الفنان بديع أبو شقرا

فنان وكاتب وشاعر لبناني، عن سيرته الذاتية وأعماله الدرامية
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 06/07/2017
آخر تحديث: 06/07/2017
صورة الفنان بديع أبو شقرا

فنان لبناني، يحمل الجنسية الكندية، عاش حياته متنقلاً بين كندا ولبنان، موهوب بالتمثيل وسعى لصقل موهبته بالعلم حيث جرب التمثيل في دولتين هما لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، في رصيده عدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات..، إنه الفنان بديع أبو شقرا.

اشتهر الفنان بديع أبو شقرا بالأدوار الرومانسية، وذلك لأن المجتمع يحتاج للحب والغرام وهناك عطش لدى الناس لهذه المشاعر حسب ما قال في مقابلاته التلفزيونية. بدأ حياته الفنية مع الكاتب مروان نجار في مسلسل طالبين القرب ومسلسل لمحة حب، وفيلم أحبيني إلى جانب الفنانة اللبنانية فيفيان أنطونيوس، لينطلق بعدها في المزيد من الأعمال الدرامية، وفي عام 2017 شارك الفنان بديع أبو شقرا في مسلسل "لآخر نفس"، وفي مسرحية "كلكن سوا".

1

السيرة الذاتية للفنان بديع أبو شقرا

ولد الفنان بديع أبو شقرا في جبل لبنان في عام 1976، وهو شقيق المطربة حنين أبو شقرا، ولديه شقيقة أخرى اسمها بيان أبو شقرا، أنهى بديع أبو شقرا دراسته الثانوية في عام 1994، ثم درس التمثيل في الجامعة اللبنانية وتخرج منها في عام 1998، درس ماجستير إدارة أعمال في إحدى جامعات مدينة كيبك الكندية، ثم التحق بمعهد "Actors Work Shop" عام 2000 في الولايات المتحدة الأمريكية وتخرج منه في عام 2004.

2

البدايات الفنية للفنان اللبناني بديع أبو شقرا

حضر ورش عمل التمثيل في لبنان وفرنسا والأردن وتونس، وورش عمل ممثلين في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بدأ التمثيل في عام 1997 حيث تنوعت أعماله بين المسلسلات والأفلام والمسرحيات، إضافة للتأليف الشعري والروائي، عاش الفنان بديع أبو شقرا متنقلاً بين كندا ولبنان.

وفي لقاء له في برنامج هيدا حكي على شاشة MTV  اللبنانية في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2015، قال الفنان بديع أبو شقرا: "ارتاح في كندا لأنه لا يوجد شيء يشغلك غير تحقيق طموحك، ومبسوط في لبنان لأنه تاريخي وأصحابي وجوّيّ وريحة الناس يلي بعرفون، وفي قضية أهم بلبنان هي التغيير الذي ما يزال في بدايته"، وعندما يصل لبنان أول شيء يقوم به "يدخن في المطار، ثم يذهب إلى الحمرا ثم لرؤية جدته المقيمة في الجبل".

3

بديع أبو شقرا متزوج ولديه ثلاثة أولاد

الفنان بديع أبو شقرا متزوج من سيدة كندية من أصول لبنانية، لديه منها ثلاثة أطفال، فتاة اسمها ميان وولدان اسمهما جود ونيل، وقال بديع أبو شقرا في لقاء مع برنامج (لايك هالحكي) على تلفزيون المستقبل في الثامن من أيار/ مايو عام 2015 أن سر زواجه السعيد والمستمر هو: "بعرف شو أعمل وزوجتي كذلك، مرتاحين مع بعضنا ونعبر عن مشاعرنا بحرية".

وعن رأيها بأعماله الفنية، قال الفنان بديع أبو شقرا: "أن زوجته تطالبه بأن يكون تمثيله حقيقي، حيث علقت على ضعف أحد مشاهده في أحد المسلسلات عندما مثل بأنه رأى حبيبته بعد غياب سنوات من دون أن يقبلها".

لكن الفنان بديع أبو شقرا يخشى أن تتحول هذه المشاهد (القبل والعناق....) إلى موضة هي بنظره أسوء شيء في الفن، وذلك وفق ما قاله في مقابلة له في برنامج (هيدا حكي) على شاشة MTV اللبنانية في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2015.

كما أن الفنان بديع أبو شقرا أكد أنه يساعد زوجته في أعمال المنزل، فعندما تذهب لعملها يقوم بالعناية بالأولاد والطبخ والتنظيف، كما يغني لأولاده أغاني قبل النوم مثل أغنية (قمرة يا قمرة) للفنانة فيروز، ويعتبر الفنان بديع أبو شقرا أن "الزواج مؤسسة اجتماعية مثلها مثل كل المؤسسات الاجتماعية الأخرى خُلقت لقمع المجتمعات.

فالزواج مؤسسة فاشلة، لكنه لا يعتبر نفسه تورط في زواجه لأن زواجه يقوم على الحرية والتفاهم مع زوجته"، هذ ما قاله في المقابلة ببرنامج لايك هالحكي على تلفزيون المستقبل آنفة الذكر، وقال في المقابلة ذاتها "أقول أحبيني لكل امرأة مثّلت وانسجمت معها، ولكل امرأة في العالم، فلولا الحب لخربت الدنيا واندلعت الحروب".

المرأة مقياس الحضارة بالمجتمع

يعتبر الفنان بديع أبو شقرا أن "المرأة مقياس الحضارة بالمجتمع، فكلما كانت المرأة حرة ومتحررة في المجتمع كلما كان المجتمع حضارياً، وعلى العكس، كلما كانت غير حرة وغير متحررة في المجتمع كلما كان هذا المجتمع متخلفاً"، وشارك الفنان بديع أبو شقرا في نصرة قضية المرأة من خلال:

  • المشاركة في حملة "كفى عنف، كفى استغلال" في عام 2011 المناهضة للعنف ضد المرأة.
  • المشاركة في مسيرة رجال يلبسون أحذية نسائية بكعب عالي لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار "سر ميلاً واحداً بحذائها Walk a Mile in her Shoes "وذلك في السابع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015.
  • قال في كلمة له بعد حصوله على المركز الأول في برنامج الرقص مع النجوم "Dancing With The Stars" "رسالة لكل امرأة شرقية وعربية، ناضلي من أجل قانون أحوال شخصية عادل من أجل أن تعطي جنسيتك لأولادك، كوني جميلة".
4

المسلسلات التي شارك فيها الممثل بديع أبو شقرا

  • زمن الأوغاد، بطولة: عمار شلق، عبد المجيد مجذوب، ورد الخال، وفاء شراره، منى كريم، دارينا الجندي، نادين الراسي، المسلسل من تأليف: خليل شجاع، إخراج: يوسف شرف الدين.
  • طالبين القرب، في عام 1997، بطولة: فيفيان أنطونيوس، ميشلين ضو، باسم مغنية، يورغو شلهوب، إلسي فرنيني، مايا نصري، رندلي قديح، جورج خبَّاز، هند باز، المسلسل من تأليف: مروان نجار، إخراج: ميلاد الهاشم.
  • لمحة حب، في عام 2002، بطولة: بديع أبو شقرا، هند باز، ألسي فرنيني، نبيل قطان، المسلسل من تأليف: مروان نجار، إخراج: سمير حبشي، حيث حصل الفنان بديع أبو شقرا على جائزة الميوريكس كأفضل ممثل عن دوره في هذا المسلسل.
  • ابني، في عام 2008، بطولة: نادين الراسي، جوزيف بو نصار، فيفيان أنطونيوس، جناح فاخوري، يوسف حداد، فادي إبراهيم، المسلسل من تأليف: شكري أنيس فاخوري، إخراج: كارولين ميلان.
  • جود، في عام 2009، بطولة: وسام حنا، فادي إبراهيم، المسلسل من تأليف: فراس جبران، إخراج: فادي إبراهيم.
  • شيء من القوة، في عام 2009، بطولة: باسم مغنية، مازن معضم، بريجيت ياغي، بيرلا شلالا، مجدي مشموشي، المسلسل من تأليف: طوني شمعون، إخراج: إيلي س معلوف.
  • رياح الثورة، في عام 2009، بطولة: فادي إبراهيم، باسم مغنية، مازن معضم، يوسف الخال، بيرلا شلالا، المسلسل من تأليف: كابي مرعب، إخراج: إيلي س معلوف.
  • الغالبون الجزء الثاني، في عام 2012، بطولة: ميشال غانم، آن ماري سلامة، ربى الشريف، ندى أبو فرحات، ميشيل أضباشي، فادية عبود، بولين حداد، فيفيان أنطونيوس، عماد فغالي، المسلسل من تأليف: فتح الله عمر، إخراج: رضوان شاهين.
  • لولا الحب، عُرض في عام 2012، بطولة: سلطان ديب، أنطوان كرباج، نادين الراسي، يوسف حداد، هيام أبو شديد، رانيا عيسى، هشام أبو سليمان، آن ماري ديب، نيكولا مزهر، المسلسل من تأليف: كلود صليبا، إخراج: إيلي ف حبيب.
  • شوارع الذل، في عام 2013، بطولة: رانية سلوان، بولين حداد، جو طراد، مالك رحباني، مابيل سويد، جورج شاهين، ساري السيد، روجيه صقر، نقولا دانيال، جوزف عبود، تأليف: فيفيان أنطونيوس ولورا خباز، إخراج: إيلي سمير معلوف.
  • الرؤيا الثالثة، في عام 2013، بيار شمعون، ألين لحود، جوزيف بو نصار، منى كريم، المسلسل من تأليف: طوني شمعون، إخراج: نبيل لبس.
  • لآخر نفس، في عام 2017، بطولة: جابرييل يمين، جاد خاطر، ريتا عاد، كارمن بصيبص، رنده كعدي، المسلسل من تأليف: كارين رزق الله، إخراج: أسد فولادكار، وعن رأيه بهذا المسلسل قال الفنان بديع أبو شقرا في مقابلة له مع برنامج حديث البلد على شاشة (MTV) اللبنانية في الحادي عشر من شهر أيار/ مايو عام 2017: "مسلسل لآخر نفس وضع تحديد مفهوم لكثير من العناوين (الحب، الزواج، الخيانة) والتي لا نعرف عنها إلا ما ورثناه من العادات،  فالمسلسل يهدف لتكسير المفاهيم القديمة عن تلك العناوين ووضع مفاهيم جديدة لها".

الأفلام التي لعب فيها أدوار البطولة

  • أحبيني، في عام 2003، بطولة: بديع أبو شقرا، ميلاد قسطنطين، منى كريم، طارق سويد، جوزيف ساسين، فراس حامد، يمنى يوحنا، الفيلم من تأليف: مروان نجار، إخراج: سمير حبشي.
  • أرض الطف، في عام 2007، بطولة: إدوار الهاشم، وفاء شراره، جهاد الأطرش، وليد الأشقر، بيار داغر، حسني بدر الدين، الفيلم من تأليف: محمد اليقظان.
  • رصاصة طايشة، في عام 2009، بطولة: نادين لبكي، رودريك سليمان، باتريسيا نمور، نزيه يوسف، هند طاهر، المسلسل من تأليف وإخراج: جورج هاشم.
  • يلا عقبالكم، في عام 2015، بطولة: نبال عرقجي، مروة خليل، شربل زيادة، ماريو باسيل، أيمن القيسون، الفيلم من تأليف: نبيل عراقجي، إخراج: إيلي خليفة.
  • مش أنا، في عام 2016، بطولة: كارين رزق الله، عبدو حكيم، سمارة نهرا، لمى مرعشلي، رودريك سليمان، الفيلم من تأليف: كارين رزق الله، إخراج: جوليان معلوف.
  • يلا ع قبالكم شباب، في عام 2016، بطولة: طلال الجردي، فؤاد يمين، دوري السمراني، مي سحاب، سينتيا خليفة، الفيلم من تأليف: نبال عرقجي، إخراج: شادي حنا.

المسرحيات التي شارك فيها بديع أبو شقرة

  • كبسة زر، في عام 2000، بطولة: زياد سعيد، كارول الحاج، نيكول معتوق، طلال الجردي، رينيه عطا الله، المسرحية من تأليف: مروان نجار.
  • فينوس، في عام 2015، بطولة: ريتا حايك، المسرحية مقتبسة عن الرواية الأمريكية "Venus in fur" للكاتب دافيد ليفز (David Ives)، والمخرج جاك مارون.
  • بنت الجبل، في عام 2015، بطولة: ألين لحود، جابرييل يمين، المسرحية من تأليف: جورج برنارد شو، إعداد وإخراج: روميو لحود.
  • كلكن سوا، في عام 2017، بطولة: باتريسيا نمور، رودريك سليمان، المسلسل من تأليف وإخراج: كميل سلامة.
5

بديع أبو شقرا يكتب الرواية والشعر

  • ديوان شعر عنوانه "الرجل الذي رقص" نشره في عام 2001.
  • رواية "اعتزلت الحياة في الرابعة" نشرها في عام 2005.
  • رواية "نفس"، نشرها في عام 2014.

شارك في برنامج رقص النجوم

شارك الفنان بديع أبو شقرا في برنامج الرقص مع النجوم "Dancing With The Stars" الذي عرض على شاشة MTV  اللبنانية  في عام 2017 وفاز بالمركز الأول، حيث شكر زوجته وكل القائمين على البرنامج الذين ساعدوه للفوز.

6

بديع أبو شقرا عضو في الحزب الليبرالي الكندي

يملك الفنان بديع أبو شقرا الجنسية الكندية إضافة للجنسية اللبنانية، وهو عضو في الحزب الليبرالي الكندي، وفي لبنان، شارك في المظاهرات التي حصلت في بيروت في عام 2015، والتي حملت شعار "طلعت ريحتكم".

وفي السياسة اللبنانية اعتبر الفنان بديع أبو شقرا "أن من يؤذي البلد هو الشعب لأنه لا يمارس حريته كما يجب، ولا ينظر للحكام على أنهم موظفين لديه، وأنه يجب أن يختارهم على أساس الكفاءة وليس على أساس الطائفة التي ينتمون إليها، فالحكام هم موظفون يخدمون القانون والوطن والمجتمع، ونحن ندفع رواتبهم من خلال الضرائب التي يتم اقتطاعها من رواتبنا كي ينظمون حياتنا".

كما قال في برنامج هيدا حكي على شاشة MTV اللبنانية في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2015، "يستطيع  الإنسان أن يصبح بسهولة نائباً في البرلمان الكندي متى اشتغل على نفسه، فالشعب هو من يقرر من يريد أن يصل إلى البرلمان".

في الختام.. شكل الفنان اللبناني بديع أبو شقرا نموذجاً للفنانين الذين يعيشون في بلدين ويقومون بعملهم على أكمل وجه، يحمل جنسيتين ويشارك في السياسة في كلا هذين البلدين، ليكون بذلك الممثل والكاتب والسياسي.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر