طريقة تحضير البقلاوة بعجينة الجُلاش المنزلية

عمل البقلاوة بطريقة سهلة وبسيطة مع طريقة تحضير حشوة البقلاوة
تاريخ النشر: 21/06/2017
آخر تحديث: 28/07/2017
صورة البقلاوة

تنصاع البقلاوة للقاعدة العامة التي تقول أن الأطعمة اللذيذة لا بد أن تحتوي على الكثير من السعرات والدهون، حيث تحتوي كل قطعة من البقلاوة (2 سنتمتر مكعب) على 334 سعرة حرارية، و 22,64 غرام دهون، إضافة إلى حوالي ثلاثين جرام كربوهيدرات، ما يعني أن سبعة قطع من البقلاوة في اليوم؛ ستعطي الجسم حاجته من الطاقة تقريباً، ولن نتمكن من تناول أي طعام في حال اتباع نظام 2000 سعرة في اليوم.

تعتبر البقلاوة واحدة من أشهر أطباق الحلويات حول العالم، تنتشر في الشرق الأوسط والبلدان العربية بشكل رئيسي، إضافة إلى انتشارها في مناطق مختلفة من العالم، وهي من أصل تركي Baklava تعرف أيضاً بالجُلَّاش أو الكُلَّاش، تعتمد البقلاوة في تصنيعها على المكسرات المختلفة كحشوة رئيسية، كما يتم حشوها بمواد مختلفة أحياناً، لكن البقلاوة الأصلية هي المحشية بالمكسرات.

في هذه المادة؛ سنتعرف معاً على طرق مختلفة لحشو البقلاوة، إضافة إلى طريقة تحضير عجينة الجلاش منزلياً وطريقة تطبيق الصينية وتقديمها، وستجدون طريقة تحضير القطر في النهاية.

1

مقادير عجينة البقلاوة المنزلية

لتحضير عجينة البقلاوة لصينية تكفي من 10 إلى 12 شخصاً (حوالي 30 قطعة) سنحتاج إلى:

  • ثلاثة أكواب طحين متعدد الاستعمالات.
  • نصف كوب لبن رائب (زبادي).
  • نصف كوب حليب سائل.
  • نصف كوب زيت نباتي.
  • بيضة واحدة.
  • ملعقة صغيرة باكينج باودر.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح.
  • كوبين من نشاء الذرة لفرد العجين.
2

طريقة تحضير عجينة الجلاش المنزلية (عجينة البقلاوة)

  1. كالعادة؛ أول ما نقوم به عندما نريد تحضير أي عجينة هو خلط السوائل أولاً.
  2. اختاري وعاءً بلاستيكياً مناسباً للعجن، أو في وعاء العجانة الكهربائية افقسي البيضة، ثم أضيفي لها الحليب السائل ولبن الزبادي إضافة إلى نصف كوب من الزيت، ولا تنسِ الباكينج باودر والملح.
  3. حركي المكونات جيداً حتى تمتزج وتصبح متجانسة، ثم أضيفي ثلاثة أكواب من الطحين متعدد الاستعمالات، اعجني المكونات معاً حتَّى تصبح لديكِ عجينة متجانسة وغير ملتصقة، أضيفي القليل من الطحين إذا اقتضت الحاجة.
  4. اتركي العجينة خمس دقائق لترتاح قليلاً، ثم ابدأي تقسيم العجين إلى كرات صغيرة أكبر من حبَّة الجوز بقليل، بحيث تعطيكِ العجينة ثلاثين كرة صغيرة.
  5. غطي كرات العجين بغطاء بلاستيكي أو كيس نايلون، واتركيها ترتاح حوالي ساعة قبل أن تبدأي بتجهيز الرقائق.
3

طريقة عمل رقائق الكلاش أو الجلاش (رقائق البقلاوية)

  1. إن رقائق البقلاوة متوفرة في السوق، لكن الكثير منَّا يفضل أن يعدَّ العجينة بيده؛ ليضمن نوعية المواد المستخدمة ومستوى النظافة فضلاً عن فارق التكلفة، لذلك نقدم لكم طريقة تحضير رقائق العجين أو الجلاش المعروفة أيضاً باسم رقائق البقلاوة.
  2. بعد أن ترتاح العجينة، قومي برقِّ كرَّة العجين باستخدام الشوبك مع رش كمية كافية من النشاء تحت العجين وفوقه، بعد أن تصبح رقيقة ضعيها في صينية، ورشِّي فوقها النشاء.
  3. كرري العملية مع الثلاثين كرة، وفي كل مرة ضعي العجينة المرقوقة فوق أختها مع وضع كمية كافية من النشاء بينها.
  4. الآن؛ خذي خمس طبقات وقومي برقِّها معاً باستخدام الشوبك لتحصلي على رغيف كبير  ورقيق، تأكدي من رش النشاء بشكل مستمر فهو يساعد العجينة على التمدد ويمنعها من التقلص ثانية.
  5. كرري هذه العملية، فعلياً أصبح لدينا ست طبقات من رقائق الكلاش تكفي لتحضير صينية متوسطة من البقلاوة (تكفي من 6 إلى 8 أشخاص).
4

مقادير حشوة البقلاوة التركية والبقلاوة السورية

  • هناك حشوات مختلقة للبقلاوة، تعتمد بشكل رئيسي على المكسرات المختلفة، كما أنَّ هناك بقلاوة بالقشطة أو بحلاوة السميد، لكن جميع الحشوات يتم وضعها مع العجينة ذاتها.
  • البقلاوة التركية تحتاج إلى ثلاثة مقادير متساوية من الجوز المفروم واللوز المبشور واللوز المطحون ناعم، يتم خلطها معاً وإضافة ملعقة من ماء الزهر ونصف كوب من القطر (الشيرة أو الشراب)، ثم تفرد فوق العجين.
  • في البقلاوة السورية، نستخدم حشوة الفستق الحلبي المكسر خشناً، يتم خلطه أيضاً مع القطر وماء الزهر، كما يمكن إضافة حبات الفستق الحلبي المكسَّرة، والفستق الحلبي الناعم للتزيين.
  • بقلاوة القشطة، إمَّا أن يتم استخدام قشطة حيواني، أو تصنيع حلاوة السميد.
5

طريقة وخطوات طهو البقلاوة في الفرن

  1. قومي بتسخين الفرن مسبقاً على درجة حرارة 200 مئوية.
  2. استخدمي صينية مناسبة وادهني أرضيتها بالزبدة.
  3. قومي بأخذ الرغيف الأول من عجينة البقلاوة، ونظفيه قدر الممكن من النشاء بلطف دون تمزيقه، ثم افرديه داخل الصينية وجمعي الزوائد إلى داخل الصينية (باتجاه المركز).
  4. افردي القليل من الحشوة، علماً أن البقلاوة لا تحتاج إلى حشوة سميكة من المكسرات (حوالي خمس ملاعق كبيرة من الحشوة لكل طبقة).
  5. بعد أن تفردي الحشوة فوق الطبقة الأولى، افردي الرغيف الثاني وجمعي الزوائد إلى الداخل، ثم ادهني وجهه بالزبدة وضعي الحشوة.
  6. استمري في هذه العملية حتى تضعي الطبقة الأخيرة من الرقائق، لكن في الطبقة الأخيرة، يجب أن تقومي بإدخال الزوائد بين جدران الصينية والعجينة بلطف.
  7. استخدمي سكيناً حاداً، وقومي بتقطيع الصينية إلى معينات أو مربعات.
  8. قومي بخلط كوب من الزيت مع ما تبقى من الزبدة المذوبة واسكبيه بالتساوي فوق الصينية، لا تعتقدي أن كمية الزيت كبيرة، إذ يجب أن تغرق البقلاوة بالزيت والزبدة.
  9. أدخلي البقلاوة إلى الفرن، ستحتاج من 60 إلى 75 دقيقة مع التحمير والمراقبة المستمرة.
  10. زيني الوجه بالفستق الحلبي الناعم، أو استخدمي أي نوع من الزينة مثل القشطة أو المكسرات المبروشة.
  11. أخيراً، قومي بوضع القطر البارد على البقلاوة الساخنة، واتركيها ربع ساعة لتتشرب القطر وتكون جاهزة للتقديم.
6

طريقة تحضير القطر

لتحضير كوبين من القطر سنحتاج إلى:

  • كوبين من السكر.
  • كوب ونصف ماء.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح الليمون، أو ملعقة عصير ليمون حامض.
  • ملعقة صغيرة ماء الزهر.
  • ربع ملعقة صغيرة قشر ليمون مبروش.

طريقة تحضير القطر (الشيرة)

  1. أولاً، قومي بتسخين الماء في وعاء مناسب، يفضل أن تبتعدي عن التيفال عند التحريك بأداة معدنية.
  2. أضيفي السكر إلى الماء الساخن مع التحريك المستمر.
  3. استمري بالتحريك حتَّى يذوب السكر بشكل كامل، ويبدأ الماء الغليان.
  4. اتركي الماء يغلي حتَّى يعقد، كلما تركتيه لفترة أطول أصبح كثيفاً.
  5. خمس دقائق من الغليان، ثم أضيفي للقطر حمض الليمون أو عصير الليمون وملعقة من السمن الحيواني، حركي القطر قليلاً ثم أطفئي النار، أضيفي قشر الليمون المبشور ثم ماء الزهر، ويكون القطر جاهزاً للاستخدام.
  6. يجب أن يكون القطر بارداً (بحرارة الغرفة)، يتم وضعه على البقلاوة الساخنة فور خروجها من الفرن.

أخيراً... نتمنى أن تجربوا هذه الوصفة وتنجحوا بإعداد صينية بقلاوة مميزة، بإمكانكم أيضاً إعداد كمية من العجين وحفظها في الثلاجة، كذلك الأمر مع الحشوة والقطر بحيث يصبح تحضير الصينية أسهل وأسرع في المرات القادمة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر