هاتف Asus Zenfone 3 Max

هاتف صنع ليدوم ببطارية ممتازة
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 20/03/2017
آخر تحديث: 12/06/2017
صورة لهاتف Asus Zenfone 3 Max

تعد شركة Asus التايوانية شركة رائدة في مجال الحواسيب والحواسيب المحمولة منذ سنوات عدة، ومع تقديمها لأول هواتف Zenfone قبل عامين دخلت سوق الهاتف المحمولة بقوة، لكن مع الضعف النسبي لمبيعاتها تحاول الشركة تغيير ذلك بتقديم هاتف جديد ومختلف من مجموعة Zenfone Max الخاصة بها.

في كل عام تقريباً تقدم شركة Asus مجموعة هواتف جديدة تتضمن إصدارات مخصصة، مثل Zoom التي تركز على الكاميرا بالدرجة الأولى و Max التي تركز على البطارية بالدرجة الأولى. الإصداران السابقان صمن هذه الفئة عانيا من مشاكل في التسويق مع تصميمهما البلاستيكي غير الجذاب، لكن الشركة تنوي تغيير ذلك مع الإصدار الجديد.

1

مواصفات وتفاصيل هاتف Zenfone 3 Max

الألوان المتاحة من جهاز Zenfone 3 Max

  • الأبعاد: 149.5 x 73.7 x 8.6 mm.
  • الوزن: 148 g.
  • الشاشة: 5.2 إنش بتقنية IPS LCD، تغطي الشاشة 67.7% من واجهة الهاتف الذكي، وتأتي بدقة 720 x 1280، مقدمة كثافة: 282 بكسلإنش.
  • الحماية: حساس بصمة على الجهة الخلفية.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو، دون معلومات عن وجود تحديث إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة الأخير.
  • المعالج: Mediatek MT6737M رباعي النوى يعمل بتردد 1.25 GHz.
  • معالج الرسوميات: Mali-T720MP2.
  • الذاكرة: 32GB من الذاكرة الداخلية، مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي، أو 16GB من الذاكرة الداخلية مع 2GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 256GB.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 13MP مع ضوء فلاش مزدوج وتصوير فيديو بدقة 4K وكاميرا أمامية بدقة 5MP.
  • البطارية: بطارية بقياس 4130 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • السعر: الهاتف الذكي متاح بسعر يبدأ من 150 دولاراً أمريكياً فقط (حوالي 565 ريال سعودي) للإصدار العادي و 190 دولاراً أمريكياً للإصدار مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي.​​ 
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في يوليو عام 2016 وصدر في أغسطس 2016.
2

إيجابيات ومزايا جهاز Zenfone 3 Max

  • تصميم جميل وسلس على عكس الإصدارين السابقين من الهاتف.
  • حياة بطارية طويلة واستثنائية.
3

سلبيات وعيوب موبايل Zenfone 3 Max

  • حساس بصمة ليس بالجودة الكافية ويعاني من أداء مضطرب.
  • أداء وسطي أقل من المطلوب.
  • غياب حماية الشاشة من نوع Gorilla Glass؛ ما يعني مقاومة أضعف للصدمات واحتمال تحطم أكبر.
4

مراجعة تصميم هاتف Asus Zenfone 3 Max

تصميم معدني بسيط للهاتف

على عكس الإصدار الأول من هواتف Zenfone Max فالهاتف الجديد ليس ضخماً أو ثقيلاً كما السابق، بل يميل لأن يعتبر نحيفاً وخفيفاً مقارنة بالهواتف التي تحمل بطاريات كبيرة. وعلى عكس الإصدارين السابقين فالهاتف للمرة الأولى يستخدم تصميماً معدنياً وهي خطوة متأخرة لكن من الجيد اتخاذها، حيث أن تصميم الهاتف مستوحى من هاتف الشركة الرئيسي الحالي Asus Zenfone 3.

واجهة الهاتف خالية من التفاصيل تقريباً حيث تتوسطها الشاشة ذات الحواف متوسطة العرض دون وجود أزرار حيث تأخذ حيزاً من الشاشة. أزرار التشغيل والصوت تتوضع على الحافة اليمنى مع مدخل بطاقة SIM على الحافة اليسرى.

الناحية الخلفية للهاتف مكونة من صفيحة ألمنيوم عليها خطان في الأعلى والأسفل من البلاستك لإتاحة عمل هوائيات الإرسال، وتتوضع الكاميرا في منتصف الجزء العلوي وعلى يمينها الفلاش المزدوج وعلى يسارها مخرج الأشعة تحت الحمراء، في حين يتوضع حساس البصمة ذو الجودة المنخفضة أسفلها ويشعل شعار الشركة منتصف الناحية الخلفية بشكل لامع مميز عن الخلفية عديمة اللمعان.

مع اعتماد تصميم معدني بدلاً من البلاستك فالهاتف سيكون عرضة للانزلاق أكثر من العادة، وعلى الرغم من كونه لا ينزلق بشكل كبير كما التصاميم الزجاجية، فربما من الحكمة استثمار المال بشراء إطار حماية يزيد من سهولة الإمساك بالهاتف ويحميه من الصدمات مع غياب استخدام زجاج Gorilla glass.

5

تقييم شاشة جهاز Zzenfone 3 Max

شاشة كبيرة بدقة HD

تستخدم الشاشة لوحة من نوع IPS LCD وتقدم دقة عالية HD تعطيها تفاصيلاً عديدة مع 282 بكسلإنش، لكن التباين ليس مميزاً حقاً حتى مع كون الشاشة مضيئة للغاية مما يجعلها مرئية بسهولة في الشمس.

الألوان ليست مركزة أو قوية كما ألوان شاشات AMOLED مثلاُ، لكنها تفي بالغرض لمعظم المستخدمين، ولو أنها قد تبدو باهتة زيادة للبعض. ومع تغطية الشاشة لجزء كبير من الشاشة وزوايا العرض الجيدة فهي ليست صفقة سيئة كلياً بالنسبة لهاتف من هذه الفئة السعرية.

6

تقييم أداء الهاتف الجديد من Asus

مع معالج من نوع Mediatek MT6737M مخصص أصلاً للحد الأدنى من الأداء فالهاتف يقدم أداء سلساً عموماً وأفضل نسبياً من المتوقع، لكنه غير كافٍ للمهام الصعبة التي وإن كانت لن ترفع حرارة الهاتف الذي يبقى بارداً دائماً؛ فهي ستتسبب ببطء  واضح وتلكؤ متكرر عند التنقل بين المهام المتعددة المفتوحة.

بطبيعة الحال فالهاتف لا يتحمل أي ألعاب تطلب رسوميات عالية أو أداءً جيداً، فمعظم الألعاب الكبيرة ستعمل بببطء شديد يجعلها غير قابلة للعب أصلاً، أو أنها لن تعمل أساساً، فالهاتف مخصص للمستخدمين الذين يحتاجون الحد الأدنى من الأداء كتفقد مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً دون استخدام أي برامج معقدة أو ألعاب ضخمة.

7

كاميرا جيدة Zenfone 3 Max في ظروف الإضاءة المثلى

كاميرا بدقة 13MP

مع كاميرا بدقة 13MP فكاميرا الهاتف ليست سيئة أبداً، لكن مع كون الأرقام لا تكفي للتقييم وحدها، فالكاميرا تقدم أفضل أداء لها في ظروف الإضاءة الجيدة خصوصاً في النهار، حيث تلتقط صوراً واضحة وفيديو ممتاز بفضل تقنية التثبيت الإلكتروني للصور الذي يقلل من الاهتزاز بشكل كبير.

جودة الصور تتغير بشكل كبير عند الحديث عن ظروف الإضاءة السيئة حيث تظهر معظم الصور مع الكثير من الضجيج البصري ودون تفاصيل، مع ضعف قدرة الكاميرا على التركيز، كما أن بطء مغلاق الكاميرا يعني أن تصوير الأجسام المتحركة أمر صعب للغاية حيث تظهر الصور مشوشة بشكل كبير ودون تفاصيل تقريباً.

الكاميرا الأمامية تقدم جودة ممتازة في مختلف الأوضاع وظروف الإضاءة؛ مما يجعلها مناسبة للغاية للصور الشخصية خصوصاً مع تطبيق الكاميرا الذي يحتوي الكثير من الإعدادات القابلة للضبط وفق الرغبة وبسرعة، ولو أن الجودة الضعيفة ستمنع أي تأثير إيجابي كبير لتغيير الإعدادات حيث يفضل البقاء على وضع التصوير التلقائي.

8

تقييم أداء بطارية Zenfone 3 Max

مع بطارية بحجم 4100 ميلي أمبير فالهاتف مجهز ليصمد لفترات طويلة من الزمن، كما أنه يستطيع شحن الهواتف الأخرى من بطاريته الكبيرة عن طريق وصلة تأتي مضمنة معه عند الشراء.

الناحية المخيبة هي غياب الشحن السريع عن هذا الهاتف، فمع بطارية بهذا الحجم سيحتاج لساعات ليتم شحنه بشكل كامل بدلاً من أن يشحن بوقت سريع.

في النهاية.. بسعر مخفض وبطارية كبيرة كفاية؛ فالهاتف الذكي مناسب للغاية لأولئك غير المهتمين بالأداء العالي، أو كهاتف احتياطي قابل للاستخدام كبطارية إضافية عند الحاجة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر