
  • الموسيقا: أعدَّ موسيقا النسخة الإنجليزية حاييم سابان (Haim Saban) وشوكي ليفي (Shuki Levy).
  • الأصوات: قام (A.J. Henderson) بأداء الأصوات الرئيسة في النسخة الإنجليزية، فهو صاحب صوت أولي الثور وصوت السلحفاة جاك إضافة إلى صوت الراوي، ويعتبر هاندرسن من طليعة مؤدي أصوات الرسوم المتحركة، حيث قام بأداء صوت شاركي في النسخة الإنجليزية من شاركي وجورج، إضافة إلى صوت بالو في النسخة الإنجليزية من ماوكلي فتى الأدغال.
  • التوزيع: كانت شركة (Celebrity Home Entertainment) هي المسؤولة عن توزيع النسخة الإنجليزية من مغامرات بسيط، وتم بثها عبر إذاعة بي بي سي (BBC UK).

ختاماً... دون أن يبالغ الكتَّاب في تعقيد الحوار ودون أن ينزلقوا في التهريج تمكنوا من جمع أكثر من ستين حيواناً في الغابة، واعتمدوا على المواقف التي تتعرض لها هذه الحيوانات والتي يكون محورها الثور بسيط والسلحفاة سريعة، ليتمكنوا من إيصال رسائل سهلة وبسيطة في قالب كوميدي ممتع، حيث يمكن القول أن سلسلة مغامرات بسيط تصح لمختلف الأعمار.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر