فوائد زيت الأركان للشعر

فوائد زيت الأركان للشعر.. استخداماته المتعددة والخلطات المنزلية
تاريخ النشر: 05/11/2017
آخر تحديث: 05/11/2017
زيت الأركان للشعر

يُعدُّ (الذهب السائل) أو كما يعرف (زيت الأركان) معزز الجمال الثوري الذي يعمل على ترطيب الشعر بشكل كبير ويعطيه اللمعان والجاذبية التي نبحث عنها، يحتوي مضادات الأكسدة كالفيتامين E، حمض الفوليك، والأحماض الدهنية.

لا يقتصر الجمال على الوجه فحسب وإنما يعد جمال الشعر أساسياً ضمن مقاييس الجمال العالمية أيضاً إن كان طويلاً أو قصيراً.

لكل أسلوب جاذبيته الخاصة ونحن نسعى جاهدين للحصول على الشعر المثالي الخالي من التلف والأضرار، لذا نقدم في مقالنا تعريفاً عن أحد أهم الزيوت وهو زيت الأركان واستخداماته.

1

يفيد زيت الأركان في تغذية فروة الرأس ومحاربة القشرة

يعمل زيت الأركان على تغذية فروة الرأس وترطيبها لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامين E الذي يعمل على تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يقوي الشعر ويعطيه مظهراً صحياً.

قومي بوضع زيت الأركان على فروة الرأس مع تدليكها بشكل دائري لتنشيط الدورة الدموية، اتركيه مدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، قومي بوضع منشفة على الشعر واتركيه ليجف، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت الخروع

يعد زيت الخروع علاجاً طبيعياً لاحتوائه على مضادات للجراثيم والفطريات، قومي بخلط ملعقتين من زيت الأركان مع ملعقة من زيت الخروع وضعيها على فروة الرأس مع تدليكها بلطف بأطراف الأصابع.

اتركيها مدة ربع ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت إكليل الجبل وزيت الخزامى

قومي بخلط ملعقتين من زيت الأركان مع ملعقتين من زيت إكليل الجبل وزيت الخزامى، قومي بوضع الزيوت على فروة الرأس مع تدليكها بلطف بشكل دائري لتنشيط الدورة الدموية وحتى الأطراف.

اتركيه مدة ربع ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

2

يعمل زيت الأركان على ترطيب الشعر الجاف ويعطيه الحيوية

يحتوي زيت الأركان على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر والحفاظ على رطوبتها من الداخل، قومي بوضع كمية من الزيت على يديكِ ودلكي فروة رأسك بلطف كي يتغلغل الزيت جيداً.

اتركيه مدة ربع ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت جوز الهند

قومي بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت الأركان وزيت الخزامى، ضعي الخليط على فروة رأسك ودلكيها بلطف بشكل دائري وحتى الأطراف.

اتركيه مدة نصف ساعة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ وضعي منشفة حتى يجف، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت الأركان مع الألوفيرا

قومي بخلط ملعقتين من هلام الألوفيرا مع ملعقتين من زيت الأركان ثم ضعيها على فروة الرأس ودلكيها بلطف وحتى الأطراف.

اتركيه مدة ربع ساعة ثم قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ وضعي منشفة حتى يجف، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت الأركان مع البابونج

قومي بغلي الماء ثم ضعي كمية من أوراق البابونج الجافة وقومي بتصفيتها واتركيها لتبرد، أضيفي ملعقتين من زيت الأركان واخلطيها جيداً ثم ضعي المزيج على فروة الرأس ودلكيها بلطف بشكل دائري.

اتركيه مدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

3

يعمل زيت الأركان على تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه

تساعد مضادات الأكسدة التي يحتويها زيت الأركان على إصلاح التلف الموجود في الشعر كما أنه يحفز على إنتاج الكرياتين مما يقوي بصيلات الشعر ويعزز من نموه.

كما أنه يخفف من كمية الشعر المتساقط، قومي بوضع كمية من زيت الأركان على فروة الرأس ودلكيها بلطف بأطراف أصابعك بشكل دائري لتنشيط الدورة الدموية.

اتركيه مدة ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ وقومي بلفه بالمنشفة حتى يجف، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت الزيتون والألوفيرا

قومي بخلط كمية تناسب طول شعرك من هلام الألوفيرا مع ملعقتين من زيت الزيتون وزيت الأركان، ثم ضعي الخليط على فروة الرأس مع تدليكها بلطف بشكل دائري واحرصي على وضع الخليط من الجذور وحتى الأطراف.

اتركيه مدة ساعة كاملة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت الزيتون وزيت اللوز المر

قومي بخلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع زيت الأركان وزيت اللوز المر ثم ضعي المزيج على فروة رأسك مع تدليكها بلطف بأطراف أصابعك وحتى الأطراف.

اتركيه مدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية مرتين أسبوعياً.

زيت الأركان مع زيت الجوجوبا

يعمل زيت الجوجوبا على تنظيف فروة الرأس من الأوساخ المتراكمة فيها التي تسبب انسداداً بالمسامات مما يمنع نمو الشعر ويسبب تساقطه بشكل أكبر.

قومي بخلط ملعقتين من زيت الأركان مع ملعقتين من زيت الجوجوبا وضعيها على فروة الرأس مع تدليكها بلطف بشكل دائري، اتركيها مدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ، كرري العملية ثلاث مرات يومياً.

زيت الأركان مع ماء الورد

قومي بخلط ملعقتين من زيت الأركان مع 30 ملم من ماء الورد وملعقة من زيت الزيتون وزيت الخزامى، ضعي المكونات في زجاجة مزودة بغطاء بخاخ ورجيها جيداً.

ثم قومي برشها على شعرك واحرصي على توزيعها على كافة الشعر واتركيه حتى يجف، يمكنك ترك المزيج على شعرك مدة ساعتين ثم قومي بغسله بالماء الدافئ، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

4

يقوم زيت الأركان بتنعيم الشعر المجعد وتسبيله

ترغب العديد من الفتيات ذوات الشعر المجعد بالحصول على شعرٍ ناعم، وقد أثبت زيت الأركان قدرته على تنعيم الشعر المجعد والتخلص من التموجات فيه.

قومي بوضع زيت الأركان على شعرك صباحاً من الجذور وحتى الأطراف ثم مشطيه واتركيه حتى الليل، قومي بوضع زيت الأركان يومياً.

زيت الأركان مع زيت الزيتون والعسل

قومي بخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت الأركان والعسل، ضعي الخليط على فروة الرأس ودلكيها بلطف بشكل دائري حتى الأطراف.

اتركيه على الشعر مدة ربع ساعة ثم قومي بتمشيطه واغسليه بالماء الدافئ وضعي منشفة حتى يجف، كرري العملية يومياً لتحصلي على النتيجة المرجوة.

زيت الأركان مع زيت الخروع لتنعيم الشعر

قومي بخلط كمية متساوية من زيت الأركان مع زيت الخروع وضعيها على فروة الرأس مع تدليكها بلطف بشكل دائري وحتى الأطراف.

اتركي شعركِ مدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ وقومي بتمشيطه ثم ضعي منشفة حتى يجف، كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

5

يعمل زيت الأركان على حماية الشعر من ضرر الصبغات والمواد الكيماوية

تستهوينا ألوان الشعر المعاصرة في كل موسم ونحب أن نجرب ألواناً جديدة، لكنها تسبب الضرر الكبير للشعر بسبب المواد الكيماوية التي تحتويها.

يمكنك استخدام زيت الأركان لحماية الشعر من التلف قبل استخدام الصبغات، قومي بوضع كمية كبيرة من زيت الأركان على فروة الرأس ودلكيها بلطف وحتى الأطراف.

اتركيها ليلة كاملة حتى يتغلغل الزيت بشكل جيد ثم اغسلي الشعر في الصباح بالماء الدافئ، كما يعمل زيت الأركان على تعزيز لون الشعر وذلك لاحتوائه على الفيتامين E الذي يعطي الشعر لمعاناً وجاذبية.

ختاماً.. زيت الأركان له تاريخ طويل من الاستخدام في مستحضرات التجميل التقليدية، يتم استخدامه على البشرة لمحاربة حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية.

كما أن له فعالية كبيرة  في إصلاح التلف والضرر في الشعر وحمايته من التساقط.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر