أسئلة مقابلة العمل لوظائف البنوك وإجاباتها

إليك هذه الأسئلة الهامة للتحضير للمقابلة الوظيفية في البنك، وبعض الإجابات النموذجية لها
تاريخ النشر: 17/09/2017
آخر تحديث: 07/11/2017
اسئلة وإجابات مقابلة التوظيف في البنوك

في هذا المقال؛ نتناول موضوع مهم جداً في الحياة العملية لموظفي البنوك أو لطلاب الاقتصاد وهو أسئلة المقابلات الشائعة التي قد تسأل إن كنت تبحث عن عمل أو وظيفة في مجال الاقتصاد والبنوك.

وذلك من أجل التحضير الجيد لهذه المقابلة التي قد تحدد مصير مهنتك العملية.

في حال كانت هذه أول مقابلة عمل تجريها في حياتك للحصول على وظيفة أحلامك في أحد البنوك الكبيرة، فبالتأكيد سوف تحتاج إلى معرفة هذه الأسئلة المنوعة والتي تتكرر في مقابلات العمل في البنوك.

تحمل هذه الأسئلة في الكثير من الأحيان أهدافاً معينة مخفية بقصد التعرف أكثر على من يقوم بالمقابلة لذلك يجب التركيز جداً خلال المقابلة الوظيفية.

1

في البداية.. الأسئلة الشخصية

تعد المرحلة السهلة لأنها تتناول جانباً خاصاً بك لا يوجد له حدود أو قوانين، الهدف من هذه الأسئلة التعرف عليك وعلى جديتك ومدى رغبتك في هذه الوظيفة.

لاتقلق لن تتعرض إلى أي أسئلة مبهمة أو ملغومة في هذه المرحلة، ومن الضروري جداً أن تحفظ سيرتك الذاتية وأن تتضمن إجاباتك توضيحات لما ورد في سيرتك الذاتية في حال وجود أي نقاط تحتاج للتوضيح.

فذلك يدل على اهتمامك بالتفاصيل ورغبتك بالتعاون مع المقابل بشكل مرن وصريح، ومن أهم الأسئلة التي قد تسأل:

1- أخبرنا قليلاً عن نفسك.

يمكنك هنا التكلم عن نفسك بثقة وهدوء، لكن لا تتطرق كثيراً إلى تفاصيل حياتك الخاصة.

2- ما هي نقاط قوتك وضعفك؟

عند التكلم عن نقاط القوة احرص على ذكر مهاراتك ومواهبك الشخصية بدون تكبر، أما نقاط ضعفك فالقليل من الكلام يعطيك مصداقية أكبر.

لكن احرص على عدم قول شيء مثل (إدمانك على السجائر) أو أي شيء آخر لايظهرك بمظهر غير الكفؤ بهذه الوظيفة.

3- ما مؤهلاتك الدراسية؟

توسع بالحديث في هذه الإجابة، واذكر كل ورقة علمية قمت بالحصول عليها في مجال دراستك الجامعية والثانوية إن كانت ضمن المجال الذي تدور حوله المقابلة.

4- ما هي الخبرات التي تملكها؟

يفضل الإجابة على هذا السؤال بصدق وذكر تجارب عملك السابقة بالتفصيل مهما كان نوع هذا العمل، ويفضل أن تكون ضمن المجال الاقتصادي.

5- هل تعيش جواً من الاستقرار والراحة في منزلك؟

الإجابة المتوقعة هي "نعم، أعيش ضمن بيئة مريحة للغاية"؛ وذلك لكي يطمئن المقابل على أنك لن تنقل مشاكلك الشخصية إلى العمل.

6- أخبرنا عن إنجازاتك.

تكلم عن أهم ما قمت به خلال مسيرتك المهنية، وتحدث بهدوء بعيداً عن الانفعال، ابقَ متواضعاً بشكل طبيعي عند إجابتك على هذا السؤال.

المرحلة الثانية.. ما الذي جذبك للأعمال المصرفية؟

في هذه المرحلة قد تُسأل العديد من الأسئلة مثل:

  • ما الذي يجذبك في الأعمال المصرفية؟
  • ما هو نمط الحياة الذي تتوقعه إن حصلت على الوظيفة؟
  • لماذا اخترت مجال الأعمال المصرفية؟
  • هل تعلم ما الذي تقحم نفسك فيه؟

كل هذه الأسئلة مقبولة ومتوقعة وغايتها أن يعرف المقابل أنك تفهم آلية الأعمال المصرفية ونمط الحياة الذي سوف تعيشه وإن كان هذا النمط مقبولاً لديك أم لا.

والإجابات على هذه الأسئلة جميعاً تدور حول شغفك وعشقك لهذه الأعمال.

كما يمكنك أن تتكلم عن أسباب حبك لهذا العمل وعن الأشخاص الذين ألهموك وكانوا قدوتك في هذه الأعمال، وطالما كانت إجاباتك تتضمن هذه الأفكار لا خوف عليك من هذه الأسئلة.

2

ما الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل لموظفي البنوك

لا تبحث البنوك عادةً عن الموظفين الملولين والمتكاسلين الذين يبحثون عن عمل مكتبي سهل، فالبنوك التجارية والعقارية وغيرها تبحث دائماً عن الموظفين الشغوفين بالعمل بسبب المنافسة الشديدة.

يمكنك بالتأكيد ذكر أنك حصلت على عرض من أحد البنوك المنافسة ويمكنك الاحتفاظ باسم ذلك البنك لنفسك، لكن تذكر أهمية الابتعاد عن الغرور والمبالغة حول العروض التي نلتها.

وحاول عدم ذكر أي مقابلة وظيفية سابقة باءت بالفشل.

1. لماذا اخترت العمل في هذا البنك؟

جواب هذا السؤال يتكلم عنك أكثر مما يتكلم عن البنك الذي ستمدحه في هذا الجواب، فالشخص الذي يقابلك يعلم غالباً أنك قمت أو ستقوم بمقابلات عمل أخرى.

لذلك المقابل يريد بهذا السؤال أن يعرف رأيك في البنك الذي تقوم بمقابلة عمل للتوظف به.

وباعتبار البنوك المتنوعة تملك الكثير من الأمور والمميزات المشتركة التي يتمتع بها الموظفون، فأفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي بذكر ما يميز هذا البنك عن غيره من البنوك المنافسة، لكن بدون مبالغة في المدح.

2. ماذا تعلم عن هذا البنك؟

هل يبدو لك هذا السؤال مشابه لسابقه؟ كلا ليس كذلك. انتبه فهذا السؤال مهم جداً ولهذا طرحه صاحب العمل، فإن أبديت ارتباكاً عند سماعك هذا السؤال أو اختلطت عليك الأمور بسبب السؤال السابق ستكون نقطة سلبية في المقابلة.

هذا السؤال من الممكن الإجابة عليه بطريقة مختلفة عن الإجابة السابقة، وذلك عن طريق القيام ببعض الأبحاث عن البنك قبل المقابلة (يمكنك التحضير للمقابلة الوظيفية من خلال قراءة هذا المقال).

ويمكنك ذكر تاريخ البنك وأهم الأحداث التي طرأت عليه سواء كانت إيجابية أو سلبية، وبالتأكيد يمكنك ذكر أهم عرض قدمه هذا البنك لعملائه.

3. كيف ستقنع شخص ما بأن يصبح عميلاً في هذا البنك؟

لا تقلق إنه سؤال بسيط جداً ومكرر جداً لكن أهميته كبيرة جداً في المقابلة، فالموظف الجيد هو الذي يستطيع أن يقنع أي شخص بالانضمام إلى عملاء البنك الذي يعمل به، يمكنك الإجابة على هذا السؤال بإبداع.

حيث يمكنك ابتكار طرق جديدة تخصك وحدك ولم يسبقك إليها أي شخص في إقناع الأشخاص لكي يصبحوا عملاء في هذا البنك.

ويمكنك أيضاً أن تشرح طريقة عملك ومبدأ إقناعك السابق في حال كنت قد عملت في وظيفة سابقة.

4. إذا جاء أحد العملاء الغاضبين مع مشكلة في حسابه، كيف ستتعامل مع الوضع؟

إجابة هذا السؤال تقليدية جداً وسهلة جداً، فالمراد من هذه الإجابة معرفة أنك ستكون صاحب مسؤولية وموظف راقٍ على الرغم من كل شيء.

ويمكنك الإجابة عن هذا السؤال كما تريد بشرط إيصال فكرة أنك ستحافظ على أعصابك وستسوي مشكلة العميل الغاضب قبل استفحالها.

كما أنك ستضمن رضى العميل بشكل كلي قبل مغادرته البنك، واذكر أن مصلحة البنك تزداد برضى العملاء.

5. ماذا تفعل إن رأيت زميل لك يسرق من المؤسسة 100$؟ وماذا إن كانت فقط 10$؟

كلا ليست دعابة! هذا أحد أكثر الأسئلة شيوعاً في مقابلات التوظيف في البنوك وبالتأكيد الإجابة واضحة، يتوقع المقابل منك أن تعطي إجابة تجعله يثق بك خاصةً أنك سوف تتعامل مع الكثير من الأموال.

فيمكنك التغلب على فخ هذا السؤال بالتأكيد على أن السرقة سرقة مهما بلغ مقدار المال وأن العملاء يأتون إلى هذا البنك مع قدر كافٍ من الثقة.

لذلك من واجبك الحفاظ على هذه الثقة واتباع سياسة البنك في هذه الحالة وإخطار المسؤولين مهما بلغت درجة صداقتك من هذا الزميل.

6. ما الذي تتوقع أن تنجزه في هذا البنك خلال عام واحد؟

الطموح هو الإجابة على هذا السؤال، لكن هذا السؤال لا يحتمل إجابات عامة وعشوائية، لذلك يمكنك القيام بأبحاث خاصة حول المنصب الوظيفي الذي تقوم بالمقابلة للحصول عليه في هذا البنك.

وربما تضيف إلى إجابتك رغبتك في إنجاز أمور أفضل من أي شخص قام بها في سنوات ماضية في هذا المنصب.

مع ذكر هذه الأعمال بالتفصيل، لكن يفضل عدم المبالغة وتذكر أن السؤال حدد مدة عام واحد بعد استلام مهام المنصب الوظيفي وليس سؤال بشكل عام.

7. كم يوم عمل تغيبت عنه خلال ال 6 أشهر الماضية؟

في هذا السؤال يجب عليك الإجابة بصراحة تامة، لأن المقابل غالباً حصل على إجابة هذا السؤال من عملك السابق، فالصدق يضيف نقاط إيجابية لهذه المقابلة.

ونصيحتنا لك إن كنت تنوي تحسين مهنتك والقيام بمقابلات عمل للحصول على فرص أكبر التزم بعملك الأصلي قبل الاستقالة منه أو التخلي عنه بشكل يثبت أهليتك لفرص العمل القادمة.

8. أخبرني عن إحدى المرات التي واجهت بها ضغوطاً في المنزل أو العمل، كيف أثر ذلك على أدائك المهني؟

أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي إظهار قدرتك ومهارتك على تفادي ضغوطات العمل والتركيز على قدرتك في أداء مهامك الوظيفية تحت ضغوطات شديدة إن وجدت.

فالعمل شيء والمشاعر الشخصية شيء آخر وكل منهما له وقت خاص للتعامل معه.

وربما يمكنك أيضاً أن تذكر أنك من الأشخاص الذين يستطيعون الفصل بين الحياة الشخصية كالمشاكل الزوجية مثلاً وبين العمل الجاد والوظيفة، فهي نقطة هامة أيضاً تسجل لصالحك.

3

توقع أسئلة غريبة جداً!

قد تتعرض لأسئلة تعكس ذكاءك أمام المقابل وغالباً تكون أسئلة ليس لها أي علاقة بالعمل وإنما لمجرد الضغط عليك ومعرفة مدى سرعة بديهتك، على سبيل المثال:

(في حال قام الديك الخاص بك بوضع بيضة في حديقة جارك، من يملك الحق في الاحتفاظ بالبيضة) هذا السؤال الذي يتبادله الأطفال كنوع من المزاح هو واحد من الأسئلة التي قد تسأل في مقابلات العمل.

والقصد من هذه الأسئلة معرفة آلية التفكير وطريقة البحث عن الإجابات ومعرفة قدرتك على التحليل المنطقي، ففي النهاية الديك لا يضع بيوضاً وإنما الدجاجة.

4

لا تنسَ معرفة تفاصيل البنك قبل إجراء المقابلة الوظيفية

لضمان حصولك على الوظيفة لا يكفي معرفة تفاصيل المنصب الذي تسعى لشغله، وإنما لا بد من معرفة كل التفاصيل للبنك الذي ستعمل به ومعرفة أسماء مديري الأقسام والمدير العام فيه أيضاً.

فقد تُسأل عن أسمائهم أو عن آلية عمل البنك أو أي سؤال يخص البنك بشكل عام وليس الوظيفة التي تتقدم لشغلها فقط.

فمعرفتك لهذه التفاصيل يدل على اهتمامك الشديد بالعمل وعلى جديتك في الحصول عليه، كما يعكس اهتمامك بالتفاصيل ويظهرك بمظهر الخبير، فلا تبدو مجرد هاوٍ يسعى خلف الأموال.

5

ملاحظات هامة تساعدك على النجاح في المقابلة الوظيفية للعمل في بنك

  • قم بدراساتك وأبحاثك الخاصة عن سوق العمل الحالي قبل الذهاب للمقابلة.
  • تحضر لأي سؤال تقني في البرامج الحاسوبية التي تستخدمها في عملك إن وجدت.
  • الإجابات الذكية تعني نقاط إضافية لمصلحتك في المقابلة.
  • أظهر رغبتك الصادقة بالحصول على العمل نتيجة الشغف وحب العمل وليس طمعاً بمصالح شخصية.
  • الملابس الأنيقة تعكس احترامك للعمل (تعرف على كيفية اختيار ملابس مناسبة لمقابلة العمل بقراءة مقالنا السابق).
  • الابتسامة الطبيعية الدائمة تدل على الثقة بالنفس والتفاؤل.
  • حافظ على الأسلوب الراقي في الحديث، واستعمل المصطلحات الخاصة بالعمل.
  • ابتعد عن المزاح الكثير، ولا تظهر الكثير من الراحة أثناء المقابلة.

في النهاية.. قد تحدد هذه المقابلة مستقبلك بشكل كامل لذلك يجب عليك الاستعداد لها بشكل جيد وعدم الاستهانة بها.

فكلما كانت إجاباتك حاضرة بسرعة كلما زادت فرصك في الحصول على هذه الوظيفة، ولا تنسَ التفاؤل والثقة في النفس فهما مفتاح المقابلات الناجحة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر