حاسوب Asus Transformer Mini

حاسوب بديل بقياس مصغر.. تعرف على مواصفاته ومزاياه
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 10/05/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
صورة لحاسوب Asus Transformer Mini

لم تحقق الحواسيب المصغرة النجاح المطلوب منذ انطلاقتها حتى الآن، ويعزى ذلك بالدرجة الأولى إلى تزامن إطلاقها مع بداية إنتاج الأجهزة اللوحية، التي حققت نجاحاً كبيراً، وأتت كبديل للحواسيب المحمولة. هذا الأمر لم يعد عائقاً كبيراً مع اتجاه الحواسيب المحمولة المصغرة إلى مجال تعدد المهام مؤخراً. إذ تؤدي هذه الأجهزة مهام الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية معاً، لتشكل حلاً مثالياً لأولئك الذين يحتاجون حاسوباً بديلاً سهل الحمل.

عند التفكير بحجم الشاشة الصغير لهذا الحاسوب، فهو بالتأكيد أقرب لكونه جهازاً لوحياً من كونه حاسوباً، ومن حيث المبدأ يقع في نفس تصنيف الحواسيب متعددة الاستخدامات مثل: (Microsoft Surface Pro 4) ولو أن الأخير يتفوق عليه بأشواط في الأداء، وبالطبع بالسعر.

بالطبع فحاسوب كهذا لن يكون كافياً للحاجات اليومية لمعظم المحترفين، الذين يعتمدون على حواسيبهم في العمل، لكنه حل اقتصادي ممتاز كحاسوب ثانٍ بديل يفيد المهام البسيطة.

1

مواصفات حاسوب Asus Transformer Mini

  • حجم الشاشة: 10.1 إنش.
  • دقة الشاشة: 1280x900.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Atom x5-Z8350 يعمل بتردد 1.44GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 4GB غير قابلة للتوسيع.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 128GB من الذاكرة الومضية (Flash Memory).
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics.
  • الوزن: 0.8 kg مع لوحة المفاتيح، 0.544 kg دون لوحة المفاتيح.
  • السماكة: 12.7 mm.
  • البطارية: حوالي 12 ساعة من التشغيل المتواصل.
  • المآخذ: مأخذا USB، واحد منهما مصغر، بالإضافة لمخرج مصغر لشاشات العرض، ومأخذ سماعات، ومدخل لبطاقات الذاكرة من نوع SD.
  • السعر: 399 دولار أمريكي (حوالي 1500 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

مزايا وإيجابيات جهاز Asus Transformer Mini

  • شاشة متألقة وبراقة.
  • حياة بطارية طويلة، أكثر من كافية للعمل أو في حالات السفر.
  • مكبرات صوت قوية بشكل مفاجئ لحاسوب من هذه الفئة السعرية.
3

عيوب لابتوب Asus Transformer Mini

  • لوحة مفاتيح غير عملية، تسبب صعوبات في الكتابة والتحكم.
  • أداء متعثر يعاني من بعض الصعوبات والمشاكل.
4

تقييم تصميم كمبيوتر Asus Transformer Mini

تصميم بسيط لحاسوب Transformer Mini

تصميم حاسوب Transformer Mini بسيط للغاية، مع جزء خلفي، وحواف من سبائك المغنيزيوم بلون رمادي فاتح، الوصلات والمآخذ متركزة على الحافة اليسارية للشاشة، مع كون الحواف الأخرى خالية من التفاصيل تقريباً، كما أن الحاسوب يحوي على حساس للبصمة على الجهة الخلفية له، هذه الميزة وإن كانت مفيدة للغاية فمكان حساس البصمة الغريب يحول دون استخدامها بشكل عملي.

أسفل الجزء الخلفي للشاشة يقع المسند الخلفي المشابه لذاك الموجود في حواسيب Microsoft Surface، إلا أنه ليس عملياً أو سهل الاستخدام مثلها، ولو أنه يؤدي المهمة بنجاح عموماً.

الجزء الأمامي مكون من الشاشة ذات قياس 10.1 إنش، حولها حواف عريضة باللون الأسود، دون تفاصيل مميزة على الواجهة سوى مكان اتصال لوحة المفاتيح على الجانب السفلي. بشكل عام فالحاسوب خفيف للغاية، مع أبعاد صغيرة نسبياً تجعل حمله أمراً سهلاً، وتزيد من فعاليته كبديل عملي للحاسوب الأساسي.

شاشة بأداء أفضل من المتوقع

شاشة لابتوب بإضاءة عالية

يقدم الحاسوب شاشة متألقة للغاية تغطي 92% من طيف ألوان sRGB مع مستوى إضاءة عالٍ، وتفاصيل مميزة تجعله يتفوق على منافسيه مثل Aspire Switch 10 و Lenovo Miix 3. إلا أن الحاسوب يعاني من مشاكل في واقعية الألوان، حيث يقدم المنافسون ألواناً أقرب للواقع من تلك التي يقدمها على شاشته المتألقة.

لوحة اللمس ولوحة المفاتيح والقلم

لوحة مفاتيح بمسافة إنتقال كبيرة

واحد من الجوانب السلبية للحاسوب، هو لوحة المفاتيح التي تعد سيئة للغاية، حيث تجعل الكتابة والتحكم أمراً صعباً للغاية، فعلى الرغم من مسافة الانتقال الكبيرة (2 mm)، وقوة مقاومة المفاتيح المناسبة، فحجم المفاتيح الصغير للغاية يجعل الكتابة صعبة، ومعدل الأخطاء عالياً جداً بشكل يعيق القيام بأي عمل حقيقي على الحاسوب.

لوحة اللمس أيضاً تعاني من بعض المشاكل بحجمها الصغير غير المناسب، وملمسها غير المريح؛ مما يجعل المؤشر يتحرك بطريقة غريبة، ويصعب استخدام الجهاز كحاسوب محمول للغاية.

القلم المرفق مع الحاسوب يأتي بحجم مشابه للأقلام المعتادة لكن بوزن أثقل، ويحوي داخله بطارية من نوع AAAA، تدعي الشركة المصنعة أنها ستكفيه لحوالي 10 أشهر من الاستخدام قبل الحاجة إلى تبديلها. يحوي القلم على زرين، أحدهما يحوله إلى وضع الممحاة، والآخر يلعب دور الزر اليميني (زر الخيارات)، كما أن رأس القلم يقدم 1024 درجة حساسية ولو أن بعض التطبيقات مثل Fresh Paint تواجه صعوبة في التعرف على درجة الضغط.

صوت قوي وعميق

يحوي الجهاز اللوحي مكبري صوت متوضعين على الحافتين اليمنى واليسرى، يقدمان صوتاً قوياً مفعماً بالحياة مع تفاصيل ممتازة ووضوح عالٍ جداً، على الرغم من المشكلة الوحيدة المتمثلة بصوت bass مكتوم إلى حدٍ ما.

يمكن تحسين الصوت بتبديل الوضع من وضع الموسيقى إلى وضع الأفلام، كما أن وضع الألعاب يقدم صوت bass جيد، لكنه يقلل من جودة الصوت عموماً بشكل كبير.

5

تقييم أداء لابتوب Asus Transformer Mini

معالج بأداء جيد للحاسوب

مع معالج Intel Atom بتردد 1.44 GHz و4GB من ذاكرة التخزين العشوائي، لا يقدم الحاسوب الأداء المتوقع منه حيث يعاني بشكل كبير عند تشغيل البرامج، ويصبح بطيئاً بشكل لا يحتمل عند فتح عدة نوافذ في متصفح Google Chrome، ففي اختبارات الأداء لم يحرز الحاسوب سوى 2411 نقطة، مع كون متوسط فئته هو 5580 نقطة؛ مما يجعله سيئاً للغاية بالمقارنة مع غيره.

سرعة نقل البيانات مخيبة للغاية أيضاً، فهي لا تزيد عن 25.7 MB/S، بينما يتخطاه حاسوب Lenovo Miix بسرعة 36.7 MB/S وكذلك حاسوب Aspire Switch بسرعة 41.7 MB/S.

الحاسوب بالتأكيد غير مناسب للألعاب أو حتى لمهام العمل الصعبة، بالتالي فالاستخدامات الأساسية له لا تزيد عن تصفح الإنترنت.

بطارية كبيرة وأكثر من كافية

الناحية الأفضل في الحاسوب هي بطاريته القوية التي تكفيه ل12 ساعة من الاستخدام، وتجعله كافياً ليوم عمل كامل، ومثالياً لحالات السفر، فهو لن يحتاج للشحن سوى مرة في اليوم فقط. حياة البطارية تتجاوز المتوسط المحدد عند 8 ساعات، كما تتجاوز حاسوب Aspire Switch لكنها أقل بقليل من حياة بطارية حاسوب Lenovo Miix.

في النهاية.. بالنسبة لسعره المنخفض وبطاريته القوية والشاشة المتألقة فالحاسوب يستحق الأخذ بعين الاعتبار، لكن من المهم تذكر أنه ليس قوياً كفاية لتشغيل البرامج  المعقدة، وعموماً ليس مناسباً للعمل بشدة، خصوصاً مع لوحة المفاتيح السيئة، ولوحة اللمس التي تعاني من الكثير من المشاكل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر